أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - سلمان محمد شناوة - علاج الزهايمر






















المزيد.....

علاج الزهايمر



سلمان محمد شناوة
الحوار المتمدن-العدد: 2807 - 2009 / 10 / 22 - 10:24
المحور: الطب , والعلوم
    


معظم مادة هذه المقالة جمعتها من مقالة إلى غاده صالح علي الهندي الصيخان للمزيد أرجو الرجوع إليها ...بالنسبة لي إنا ابحث عن اكبر مقدار ممكن من المعلومات عن هذا المرض وكيفية علاجه ومهمتي هي جمع المعلومات من هنا وهناك لمزيد من الفائدة للمصابين بهذا المرض ولذويهم ...الذين يجب إن يعرفوا كل المعلومات الممكنة عن هذا المرض حتى يكون لهم القدرة على معايشة هذا المرض , لأننا حتى تعايشه يجب إن نفهمه , ونعرف أسراره كيف تكون وتشخصيه وأعراضه وأخيرا كيفية علاجه , ومعايشته , ...الزهايمر هو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية في المخ و تؤدي إلى تدميرها و إلى انكماش حجم المخ كما يصيب الجزء المسئول عن التفكير و الذاكرة و اللغة إلى درجه يمكن أن تؤثر في العمل والحياة الاجتماعية .
أولا تشخيص المرض
يرتكز التشخيص على ظهور الأعراض وعلى القدرات العقلية. للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات, يسترجع الطبيب, مع المريض نفسه أو مع شخص يعرفه جيداً, تاريخ المريض كله. كما يستطيع الطبيب تقدير حالة المريض الجسدية والعقلية وحاجاته. يصعب عادة تشخيص مرض الزهايمر بدقة. فالأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن عدد من أمراض أخرى مثل الانهيار العصبي, أو مشاكل في الغدة الدرقية, أو نقص في الفيتامينات أو مرض باركنسون. لذلك يعمد الى إجراء فحص كامل مرفق بتحاليل دم وغيره وأحياناً سكانر للدماغ, لاستبعاد الإمكانيات الأخرى. إذا لم تظهر الأدلة أي سبب آخر لظهور هذه الأعراض يؤكد الطبيب إصابة المريض بالألزهايمر. وأحياناً , يتم التشخيص عبر مراقبة وتقويم تطور حالة المريض طوال أشهر عديدة.
كما يطلب الأطباء صور الأشعة المقطعية وصور الرنين المغناطيسي للمخ brain MRIs or CT scans والتي تظهر ضمور المخ في هذه الحالات ....
ويُكتشف المرض بوجود رقع ، وكتل حول وداخل خلايا المخ. وتتكون الرقع من نوع من البروتين(بيتا أماي لويد) الموجود بالمخ ، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ، ويفقد مظهره المتجعد.
الجينات وعلاقتها بالزهايمر
الظهور المبكر للزهايمر:
ثلاث جينات لها تأثير كبير على خطر الإصابة بالمرض وهي amyloid precursor protein (APP) gene ونوعين آخرين من الجينات (PSEN-1 and PSEN-2)
الأشخاص الذين يحملون هذه الجينات يميلون للإصابة بالمرض في الثلاثين أو الأربعين من العمر وتأتي أيضا لأفراد العائلة التي قد أصيب أحدها بالمرض في سن مبكر(الزهايمر العائلي)
من المهم أن نذكر أن كل مخاطر هذه الجينات نادرة جدا .بل إنها تمثل أقل من واحد في الألف من حالات مرض الزهايمر.

لظهور المتأخر للزهايمر
يحدث فوق سن 65 و هو الشكل الأكثر شيوعا للمرض الزهايمر ، وهو ما يمثل أكثر من 99 % من الحالات.
جين واحد يؤثر على تطور المرض وهو( apolipoprotein E (APOE
الآثار التي يحدثها APOE تكون أكثر دقه من الجينات التي تؤثر على ظهور المرض في وقت مبكر .ويأتي الجين في ثلاث أشكال..
APOE3
APOE4
APOE2

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يحملون "APOE4" كان آبائهم يعانون من مرض الخرف أو الزهايمر وبالتالي فإن هؤلاء

الأشخاص أكثر عرضة للاصابه بمشاكل في الذاكر .

