أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الزمن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم















المزيد.....



الزمن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2804 - 2009 / 10 / 19 - 16:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الزمن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم

مفهوم الزمن
• الزمن مع فاروق جويدة جاء مختصرا له في عيني حبيبته :

عيناك موطننا القديمُ

وإن غدونا كالضياعِ

بلا وطن

فيها عشقت العمر

أحزاناً وأفراحاً

ضياعاً أو سكنْ

عيناك في شعري خلودٌ

يعبرُ الآفاقَ ... يعصفُ بالزمنْ

عيناك عندي بالزمانِ

وقد غدوتُ .. بلا زمنْ


• الزمن عندي
كان صعبا عليَّ فهم الزمن ، لااحمل احد وجوه العبقرية لآنيشتاين في تحليله لمفهوم الزمن ،ولااريد ان ادخل في جدل ديني ، في أمر "الزمن"، وتطوَّره، ممكن فهمته عن طريق قراءتي لماجاء بالفلسفة المادية الماركسية،ومنهجها الجدلي ، الذي اوجد وجه التناقض في العلاقة بين "المُطْلَق" و"النسبي"،وان الزمن كـ "الحركة"، جزء لا يتجزأ من وجود المادة، التي تتحرَّك دائماً في "المكان" و"الزمان". وقد اشتملت الفلسفة على أفكارٍ تسمح لها، بأن تكون على وفاق أساسي وجوهري مع مفهوم الزمن كما أنشأه وطوَّره آينشتاين، إلى أنَّ "الزمن" هو "البُعْد الرابع"، الذي يتِّحد اتِّحاداً لا انفصام فيه مع أبعاد المكان الثلاث ( الطول، والعرض، والارتفاع).

* *
ياترى هل الزمن أسرع مني ؟ وهذا مااره في اني غير قادرة على ادارة الزمن – اقصد الوقت الذي بحوزتي والمتسرب مني بسرعة لااتمكن من مسكه في لمس اعلى درجات النجاح والتقدم ، او الحد من مشاكل العصر التي استشرت بصورة مذهلة ،وسباقي مع الزمن في التقنيات وعصر المعلومات والتكنولوجيا الحديثة
، لتنسيق خزيني المعلوماتي ، باستخدم الكمبيوتر وغيره من الأجهرة المتطورة لأرشفة المعلومات وترتيب أفكاري . وبها سجلت خسارتي في سباقي مع الزمن والتي رسمت عجزي الجسدي والغاء دوري كفرد في المجتمع معتمدة على التطور الرهيب في كل معالم الحياة ،وسرعة تواجدي في اي مكان وباي وقت عبر الاتصالات الانترية ، والتي لاتمنحني الوقت الكافي للتعامل مع مفردات الزمن بالطرق التقليدية . ورغم هذا لم اعش زمني وكأن الزمن يعاندني ، رغم اني اجاريه في ان ارضى بالنزير من هبات الواقع واكمل المتبقي في ان اتلدن على نفسي باحلامي او ان اسامحه حين يبخسني حقي في الحصول على بعض الراح او ان احظى بقدر لاباس به من المال لاعيش كما احب وارغب ، وهنا انا اعاكس ما جاء في هذه المقولة والتي تقول بان "الزمن" هو "التغيُّر"، فإذا "أسْرَع" الزمن، أسْرَع التغيُّر، وإذا "أبطأ" الزمن أبطأ التغيُّر

* * *

واما الزمن :
• في لسان العرب جاء مفهوم الزمن :


الزَّمَنُ والزَّمانُ: اسم لقليل الوقت وكثيره، وفي المحكم: الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة.
وزَمَنٌ زامِنٌ: شديد.
وأَزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمان، والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة؛ عن ابن الأَعرابي.
وأَزْمَنَ بالمكان: أَقام به زَماناً، وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن؛ الأَخيرة عن اللحياني.
وقال شمر: الدَّهْر والزَّمان واحد؛ قال أَبو الهيثم: أَخطأَ شمر، الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد، قال: ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر، قال: والدَّهْرُ لا ينقطع؛ قال أَبو منصور: الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها، قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً، وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه.
والزَّمانة أَيضاً: الحُبُّ؛ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ.
ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ، كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث: إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب؛ قال ابن الأَثير: أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما، وقيل: أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا.
والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه.

