أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أحمد السيد علي - بعقوبة...وتوضيحات من القرّاء















المزيد.....

بعقوبة...وتوضيحات من القرّاء


أحمد السيد علي

الحوار المتمدن-العدد: 2809 - 2009 / 10 / 24 - 22:37
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



استلمت مشكورا من بعض القراء إضافات وتصحيحات وملاحظات، وقد بعث لي أستاذي د.عبدالحليم المدني معلومات قيّمة جدا عن بعقوبة وبعض شخوصها، وكنت انا أحد طلابه في اعدادية بعقوبة في مطلع ومنتصف سبعينيات القرن المنصرم وهو استاذ جليل وشاعر ايضا ، وقد كتب عن شخصية فؤاد عيدان مايلي:
الاخ احمد المحترم
تحياتي وتقديري
فؤاد عيدان النجفي من عشيرة بني كلاب العربية المعروفة وقد هاجروالده وعائلته من النجف الاشرف الى بعقوبة الخضراء في اربعينيات القرن الماضي لاسبا ب اقتصادية ..كان يهوى التمثيل الى حد الجنون ومثاله الاول الممثل فريد شوقي يقلده ويتشبه به. وحاول الالتحاق بمعاهد التمثيل في مصرولبنان وسوريا وسافر اليها الاان وضع عائلته المالي وعدم استطاعتها الصرف عليه جعلته يعود خالي الوفاض.وحصل على فرصة تمثيل وحيدة في الفلم العراقي "قطار الساعة سبعة"الذي جرى تصويره في محطة قطار بعقوبة الشهيرة. ثم تعين موظفا في دائرة الزراعة في بعقوبة الاان ذلك لم يحقق طموحه الذي كان اكبر من واقعه بكثير فاتجه الى الخمرة لعلها تنسيه واقعه مما ادى الى مرضه بامراض خطيرة ادت الى وفاته بعد معاناة شديدة قي بداية عقد الثمانينيات من القرن الماضي
دعني اهنؤك على كتابتك في تذكر شخصيات بعقوبة الفولكلورية وارجو ان تذكرهم دون انتقاء على الفكر او الطائفة او الدين
تحياتي وتقديري
د. السيد عبد الحليم المدني

وأغلب معلومات الاستاذ د.عبدالحليم صحيحة ولكنني بعثت له بالاجابة التالية:
الاستاذ د عبد الحليم السيد عبدالكريم المحترم
تحية طيبة
كان عيدان رحمه الله يضنّ على اولاده.

وقد بعث الاستاذ مشكورا بمعلومات قيمة جديدة عن شخوص بعقوبة الشعبية:


بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ احمد السيد علي المحترم
تحية ومحبة
دفعني جوابك الكريم أن ابحث في كتاباتك فوجدت احدها على موقع "الناس" وسرني ما فيه من معلومات جميلة تؤرخ لمدينتنا الرائعة بأناسها الطيبين المباركين ..وفي نيتي أن أتابع ما تكتب بهذا الشأن.
إلا أن لي ملاحظات على موضوعك الذي قرأته أجملها بما يلي:
1. الحاج جميل خضير بقال باشي( أبو رزاق) هو متولي الحسينية وليس مؤذنها وللأمانة فقد كان سنيا قبل أن يتحول إلى المذهب الشيعي وكان يسمى جميل السني تمييزا له عن جميل الشيعي الذي سيأتي ذكره.
2. تسمية بيت محروق لا علاقة له بحادثة الطيارة الشهيرة التي شاهدت موقع سقوطها بنفسي فهي حادثة متأخرة ولقب محروق سابق لها بكثير ولا اعرف له سببا.
3. لا علاقة للمرحومة فوزية بتسمية دربونة أم الدجاج فلم تكن تبيع الدجاج و جاءت هذه التسمية القديمة بسبب بيع الدجاج الحي على مدخلها والذي كان يؤتى به من ريف بعقوبة أما فوزية فسميت بذلك لسكناها في الدربونة.
4. الحاج عبد الكريم رحيم البزاز( من عائلة محروق) لم يكن مؤذنا في الحسينية ولا تذكر انه أذن يوما ما بل هو احد وجهاء بعقوبة ومن الملتزمين بأداء الصلاة في الحسينية ومن مخلصي أصحاب الإمام المدني الكبير قدس سره.
5. لم تذكر في السوق القديم دكان المرحوم عيدان ألنجفي أبو عارف ولا حلاقة الحاج فاضل الحلاق ولا فرن مجبل التميمي في آخر الزقاق.
6. القبر للسيدة مؤمنة بنت الحسن ع (وهذا دون سند تاريخي) ولا أتذكر نقل رفاتها إلى مقبرة الشريف.
7. مقابل محل حاتم الدهان كان بيت ومحل جميل الشيعي أبو عبد علي ومحل ياسين البزاز أبو بسام وهو من التجار الأدباء.
8. لا صحة لكون العلامة مصطفى جواد قد درس في مدرسة بعقوبة التي كانت تسمى (بعقوبة الأولى) والتي درست فيها في خمسينيات القرن الماضي لأنه درس الابتدائية في بغداد.
9. دار المرحوم عبد الوهاب الصيدلي لا تمتد إلى مدرسة بعقوبة فهي لاتزيد مساحتها على الألف متر مربع ولا تقع على الشارع العام بل داخل زقاق من أزقته.
10. لماذا نسيت السراي القديم؟وهو معلم هام من معالم بعقوبة وشهد أحداثا مهمة أثناء ثورة العشرين ثم أصبح مقرا للمتصرفية ثم مقرا لاتحاد أدباء وكتاب ديالى....وهل نسيت دائرة المرور القديمة؟ونادي الموظفين القديم؟ وبيت المرحوم الحاج إبراهيم عيدان؟


لك شكري وتقديري...
وعلى أمل التواصل دمت وسلمت



د. السيد عبد الحليم المدني

وقد كان جوابي هو:
الاستاذ الدكتور عبد الحليم
مودتي وتحياتي
شكرا لهذه المعلومات القيمة، ولكن بخصوص حجي كريم الله يرحمه، انا كنت في يوم وفاته وبجانب النعش فوق السيارة وهو جد طلال وعلي.
ولكنه اجاب مشكورا لهذا الّتباس الذي حصل
اخي الكريم
اذن المقصود ليس الحاج كريم البزاز ابو عبد الله انما هو المرحوم الحاج كريم الملقب بالصفار وهذه الصفة التي ذكرتها جنابك وكان فعلا مؤذن الحسينية مع الحاج معتوك ابو
محمد وعبد الحسين ابو الطماطة وهؤلاء هم الجيل الاول من المؤذنين الذين تروى عنهم النوادر التي ربما اتذكرها في يوم من الايام
شكرا جزيلا
د. المدني
وكانت اجابتي هي
المقصود فعلا عبدالكريم الصفار انتهى. وقد نبهني العزيز نادر علاوي مشكورا ، لاأحد يعرفه بعبد الكريم العطار كونه في اخر حياته كان يبيع الحوائج، وكنا صغار نذهب إليه ونقول له{حجي كريم اعطينا بعشرة فلوس بهارات وبعشرين فلس كركم} ولكن بالطريقة التالية: ...حجي كئيم ...إعطينا بعشئة فلوس بهاءات ... وبعشئين فلس كئكم ، وبعدها يلوح بالعصا فنهرب، وكان حين يؤذن يقول...الله أكبء... بدلا من الله أكبر... اذا جاز القول يرتل بحرف الراء.
بالنسبة للسيدة المومنية{السيدة المؤمنة} وهي بدون سند تاريخي، ولكن حدث في سنة 1983 على ما اعتقد جرى قطع جزء كبير من السوق المسقف كما ذكرت في موضوع بعقوبة...وجزء من تفاصيلها، وأخذوا الرفات ونقلوه الى الشريف وأوقدوا الشموع هناك. وكذالك لا يسعني كتابة جميع من كان في السوق فهو يعتمد على الذاكرة، واجابتك الكريمة هي واحدة من هذه الاضافات المحفزّة للذاكرة.
اما في وصفي لبيت عبد الوهاب الصيدلي هو إمتداد لمدرسة بعقوبة الابتدائية ، فهو جاء للوصف وليس المدرسة ملاصقة للبيت، نعم بيت عبدالوهاب بعيد عن المدرسة وكان بيت ابي قريب من بيت عبد الوهاب، والذي سكنه فيما بعد القصاب حسن جنكال ابو خالد.
بالنسبة للسراي القديم فالدكتور محق يجب تسليط الضوء عليه بشكل موسع، ولكنني لست هناك لكي أسأل وأتقصى من قبل ابناء بعقوبة من كبار العمر وكذالك قراءة ماتيسر من كتب قليلة بهذا الشأن. بالنسبة للملاحظة المهمة التي ذكرها الدكتور مشكورا، بالنسبة لعدم الانتقاء على الفكر او الطائفة او الدين...هذا صحيح الى حد بعيد ... ولكن هناك من غيّيبوا الى الابد دون وجه حق...ولا أحد يجرئ على ذكرهم في زمن النظام المباد... وأجد نفسي ملزما وجدانيا... على الاقل ...الوفاء بذكرهم ، ولم يكن في ذهني من هم من فكر معين ، فعلى سبيل المثال لاالحصر...أبناء داود النجار...علي عباس شكر...خليل المعاضيدي... هشام هاتف...عدنان كفشي...عزيز صادق كرادي...شاكر الخشالي... إبن مهدي البزاز...ابن مهدي عنافصة...وماجد هاشم الياسين الذي سلموه الجندرمة الاتراك الى النظام المباد ولم يذكر أحد هذا الرجل ومعه رجال ونساء جرى تعذيبهم وقتلهم ... والقائمة تطول...هناك اسماء عديدة ذكرتها سابقا دون قصد لإ طياف مختلفة ، فهم من أبناء هذه المدينة ومن اخيارها، ولتذكير الاخرين بهذا المصاب الجلل.

