أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - راندا شوقى الحمامصى - المدنية الإلهية و النظم الإداري البهائي -مقدمة عن النظم الاداري البهائي2/5















المزيد.....



المدنية الإلهية و النظم الإداري البهائي -مقدمة عن النظم الاداري البهائي2/5


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 2807 - 2009 / 10 / 22 - 17:36
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


يعتبر البهائيون العهد الخاص لحضرة بهاء الله أحد خصائص دينهم المميزة والذي من خلاله سيتأسس النظام العالمي المستقبلي والحضارة العالمية. إنَّهم يؤمنون بأنَّ نواة ونموذج هذا النظام العالمي المستقبلي موجود في الأحكام والقوانين والنظام الإداري الذي جاء به مشرّع هذا الظهور وقام بتطبيقه وتطويره حضرة عبد البهاء وحضرة شوقي أفندي. ولهذا السبب يكرّس البهائيون الكثير من وقتهم وجهدهم في سبيل تطوير مؤسسات جامعتهم. هذه المؤسسات المتفرعة من النظام الإداري البهائي تعمل، ليس فقط لحل المشاكل واتخاذ القرار الجماعي فحسب بل تأخذ في الاتساع والنمو والتطور حتى تظهر منها الطاقة الإﻟﻬﻴﺔ الكامنة بالتدريج مثلما تظهر من الإنسان طاقاته البشرية الكامنة من خلال بذل الجهد والمثابرة المستمرة.
ما ذكر كان محط أنظار المراقبين للجامعة البهائية الذين يرون بأنَّ البهائيين يبدون اهتمامًا بالأمور الإدارية وإجراءاتها. ويعتقد البهائيون بأنَّ الله سبحانه وتعالى قد استعمل الأنظمة الإدارية الفاسدة والتعسفية الحالية في عالمنا المتحضر اليوم من أجل تحقيق أهدافه السماوية. كما يرون بأنَّ المشيئة الإﻟﻬﻴﺔ ترى في الخدمات الإدارية نوعًا من الجهود الروحية التي ستشمل بركاتها ليس فقط المشاركين فيها فحسب وإنمَّا كافة أركان المجتمع و حول هذه المسألة حضرة عبد البهاء: "وهذه المحافل الروحانية سرج نورانية وحدائق ملكوتية تنتشر منها نفحات القدس على الآفاق وتشرق منها أنوار العرفان على الإمكان ويسري منها روح الحياة على كل الجهات". (كتاب القرن البديع - ص408).
(الدين البهائي بحث و دراسة ص 214)
من نصوص المباركة حول بيت العدل:
مقام العلماء في البهاء
طوبى لكم يا معشر العلمآء في البهآء تالله انتم أمواج البحر الأعظم وأنجم سمآء الفضل وألوية النّصر بين السّموات والأرضين انتم مطالع الاستقامة بين البريّة ومشارق البيان لمن في الإمكان طوبى لمن اقبل إليكم ويل للمعرضين ينبغي اليوم لمن شرب رحيق الحيوان من يد ألطاف ربّه الرّحمن أن يكون نبّاضاً كالشّريان في جسد الإمكان ليتحرّك
به العالم وكلّ عظم رميم (174) (كتاب الأقدس آية 174)
أطرى حضرة بهاء الله على العلماء من أهل البهاء، وذكر في "كتاب عهدي": "طوبى للأمراء والعلماء في البهاء". وشرح حضرة وليّ أمر الله ذلك بقوله:
"العلماء في هذه الدّورة المقدّسة هم، من جهة، أيادي أمر الله، ومن جهة أخرى، المبلّغون والنّاشرون للتّعاليم الإلهيّة الّذين وإن لم يبلغوا مرتبة الأيادي قد احتلّت جهودهم مكانة بارزة في ميدان التّبليغ. أمّا "الأمراء" فهم أعضاء بيوت العدل المحلّيّة، والمركزيّة، وبيت العدل الأعظم. وستُحدّد وظائف كلّ من هذه النّفوس مستقبلاً." ]مترجم[
أيادي أمر الله أفراد عيّنهم حضرة بهاء الله، وعهد إليهم بمهام مختلفة، خاصّة فيما تعلّق بحماية أمر الله ونشره. وذكر حضرة عبد البهاء في "تذكِرة الوفاء" عدداً من المؤمنين البارزين وصرّح أنّهم فازوا بمقام أيادي أمر الله. ونصّ حضرة عبد البهاء في "ألواح الوصايا" على سلطة وليّ الأمر لتعيين أيادي أمر الله وفقاً لما يراه، وبدأ حضرة وليّ أمر الله أوّلاً برفع مقام بعض أحبّاء الله الرّاحلين إلى مرتبة أيادي أمر الله، ثمّ اختار أثناء السّنوات الأخيرة من حياته اثنين وثلاثين فرداً من قارّات العالم الخمس لهذا المنصب الرّفيع. وفي المدّة الواقعة ما بين وفاته عام 1957م، وانتخاب بيت العدل الأعظم عام 1963م، قام أيادي أمر الله بأداء المهام الموكولة إليهم في حماية وصيانة شئون الجامعة البهائيّة العالميّة. (انظر الشّرح فقرة 67)

وفي شهر تشرين الثّاني (نوفمبر) 1964م قرّ رأي بيت العدل الأعظم على استحالة تشريع نظام جديد يسمح بتعيين أيادي أمر الله، ولكن قرّر في عام 1968م – عوضاً عن ذلك – بأنّ المسؤوليّات المسندة إلى أيادي أمر الله بشأن حماية الأمر المبارك ونشره ستستمرّ في المستقبل بفضل إنشاء هيئات المشاورين القاريّة، وتأسيس دار التّبليغ الدّوليّة في عام 1973م، ومقرّها في الأرض المقدّسة.
ويقوم بيت العدل الأعظم بتعيين أعضاء دار التّبليغ، وهيئات المشاورين القاريّة، الّذين يعيّنون بدورهم أعضاء هيئات المعاونين. وكلّ هؤلاء الأفراد يندرجون تحت التّعريف الّذي حدّده حضرة وليّ أمر الله "للعلماء" في بيانه سالف الذّكر.(شرح الكتاب الأقدس ص 270-271)
قوة المياثق تعمل على تأييد مؤسسة بيت العدل
حضرة بهاء الله مصدر الوحي الإلهيّ في هذا الدّور الأفخم، ومطلع الأمر ومنشأ العدل ورافع راية الصّلح الأعظم وباني النّظم البديع في عالم بني آدم منبع الإلهام وواضع أساس المدنيّة الإلهيّة في العالم، ومؤلّف القلوب ومحيي الأمم القاضي والمشرع لأمر الله، أعلن استقرار ملكوت الله على بسيط الغبراء وأنزل أحكامه وقوانينه وبيّن مبادئه وأوجد مؤسّساته، وحتّى يوجّه القوى القدسيّة الّتي انطلقت من ظهوره الأعظم في مجراها الصّحيح لتستمرّ في سريانها وجريانها في الجهة المقصودة فقد وضع أساس عهد وميثاق متين ضمنت قوّته الدّافعة أصالة ووحدة أمره المبين وعملت على ترقّيه وتقدّمه عالميّاً في دورة مركز الميثاق وولاية أمر نيّر الآفاق. والآن فإنّ نفس هذه القوّة العظيمة للميثاق تعمل أهدافها المحيية للأرواح من خلال مؤسّسة بيت العدل الأعظم الّذي هو أحد الوارثين لحضرة بهاء الله وحضرة عبد البهاء وغايته القصوى استمرار القدرة والسّيطرة الإلهيّة الّتي جرت من مصدر الشّريعة الرّبّانيّة وحفظ وحدة أحبّائه وصون تعاليمه سليمة من الانحراف والتّصلّب والجمود.
(بيت العدل الأعظم من "النّظام الأساسيّ لبيت العدل الأعظم" صادر سنة 1978 – مترجماً)
(كتاب العهد و الميثاق الصادر من دار النشر البهائية في البرازيل طبعة 1993م ص13- 14)
التنصيص على الضيافة التسع عشرية
(57) قد رقم عليكم الضّيافة في كلّ شهر مرّة واحدة ولو بالمآء ان الله اراد ان يؤلّف بين القلوب ولو باسباب السّموات والارضين (كتاب الأقدس آية 57)