* * *

• الزمن في الكتب

الزمن هو حركة

إذن الزمن لم يبدأ إلا بعد حدوث الانفجار العظيم وقبل هذا لانفجار كان الكون في حالة سكون أي في حالة انعدام الزمن . ووفقا لنظريات فريدمان أن الكون قد بدأ من جسم مضغوط في حيز بالغ الصغر وهائل الكثافة ثم أنفجر في أقل من سكتليون من الثانية 10 أس 36 وعندها بدأت أجرام الكون بالتشكل والحركة ، والدليل على أن الكون بدأ من حيز بالغ الصغر بملاحظة هابل حول تباعد المجرات عن بعضها.


التمدد الكوني
تحدد نوع الحركة بحركة الإجرام السماوية:

1. حركه الأرض حول الشمس (السنه الشمسية )

2. حركة الأرض حول نفسها أو حول محورها (اليوم الأرضي)

3. حركة القمر حول الأرض (الشهر القمري )

4. حركه القمر حول الأرض + حركة الأرض حول الشمس (السنة القمرية ) •

• إن تقسيم اصطلاحي للزمن و هو قسمه اليوم 24 ساعة و الساعة 60 دقيقه و الدقيقة 60 ثانيه .

و تعتبر هذه التقسيمات (بابليه الأصل ) لتحديد الوقت بشكل صحيح لا بد من ثوابت مرجعيه و هي:

• دائرة الساعة(Hour circle) وهي الدائرة العظمى المارة بقطبي السماء و الجرم السماوي.

• زاوية الساعة Hour angle))(H) ، وهي طول القوس على خط الاستواء السماوي محسوبا من دائرة الزوال السماوي حتى نقطه تقاطع دائرة الساعة مع خط الاستواء السماوي و تمامها 24 ساعة .

• تقاس الزاوية الساعية من صفر إلى 360 أو من صفر إلى 24 ساعة.

•وتكون الزاوية صفرا عند وقت الظهر المحلي عندما تكون الشمس (الجرم ) على دائرة الزوال (دائرة عظمى ماره بالقطب الشمالي و الجنوبي والسمت.

•وتكون الزاوية الساعية عند وقت المغرب السادسة.

• عند منتصف الليل تكون الزاوية اثنتا عشر.

• عند الفجر تكون الزاوية الثامنة عشر.

خطوط الطول وخطوط العرض والمناطق الزمنية:

* * مازلت في بحور الكتب

مقياس الزمن الجيولوجي
كان الزمن بالنسبة لمؤرخي الحضارات هو السنين والقرون، أما بالنسبة لدارسي تاريخ الأرض وضعوا مقياساً عرف بمقياس الزمن الجيولوجي (Geological Time Scale) مكون من وحدات كبيرة ووحدات اصغر منها، هذه الوحدات هي: الحقبة أو الأبد (Eon) والدهر (Era) والعصر (Period) والحين (Epoch)، وهذه الوحدات مرتبة من الأكبر إلى الأصغر.
فيحسب قياس الزمن وفق

عمر الصخور:
إن قياس عمر الصخور، وبالتالي معرفة تتابعها ووضع مقياس للزمن الجيولوجي، يتم أما بالعمر النسبي (Relative Dating) أو بالعمر الحقيقي (Absolute Dating)، وكلا الأسلوبين يعد تابعاً لعلم التقويم الجيولوجي (Geochronology) الخاص بتحديد الأعمار (Montgomery, 1997).


