أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - حسقيل قوجمان - ملاحظة حول مقال د. صباح الشاهر -ليس اليسار يسار القاعة-















المزيد.....

ملاحظة حول مقال د. صباح الشاهر -ليس اليسار يسار القاعة-


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 2807 - 2009 / 10 / 22 - 15:20
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


في مقال بقلم د. صباح على الشاهر بعنوان "ليس اليسار يسار القاعة" يعالج فيه ضرورة وحدة اليسار العراقي نشر في موقع ثوابتنا جاءت العبارة التالية التي اوحت لي كتابة هذا المقال:
"فيما مضى كنا نتتبع كل شاردة وواردة عن تلك الأوطان حاملة راية الأممية، والتي ستتهاوى فيما بعد واحدة إثر أخرى . كنا نترفع عن متابعة قضايا أمتنا التي تشكل مع وطننا نسيجاً واحداً، مثلنا في هذا مثل ذاك الذي يتجاهل ما يجري خلف جدران بيته ، لكنه يعرف أدق تفاصيل ما يجري خلف جداران البيت الكائن في آخر المدينة ، يأرق ويقلق حول المخاطر المحدقة ببلد في آخر المعمورة، لكنه غير قادر على تقييم ومواجهة المخاطر التي تحدق ببلده، هل بعد هذا يكون من المُستغرب أن يُفاجأ هذا المُهوّم الذي يعيش خارج الوطن والأمة بأن بيته أصبح مسروقاً أو منهوباً أو مُهدّمة أركانه ؟"
يمكن تلخيص هذه الفقرة باننا كنا سابقا نهتم بالاممية ولا نهتم بقضايانا الوطنية والقومية. وهذا في رايي تقدير خاطئ لكلا المفهومين الاممية والوطنية. فما هي الاممية؟
الاممية مفهوم لم يكن له وجود قبل نشوء المجتمع الراسمالي. ولكن نشوء هذا المجتمع وانقسام المجتمع الى طبقتين رئيسيتين هما الطبقة الراسمالية والطبقة العاملة هو الاساس الذي ادى الى ظهور مفهوم الاممية. ان ظهور الطبقة العاملة التي لا تملك سوى قوة عملها سلعة عليها ان تبيعها للراسمالي لكسب عيشها واضطرارها الى تحقيق عملها الانتاجي للمجتمع عن طريق الانتاج للراسمالي الذي اشترى قوة عملها كان علامة على ظهور طبقة ذات طابع عالمي. فالطبقة العاملة العالمية هي طبقة واحدة يتفق اسلوبها في الحصول على وسائل عيشها، اي بيع قوة عملها الى الطبقة الراسمالية، وتتفق مصالحها في ضرورة التخلص من هذا الاستغلال الراسمالي بالقضاء على علاقات الانتاج الراسمالية. وكون الطبقة العاملة هي طبقة عالمية واحدة رغم توزعها في ارجاء العالم كان الاساس في ظهور مفهوم الاممية. فالاممية يمكن تلخيصها بشعار ماركس "يا عمال العالم اتحدوا".
ما هو المعنى الدقيق للاممية؟ معناه ان كل انتصار تحرزه الطبقة العاملة في اي جزء من اجزاء العالم هو انتصار للطبقة العاملة العالمية. وكل انكسار يصيب الطبقة العاملة في اي جزء من اجزاء العالم هو انكسار للطبقة العاملة العالمية. هذا المفهوم للاممية هو الذي خلق ضرورة وجود تنظيم او علاقة تربط بين اجزاء الطبقة العاملة العالمية. وهذا هو الذي اوحى لكارل ماركس بضرورة وجود منظمة عالمية يكون شعارها هو الاممية البروليتارية. وكان هو قائد اول منظمة اممية في التاريخ.