التنصيص على إنشاء بيوت العدل في كل مدينة
(30) قد كتب الله على كلّ مدينة ان يجعلوا فيها بيت العدل ويجتمع فيه النّفوس على
عدد البهآء وان ازداد لا بأس ويرون كانّهم يدخلون محضر الله العليّ الاعلى ويرون من لا يرى وينبغي لهم ان يكونوا امنآء الرّحمن بين الامكان و وكلآء الله لمن على الارض كلّها ويشاوروا في مصالح العباد لوجه الله كما يشاورون في امورهم ويختاروا ما هو المختار كذلك حكم ربّكم
العزيز الغفّار ايّاكم ان تدعوا ما هو المنصوص في اللّوح اتّقوا الله يا اولي الانظار
(كتاب الأقدس آية 30)
الأوقاف البهائية تكون تحت إشراف بيت العدل
(42) قد رجعت الأوقاف المختصّة للخيرات الى الله مظهر الايات ليس لاحد ان يتصرّف فيها الاّ بعد اذن مطلع الوحي ومن بعده يرجع الحكم الى الأغصان ومن بعدهم إلى بيت العدل أن تحقّق أمره في البلاد ليصرفوها في البقاع المرتفعة في هذا الأمر وفيما أمروا به من لدن مقتدر قدير
(كتاب الأقدس آية 42)

لبيت العدل نصيب في مواريث من لم يترك ذرية
(21) من مات ولم يكن له ذرّيّة ترجع حقوقهم الى بيت العدل ليصرفوها امنآء الرّحمن في الايتام والارامل وما ينتفع به جمهور النّاس ليشكروا ربّهم العزيز الغفّار (كتاب الأقدس آية 21)

منح بيت العدل الحق في التشريع فيما لم يرد فيه نص في الآثار المباركة
قَدْ سُطِرَتْ فِي هَذَا الْحِينِ مِنَ الْقَلَمِ الأَعْلَى هَذِهِ الْجُمْلَةُ وَتُعَدُّ مِنَ الْكِتَابِ الأَقْدَسِ. وَهِيَ أَنَّ أُمُورَ الْمِلَّةِ مُعَلَّقَةٌ وَمَنُوطَةٌ بِرِجَالِ بَيْتِ الْعَدْلِ الإِلَهِيِّ. أُولَئِكَ أُمَنَاءُ اللهِ بَيْنَ عِبَادِهِ وَمَطَالِعُ الأَمْرِ فِي بِلاَدِهِ. يَا حِزْبَ اللهِ إَنَّ مُرَبِّي الْعَالَمِ هُوَ الْعَدْلُ لأَنَّهُ حَائِزٌ لِرُكْنَيِّ الْمُجَازَاةِ وَالْمُكَافَاةِ. وَهَذَانِ الرُّكْنَانِ هُمَا الْيَنْبُوعَانِ لِحَيَاةِ أَهْلِ الْعَالَمِ. وَبِمَا أَنَّ كُلَّ يَوْمٍ يَقْتَضِي أَمْرَاً وَكُلَّ حِينٍ يَسْتَدْعِي حِكْمَةً فَلِذَلِكَ تَرْجِعُ الأُمُورُ إِلَى بَيْتِ الْعَدْلِ لِيُقَرِّرَ مَا يَرَاهُ مُوافِقَاً لِمُقْتَضَى الْوَقْتِ. وَالَّذِينَ يَقُومُونَ عَلَى خِدْمَةِ الأَمْرِ لِوَجْهِ اللهِ أُولَئِكَ مُلْهَمُونَ بِالإِلْهَامَاتِ الْغَيْبِيَّةِ الإِلَهِيَّةِ. وَقَدْ فُرِضَ عَلَى الْكُلِّ إِطَاعَتُهُمْ وَالأُمُورُ السِّيَاسِيَّةُ كُلُّهَا تَرْجِعُ إِلَى بَيْتِ الْعَدْلِ. وَأَمَّا الْعِبَادَاتُ فَإِلَى مَا أَنْزَلَهُ اللهُ فِي الْكِتَابِ. يَا أَهْلَ الْبَهَاءِ كُنْتُمْ وَلاَ زِلْتُمْ مَشَارِقَ مَحَبَّةِ اللهِ وَمَطالِعَ عِنَايَتِهِ فَلاَ تُدَنِّسُوا أَلْسِنَتَكُمْ بِسَبِّ أَحَدٍ وَلَعْنِهِ وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِهَا. أَظْهِرُوا مَا عِنْدَكُم فَإِنْ قُبِلَ فَالْمَقْصُودُ حَاصِلٌ وَإِلاَّ فَالتَّعَرُّضُ بَاطِلٌ. ذَرُوهُ بِنَفْسِهِ مُقْبِلِينَ إِلَى اللهِ الْمُهَيْمِنَ الْقَيُّومِ. وَلاَ تَكُونُوا سَبَبَاً لِحُزْنِ أَحَدٍ فَضْلاً عَنِ الْفَسَادِ وَالنِّزَاعِ عَسَى أَنْ تَتَرَبُّوا فِي ظِلِّ سِدْرَةِ الْعِنَايَةِ الإِلَهِيَّةِ وَتَعْمَلُوا بِمَا أَرَادَهُ اللهُ كُلُّكُمْ أَوْرَاقُ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ وَقَطَرَاتُ بَحْرٍ وَاحِدٍ.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح الاشراقات الاشراق الثامن ص 27)
وَمَا لَمْ يَكُنْ مَنْصُوصَاً مِنَ الْحُدُودِ فِي الْكِتَابِ صَرَاحَةً يَجِبُ عَلَى أُمَنَاءِ بَيْتِ الْعَدْلِ التَّشَاوُرُ فِيهِ وَإِجْرَآءُ مَا يَسْتَحْسِنُونَهُ. إِنَّهُ يُلْهِمُهُمْ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْمُدَبِّرُ الْعَلِيمُ. مِنْ قَبْلُ قُلْنَا إِنَّ التَّكَلُّمَ مُقَدَّرٌ بِلِسَانَيْنِ. وَيَجِبُ بَذْلُ الْجَهْدِ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى لِسَانٍ وَاحِدٍ وَكَذَلِكَ خُطُوطُ الْعَالَمِ لِكَيْلا تَضِيعَ حَيَاةُ النَّاسِ فِي تَحْصِيلِ الأَلْسُنِ الْمُخْتَلِفَةِ بَاطِلاً حَتَّى يُصْبِحَ جَمِيعُ الأَرْضِ مَدِينَةً وَاحِدَةً وَإِقْلِيمَاً وَاحِدَاً.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح الكلمات الفردوسية فِي الوِرْقِ الثَّامِنِ ص 87)