في الوقت الحالي يستخدم جهاز المطياف الكتلي (Mass Spectrometer) لحساب عمر الصخور، وهو جهاز يعتمد على المبدأ السابق في حساب العمر. إن ما ذُكر عن استخدام النظائر في حساب عمر الصخور يعد جزءاً من علم جيولوجيا النظائر (Isotope Geology). من أبرز النظائر المستخدمة لحساب العمر هي: نظير اليورانيوم (U)، نظير البوتاسيوم (K)، نظير الأركون (Ar)، نظير الروبيديوم (Rb)، نظير الكاربون (C)، .. الخ.
تقسيمات الزمن الجيولوجي:
حسب أولاً: حقبة أو ابد الحياة الخفية (Cryptozoic Eon):
ثانياً: حقبة أو ابد الحياة الظاهرة (Phanerozoic Eon):
حقبة الحياة الظاهرة قسمت إلى ثلاث دهور (Eras) رئيسة، والتي قسمت بدورها إلى عدد من العصور (Periods).
(1) دهر الحياة القديمة (Paleozoic era): سمي هذا الدهر بعصر الأسماك (Age of fishes) وذلك لان صخور هذا الدهر تحتوي على عدد من متحجرات الكائنات البحرية، أبرزها الأسماك الأولية(Primitive fishes)، فضلاً عن متحجرات البرمائيات (Amphibians). هذا الدهر
يقسم إلى ستة عصور اعتماداً على درجة تشوه الصخور في بريطانيا هذه العصور من الأقدم إلى
• الأحدث هي: العصر الكامبري (Cambrian Period)
• العصر الاوردوفيشي (Ordovician Period)
• العصر السيلوري (Silurian Period)
• العصر الديفوني (Devonian Period)
• العصر الكاربوني (Carboniferous Period)
• العصر البرمي(Permian Period).
(2) دهر الحياة الوسيطة (Mesozoic Era): سمي هذا الدهر بعصر الزواحف (Age of Reptiles) وذلك لان صخور هذا الدهر تحتوي على عدد كبير من متحجرات الزواحف (Reptiles) فضلاً عن متحجرات اللافقريات (Invertebrates) الشائعة في هذه الصخور. صخور هذا الدهر قسمت إلى ثلاثة عصور هي من الأقدم إلى الأحدث:
• العصر الترياسي (Triassic Period)
• العصر الجوراسي (Jurassic Period)
• العصر الكريتاسي (Cretaceous Period).
(3) دهر الحياة الحديثة (Cenozoic Era): سمي هذا الدهر بعصر اللبائن (Age of Mammals) وذلك لأن صخور هذا الدهر تحتوي على عدد كبير من متحجرات اللبائن (Mammals) فضلاً عن متحجرات النباتات (Plants) واللافقريات (Invertebrates). صخور هذا الدهر قسمت إلى عصرين، هما من الأقدم إلى الأحدث:
• العصر التيرشري (Tertiary Period)
• العصر الكواترنري (Quaternary Period). وهناك تقسيم آخر أحدث من التقسيم السابق، يقسم دهر الحياة الحديثة إلى ثلاث عصور هي من الأقدم إلى الأحدث:
• عصر الباليوجين (Paleogene Period)
• عصر النيوجين (Neogene Period) وعصر الانثروبوجين (Anthropogene Period).

* * *

الزمن حسب قاموس علم النفس:

يعرف الزمن بكونه المدى الموضح بتعاقب الأحداث، مفهومه بناء سيكولوجي للإنسان والذي يسمح له بالتكيف لمتغيرات مجتمعه وهو مبني على عوامل اجتماعية،وكذا حس-حركية.وهناك نوعان من الزمن:* زمن موضوعي اجتماعي: قابل للقياس مثل الساعة،الرزنامة...إلخ.

*زمن ذاتي:
متغير وخاص بالأفراد واحتياجاتهم.كما تختلف قيمة الزمن من ثقافة لأخرى،ففي البلدان المتطورة،للزمن أهمية كبيرة جدا ذلك لكونه منظم وموجه نحو هدف معين.