فما هو دور المنظمة الاممية؟ دورها هو تعزيز الاممية البروليتارية. واول مهامها هي مهمة الاعتراف بان الطبقة العاملة العالمية هي طبقة واحدة موحدة الاهداف. مهمة المنظمة الاممية هي التعاون والارشاد واستفادة هذا الجزء من الطبقة من تجارب الاجزاء الاخرى. وتاريخ الامميات الثلاث شاهد رائع على هذا التعاون والتشاور وتبادل التجارب.
هل هناك تعارض او تناقض بين مفهوم الاممية والشعور الوطني؟ لقد اجابنا الرفيق فهد بجوابه التاريخي الرائع على هذا السؤال حين قال كنت وطنيا وحين اصبحت شيوعيا اصبحت اكثر وطنية. هذا الجواب هو اروع اجابة على العلاقة بين الاممية والوطنية.
رغم ان الطبقة العاملة العالمية طبقة واحدة موحدة الاهداف مترابطة النتائج الا انها رغما عنها مقسمة الى اجزاء منفصلة عن طريق تقسيم العالم الى اقطار وبلدان وقوميات ولغات وتواريخ وتقاليد. فالطبقة العاملة في العراق تعيش تاريخها وتقاليدها وعاداتها العراقية وتعيش الطبقة العاملة في بريطانيا تاريخها وعاداتها البريطانية. ولم تصبح وحدتها العالمية حقيقة الا بعد نشوء النظام الراسمالي. فالاممية ظاهرة حديثة النشوء امام تواريخ كافة المجتمعات المختلفة في جميع بلدان العالم لالاف السنين. وادى هذا التجزؤ والانفصال الى كثير من اقتتال الطبقة العاملة فيما بينها في الحروب التي تخوضها الطبقة الراسمالية سعيا وراء الاستغلال واقتسام العالم الى مستعمرات بحجة الدفاع عن الوطن. ولكن رغم التصادمات الكثيرة التي حصلت وما زالت تحصل بين اجزاء الطبقة العاملة وراء حكوماتها الراسمالية الامبريالية تبقى الطبقة العاملة طبقة واحدة موحدة الاهداف تحارب ضد عدو واحد هو النظام الراسمالي العالمي بكل اجزائه.
ان الصراع الطبقي الذي تخوضه اجزاء الطبقة العاملة كل في وطنها هو صراع وطني اي انه صراع يبدو كانه بين طبقة عاملة في بلد معين ضد طبقة راسمالية في ذلك البلد. وما العلاقة الاممية سوى في النتائج، في التاثير الايجابي اوالسلبي للصراع الذي تخوضه طبقة عاملة في بلدها، وفي التلاحم والتعاون والتضامن والتاييد الذي تحصل عليه طبقة عاملة في بلد معين تجاه صراعها الوطني. فثورة اكتوبر في روسيا لم تكن صراعا بين الطبقة العاملة العالمية والطبقة الراسمالية العالمية بل كانت صراعا وطنيا بين الطبقة العاملة الروسية والطبقة الراسمالية الروسية. ولكن ثورة اكتوبر ادت الى نتائج هائلة فيما يتعلق بالطبقة العاملة بكاملها. كان تاثير الثورة على الحركات الثورية العالمية هائلا وكان تأثير مساندة الطبقة العاملة العالمية لثورة اكتوبر هو الاخر هائلا. ويصدق هذا على الثورة الصينية. فكان الصراع بين الطبقة العاملة الصينية ضد مستعمر ياباني وضد حكومة عميلة للامبريالية الاميركية. ولكنه صراع وطني محلي كانت نتائجه هائلة فيما يتعلق بالحركة الثورية العالمية.
وكان التأثير السلبي لانهيار الاتحاد السوفييتي الاشتراكي وما زال واضحا في جميع صراعات الطبقة العاملة العالمية حتى اليوم. والشعب العراقي اليوم يعاني منه معاناة شديدة نتيجة الاحتلال الاميركي البريطاني الذي دمر الدولة العراقية وكيانها ومؤسساتها وآثارها الحضارية ودمر اقتصادها وحتى حرم شعبها من الماء والكهرباء والنفط. اذ ان سيطرة الدولة الكبرى الواحدة كانت نتاجا مباشرا لانهيار الاتحاد السوفييتي الاشتراكي.