السلطة الدينية و الادارية لبيت العدل الأعظم
يتفضل حضرة عبد البهاء:
لقد أمر حضرته (أي حضرة بهاء الله) بتأسيس بيت العدل الذي يجمع بين المهمّة السياسيّة والمهمّة الدّينيّة، أيّ كامل الوحدة والاندماج بين السّلطة الدّينيّة والدّولة. هذه المؤسّسة هي تحت حفظ وحماية حضرة بهاء الله نفسه. وسوف يقام أيضا بيت عدل عالمي، أو عموميّ، قراراته تكون وفقاً لأوامر وتعاليم حضرة بهاء الله، وما يقرّره بيت العدل الأعظم يكون مُطَاَعاً من كامل الجنس البشري. وبيت العدل العمومي هذا سوف يوجد ويُنتخب من قِبَلِ بيوت العدل بالعالم أجمع، وكلّ العالم سيأتي تحت إدارته.
(من خطاب لحضرة عبد البهاء بالولايات المتحدة وكندا سنة 1912)
بنيان بيت العدل الأعظم مبني على بنيان بيوت العدل المحلية

يتفضل حضرة ولي الله شوقي افندي:
أمّا فيما يخصّ ترتيب أمور الأحبّاء الرّوحانية وتسييرها، فأهمّ شيء الآن هو تقوية أسس المحافل المقدّسة الرّوحانية في كل مركز، لأنّه على هذا الأساس المحكم المتين سوف يستوي بيت العدل الأعظم الإلهي ويستقرّ في مستقبل الأيّام. وعندما يرتفع هذا البنيان الأعظم على ذلك الأساس الأقْوَم، تنكشف وتظهر بالتّدريج النّوايا المقدّسة الإلهيّة والحِكَم والمعاني الكلّيـّّة والرّموز والحقائق الملكوتيّة، وهي الهامات غيبيّة من ودائع أمر حضرة بهاء الله في ألواح وصايا حضرة عبد البهاء المباركة.
(من توقيع إلى أحبّاء الشرق بتاريخ 19 ديسمبر 1922 – مترجم عن الفارسيّة)
يتفضل حضرة ولي أمر الله شوقي افندي:
عندما تعمل هذه المحافل المحلية منها والمركزية، بكامل الانسجام والهمّة والفعالية في جميع أنحاء العالم البهائي، تكون قد توفّرت الوسيلة الوحيدة لتأسيس بيت العدل الأعظم. وعندما تتأسّس هذه الهيئة العليا فإنّها سوف تنظر إلى الوضع برمته من جديد وتضع المبدأ الذي سوف تدار به شؤون أمر الله على المدى الذي تراه ملائما.
(من توقيع مؤرخ 12 مارس 1923م – مترجم عن الإنجليزية)
إنّ مولانا المحبوب في ألواح وصاياه المباركة؛ لا يدعونا فحسب إلى تبنّي نظم حضرة بهاء الله العالمي الجديد بدون تحفّظ، بل أيضاً كشف النقاب عن أهليّته لجميع أهل العالم. إنّه لسابق لأوانه وجرأة مفتعلة من طرفنا أن نحاول تقدير قيمتها كاملاً، أو نقف على دقيق معانيها في غضون مدّة قصيرة كهذه من الزّمن منذ استهلالها. لكي نحصل على فهم أكثر وضوحا وشموليّة لما تقدّمه وتتضمّنه (ألواح الوصايا) علينا أن نعتمد على الزمن وهداية بيت العدل الأعظم الإلهي.
(من توقيع بتاريخ 23 فبراير 1924 – مترجم عن الإنجليزيّة)
إنّ المقصود من التأكيدات المتتابعة المركّزة الدّاعية إلى تقوية تلك المحافل الرّوحانية وتدعيمها، هو هذا: أن يزداد أساس أمر الله اتساعاً واستحكاماً يوماً بعد يوم، وأن لا يطرأ أبداً أيّ خلل على النّظام الإلهي، وأن تقام روابط جديدة ومتينة بين الشرق والغرب، وأن تحفظ وحدة أمر الله وتستنير بجماله البديع أنظار أهل العالم، فتـقوم وتستـقرّ على تلك المحافل بيوت عدل إلهيّة، ويرتفع على بيوت العدل الخصوصيّة هذه، قَصْرُ بيت العدل العمومي الـمَشِـيد على أحسن نظام وترتيب وكمال وجلال، دون تعويق أو تأخير. ولمّا يظهر بيت العدل العمومي من حيّز الآمال إلى حيّز العمل والشهود ويرتفع صيته ويشتهر في كلّ الأكناف والأقاليم، تقوم تلك الهيئة المجلّلة، المستفيضة والمستمدّة السند من الإلهامات الإلهيّة، بوضع وتنفيذ مشروعات متقنة والإقدام على أنشطة عالميّة وإقامة المؤسّسات الباهرة وهي راكزة مرتكزة على الأساس المتين الرّزين لكامل الجامعة البهائيّة في الشرق والغرب. بهذه الكيفيّة يحيط العالم صيت أمر الله ويضيء نوره الأرض كلّها.
(من توقيع مؤرخ 1924 «إلى كافة البهائيين في العالم شرقًا وغربًا»– مترجم عن الفارسيّة))

