أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم العريس - «صرخات وهمسات» لانغمار برغمان: أسئلة الايمان والمرأة والموت /















المزيد.....

«صرخات وهمسات» لانغمار برغمان: أسئلة الايمان والمرأة والموت /


ابراهيم العريس

الحوار المتمدن-العدد: 2781 - 2009 / 9 / 26 - 19:17
المحور: الادب والفن
    


السبت 26 أيلول (سبتمبر) 2009

------------------------------------

إذا كان قد قيل دائماً عن سينما انغمار برغمان إنها في جزء كبير منها، سينما المرأة بامتياز، فإن الفيلم الذي حققه المعلم السينمائي السويدي الكبير، عام 1972 في عنوان «صرخات وهمسات» إنما يأتي ليؤكد هذا من دون أي التباس. وإذا كانت سينما برغمان اعتبرت، في معظم انتاجاتها وعلى مدى يقرب من نصف قرن من الزمن، سينما تشاؤمية تنظر بمأسوية مطلقة الى المصير الانساني، فإن فيلم «صرخات وهمسات» تجسيد لهذه المقولة. ثم إذا كان من المسلّم به أن سينما برغمان تنتمي الى ما يمكن اعتباره جمالاً مطلقاً في فن السينما، يقيناً أن هذا الفيلم لا يمكنه أن يكون تعبيراً عن هذا.

> قد يرى نقاد كثر أن أفلاماً أخرى لبرغمان، تفوق «صرخات وهمسات» جمالاً، وإن ثمة من بين أفلامه أعمالاً تقدم صوراً للمرأة أكثر عمقاً (مثل «برسونا» على سبيل المثال) أو صوراً للواقع أكثر سوداوية وقسوة (مثل «الصمت»…)، غير أن ما يتميز به كل فيلم من أفلام برغمان إنما هو جانب من هذه النظرة الثلاثية، فيما يمكننا أن نكتشف بسهولة أن في «صرخات وهمسات» الجوانب الثلاثة مجتمعة، واصلة معاً الى الذروة. ومن هنا يحتل هذا الفيلم في مسار برغمان السينمائي، مكانة على حدة… مكانة تجعله عصياً على المقارنة. بل نكاد تقول هنا إن هذا الفيلم يحتل هذه المكانة ليس فقط في تاريخ سينما برغمان، بل في تاريخ السينما الأوروبية. ومع هذا، ان شاهدنا الفيلم لن يفوتنا أن نلاحظ أنه ليس جديداً، أو فريداً، في موضوعه. انه موضوع نجد مثيلاً له لدى تشيكوف كما لدى وودي آلن… وبالتأكيد لدى ابسن وسترندبرغ، استاذي برغمان الكبيرين: انه موضوع الشيخوخة والموت، موضوع تفكك العائلة والعجز عن التواصل بين الأفراد. أما الحبكة، فهي دائمة الحضور أيضاً في أعمال أدبية وفنية كبيرة في القرن العشرين: اللقاء، لمناسبة ما (حزينة في أغلب الأحيان) بين أفراد أسرة واحدة، بعد طول فراق، وما يكشفه مثل هذا اللقاء من صراعات، صارخة أو هامسة، بين الملتقين، ولا سيما من طريق نبش الماضي، أو التفاعل السلبي مع المستقبل. ولعل في امكاننا أن نقول هنا إن هذه الحبكة وموضوعها، ليسا جديدين حتى بالنسبة الى سينما برغمان نفسها. فهو دائماً خاض مثل هذه الحكايات، مسقطاً عليها نظراته وهمومه وهواجسه، لكنه هذه المرة يوصل هذا كله الى ذروة.

> إذاً، يدور فيلم «صرخات وهمسات» زمنياً، عند بدايات القرن العشرين، وكأن برغمان يرسم هنا صورة عائلية تمت بقرابة الى عماته أو جدته وأخواتها أو أي شيء من هذا القبيل. أما المكان الذي تدور فيه أحداث الفيلم - ان جاز لنا أن نسميها أحداثاً - فهو دارة ريفية فخمة تقبع وحيدة وسط طبيعة صامتة خلابة. ان كل شيء في الدارة، وفي المحيط الطبيعي لها، يبدو وكأنه يعيش سكوناً أبدياً.. كأن كل شيء موجود هنا منذ الأزل، وسيظل هنا الى الأبد. والدارة محاطة بحديقة واسعة من الصعب القول إن ثمة، حقاً، من يعتني بها… ومع هذا يشع المكان بألوان مدهشة يغلب عليها خضار صارم، فيما يطغى على الفيلم كله، لون أحمر عتم، هو بالأحرى لون الدماء وقد تخثرت بعض الشيء. ولن يفوتنا هنا أن نذكر، لمناسبة الحديث عن الألوان في هذا الفيلم، ان الاشتغال عليها من قبل برغمان ومصوره سفن نكفست، قد حققت لهذا الأخير جوائز أساسية ورفعت اسمه الى الذروة. وفي عودة الى موضوع الفيلم نجد أنفسنا أمام ما يمكن أن نسميه دراما عائلية أطرافها أربع نساء، كما يليق بفيلم نسائي لانغمار برغمان أن يكون.