وما هي تجربتنا نحن في العراق فيما يتعلق بالوطنية والاممية والعلاقة بينهما؟ كان الحزب الشيوعي العراقي عضوا في الاممية الشيوعية او الاممية الثالثة. وكان يتمتع بتأييد ومساندة هذه الاممية ويلتزم بنظامها. ولكن هل كان هذا الارتباط الاممي عائقا في سبيل نضالنا الوطني؟ ان كل ادبيات الحزب الشيوعي العراقي في فترة فهد تدل على ان نضالنا في جوهره كان نضالا وطنيا يهدف الى استكمال استقلال وسيادة العراق والغاء المعاهدة البريطانية الجائرة وطرد الجيش البريطاني المرابط في العراق والغاء حلف بغداد والقضاء على النظام الاقتصادي الاقطاعي وتوزيع الاراضي على الفلاحين. لم نناضل في سبيل تحرير عمال افريقيا الجنوبية من الابارتهيد ولم نشارك في حرب الشعب الصيني ضد حكومة جان كاي جك. ومع ذلك كان اي نجاح نحرزه في نضالنا الوطني ذا تأثير اممي وكل فشل يصيب الشعب العراقي في نضالاته الوطنية فشلا ذا طابع اممي.
واليوم يخوض الشعب العراقي صراعا هائلا ضد اكبر وابشع قوة عسكرية في التاريخ ولكن طابع صراعه وطني محلي رغم التاييد والتضامن الذي يحظى به من شعوب العالم اجمع. وقد كان فشل الامبريالية الاميركية في تحقيق تثبيت احتلالها للعراق والسيطرة عليه بدون ان تجابه مقاومة احبطت سيطرته التامة الى درجة اعتراف الامبريالية الاميركية نفسها بفشلها في السيطرة على العراق والانتصار في الحرب فيه عاملا اساسيا في فشل مشاريع الامبريالية الاميركية في تحقيق برنامجها الشرق اوسطي وتحقيق هدف الشرق الاوسط الكبير او الجديد.
من هذا نرى ان الاممية والوطنية ظاهرتان متلازمتان لا تناقض بينهما. فصراع الطبقة العاملة العالمية هو صراع عالمي ضد طبقة راسمالية تستولي على العالم كله ولكن كل جزء من هذا الصراع هو صراع وطني محلي في طابعه رغم شديد ارتباطه بالصراعات القائمة من جانب شتى اجزاء الطبقة العاملة العالمية.
لا شك ان الدكتور صباح يعجب من هذا الشرح لعلاقة الاممية بالوطنية ويعتقد ان حسقيل قوجمان يتحدث حديثا نظريا ليس له تطبيق واقعي. فالدكتور صباح يتحدث عن تجربة عاشها وشاهدها في حياته النضالية ولم يتحدث عن قضايا نظرية او فكرية. انه خاض تجربة كان فيها "نتتبع كل شاردة وواردة عن تلك الأوطان حاملة راية الأممية، والتي ستتهاوى فيما بعد واحدة إثر أخرى . كنا نترفع عن متابعة قضايا أمتنا التي تشكل مع وطننا نسيجاً واحداً". فاين يجد حسقيل قوجمان العلاقة المتينة بين الوطنية والاممية؟
ان سبب شعور الدكتور صباح هذا هو انه عاش نضالا لا علاقة له بالاممية الحقيقية ولاعلاقة له بالوطنية الحقيقية. عاش فترة كان فيها ما يسمى الاممية نقيض الاممية المباشر. لم يكن في تلك الفترة اي نضال اممي حقيقي. فحين استولت عصابة خروشوف على الحكم وعلى قيادة الحزب البلشفي قلبت الامور راسا على عقب. قلبت جميع المفاهيم الثورية الى مفاهيم تحريفية انتهازية ومن جملتها مفهوم الاممية ومفهوم الوطنية. جعلت مفهوم الاممية هو التطبيل والتزمير لكل ما تقوم به الزمرة الخروشوفية. وقد سارت اغلب الاحزاب الشيوعية العالمية وراء الزمرة الخروشوفية في سياساتها التحريفية.