العبادات ترجع للكتاب الأقدس و تنظيم الأمور الادارية و المستجدة يرجع لبيت العدل
إِنَّ أُمُورَ الْمِلَّةِ مَنُوطَةٌ بِرِجَالِ بَيْتِ الْعَدْلِ الإِلَهِيِّ أُولَئِكَ أُمَنَاءُ اللهِ بَيْنَ عِبَادِهِ وَمَطَالِعُ الأَمْرِ فِي بِلاَدِهِ. يَا حِزْبَ اللهِ إِنَّ مُرَبِّي الْعَالَمِ هُوَ الْعَدْلُ لأَنَّهُ حَائِزٌ لِلرُّكْنَيْنِ الْمُجَازَاةِ وَالْمُكَافَاةِ. وَهَذَانِ الرُّكْنَانِ هُمَا الْيَنْبُوعَانِ لِحَيَاةِ أَهْلِ الْعَالَمِ. وَحَيْثُ إِنَّ كُلَّ يَوْمٍ يَقْتَضِي أَمْرَاً وَكُلَّ حِينٍ يَسْتَدْعِي حُكْمَاً فَلِذَلِكَ تَرْجِعُ الأُمُورُ إِلَى وُزَرَاءِ بَيْتِ الْعَدْلِ لِيُقَرِّرُوا مَا يَرَوْنَهُ مُوافِقَاً لِمُقْتَضَى الْوَقْتِ. وَالَّذِينَ يَقُومُونَ عَلَى خِدْمَةِ الأَمْرِ لِوَجْهِ اللهِ أُولَئِكَ مُلْهَمُونَ بِالإِلْهَامَاتِ الْغَيْبِيَّةِ الإِلَهِيَّةِ وَيَجِبُ عَلَى الْكُلِّ إِطَاعَتُهُمْ. وَالأُمُورُ السِّيَاسِيَّةُ كُلُّهَا تَرْجِعُ إِلَى بَيْتِ الْعَدْلِ. وَأَمَّا الْعِبَادَاتُ فَتَرْجِعُ إِلَى مَا أَنْزَلَهُ اللهُ فِي الْكِتَابِ.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح البشارات البشارة الثالثة عشرة ص 43)
لقد أصبح واضحاً بشكل قاطع أنّ ولي أمر الله هو مبيّن آيات الله وإنّ بيت العدل الأعظم له صلاحيّة تشريع ما لم يرد في الأحكام أو التّعاليم. إنّ تبين وليّ الأمر ضمن نطاق وظيفته يحمل نفس السّلطة والصّلاحيّة الّتي يتمتّع بها تشريع بيت العدل الأعظم الّذي له الحقّ المطلق في إصدار حكم أو تشريع ما لم يحدّده حضرة بهاء الله. وأيّ منهما لا يستطيع ولن يقوم بتجاوز دائرة اختصاصه المحدّدة الأكيدة، أو يمسّ السّلطة المقدّسة لأيّ منهما".
(حضرة شوقي أفندي – مترجماً – من كتاب النّظام العالميّ لحضرة بهاء الله)

الغاء الجهاد المسلح للدفاع عن الدين و نشره
البشارة الأولى الَّتِي مُنِحَتْ مِنْ أُمِّ الْكِتَابِ فِي هَذَا الظُّهُورِ الأَعْظَمِ لِجَمِيعِ أَهْلِ الْعَالَمِ مَحْوُ حُكْمِ الْجِهَادِ مِنَ الْكِتَابِ. تَعَالَى الْكَرِيمُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ الَّذِي بِهِ فُتِحَ بَابُ الْفَضْلِ عَلَى مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرَضِينَ.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح البشارات البشارة الأولى ص 37)
لَقَدْ عَادَتْ سُيُوفُ الْبَابِيِّينَ الشَّاحِذَةُ إِلَى أَغْمَادِهَا بِمَدَدٍ مِنَ اللهِ الْبَارِئِ وَبِالأَقْوَالِ الطَّيِّبَةِ وَالأَعْمَالِ الْحَمِيدَةِ. لَمْ يَزَلِ الأَخْيَارُ امْتَلَكُوا حَدَائِقَ الْوُجُودِ بِالْبَيَانِ.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح الدنيا ص 102)

تحريم استعمال أساليب الاكراه و العنف و السب للدعوة للبهائية
يَا أَهْلَ الْبَهَاءِ كُنْتُمْ وَلاَ زِلْتُمْ مَشَارِقَ مَحَبَّةِ اللهِ وَمَطَالِعَ عِنَايَتِهِ. فَلاَ تُدَنِّسُوا اللِّسَانَ بِسَبِّ أَحَدٍ وَلَعْنِهِ. غُضُّوا أَبْصَارَكُمْ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِهَا أَظْهِرُوا لِلنَّاسِ مَا عِنْدَكُمْ فَإِنْ قُبِلَ فَبِهَا وَإِلاَّ فَالتَّعَرُّضُ غَيْرُ جَائِزٍ. ذَرُوهُ بِنَفْسِهِ مُقْبِلِينَ إِلَى اللهِ الْمُهَيْمِنِ الْقَيُّومِ. وَلاَ تَكُونُوا سَبَبَاً لِحُزْنِ أَحَدٍ فَضْلاً عَنِ الْفَسَادِ وَالنِّزَاعِ. عَسَى أَنْ تَتَرَبُّوا فِي ظِلِّ سِدْرَةِ الْعِنَايَةِ الإِلَهِيَّةِ وَتَعْمَلُوا بِمَا أَرَادَهُ اللهُ. كُلُّكُمْ أَوْرَاقُ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ وَقَطَرَاتُ بَحْرٍ وَاحِدٍ. (مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح البشارات البشارة الثالثة عشرة ص 43)
التعليم الديني يجب أن يكون مبنيا على قيم المحبة و الفهم السليم لا على التعصب و الكراهية
إِنَّ دَارَ التَّعْلِيمِ فِي الابْتِدَاءِ يَجِبُ عَلَيْهَا أَنْ تُعَلِّمَ الأَطْفَالَ شَرَائِطَ الدِّينِ لِيَمْنَعَهُمُ الْوَعْدُ وَالْوَعِيدُ الْمَذْكُورَانِ فِي الْكُتُبِ الإِلَهِيَّةِ عَنِ الْمنَاهِي وَيُزَيِّنَاهُم بِطِرَازِ الأَوَامِرِ. وَلَكِنْ بِمِقْدَارٍ لاَ يَنْتَهِي إِلَى التَّعَصُّبِ وَالْحَمِيَّةِ الْجَاهِلِيَّةِ. . (مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح البشارات البشارة الثالثة عشرة ص 86)
تعليم الأطفال العلوم و الفنون التي فيها منفعة الانسانية
يَجِبُ النَّظَرُ إِلَى عَاقِبَةِ كُلِّ أَمْرٍ مِنْ بِدَايَتِهِ وَأَنْ يَنْكَبَّ الأَطْفَالُ عَلَى عُلُومٍ وَفُنُونٍ تُؤَدِّي إِلَى مَنْفَعَةِ الإِنْسَانِ وَرُقِيِّهِ وَإِعْلآءِ مَقَامِهِ كَيْ تَزُولَ رَائِحَةُ الْفَسَادِ مِنَ الْعَالَمِ وَيُصْبِحَ الْكُلُّ بِفَضْلِ هِمَّةِ أَوْلِيَآءِ الدَّوْلَةِ وَالْمِلَّةِ مُسْتَرِيحِينَ فِي مَهْدِ الأَمْنِ وَالاطْمِئْنَانِ.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح مقصود 149)