> محور الفيلم، من بين النساء الأربع هي آغنس (وقامت بالدور بشكل رائع - طبعاً - هارييت اندرسون، التي كانت، في الحياة - كما حال بعض زميلاتها الأخريات في الفيلم نفسه - واحدة من نساء برغمان الذي امتلأت حياته عشقاً للنساء واقتراناً بهن فجمع في «صرخات وهمسات» بين بعضهن. وآغنس هذه هي صاحبة الدارة التي - وحدها من دون أخواتها - بقيت تعيش فيها بعد موت الوالدين. لقد رفضت آغنس، التي ولدت في هذه الدارة، أن تغادرها أبداً… صارت جزءاً من المكان الذي أمضت فيه حياتها بكل هدوء وتواضع، من دون أن ترغب أبداً حتى في أن يلحظ وجودها أحد. وغني عن القول، والحال هكذا، أن آغنس لم تترك مجالاً لأي رجل كي يتسلل الى قلبها أو الى دارتها. بالنسبة اليها كان الحب سراً لا يجوز لأحد أن يسبر أغواره، أو حتى أن يعرف أو لا يعرف ما إذا كان - أصلاً - موجوداً. واليوم، وقد صارت آغنس في حوالى السابعة والثلاثين من عمرها، ها هي اليوم تستعد لمغادرة هذا العالم، بعد أن وصل سرطان أصابها الى مرحلته النهائية. وكان من الطبيعي لآغنس أن تختار المغادرة بكل هدوء: انها راغبة في أن يكون موتها هادئاً هدوء حياتها. ولذا نراها لا تشكو… ولا تقر أولئك الذين يرون أن الله والأقدار قد ظلموها.

> مقابل آغنس، هناك كارين (انغريد تولين) التي تصغرها بعامين.. كارين كانت تزوجت رجلاً ثرياً وتعيش معه في منطقة أخرى، على رغم أنها أدركت باكراً ان زواجها كان فاشلاً.. بخاصة أن زوجها الذي يكبرها بعشرين عاماً، يثير نفورها بشكل دائم. ومع هذا تبدو دائماً أنيقة واثقة من نفسها، بل متعجرفة وعصية على التواصل مع الآخرين. ناهيك بأن اخلاصها لفكرة الزواج لا تشوبه شائبة… غير أن هذا كله ليس إلا في الظاهر، حيث إن أول احتكاك حقيقي بها يكشف حقيقة ضعفها وكراهيتها لزوجها… وهما أمران لا يفارقانها على أية حال في أحلامها التي تعذبها إذ تتحول بشكل متواصل الى كوابيس. أما الأخت الثالثة والأصغر، فهي ماريا (لين أولمان) الثرية بدورها التي تبدو سعيدة في زواجها بشاب مرح وكريم ومحب للحياة. ولماريا ابنة في الخامسة أفسدتها تربيتها المدللة… فصارت شبيهة بأمها: فضولية، مليئة بالأحاسيس. أما ماريا فإنها الى هذا تبدو كثيرة العناية بجمالها، حريصة على تلبية رغباتها من كل الأنواع. ومقابل هؤلاء الشقيقات الثلاث هناك آنا، الخادمة، التي تمضي وقتها تحنو على آغنس حنو أم حقيقية فتبدو الكائن الأقرب اليها، والذي يغمرها بصلواته.

> إذاً، وسط هذه الأجواء المشحونة بالموت والوحدة، ووسط هذا المكان المنعزل الخلاب، تدور المأساة التي تقوم في احتضار آغنس وموتها. وهذان يجعلان من الفيلم عملاً جنائزياً حقيقياً، حيث إن كل ما يحدث هنا إنما هو مراقبة الأختين أختهما وهي تموت ببطء، ومراقبة الثلاث آنا وهي تحاول، على الأقل التخفيف من ألم آغنس والدفاع عن روحها من موقع ايماني مدهش. فآنا هي الوحيدة هنا التي تخاطب الأقدار، الوحيدة التي تمسك منطق الفيلم وأسئلته القلقة، إنما من منطلق انساني.

> في هذا الفيلم القلق والمفعم بالأسئلة الوجودية، أوصل انغمار برغمان ( - 2007)، سينماه الى ذروة جديدة، حتى وإن كان النقاد - وكعادتهم - أعلنوا في البداية موقفاً معادياً من الفيلم زاعمين أن شكله الجميل الرائع قد طغى عليه ليغطي «خلوه من الموضوع». لكننا نعرف أن هؤلاء النقاد سيعودون لاحقاً ويدخلون «صرخات وهمسات» في أروقة السينما العظيمة، ويقولون إن برغمان يبدو فيه وكأنه لخص أسئلته التي دائماً ما كان يطرحها على نفسه، كما لخص فيه علاقته بالمرأة والايمان والانسان والموت والحياة، وغيرها من العلاقات التي ملأت دائماً أفلاماً له كبرى مثل «الفريز البري» و«متناولو القربان» و «الثلاثية» و «صيف مع مونيكا» وغيرها.

عن جريدة الحياة 26/9/2009



#ابراهيم_العريس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفيلم التاريخي: أنواع لا تعد وخيال لا يحد والأساس في بطون ا ...
- سينما الأدب البوليسي: بدايات صامتة وأنواع لا تنتهي عنوانها ا ...
- السبات العميق» أيقظ السينما البوليسية
- الروايات والمسرحيات على الشاشة ورائحة الخيانة تعبق في كل مكا ...
- «القسيس الأسود» لتشيكوف: صراع الروح والجسد
- -بلاتونوف- لتشيكوف: حين يخون المثقف نفسه
- «الشاحنة» لنادين غورديمير: عاشق أميركا وعاشقة الصحراء
- «بادلاند» لتيرنس مالك: اجرام على طريقة السينما
- «عن الحب وشياطين أخرى» لماركيز: القبر والشيخوخة والشعر الطوي ...
- «رقابة صارمة» لجان جينيه: أسئلة السجن الكبير
- -عرس الدم- للوركا: الفولكلور ويد القدر


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم العريس - «صرخات وهمسات» لانغمار برغمان: أسئلة الايمان والمرأة والموت /