(1) حسب ديفونتان:

تعتبر البنية الزمانية المكانية من بين المعطيات الأولية بالنسبة للتكيف الملائم للفرد، فهي لا تسمح له فقط بالتحرك والتعرف على نفسه في الحيز ولكن كذلك ربط وتسلسل حركاته،وكشف أجزاء جسمه في حيز مكاني وربط الزمان والمكان حيث يكونان وحدة متكاملة يستحيل تجزئتها.

(2) مفهوم الزمن يتمثل في المدة، الترتيب والتتابع والتسلسل، هذه المفاهيم الثلاثة مهمة في التركيب الزماني عند الفرد بمرحلتين:

*تطور نحو الاستقلالية لكن من بداهة الترتيب والمدة بالمقارنة مع التجربة المعاشة.

*تطور اللغة عند الطفل عامل أساسي لبناء الزمان، فاستعمال الضمائر (أنا، نحن...) والأفعال والأوقات مثل(الحاضر، المستقبل...) تمكن الطفل من اكتساب الزمان.

(2) حسب بياجي :

تطور مفهوم الزمن عند الطفل لا يعني بالزمان في الأشهر الأولى، لكن بعد التنسيق والرؤية والقبض تتكون لدى الطفل فكرة تعاقد والتسلسل الزماني ، وهكذا يكون في نهاية السنة الأولى ، وتدريجيا يعي الطفل بوجود الزمان انطلاقا من اختلاف الليل والنهار والذي يربطهما بالأفعال التي يقوم بها خلال هاتين الفترتين (النوم والنهوض)

• مفهوم الزمن في القرآن الكريم من خلال المنهج والأسلوب

الزمن يغوص في كل جزئيات الكون، ويحسه كل مخلوق، فيتأثر به ويؤثر فيه، وهو لا ينفصل عن الطبيعة، ولا الكواكب، ولا الأحجار، ولا الأشجار ... ولا عن الذرة، ولا الخلية ... وهو حاضر في كل هؤلاء حضرواً أكيداً.
وهو من جهة أخرى يسري في جميع سور القرآن وآياته وحروفه

* * *

كيف يتشكل مفهوم الزمن عند الأطفال؟

تتكون المفاهيم من خلال التعامل مع المثيرات والخبرات التي يمر بها الفرد. وتتشكل المفاهيم لدى الأطفال بنفس الطريقة حيث تتكون الصور الذهنية عن المواقف والخبرات والأشياء التي يتعامل معها الطفل وذلك بناء على إدراكه للصفات المشتركة بينها فتتخذ اسما ورمزا خاصا يفيد في الدلالة على المفهوم. ويؤكد علماء النفس أن المفاهيم عامة لا تنشأ دفعة واحدة بوضوح بل تنمو وتتطور مع الوقت وكلما ازدادت خبرة الفرد عن المفهوم تتغير صورته لديه وتصبح أكثر عمومية تجريدا.
وقد أشار (بورتن وايدج) إلى أن مفاهيم الزمن والحقبة والتعاقب تنمو ببطء في ذهن الأطفال.
إن مفهوم الزمن من أكثر المفاهيم صعوبة لأنه أكثر تجريدا بسبب نقص الدلالات الواضحة لبنائه والحكم عليه.

بالنسبة إلى مفهوم الزمن التاريخي فيبدو أنه يتأخر حتى سن الحادية عشرة حيث يتمكن الطفل من استيعاب التعاقب التاريخي والحوليات التاريخية. كما أن الأكثرية من الأطفال لن يدركوا الفكرة المجردة لمفهوم الماضي التاريخي حتى يبلغوا سن الحادية عشرة والثالثة عشرة إلا أن فهم الفترات التاريخية والقدرة على تقديرها صعبة بالنسبة للطفل وتأتي هذه القدرة متأخرة عن فهم معنى الزمن باتصاله بالأنشطة المختلفة وتكون مفاهيم الأزمنة الماضية مشوشة عند الطفل حتى يمضي فترة طويلة من الزمن في المدرسة.
لقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الفهم بالكامل لمفاهيم الزمان والتاريخي لا يتوصل إليها الأفراد إلا حين يبلغون السادسة عشرة من العمر ويشدد بوث على أن الفكر الاستدلالي هو جزء أساسي من التفكير التاريخي يمكن اكتسابه في المستوى المجرد بعمر السادسة عشرة.