علاج الزهايمر .....
أولا : يقر الأطباء إن الأدوية ليست علاجا ، ولكنها يمكن أن تحقيق الاستقرار في بعض من أعراض مرض الزهايمر لفترة محدودة من الزمن.
بدأت شركات الأدوية في دراسة العوامل البيولوجية التي تقود إلى هذا المرض، وتم اكتشاف قله مادة الاستيلكولين في دماغ الشخص المُصاب بمرض الزهايمر، فبدأت الشركات تعمل على تجارب لزيادة مادة الاستيلكولين في الدماغ، وبدأت تجربة هذه الأدوية ووجد أنها تُساعد بشكلٍ بسيط على تحسّن حالة المريض بمرض الزهايمر، ونظراً لحاجة المجتمع لأدوية أكثر فاعلية لتحسين حالة المريض بمرض الزهايمر فقد تنافست الشركات في الإسراع في إنتاج أدوية تكون أكثر فاعلية في علاج المرض بشقيه المعرفي والسلوكي؛ أي أن تُحسّن الذاكرة والتدهور في القدرات المعرفية والعقلية للمريض وكذلك تُساعد على علاج الاضطرابات السلوكية التي يُعاني منها مريض الزهايمر.

المشكلة الكبرى التي تواجه العاملين في هذا المجال هو أن المريض لا يأتي إلا في مراحل مُتأخرة وبالتالي يكون علاجه أكثر صعوبةً .
وقد أظهرت دراسة جديدة إن المسكنات مثل ايبوفرين (ادفيل و موتريل) ونابروكسين (اليف) قد تؤخر الإصابة بمرض الزهايمر لكنها لا تحول دون ظهوره.
وكانت دراسات سابقة تشير إلى إن الأدوية المضادة لالتهابات التي لا تحوي على ستيرويد وبينها الاسبيرين قد تحمي من مرض الزهايمر.

في يناير/كانون الثاني 2002، بدأت إحدى شركات الأدوية تجريب لقاح ضد المرض. ويقوم اللقاح بتنشيط الجهاز المناعي للمريض ضد التكوينات الصفائحية في المخ. ولكن نتائج المصل لم تكن مبشرة، لأن المصل لم يدمر التكوينات الصفائحية فحسب، وإنما دمر خلايا المخ أيضا. ولم يتطور الأمر أكثر من هذا حتى الآن.
وسرعان ما أحبطت الآمال المعلقة على الأدوية المتاحة لأنها تؤدي فقط إلى تحسين انسياب ناقلات الرسائل العصبية بين الخلايا العصبية. أي أنها تحاول تقليل نسبة التدهور العقلي للمريض ولا تعالج المرض ذاته.
وبهذا فإن كل هذه الأدوية، وأشهرها Aricept (أريسبت) الذي تنتجه شركة فايزر، لا يحدث إلا تحسنا ضئيلا ولفترة محدودة، هي عام في أحسن الأحوال. بعدها يعود الأمر إلى ما كان عليه .
الآن ظهرت في الأسواق أدوية جديدة مثل دواء Ebixa "إبيكسا" وهو دواء جديد لمرض الزهايمر , وهو دواء جيد لمرض الزهايمر حيث يُحسّن القدرات العقلية والسلوكية للمرضى في المرحلة المتوسطة والشديدة، وينُصح بإستخدامه مع أدوية مضادة للذُهان إذا كان هناك اضطرابات سلوكية .

ومن طرق العلاج أيضا العلاج بالليزر........