أما بالنسبة العزيز محمد حسين وهابي

يسؤلوني كثيرا
Thursday, September 17, 2009 - محمد حسين وهابي

انا ابن الراحل .حسين وهابي .كان محل جدي ووالدي في سوق العرائس القديم منذ العشرينات وقي نهاية الثمانينيات تحول محل والدي الى بيت القابلة ماري كريت في السويدية ..... ولاكن المضحك المبكي... ياتون اناس كثيرون من سكنه بعقوبةوفي ال -2009 ويقلون لي ..نحن لم نشاهداونعرف هذا المحل او صاحبة من قبل ؟هل هو جديد ... براي رحلت مدينة الذكريات ومدينة العوائل المحترمة في بصاطتها المتداخلة مع بعضها . رحلت العوائل البسيطةالتي تسمى ..على نيتها... رحل زمان .نهر خريسان. عندما كان يضم بين جنبية .وكما سمعت . فلان مع فلان واخت فلان وجار فلان الكل سواسية البنات يسبحون مع الشباب الكل اخوة... لقد اصبحنا .كباقي الدول الغربية او اكثر يخاف الجار من جارة ... رحم الله زمانكم!!!!!!

________________________________________
والحقيقة ذكرّني بأخي جمال حين عاد بعد ربع قرن الى العراق في عام 2004 شاهد الراحلة... إفتخار جبار صديقة... في السوق قرب المكتبة المركزية وهي مندهشة وغاضبة، وقالت له تصور هذا البائع يسألني هل انتِ من بعقوبة، فقالت له انتَ من اين أتيت.

وفي سياق نفس الموضوع فقد كنت عند الصديق العزيز كريم الدهلكي في مكتبهِ في شارع الصناعة القديم وحاولت معرفة أحد من أبناء بعقوبة في هذا الشارع وذالك في عام 2003... فلم أعرف سوى كريم الدهلكي... وعاشور ابو الكباب نسيب الراحل مجيد محسن صاحب المقهى المطلة على خريسان والتي سميت بمقهى الشبيبة.

أما العزيز فراس أدهم فبعث يذكر

الله الله على طيبت اهل بعقوبه الكرام لقد ارجعتنا الى 20 سنه واكثر وهي اجمل ايام عشناها في مدينة البرتقال وفيها اجمل الذكريات وخاصتا في مدينة بعقوبه الجديده ومدارسها ابتدائا من مدرسة الميثاق والى الشريف الرضي انها لوحه ورديه مطرزه فيها كافة القوميات والمذاهب انها نبع المحبه والوفاء
والحقيقة لم اتناول بعقوبة الجديدة رغم ان أغلب سكانها من بعقوبة القديمة ومن الميسوريين نسبيا.