الدعوة لحكماء العالم لنبذ كل أشكال التمييز العنصري الديني و القومي و العرقي
يَا عُلَمَاءَ الأُمَمِ غُضُّوا الأَعْيُنَ عَنِ التَّجَانُبِ وَالابْتِعَادِ وَانْظُرُوا إِلَى التَّقَارُبِ وَالاتِّحَادِ. وَتَمَسَّكُوا بِالأَسْبَابِ الَّتِي تَوجبُ الرَّاحَةَ وَالاطْمِئْنَانَ لِعُمُومِ أَهْلِ الإِمْكَانِ. إِنَّ وَجْهَ الأَرْضِ عِبَارَةٌ عَنْ شِبْرٍ وَاحِدٍ وَوَطَنٍ وَاحِدٍ وَمَقَامٍ وَاحِدٍ فَتَجَاوَزُوا عَنِ الافْتِخَارِ الْمُوجِبِ لِلاخْتِلاَفِ. وَتَوَجَّهُوا إِلَى مَا هُوَ عِلَّةُ الاتِّفَاقِ فَالافْتِخَارُ عِنْدَ أَهْلِ الْبَهَآءِ بِالْعِلْمِ وَالْعَمَلِ وَالأَخْلاَقِ وَالْحِكْمَةِ لاَ بِالْوَطَنِ وَالْمَقَامِ. يَا أَهْلَ الأَرْضِ اعْرَفُوا قَدْرَ هَذِهِ الْكَلِمَةِ السَّمَاوِيَّةِ فَإِنَّهَا بِمَنْزِلَةِ السَّفِينَةِ لِبَحْرِ الْمَعْرِفَةِ وَبِمَثَابَةِ الشَّمْسِ لِعَالَمِ الْبَصِيرَةِ.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح الكلمات الفردوسية الورق السابع ص 86)

التمدن الحقيقي قائم على الصلح الأعظم
حَقَّاً أَقُولُ إِنَّ الْمَحْبُوبَ فِي كُلِّ أَمْرٍ مَنَ الأُمُورِ هُوَ الاعْتِدَالُ. وَمَتَى تَجَاوَزَ صَارَ سَبَبَ الأَضْرَارِ. انْظُرُوا إِلَى تَمَدُّنِ أَهْلِ الْغَرْبِ كَيْفَ أَصْبَحَ سَبَبَاً لاضْطِرَابِ الْعَالَمِ وَوَحْشَتِهِمْ حَيْثُ هُيِّئَتْ آلاَتٌ جَهَنَّمِيَّةٌ وَظَهَرَتْ قَسَاوَةٌ لِقَتْلِ النُّفُوسِ بِدَرَجَةٍ لَمْ تَرَ عَيْنُ الْعَالَمِ شِبْهَهَا. وَلَمْ تَسْمَعْ آذَانُ الأُمَمِ نَظِيرَهَا. وَإِنَّ إِصْلاَحَ هَذِهِ الْمَفَاسِدِ الْقَوِيَّةِ الْقَاهِرَةِ مُسْتَحِيلٌ إِلاَّ بِاتِّحَادِ أَحْزَابِ الْعَالَمِ فِي الأُمُورِ أَوْ مَذْهَبٍ مِنَ الْمَذَاهِبِ. اسْمَعُوا نِدَاءَ الْمَظْلُومِ وَتَمَسَّكُوا بِالصُّلْحِ الأَكْبَرِ.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح الكلمات الفردوسية الورق التاسع ص 87)

الدين سبب النهضة الحضارية و التربوية للأمم و على بيت العدل التعاون مع حكومات العالم في سبيل صلاح أهل العالم.

إِنَّ دِينَ اللهِ وَمَذْهَبَهُ قَدْ نُزِّلَ وَظَهَرَ مِنْ سَمَاءِ مَشِيئَةِ مَالِكِ الْقِدَمِ لِمَحْضِ اتِّحَادِ أَهْلِ الْعَالَمِ وَاتِّفَاقِهِمْ فَلاَ تَجْعَلُوهُ سَبَبَ الاخْتِلاَفِ وَالنِّفَاقِ. وَلَمْ يَزَلِ الدِّينُ الإِلَهِيُّ وَالشَّرِيعَةُ الرَّبَّانِيَّةُ السَّبَبَ الأَعْظَمَ وَالْوَسِيلَةَ الْكُبْرَى لِظُهُورِ نَيِّرِ الاتِّحَادِ وَإِشْرَاقِهِ. وَنُمُوُّ الْعَالَمِ وَتَرْبِيَةُ الأُمَمِ وَاطْمِئْنَانُ الْعِبَادِ وَرَاحَةُ مَنْ فِي الْبِلاَدِ مَنُوطٌ بِالأُصُولِ وَالأَحْكَامِ الإِلَهِيَّةِ. فَهِيَ السَّبَبُ الأَعْظَمُ لِهَذِهِ الْعَطِيَّةِ الْكُبْرَى تَهَبُ كَأْسَ الْبَقَاءِ وَتُعْطِي الْحَيَاةَ الْخَالِدَةَ وَتَمْنَحُ النِّعْمَةَ السَّرْمَدِيَّةَ. فَلَيَبْذُلْ رُؤَسَاءُ الأَرْضِ وَعَلَى الْخُصُوصِ أُمَنَاءُ بَيْتِ الْعَدْلِ الإِلَهِيِّ الْجَهْدَ الْجَهِيدَ لِصَيَانَةِ هَذَا الْمَقَامِ وَيَعْمَلُوا عَلَى إِعْلائِهِ وَحِفْظِهِ. وَكَذلِكَ يَجِبُ عَلَيْهِمْ تَفَقُّدُ أَحْوَالِ الرَّعِيَّةِ وَالاطِّلاَعُ عَلَى أَعْمَالِ كُلِّ حِزْبٍ مِنَ الأَحْزَابِ وَأَحْوَالِهِمْ. نَطْلُبُ مِنْ مَظَاهِرِ الْقُدْرَةِ الإِلَهِيَّةِ أَعْنِي الْمُلُوكَ وَالرُّؤَسَاءَ أَنْ يَبْذُلُوا الْهِمَّةَ عَسَى أَنْ يَرْتَفِعَ الْخِلاَفُ مِنْ بَيْنِ الْبَرِيَّةِ وَيَسْتَنِيْرُ الآفَاقُ بِنُورِ الاتِّفَاقِ. يَجِبُ أَنْ يَتَمَسَّكَ الْكُلُّ وَيَعْمَلَ بِمَا جَرَى مِنَ الْقَلَمِ الأَعْلَى.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح الاشراقات الاشراق التاسع ص 28)