* * *


• الزمن عند باحثيه
و مفهوم الزمن بين صدر الدين الشيرازي وآينشتاين
علي أحمد الشيخ

• وضع إسحق نيوتن معادلاته عن كيفية دوران الأجسام في الزمان والمكان وقوانين الجاذبية الكونية مبتكر الرياضيات ((علم التفاضل والتكامل)) الضرورية لفهم وتحليل هذه الحركات التي كانت يما بعد شرارة لثورة علمية فجرت المعرفة بصورة لم تعهد في التاريخ البشري كله، ومكنت الإنسان من اختراق الفضاء والإفلات من أمشاج الجاذبية الأرضية.ولم يكن يدور بخلد أحد من العلماء آنذاك أن قوانين نيوتن هذه قد تعجز يوماً ما عن تفسير أو التنبؤ بأية ظاهرة فيزيائية .
• حتى برز ألبرت آينشتاين بنظريته النسبية الخاصة عام 1905 وبعدها بالنسبية العامة عام 1915 التي قدر لها أن تغير مسار علم الفيزياء على نحو جذري.
• أبدع الفيلسوف صدر الدين الشيرازي نظريته ((أصالة الوجود)) في لحظة من اللحظات النادرة التي انفجر فيها نبع الإشراق آذناً بميلاد مرحلة جديدة للفلسفة الإسلامية سرعان ما أوصلها إلى أوج كمالها، فانصهرت فيها كل مفارقات المدارس الفلسفية من مشائين ورواقيين وعلماء الكلام.
فان مفهوم الزمن للفيلسوف صدر الدين ،من خلال النظرية النسبية لأشهر فيزيائي هذا القرن ألبرت آينشتاين.
ـ الحركة الجوهرية:
قبل الخوض في نظرية ((الحركة الجوهرية)) الفلسفية عند صدر الدين نجد من الضروري التعريف بالمفاهيم الجزئية المكونة لها. وكما هو واضح من العنوان فإن فهم الحركة الجوهرية يستلزم فهماً مسبقاً لمعنى الحركة ولمعنى الجوهر فلسفياً.
تعرف الحركة على أنها ((خروج الشيء من القوة إلى الفعل على سبيل التدرج. ويتكون هذا التعريف من ثلاثة عناصر رئيسية هي:
أ ـ الخروج من القوة.
ب ـ إلى الفعل.
ج ـ على سبيل التدرج)).

• والنتيجة ، إن الحركة هي الزمان والزمان هو الحركة. وبما أن الحركة لها مبتدأ ولها منتهى ولا يمكن أن يتقدم المتأخر ولا يتأخر المتقدم فيها، فالزمان ـ كذلك ـ لا يمكن لأجزائه المتقدمة أن تتأخر أو العكس. ويعبر عن الزمان بأنه ((حقيقة سيالة متدرجة الحصول)) متصرم الوجود. فهو سيال لأنه غير متوقف. وهو متدرج الحصول لأنه لا يوجد إلا جزءاً جزءاً. وهو متصرم الوجود لأن أجزاءه لا تجتمع معاً. وحدوثها يتحقق بتحقق جزء وانتفاء جزء سابق له.
ولكل جسم زمانان: زمان خاص به، وزمان عام. ويحصل الزمان الخاص بسبب حركته، أما الزمان العام (المطلق) فهو الذي يشترك فيه مع غيره من الأجسام.