اما الصديق العزيز نادر علاوي فذكَرَ بعض ملاحظات التي وردت في رسالة د. الاستاذ عبد الحليم ومنها بيت محروك وهو لقب قديم كذالك عمل حسن وهابي له محل لبيع المسامير والاقفال وماشاكل ذالك، كذالك تفضل مشكورا بالحديث عن مصطاف الديو وان هذا اللقب قديم.

اما الاستاذ منير العبيدي فإتصلت ببعض الاصدقاء الذين لم يؤكدُ خبر لقاء ابو الكش بالزعيم الشهيد، ولايوجد ما ينفي الخبرأيضا وسرّني ذكرك للحوار مع {ابو الكش} حول الخمرة والموت.

اما العزيز شاكر الشيخ سلامة، فالأسماء التي ذكرتها قدأجبت عليها بإستثتاء ابو شعيب حسين الخزرجي ومثنى الشيباني فأني للأسف لا أعرفهم وربما بالشكل فالذاكرة...ايضا تشيخ ...وهي ضريبة الزمن الغابر.
وسمعت من أخو نوح...رعد ابو النور هاتفيا ...انه سيعيد السفينة ولكن في البقجة التي اشتراها على نهر ديالى لان الدار التي كانت فيه السفينة قد أُسْتُأجِر.

اما العزيز مولود العزاوي لا اعرف لماذا حجب التعليق من قبل هيئة تحرير الحوار المتمدن رغم انه تعليق جميل فكانت قراءتي متأخرة للتعليق حول لبس عباس ياسة وثامر ابو الصيص وتصحيح اسم المدرسة لان التعليق اختفى وكنت أودُ عرضه للاجابة.



#أحمد_السيد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعقوبة...وبعض من شخوصها الشعبية2
- الصحاف أحد رموز الاغتيال في المنظمة السرية
- بعقوبة...وبعض من شخوصها الشعبية
- مدينة بعقوبة وجزء من تفاصيلها
- هروب من أمن الاعظمية
- عمالة الأطفال والأعتداء الجنسي والجسدي والنفسي عليهم...وصمة ...
- قتل المثليين في العراق
- ومضات مع الشاعر الشهيد خليل المعاضيدي
- حتى حكومتنا الأخيرة إغتالت ثورة 14 تموز
- ماذا بعد فينوغراد ؟
- لا شيء تحت الشعار .. كالعادة
- أزمة زعامة
- الدين وإشكالية الشر عند إخوان الصفاء
- تطور المحرم بين الدين والمصالح الطبقية
- أوقفوالموت المجاني في العراق
- ما بين الغطرسة والعجز والتزييف هذا هو تحالف العداء للسيد حسن ...
- حديث الموتورون
- بعد قسم هوجو شافيز أن يكون اشتراكياً كالمسيح ع ماذا عن الشيو ...
- عبدالله شهوازابوسعيد احد رموز الهور وداعا
- أشيعية مدينتي بعقوبة أم سنية؟


المزيد.....




- أحمد الطيبي: حياة الأسير مروان البرغوثي في خطر..(فيديو)
- خلل -كارثي- في بنك تجاري سمح للعملاء بسحب ملايين الدولارات ع ...
- الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورات مدفعية بالتزامن مع زي ...
- الاحتلال يقتحم مناطق في نابلس والخليل وقلقيلية وبيت لحم
- مقتل 20 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على غزة
- بالصور: زعيم كوريا الشمالية يشرف على مناورات -سلاح الإبادة- ...
- ترامب يفشل في إيداع سند كفالة بـ464 مليون دولار في قضية تضخي ...
- سوريا: هجوم إسرائيلي جوي على نقاط عسكرية بريف دمشق
- الجيش الأميركي يعلن تدمير صواريخ ومسيرات تابعة للحوثيين
- مسلسل يثير غضب الشارع الكويتي.. وبيان رسمي من وزارة الإعلام ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أحمد السيد علي - بعقوبة...وتوضيحات من القرّاء