وَنُوصِي أَوْلِيَاءَ اللهِ بِالْعَدْلِ وَالإِنْصَافِ وَمَا يَظْهَرُ بِهِ رَحْمَةُ أَحِبَّائِهِ وَشَفَقَتُهُمْ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ هُوَ النَّاصِحُ المُشْفِقُ الْكَرِيمُ. نَرْجُو اللهَ أَنْ يُؤَيِّدَ الْكُلَّ عَلَى الْعَمَلِ بِمَا جَرَى مِنْ لِسَانِ الْحَقِّ فَإِنْ عَمِلُوا بِمَا ذُكِرَ لَيُعْطِيَنَّهُم اللهُ جَلَّ جَلالُهُ ضِعْفَ ذَلِكَ مِنْ سَمَاءِ الْفَضْلِ. إِنَّهُ هُوَ الْفَضَّالُ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ الْحَمْدُ للهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.وَلَكِنْ فُوِّضَ إِجْرَاءُ هَذِهِ الأُمُورُ إِلَى رِجَالِ بَيْتِ الْعَدْلِ حَتَّى يَعْمَلُوا بِمُقْتَضَيَاتِ الْوَقْتِ وَالْحِكْمَةِ وَنُوصِي الْكُلَّ مَرَّة أُخْرَى بِالْعَدْلِ وَالإِنْصَافِ وَالْمَحَبَّةِ وَالرِّضَا. إِنَّهُمْ أَهْلُ الْبَهَاءِ وَأَصْحابُ السَّفِينَةِ الْحَمْرَاءِ عَلَيْهِمْ سَلاَمُ اللهِ مَوْلَى الأَسْمَاءِ وَفَاطِرِ السَّمَاءِ. (مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح الاشراقات الاشراق التاسع ص 32)
يَا أَهْلَ الْبَهَآءِ إِنَّ كُلَّ أَمْرٍ مِنَ الأَوَامِرِ الْمُنْزَلَةِ حِصْنٌ مُحْكَمٌ لِحِفْظِ الْوُجُودِ. إِنَّ الْمَظْلُومَ مَا أَرَادَ إِلاَّ حِفْظَكُمْ وَارْتِقَاءَكُمْ. نُوصِي رِجَالَ بَيْتِ الْعَدْلِ وَنَأْمُرُهُمْ بِحِفْظِ الْعِبَادِ وَصِيَانَةِ الإِمَاءِ وَالأَطْفَالِ. وَيَجِبُ أَنْ يُرَاعُوا فِي جَمِيعِ الأَحْوَالِ مَصَالِحَ الْعِبَادِ. طُوبَى لأَمِيرٍ أَخَذَ يَدَ الأَسِيرِ وَلِغَنِيٍّ تَوَجَّهَ إِلَى الْفَقِيرِ وَلِعَادِلٍ أَخَذَ حَقَّ الْمَظْلُومِ مِنَ الظَّالِمِ وَلأَمِينٍ عَمِلَ مَا أُمِرَ بِهِ مِنْ لَدُنْ آمِرٍ قَدِيمٍ. (مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله الورق التاسع من الكلمات الفردوسية ص 88)
الدين يجب أن يكون سبب المحبة لا سبب العداوة البغضاء
تَفَضَّلَ سَيِّدُ الْوُجُودِ قَائِلاً: يَا أَبْنَاءَ الإِنْسَانِ إِنَّ دِينَ اللهِ وَمَذْهَبَهُ لأَجْلِ حِفْظِ الْعَالَمِ وَاتِّحَادِهِ وَاتِّفَاقِهِ وَمَحَبَّتِهِ وَأُلْفَتِهِ لاَ تَجْعَلُوهُ سَبَبَاً لِلنَّفَاقِ وَالاخْتِلاَفِ وَعِلَّةً لِلضَّغِينَةِ وَالْبَغْضَآءِ هَذَا هُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ وَالأُسُّ الْمُحْكَمُ الْمَتِينُ. كُلُّ مَا يُشَادُ عَلَى هَذَا الأَسَاسِ لاَ تُزَعْزِعُهُ حَوَادِثُ الدُّنْيَا وَلاَ يُقَوِّضُ أَرْكَانَهُ مَدَى الزَّمَانِ. الأَمَلُ أَنْ يَقُومَ عُلَمَآءُ الأَرْضِ وَأُمَرَاؤُهَا مُتَّحِدِينَ عَلَى إِصْلاَحِ الْعَالَمِ وَبَعْدَ التَّفْكِيرِ وَالْمَشُورَةِ الْكَامِلَةِ يَشْفُوا بِدِرْيَاقِ التَّدْبِيرِ هَيْكَلَ الْعَالَمِ الَّذِي يَبْدُو الآنَ مَرِيضَاً وَيُزَيِّنُوهُ بِطِرَازِ الصِّحَّةِ.
(مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح مقصود ص 148)