(بتصرف)

* * *

• و الزمن عند الإنسان
كتب جلال مراد:
ما هو الزمن ، ولعل الذين ارسوا دعائم الفيزياء التقليدية غاليلي أولا ثم لايبنز ونيوتن قد اجابوا عن هذا السؤال بأن اكتفوا في تطبيقاتهم العملية بالتعامل مع الزمن الميقاتي المعهود الذي عهده عامة القوم، غير أن نيوتن وجد ما توصل إليه بياجيه في حقل الرياضيات وعلم النفس بأن السرعة هي الأساس وما الزمن إلا كائن مشتق من السرعة، فقد توصل بياجيه إلى أن العقل الإنساني في طور النمو وفي مرحلة الطفولة المبكرة يدرك التعاقب ويدرك بالتالي السرعة أكثر من إدراكه للزمن بشكل مستقل، أما آينشتاين فقد اعتبر أن سرعة الضوء هي المقياس الذي يمكن اعتماده لقوانين الفيزياء النووية، والحقيقة أن الفيزياء ما بعد الكوانتية وأعني بها الفيزياء التي تتبنى نظرية الوتر قد اقتربت لفهم الظواهر الفيزيائية ما دون الذرية من الفلسفة المحضة أو الفلسفة المجردة.


الأسطورة والزمن الممتد
إن الميثولوجيا تزودنا بمعرفة مهمة عن كيفية تعامل العقل الإنساني مع الزمن، والحقيقة أن الأساطير السومرية والبابلية تزودنا بمعطيات مهمة جدا عن طفولة العقل الإنساني ليس فيما يختص بالزمن فقط ولكن بمجمل مكونات طفولة العقل. ما نلاحظه في الأساطير أن الأعمار التي كانت للشخوص ممتدة ومتمايزة على خلاف ما نراه في وقتنا الحاضر، حيث نرى الكثير من الأشخاص يعمرون مئات السنين (في قياسنا الحالي) وآخرين يعيشون أجيالا متلاحقة، والأمر أن الزمن في ذلك الوقت لم يكن زمنا ميقاتيا لكنه زمن نفسي بكامل المعنى، والزمن النفسي الذي لم يدخل دائرة الوعي بعد يكون غير ميقاتي على الإطلاق ولكنه زمن يأخذ استطالته أو صغره تبعا للراحة النفسية والضيق النفسي.


لماذا تعتبر الأوقات السعيدة في المقياس النفسي صغيرة والأوقات السيئة طويلة؟
وبشكل أكثر دقة ما هو الشيء الذي يجعل الزمن النفسي قصيرا لحظة السعادة والشيء الذي يجعل الزمن طويلا لحظة التعاسة؟
ثم ما الفارق الجوهري بين هاتين اللحظتين؟
أسئلة قد تقودنا إلى الولوج إلى مفهوم الزمن في العصور البدائية عصر الأسطورة وما قبلها.

الزمن والنوم
أن اقتران الزمن بالوعي هو حالة النوم، فعندما ينام الإنسان يغفو معه الوعي ومهام الوعي، ولا يبقى غير العقل الباطن ذلك العقل الذي خرج من أحشائه العقل الواعي عبر تطور الجنس البشري، وعبر تطور الإنسان الفرد من الطفولة إلى الرشد، والأمر أننا في حالة النوم يختفي لدينا الزمن لينعدم أو ليتحول إلى امتداد مطلق، وما الأحلام التي تتبدى لنا في النوم إلا تدليل صارخ على ذوبان وتلاشي الزمن الميقاتي، فترانا نحلم بحلم أوله ينتمي إلى المستقبل ووسطه إلى الطفولة ونهايته في زمان ومكان لا نعرفهما أبدا.
• إن حالة انعدام الزمن لحظة النوم مشابهة إلى حد بعيد لحظة انعدام الزمن في كل من الطفل مرحلة الرحم والطفولة المبكرة من جهة ومن جهة أخرى لحظة انعدام الزمن في الطفولة الإنسانية في الأزمنة الأسطورية، والحال، لو استطاع الطفل أن ينطق بما يشاهده ويصفه لنا لوجدنا ان ما يتلفظ به يشابه كل الشبه الأساطير القديمة بما تحتويه من قصص خيالية، ولشابه من جهة أخرى الأحلام المتشابكة التي تختلط فيها الأزمنة والأمكنة بشكل كبير.
الزمن والخيال
إن أحلام اليقظة، وما يتمخض عنها الخيال الإنساني في الأيام العادية هو أيضا بشكل من الأشكال خروج عن الزمن الميقاتي ودخول في الزمن السرمدي، ولعل أن الكثير من الأفكار المبدعة لا مجال لنا من إدراكها دون أن نفعل ملكة الخيال لدينا على أن تقترن بالحس السليم الذي أساسه الصدق. إن الرياضات الروحية أو رياضة النفس اليوغا مبنية بشكل جوهري على الخروج من الزمن الواقعي والتواصل مع الزمن السرمدي، وكلما تقدم المريد أكثر في الرياضة كلما خرج من الزمن الواقعي أكثر وتواصل مع الزمن السرمدي الذي لا يحتوي المقادير في جوفه.