وسياسة الزمرة الخروشوفية كانت تهدف الى اعادة النظام الراسمالي الى الاتحاد السوفييتي والقضاء على النظام الاشتراكي. وهذا ما حققته في النهاية. وكان تأييد الاحزاب الشيوعية والتطبيل والتزمير لسياساتها ووصفها نصيرة الشعوب ورائدة السلام وغير ذلك مدفوع الثمن. كانت الاحزاب الموالية للاتحاد السوفييتي في تلك الفترة تتقاضى الرواتب الضخمة بمئات الاف او بملايين الدولارات ويحظى قادتها بامتيازات هائلة ويحظى اولادهم بالزمالات الجامعية مجانا وعلى نفقة الحكومة السوفييتية. ان الزمرة الخروشوفية حولت الاحزاب الشيوعية الموالية لها في العالم كله الى احزاب عميلة متبرجزة تتستر على جميع سياساتها المعادية للشيوعية والاشتراكية والحركات الوطنية وتحريفاتها للماركسية. وكان اي انتقاد يصدر عن احد هذه الاحزاب يعني فقداان هذه الرواتب الضخمة والامتيازات العظيمة. وكان موقف الخروشوفيين من حزب العمال الالباني ومن البانيا ومن الحزب الشيوعي الصيني ومن الصين اسوأ نموذجين على ذلك.
ان تفكيك وتدمير الحركة الشيوعية العالمية، الاممية الحقيقية، كان يستدعي بالضرورة تحول السياسة الاممية الى سياسة خضوع وعمالة للدولة السوفييتية على حساب سياساتها الوطنية. فقد وقفت الحكومات الخروشوفية ضد اية حركة ثورية تنشأ في مختلف اقطار العالم وكانت عونا وسندا لجميع الحكومات الرجعية والفاشية في هذه البلدان. وموقفها من الانقلاب في اندونيسيا وفي تشيلي وفي افريقيا وجميع اقطار العالم معروفة اليوم للجميع. والنظريات التحريفية التي ابتدعتها الزمرة الخروشوفية معروفة كنظرية التحول السلمي والمنافسة السلمية والتعايش السلمي والطريق اللاراسمالي صوب الاشتراكية والدول ذات التوجه الاشتراكي كلها نظريات وشعارات تحريفية معروفة للعالم كله.
واود فقط ان اشير الى عدد من الاحداث البارزة في سياسات الاتحاد السوفييتي لتحطيم اية حركة وطنية تبدو ثورية في العراق. حين رفع شعار "حزب الشيوعي في الحكم مطلب عظيمي" وجدت فيه القيادة السوفييتية اشارة الى حركة ثورية فارسلت جورج تلو حالا لكي يامر القيادة العراقية بانزال الشعار فورا فخضعت القيادة العراقية لامر الدولة الكبرى. وبعد مذبحة ١٩٦٣ البعثية وعد خروشوف عبد السلام عارف في القاهرة بحضور جمال عبد الناصر بتحقيق ما حققته القيادة السوفييتية في بلدان اخرى كمصر والجزائر في حل الاحزاب الشيوعية. وكان من نتيجة ذلك ما سمي بخط اب الذي كان بتأثير الاتحاد السوفييتي. وبعد انقلاب البعث الثاني دفعت القيادة السوفييتية القيادة العراقية الى عقد الجبهة مع حكومة صدام الفاشية ضد الشعب العراقي.
ان تحريف مفهوم الاممية وجعله عمالة للقيادة السوفييتية كان يعني بالضرورة تحريف الحركات الوطنية وجعلها اداة بيد القيادة السوفييتية توجهها حيث تريد ضد شعوب بلدانها. وهذا ما شاهده وعاشه الدكتور صباح وما عرضه في الفقرة المقتبسة اعلاه على انه الاممية الحقيقية والوطنية الحقيقية. ان الدكتور صباح كان صادقا في عرضه للتجربة التي عاشها ولكنه كان مخطئا في اعتباره ان هذه هي الاممية الحقيقية والوطنية الحقيقية.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,648,940,334
- متى يجوز للماركسي التحالف ومع من (اخيرة)
- متى يجوز للماركسي التحالف ومع من (رابعة)
- متى يجوز للماركسي التحالف ومع من (ثالثة)
- ملاحظات حول كتاب تاريخ الحزب الشيوعي العراقي بقلم طارق اسماع ...
- متى يجوز للماركسي التحالف ومع من (ثانية)
- متى يجوز للماركسي التحالف ومع من (اولى)
- ملاحظة حول القانون الديالكتيكي تحول التغيرات الكمية الى نوعي ...
- الفرق بين المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية
- حوار مع يعقوب ابراهامي (اخيرة)
- حوار مع يعقوب ابراهامي 3
- حوار مع يعقوب ابراهامي 2
- حوار مع يعقوب ابراهامي 1
- من ينسى ماضيه لن يعرف حاضره ولا يؤمن مستقبله
- تعددت الماركسيات والدرب واحد
- تأثير دور الطبقة العاملة على دور الحزب الماركسي (ثانية)
- تأثير دور الطبقة العاملة على دور الحزب الماركسي (اولى)
- صفحات منسية من الانتصار
- مساهمة في الحوار مع الدكتور طارق حجي (اخيرة)
- مساهمة في الحوار مع الدكتور طارق حجي (ثانية)
- مساهمة في الحوار مع الدكتور طارق حجي (اولى)


المزيد.....




- الاختطاف والاغتيال طريقة جديدة لترهيب المنتفضين في العراق
- عشية إجرائها..محتجون في الجزائر يطالبون بإلغاء الانتخابات
- المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب تستقبل وفد ...
- بلاغ إخباري :لقاء عمل بين الفرع المحلي لحزب التقدم والاشتراك ...
- التقرير الثالث لبعثة الأمم المتحدة في العراق عن التظاهرات وح ...
- جملة معلومات مثيرة.. استطلاع يكشف مزاج وافكار المتظاهرين
- المسيحية والفكرة الرأسمالية.. جذور الاتصال تحولت إلى قطيعة و ...
- العراق: الاستخبارات العسكرية تشدد على حماية المتظاهرين السلم ...
- قرب بيت بري.. الأمن يعتدي على المتظاهرين ويحطم سياراتهم
- منتدى بغداد للثقافة والفنون : نداء لإيقاف حمامات الدم في الع ...


المزيد.....

- حول فلسفة الإنسان الأعلى / ليون تروتسكي
- الثورة المستمرة من أجل الحرية والرفاهية والتقدم لكل البشر / عادل العمري
- إختراقات - الإختراق التاريخي لماركس و مزيد الإختراق بفضل الش ... / بوب افاكيان
- الديمقراطية في التاريخ / محمد المثلوثي
- أولرايك ماينهوف المناضلة الثائرة و القائدة المنظرة و الشهيدة ... / 8 مارس الثورية
- الخطاب الافتتاحي للحزب الشيوعي التركي في اللقاء الأممي ال21 ... / الحزب الشيوعي التركي
- راهنية التروتسكية / إرنست ماندل
- المادية التاريخية هي المقاربة العلمية لدراسة التاريخ / خليل اندراوس
- الشيوعية ليست من خيارات الإنسان بل من قوانين الطبيعة / فؤاد النمري
- دروس أكتوبر [1] (4 نوفمبر 1935) / ليون تروتسكي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - حسقيل قوجمان - ملاحظة حول مقال د. صباح الشاهر -ليس اليسار يسار القاعة-