بيت العدل مأوى الفقراء و المساكين
كُتِبَ عَلَى كُلِّ أَبٍ تَرْبَيِةُ ابْنِهِ وِبِنْتِهِ بِالْعِلْمِ وَالْخَطِّ وَدُونِهِمَا عَمَّا حُدِّدَ فِي اللَّوْحِ وَالَّذِي تَرَكَ مَا أُمِرَ بِهِ فَلِلأُمَنَاءِ أَنْ يَأْخُذُوا مِنْهُ مَا يَكُونُ لازِمَاً لِتَرْبِيَتِهِمَا إِنْ كَانَ غَنِيَّاً وَإِلاَّ يَرْجِعُ إِلَى بَيْتِ الْعَدْلِ إِنَّا جَعَلْنَاهُ مَأْوَى الْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينَ. إِنَّ الَّذِي رَبَّى ابْنَهُ أَوْ ابْنَاً مِنَ الأَبْنَاءِ كَأَنَّهُ رَبَّى أَحَدَ أَبْنَائِي عَلَيْهِ بَهَائِي وَعِنَايَتِي وَرَحْمَتِي الَّتِي سَبَقَتِ الْعَالَمِينَ. (مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح الاشراقات الاشراق السابع ص 27)
على أهل البهاء توفير كل الدعم لبيت العدل الأعظم
لاَ تَشُدُّوا الرِّحَالَ خَاصَّةً لِزَيارَةِ أَهْلِ الْقُبُورِ فَإِنْ دَفَعَ أُولُوا السَّعَةِ وَالْقُدْرَةِ مَصَارِيفَ ذَلِكَ إِلَى بَيْتِ الْعَدْلِ فَهُوَ مَقْبُولٌ وَمَحْبُوبٌ عِنْدَ اللهِ نَعِيمَاً لِلْعَامِلِينَ. (مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله لوح البشارات البشارة الرابعة عشرة ص 27)
الالتزام بالعهد و الميثاق يقتضي الالتزام بالمرجعيات البهائية من حضرة عبد البهاء حتى بيت العدل الأعظم
يتفضل حضرة عبد البهاء:
"إنّ أعظم الأمور اليوم هو الثّبات على العهد والميثاق إذ إنّه وسيلة اجتناب الاختلاف... لقد أخذ حضرة بهاء الله هذا العهد لا ليعلن أنّني الموعود، بل إنّ عبد البهاء هو المبيّن لكتابه ومركز الميثاق وإنّ موعود بهاء الله سيظهر بعد ألف سنة أو آلاف السّنين. هذا هو العهد الّذي أخذه حضرة بهاء الله، فإذا انحرفت نفس عنه لن تقبل لدى عتبة حضرته. وفي حالة حدوث الاختلاف يجب الرّجوع إلى عبد البهاء. على الكلّ أن يطوفوا حول رضاه. وبعد عبد البهاء ومتى أسّس بيت العدل العموميّ فسيعمل على رفع الاختلاف".
(حضرة عبد البهاء – مترجماً – من مجلّة نجمة الغرب)
(كتاب العهد و الميثاق من منشورات دار النشر البهائية ص11-12)
التنصيص على طريقة بيت العدل و أي تعديل تشريعي جذري لن يتم حتى مجيء الظهور التالي
يتفضل حضرة عبد البهاء:
خلاصة القول هو أنّه قبل انتهاء ألف سنة ليس لأحد أن يتنفّس بكلمة. فليعتبر الكلّ أنفسهم من الرّعيّة الخاضعة المطيعة لأوامر الله وأحكام بيت العدل. مَنْ يحيد ولو بقدر رأس إبرة عن حكم بيت العدل العمومي أو يتردّد في الإذعان له يكون مردوداً ومطرودا.
(مترجم من منتخباتي از مكاتيب حضرت عبد البهاء – الجزء الأول – ص 65 الفقرة 33)

يتفضل حضرة عبد البهاء:
إنّ عبد البهاء في طوفان الخطر ويمقت بشدة اختلاف الآراء.... الحمد لله ليست هناك أسباب للاختلاف.
حضرة الأعلى هو صبح الحقيقة قد أضاء إشراق نوره جميع الأرجاء. وهو أيضا المبشّر بالنيّر الأعظم الأبهى. الجمال المبارك هو الموعود في جميع الكتب والصحف والزبر والألواح والظهور المتجلّي في السّدرة المشتعلة في طور سيناء. كلّنا، أفراداً وجماعات، خدمة عتبتيهما ولدى بابيهما خاشعون...
المقصود هو هذا: أنّه قبل انقضاء ألف سنة، ليس لأحد أن يتفوّه بكلمة، حتّى ولو ليدّعي مقام الولاية. الكتاب الأقدس هو مرجع جميع الأمم وفيه نزّلت الأحكام الإلهيّة. الأحكام غير المذكورة في الكتاب ترجع إلى قرار بيت العدل (الأعظم).
لن تكون هناك أسباب للخلاف. ومن يتـعدّ بعد ذلك فأولئك هم الناعقون وأولئك هم الظالمون وأولئك هم الأعداء المبغضون. حذار حذار من أن تقوم نفس بافتعال انشقاق أو إثارة فتنة. إذا ما حصل اختلاف في الآراء فإنّ بيت العدل الأعظم يحلّ تلك المشاكل فوراً، وما يقرره بأغلبيّة الأصوات هو عين الحقيقة. لأنّ بيت العدل الأعظم تحت حماية وعصمة وصون سلطان الأحديّة. سوف يحفظه من الخطأ ويحميه في ظلّ جناح قدسيّته وعصمته. من يخالفه يكون مردوداً وفي العاقبة مقهوراً.
يُنتخب بيت العدل الأعظم طبقاًً للترتيب والنّظام المتّبع في انتخاب البرلمانات الأوربيّة. ولمّا تهتدي البلدان، تقوم بيوت عدل تلك البلاد المختلفة بانتخاب بيت العدل الأعظم. في أيّ وقت يقوم جميع الأحبّاء في كل الدّيار بتعيين وكلاء لهم، الّذين ينتخبون بدورهم ممثلين عنهم. هؤلاء الممثلون ينتخبون هيئة، تلك الهيئة هي بيت العدل الأعظم.
إنّ تأسيس ذلك البيت غير مشروط بإيمان جميع دول العالم. مثلاً، إذا سمحت الظروف ولن يحصل أيّ اضطراب، يقوم الأحبّاء في إيران بانتخاب ممثلين عنهم، كذلك أحبّاء أمريكا والهند ومناطق أخرى ينتخبون أيضا ممثلين، الّذين ينتخبون بدورهم بيت عدل. ذلك البيت هو بيت العدل الأعظم. والسلام.
(مكاتيب عبد البهاء – الجزء الثالث – ص 500/501 مترجم عن الفارسيّة، الخطوط العريضة أصلها عربي)
أمّا بيت العدل الذي جعله الله مصدر كلّ خير ومصونًا من كلّ خطأ، فيجب أن يُنتخب انتخابًا عامًّا وأن يشكّل من النّفوس المؤمنة، ويجب أن يكون أعضاؤه مظاهر تقوى الله ومطالع العلم والنّهى ومن الثابتين في دين الله والمحبّين لخير جميع نوع الإنسان. والمقصود ببيت العدل هو بيت العدل العمومي. والمقصود هو أن يُشكّل في جميع البلاد بيوت عدل خصوصيّة وهذه تَنْتَخِب بيت العدل العمومي. وهذا المجمع هو مرجع كلّ الأمور ومؤسّس القوانين والأحكام التي لم ترد في النّصوص الإلهيّة. وفي هذا المجلس تُحَلُّ جميع المسائل المشكلة. ووليّ أمر الله هو الرّئيس المقدّس لهذا المجلس والعضو الأعظم الممتاز الذي لا ينعزل. وإذا لم يحضر بذاته الاجتماعات فيختار نائباً ووكيلاً عنه. وإذا اقترف أحد الأعضاء ذنباً يلحق ضرّه العموم، فأمر إخراجه لوليّ أمر الله خاصة، وأمّا انتخاب غيره فمن حقّ الأمّة. وبيت العدل هذا هو مصدر التّشريع، والحكومة هي القوّة التّنفيذيّة. والتّشريع يجب أن يكون مؤيّداً بالتنفيذ، والتنفيذ يجب أن يكون ظهيراً ومعيناً للتّشريع، حتّى يحصل من ارتباط هاتين القوّتين والتئامهما متانة ورزانة دعائم العدل والإنصاف، فتصير الأقاليم جنّة نعيم وفردوساً أعلى.
(ألواح وصايا حضرة عبد البهاء – الترجمة العربيّة – طبعة مصر 104 ب – 1948م – ص 15)
فأساس عقائد أهل البهاء، روحي لهم الفداء، هو: أنّ حضرة الربّ الأعلى مظهر الوحدانيّة والفردانية الإلهيّة ومبشّر جمال القدم؛ وحضرة جمال الأبهى، روحي لأحبّائه الثابتين فداء، المظهر الكلّي الإلهي ومطلع الحقيقة المقدّسة الربّانيّة، وما دون – كلّ عباد له وكلّ بأمره يعملون. ومرجع الكلّ – الكتاب الأقدس – وكلّ مسألة غير منصوصة ترجع إلى بيت العدل العمومي، وكلّ ما يقرّره بيت العدل بالاتّفاق أو بأكثرية الآراء هو حقّ وهو مراد الله. مَن تجاوز عنه فهو ممّن أحبّ الشقاق وأظهر الـنّفاق وأعرض عن ربّ الميثاق. والمراد هو بيت العدل العمومي الذي يُنتخب من جميع البلاد، بمعنى أنّ أحبّاء الشرق والغرب الموجودين ينتخبون الأعضاء بقاعدة الانتخاب المصطلح عليها في بلاد الغرب كالإنجليز. ويجتمع هؤلاء الأعضاء في مكان ويتذاكرون في كلّ ما وقع فيه الاختلاف أو في المسائل المبهمة أو في المسائل الغير المنصوصة. وكلّ ما يقرّرونه هو كالنص. وحيث أنّ بيت العدل هو واضع قوانين المعاملات الغير المنصوصة فهو أيضا يستطيع نسخ تلك القوانين – يعني أنّ بيت العدل يضع اليوم قانونًا في مسألة ويُعمل به، ولكن بعد مائة سنة يحصل تغيير كلّي في الحالة العموميّة ويحصل اختلاف في الأزمان، فيستطيع بيت العدل الثاني أن يبدّل تلك المسألة القانونيّة حسب اقتضاء الزّمان، لأنّـها لم تكن نصًّا صريحًا إلهيَّا. فالواضع هو بيت العدل والنّاسخ أيضا هو بيت العدل.
(ألواح وصايا حضرة عبد البهاء – الترجمة العربيّة – طبعة مصر 104 ب – 1948م – ص 19 و20)
كل من يخرج من الجامعة عن طاعة بيت العدل و ينشق عن الجامعة فهو ناقض للميثاق
يتفضل حضرة عبد البهاء بقوله:
الحمد لله جميع تلك الأبواب مسدودة في الأمر المبارك. لأنّه قد تعيّن مرجع مخصوص – مرجع يحلّ جميع المشاكل ويدفع أذى كلّ الخلافات. كذلك بيت العدل العمومي فانه يحل جميع المشاكل، وكلّ ما يقضي به بيت العدل هو المقبول، وكلّ نفس تخالف تكون مردودة. ولكن لم يتأسّس بعد بيت العدل المشرّع للقوانين.
هكذا يشاهد أنّه لم تترك أسباب للخلاف، لكن الهواجس النفسانيّة هي سبب الاختلاف كما هو الحال مع الناقضين. لا يوجد عند الناقضين شكّ في الميثاق ولكن الأغراض النّفسانيّة جرّتهم إلى هذا الحال. لا لأنّهم لا يعرفون ما يعملون – إنّهم يعلمون جيّداً، ومع ذلك يظهرون الاعتراض.
(مترجم – من مكاتيب عبد البهاء – طبعة البرازيل 139 بديع – ص 243)
فليس لنفس حقّ في رأي واعتقاد مخصوص، بل الكلّ يقتبس من مركز الأمر وبيت العدل – وما عداهما، كلّ مخالف في ضلال مبين وعليكم البهاء الأبهى.
(ختام ألواح وصايا حضرة عبد البهاء)
ونتابع معكم في القالات القادمة-ولكم عميق الشكر لمتابعاتكم