الزمن والإبداع
من طرائف الزمن وعلاقته بالإبداع ما حصل لأديسون ليلة زفافه، الأمر أن الحضور ليلة الزفاف بدءوا ينظرون إلى ساعاتهم ويلتفتون ذات اليمين وذات الشمال متسائلين ترى أين العريس المرتقب، أين أديسون، حتى ان العروس التي تلبس إكليل العرس قد ضاقت ذرعا بالعيون المترقبة والحائرة، مع أنها كانت تتوقع أين يمكن أن يكون العريس، فما كان منها إلا أن خرجت من الصالة وذهبت إلى مختبر أديسون لتجده منكبا على أدواته، غارقا في تأمله. وما إن دخلت حتى نظر إليها نظرة المندهش فبادرته: نعم أعرف لقد نسيت نفسك ولم تحس بالوقت، تعال معي في الحال فالحضور ينتظرونك..

الزمن والغشطالت
الغشطالت مدرسة ألمانية قدمت الكثير من التفسيرات في ما يخص علم النفس، ولعل أن الإنجاز الأكثر أهمية بالنسبة لها، هو ما قدمته حول نظرية التعلم فقد وجدت أن بنية العقل الإنساني تتعامل مع الكل، وبعد ذلك تدخل إلى التفاصيل، وهذا على خلاف ما اتبعه المخططون للمنهج التعليمي لفترة طويلة، إذ انهم بدءوا بالتفاصيل ثم ذهبوا من خلال التفاصيل نحو الكل أو الصورة العامة، وما يعنينا من الغشطالت في هذا المقام، هو كيفية فهمهم للزمن داخل العقل الإنساني، فقد وجدوا أن الإنسان يخزن المعلومات في الذاكرة بطريقة مرتبطة بالزمن، كما انه يخزن المعلومات في الذاكرة بطريقة غير مرتبطة بالزمن.وهنا نرى أن التخزين المرتبط بالزمن هو التخزين الذي يعمل وفق مبدأ الوعي، لأن الزمن - كما ذكرنا سابقا - هو من إنجازات الوعي، أما التخزين غير المرتبط بالزمن فهو التخزين الذي يتم وفق مبدأ اللاوعي، والحال أننا نلاحظ أن البشر الذين يتعاملون مع الحياة دون الكثير من الخيال أو الإبداع لديهم ذاكرة قوية قادرة على تخزين الحوادث الواقعية التي تجري في الحياة عبر تسلسلها الزمني. فهم يدركون تماما ماذا حصل اليوم والبارحة ومنذ اسبوع بالساعة وربما بالدقيقة، أما الأشخاص الذين يفعلون الملكة الأخرى في التفكير فهم شديدو النسيان للأمور الواقعية التي تجري معهم، لكنهم يمتلكون مخزونا من الذاكرة هائلا حول الأمور المرتبطة مع بعضها بواقع السببية أو الماهية.