كتشف الباحثون اليابانيون في جامعة أوزاكا عن طريق استعمال الليزر لدراسة تلك الصفائح التي تتكون بالدماغ لدى الإصابة بمرض الزهايمر طريقة جديدة لمحاربته، في المستقبل.
نظرياً، سيكون الليزر وسيلة للاستغناء نهائياً عن الأدوية.
على الصعيد الميكروسكوبي، يبدأ مرض الزهايمر التطور عندما تبدأ صفائح بروتينية، تدعى صفائح “بيتا-أميلويد” التراكم في الدماغ.
في البداية، تمحورت الدراسة اليابانية حول ترميز هذه الصفائح بمادة تدعى “تيوفلافين” “tioflavine”، وهي مادة مشعة قادرة على الالتصاق ببروتينات “بيتا-أميلويد”.
وكانت أشعة الليزر قادرة على تعقب هذه البروتينات نتيجة التصاق هذه المادة بها. تأتي المفاجأة في المرحلة الثانية من هذه الدراسة عندما وجد الباحثون أن الليزر لم يكتشف مكان وجود هذه الصفائح بالدماغ فحسب إنما أظهر قدرته، في ظروف معينة، على وقف نموها أم حتى تفتيت هذه الصفائح البروتينية.
علاوة على ذلك، يعتقد الباحثون اليابانيون أن مادة “تيوفلافين”، التي يتم حفزها لدى تسليط أشعة الليزر عليها، تتمكن من نقل جزء من طاقتها إلى أكسجين الأنسجة مما يولٌد مركباً من الأكسجين قادر على تفتيت الألياف البروتينية لهذه الصفائح.
وتمحورت الدراسة حول بروتين معين يدعى “بيتا 2-المكروغلوبولين” “beta2-microglobulin” وهو الجزء الرئيسي من بروتين “أميلويد” لكن الباحثون يعتقدون أن التجربة يسري مفعولها كذلك على أنواع أخرى من بروتين “أميلويد”.

في حال اعتراف منظمات الصحة العالمية بهذا العلاج الياباني فان معالجة الزهايمر قد تحتاج يوماً ما، في المستقبل، إلى بضع جلسات فقط يقوم الطبيب المختص من خلالها تسليط أشعة الليزر على رأس المريض بعد تعاطيه مركباً كيميائياً يخول وصول مادة “تيوفلافين” الى الصفائح البروتينية السامة.

علاج الزهايمر بالليزر سبق علمي لكن تطبيقه على المرضى يحتاج إلى سنوات .......
الأنسولين
يقول العلماء إن أحد الأشكال المعروفة للخرف قد تكون على صلة مع مرض آخر يصيب المسنين وهو الصنف الثاني من السكري.
ويعتقد أولئك العلماء أن معالجة ألزهايمر بهرمون الأنسولين قد يساعد المصابين.
وورد في مقال نشر في مجلة وقائع الأكاديمية القومية للعلوم أن الإنسولين قد يحمي خلايا الذاكرة الهامة.
ويقول خبراء بريطانيون إن هذا الاكتشاف قد يساعد على إعداد عقار جديد لعلاج الخرف.
ولقد خضعت العلاقة بين الإنسولين والدماغ للبحث منذ أن عثر الأطباء على براهين أظهرت أن الإنسولين ناشط في الدماغ.
وبحثت الدراسة الأخيرة -التي أجراها علماء من جامعة نورث وسترن الأمريكية وجامعة ريو دي جانيرو البرازيلية- مفعول الإنسولين على صنف من البروتينات يدعى إي دي دي لز (ADDLs) الذي يتكون في دماغ المصابين بداء الزهايمر ويتسبب في أضرار.
وقد أخذت عينة من الخلايا الدماغية من الجزء الذي يؤدي دورا محوريا في ملكة الذاكرة. ثم عرضت لجرعات من عقار روزيجليتازن rosiglitazone الذي يعطى عادة للمصابين بالصنف الثاني من داء السكري.
وقد تبين للباحثين أن خلايا الذاكرة تلك اكتسبت مناعة ضد مفعول بروتينات إي دي دي لز ......

العلاقة بين الفاكهة و الخضروات و بين قوة الذاكرة
الفاكهة و الخضروات ليست لقوة و حيوية الجسد فقط بل أيضاً تحافظ على قوة العقل و الدراسات الحديثة أشارت إلى أن كبار السن من الرجال و النساء الذين يأكلون كميات كبيرة من هذه النوعية من الطعام يمتلكون ذاكرة قوية أكثر من نظرائهم .
علاقة فيتامين هـ و مرض الزهايمر :
في عام 1997 أشارت الدراسات إلى أن فيتامين هـ يساعد في تأخير التقدم في المرض كما أشارت أحدث الأبحاث إلى أن الحصول على فيتامين سي و هـ بكميات كبيرة من الطعام يقي خلايا المخ من الضرر الذي قد يؤدي لداء الزهايمر كما أشارت إلى أن مضادات الأكسدة قد تؤثر بفاعلية في تأخير التقدم في المرض [1].

تركيبة من الفيتامينات تقلل أعراض الزهايمر
يعتقد الباحثون الأمريكيون بأنه قد يصبح من الممكن تخفيض أعراض مرض الزهايمر عن طريق تناول التركيبة الصحيحة من الفيتامينات.
وتوصل الباحثون إلى أن فيتامين إي وفيتامين سي، في حال تناولهما سويا، قد يحميان المخ في فترة الشيخوخة، حيث يقومان بتدمير الجزيئات المشعة المعروفة باسم "فري راديكالز" والتي تنتجها عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,385,316,645
- الزهايمر
- القائمة الخديعة
- أشكالية ولاية الفقيه
- ايران والتحول المدني
- إيران والتحول المدني
- دارون
- الانتخابات ... والتغير
- اوباما ....حلم وتحقق
- غزة ...حين البوح
- نشأت الفيدرالية
- نظرة على الانتخابات
- العراق والفيدرالية
- قصص من بغداد البعيدة
- رئاسة جمهورية لبنان
- الشعب مصدر السلطات
- حول الدستور العراقي
- اليوم اكتملت انوثة حبيبتي
- الأردن المستفادة دوماً
- سارة خاتون والتراث العراقي
- سمك لبن تمر هندي


المزيد.....


- وجها لوجه: د.أحمد إسماعيل و محمود الهايشة / محمود سلامة محمود الهايشة
- سرطان الثدي / سمر فاروق ابو شكر
- التفكير بالتفكير / نبيل حاجي نائف
- كيف يتحكم بنا الدماغ / نبيل حاجي نائف
- الأداء الإنتاجي والتناسلي للحملان المغذاة على مستويات مختلفة ... / محمود سلامة محمود الهايشة
- الزهايمر / سلمان محمد شناوة
- التلوث الغذائي الأفلاتوكسينى في أسماك المياه العذبة / محمود سلامة محمود الهايشة
- المادة والمادة المضادة تحديات العلم الحديث في القرن الواحد و ... / جواد بشارة
- التغلب على التأثيرات السامة للعلائق الملوثة بالأفلاتوكسين / محمود سلامة محمود الهايشة


المزيد.....

- فريق طبي بالمستشفى الجامعي بقنا ينجح في إجراء جراحة دقيقة با ...
- بالفيديو.. افتتاح المعرض الدولي الرابع للروبوتات والأجهزة ال ...
- العاهل المغربي يؤدي صلاة الجمعة بمدينة الداخلة في الصحراء ...
- أردوغان يقاضي مواقع التواصل الاجتماعي
- مشروع قرار أميركي لتجديد البعثة الأممية بالصحراء الغربية
- -تويتر- يدق باب -الرجاء- لتسويقه دولياً
- عرض الملفات التي تمت مشاركتها في غوغل درايف
- إزالة الإعلانات من -يوتيوب- و-فيس بوك- في غوغل كروم
- 5 معتقدات خاطئة حول مرض السكري
- تحسين نظام البحث في ويندوز


المزيد.....

- الرياضيات_1 / برتراند راسل
- الرياضيات_2 / برتراند راسل
- سرعة التفاعلات الكيميائية / ظافر شعلان
- مهمة التلسكوب الفضائي بلانك تلقي ضوءاً جديداً على صيرورة الو ... / جواد بشارة
- صيرورة الكون المرئي وماهيته من الأصل إلى الكل الحي / جواد بشارة
- كيف ركب آينشتاين نظرية النسبية ؟ / هشام غصيب
- رحلة الكون عبر الزمن / سامح سعيد عبود
- تقدم علمى تأخر فكرى / سامح سعيد عبود
- رحلة الكون عبر الزمن / سامح سعيد عبود
- رحلة لاكتشاف الوجه الخفي في أعماق الكون المرئي / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - سلمان محمد شناوة - علاج الزهايمر