#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المدنية الإلهية و النظم الإداري البهائي
- رؤية الدّين البهائي لعالم مُتّحد-(3/3)
- رؤية الدّين البهائي لعالم مُتّحد-(2/3)
- الرؤية لعالم مُتّحد-1/3
- هاتوا برهانكم -(3/3)
- هاتوا برهانكم -كمال الخطّة الإلهية الأصلية- (2/3)
- هاتوا برهانكم - (1/3)
- تطوّر أشكال الحكومة بالعالم – الديمقراطيّة ثم ماذا بعد ؟-(3) ...
- تطوّر أشكال الحكومة بالعالم – الديمقراطيّة ثم ماذا بعد ؟-(2)
- تطوّر أشكال الحكومة بالعالم – الديمقراطيّة ثم ماذا بعد ؟ -(1 ...
- عدة الطريق إلى السلام
- مشكلة الأرهاب وعلاجها
- تحرِّي الحقيقة وترك التقاليد
- لن يصل العالم إلى مستوايات النضج بدون القوة الخلاّقة للدين ا ...
- التأليف بين قلوب البشر و الترفُّع على النزعة السلطوية و الأن ...
- بناء مدنيّة دائمة التقدم
- يكفي قرن ونصف من الاضطهاد والسكوت!
- أنّ المعايير الاقتصادية والماديّة الّتي توجِّه بشكل رئيسي نش ...
- العلم والدين والإنسان
- (هناك نفوس موفّقة للأعمال الخيرية ومُحبة الخير للعموم ومكارم ...


المزيد.....




- شاهد ما حدث على الهواء لحظة تفريق مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين ف ...
- احتجاجات الجامعات المؤيدة للفلسطينيين تمتد لجميع أنحاء الولا ...
- تشافي هيرنانديز يتراجع عن استقالته وسيبقى مدربًا لبرشلونة لم ...
- الفلسطينيون يواصلون البحث في المقابر الجماعية في خان يونس وا ...
- حملة تطالب نادي الأهلي المصري لمقاطعة رعاية كوكا كولا
- 3.5 مليار دولار.. ما تفاصيل الاستثمارات القطرية بالحليب الجز ...
- جموح خيول ملكية وسط لندن يؤدي لإصابة 4 أشخاص وحالة هلع بين ا ...
- الكاف يعتبر اتحاد العاصمة الجزائري خاسرا أمام نهضة بركان الم ...
- الكويت توقف منح المصريين تأشيرات العمل إلى إشعار آخر.. ما ال ...
- مهمة بلينكن في الصين ليست سهلة


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - راندا شوقى الحمامصى - المدنية الإلهية و النظم الإداري البهائي -مقدمة عن النظم الاداري البهائي2/5