نصفا الكرة المخية
في علم تشريح الدماغ، فقد وجد أن النصف الأيمن من الدماغ لا يمكن له أن يفهم الأمور المرتبطة مع الزمن وهو يتعامل مع المعطيات الحسية والذاكرة باستقلال عن الزمن، أما النصف الأيسر من الدماغ العقل الواعي فهو يتعامل مع كل المعطيات الداخلة إليه والخارجة منه كمعطيات مرتبطة بالزمن.والحقيقة أن ما يؤمن التواصل والتناغم بين هذين الجزءين هو الجسم الثفني الذي يربط بين هذين النصفين.
( بتصرف )

* * *


وفي محطتنا الاخيرة سنرى :
• الزمن وفق فكر الفلاسفة والمفكرين والادباء والفقهاء
• الزمن ليس هو الوقت الذي يمر بنا في مسيرة عبوره الأبدي والزمن لا يمكنه أن يكون تعاقب لإشارات ثابتة في أمكنة مستقرة والزمن ليست بدهية صنعتها الأنا الخاصة واستطاعت إيقاف جريانه لأن الأنا مصنوعة من مادة الزمن فهي الجزء لا الكل. د. جمال بطاح
• الزمن احد صفات الخالق اي من بين الاشياء الحقيقية القلائل ، والبعض ان الزمن ماهو الا ترتيبا او تسلسلا لحظيا للواقع. الافلاطونيون
• الزمن هو الناقد الوحيد الذي ليس لديه طموح. جون شتاينبك
كاتب أمريكي
• الكرامة هي الملاذ الأخير لمن جار عليه الزمن. ماكس فريش
• الدين هو تحويل العقائد التي لم يتم اختبار صحتها إلى حقائق لا يمكن زعزعتها عن طريق قوة المؤسسات ومرور الزمن. ريتشارد دوكنز
كاتب وبيولوجي بريطاني
• الزمن يمحو كل شيء. سوفوكليس
كاتب مسرحي إغريقي
• الزمن يكشف الحقيقة. سنيكا الأصغر
• الزمن لا يغيرنا، بل يكشفنا. ماكس فريش
• السلطة لا تلد الحقيقة، فالحقيقة بنت الزمن. فرانسيس بيكون
• دع الزمن يمضي وسنرى ما الذي يحمله. جابرييل جارسيا ماركيز
• كثير من الرحلات تمتد لفترة طويلة من الزمن بعد انتهائها. جون شتاينبك
• نصف الجنون في العاشق الذي يتجرد من الناس إلا من أحب، ونصفه في المعتوه الذي يتجرد من الزمن إلا الحاضر. مصطفى صادق الرافعي
شاعر وكاتب مصري
• " هو صنو المكان ، والمكان ماهو الا الزمان الطبيعي ، الاتي ، زمان الموجودات الظاهرية في العالم الخارجي " ديكارت
• يمكن القول أن الزمن أسوأ مكان يمكن للمرء أن يضل فيه. دوجلاس آدامز

ـــــــــــــــــــــ
فكر يكتنزه الورق



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المواساة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- صخب الصمت
- الظلم في فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
- حلم معلق على شفتيّ
- فرار
- غنيت
- - ذات حلم ..-
- القدرة والقدر في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- ضياع
- باب البحر
- الخوف في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- كنا ثلاثة..
- العقل في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الارض في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الحرية في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الانسان في مايكتنزه الورق من فكر- قرأت لهم
- كبلتني
- قهوة
- مقدمة في ديوان حرائق مملكة الصمت
- النأي


المزيد.....




- فيديو صادم التقط في شوارع نيويورك.. شاهد تعرض نساء للكم والص ...
- حرب غزة: أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني و77 ألف جريح ومسؤول في ...
- سموتريتش يرد على المقترح المصري: استسلام كامل لإسرائيل
- مُحاكمة -مليئة بالتساؤلات-، وخيارات متاحة بشأن حصانة ترامب ف ...
- والدا رهينة إسرائيلي-أمريكي يناشدان للتوصل لصفقة إطلاق سراح ...
- بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بسبب اتهامات للصين بالتج ...
- صور: -غريندايزر- يلتقي بعشاقه في باريس
- خوفا من -السلوك الإدماني-.. تيك توك تعلق ميزة المكافآت في تط ...
- لبيد: إسرائيل ليس لديها ما يكفي من الجنود وعلى نتنياهو الاست ...
- اختبار صعب للإعلام.. محاكمات ستنطلق ضد إسرائيل في كل مكان با ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الزمن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم