أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - شواذ سورة البقرة














المزيد.....

شواذ سورة البقرة


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2778 - 2009 / 9 / 23 - 20:24
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ربما أنها أخطاء إملائيةً, فقد سُئلتْ عائشة عن ذلك وقالت هي أخطاء وقع بها النُساخ, ولكن لو قلنا أخطاء لكان ذنبنا كبير , ولكن هي قراءات.

هذه شواذ قراءة سورة البقرة وهي عند بعض القراء لا تعتبرُ شواذاً وإنما قراءة صحيحة اختلفت بإختلاف الألسن واللهجات عن قريش وكذلك تعتبرُ قراءة قريش للقرآن شاذة بالنسبة لبعض الأعراب وكذلك كل قبيلة تعتبر ُ قراءة القبيلة الأخرى شواذاً على حسب ما تلفظه من القرآن , وبين يدي قراءة للقرآن بشكله الشاذ غير المتعارف عليه حسب نطقنا وتعلمنا للعربية , وهذه ليست كل الشواذ لقلد إخترتُ من شواذ سورة البقرة فقط 10% من تلك الشواذ وهي مأخوذة عن ابن خالويه, واخترتُ منها اختياراً لأن الغالبية تأتي بنفس الأسلوب وبنفس أسباب الإختلاف واختصاراً للجهد ذكرتُ هذه الشواذ, وسأختارُ مرة أخرى شواذًمن سور أخرى.

سورة البقرة:

-لاريبُ(2-2) وقرأ مسلم بن جندب بضم الهاء (لاريبُ فيهُ)

- وبالّاخرة , قرأها ورش عن نافع بغير الهمزة , وكانت قريش تشدد الحرف بدل الهمزة عوضاً عن الهمزة , وقليلٌ من الأعراب من كان يستخدم الهمزة كما سنرى في معظم القراءات الشاذة للقرآن.


-(يؤقنون) وهذه مفاجأه أن تُستعمل الهمزة في كلمة (يوقنون) فيقرؤها أبو حيواة النمري بالهمزة (يؤقنون) .

- (أنذرتهم ) بألف واحدة غير ممدودة قراءة ابن ميحصن .

-على قلوبهم وأسماعهم, بجمع أسماعهم والأصل (على قلوبهم وعلى سمعهم) قراءة ابن أبي عبلة.

- غشاوةً , بالنصب عن المفضل عن عاصم.

-غشاوةٌ, بالرفع عن الحسن.

- عَشَارَةٌ , بالعين بدل الغين عن طاووس.

- غَشوَةً, بالنصب وفتح العين والشين والواو وحذف حرف الألف , وهي قراءة سفيان وأبو رجاء.

-وإذا لاقوا الذين آمنوا , والأصح وإذا لقوا الذين آمنوا ,

-وما يُخدعون , بضم أول الفعل , على إعتبار أنها مالم يسم فاعله كقولك (مات الرجلُ) عن الجارود بن أبي سبرة.

-يَخدّعون, بالتشديد مورق العجلي.

- في قلوبهم مَرْضٌ, والأصح في قلوبهم مَرَضٌ, عن الأصمعي عن أبن أبي عمرو.

-مستهزيون, بغير همز , عن يزيد بن القعقاع.

- ويُمدهم, بضم الياء ,عن إبن محيصن.

- صُمّاً بُكماً عُمياً , بالنصب ,عن إبن مسعود.


-كلما أضاء لهم مرّوا فيه ومضوا فيه, عن أُبي وابن مسعود, وهنا نلاحظ زيادة كلمة مرّوا , والأصح (مَشوا فيه).

-فما ربحت تجاراتهم,عن إبن أبي عبلة, والأصح بالمفرد وليس بالجمع أي (تجارتهم).

-قلنا للملئكةُ اسجدوا, عن أبو جعفر المدني وهي قراءة شاذة جداً أن يُرفع المجرور والأصح للملئكةِ, بالجر وليس بالرفع .

-وأوتوا به متشابهاً , عن هارون النحوي , ونلاحظ هنا زيادة في الواو.

-وَعُلم ءَادمُ, عن يزيد اليزيدي, وهنا نلاحظ ضم أول كلمة العين على مبدأ مالم يُسمى فاعله , ونلاحظ الرسم القرآني يُهمل همزة المد في آدم ويكتبها منفردة بدون ألف وبعدها ألف المد.


-ثم عرضهن على الملئكة عن ابن مسعود , والأصح (عرضهم) , وعن أُبي (عرضها).

-ولا تقربا هذه الشيرة, أي الشجرة, عن أبي زيد.

-يبني اسرايل, بياء واحدة, عن نافع.

-باريكم , بغير همزة, عن الأشهب.

-حتى نرى الله جَهْرَةً, وعن سهل بن شعيب حتى نرى الله زهرةً.

-اهبُطوا مصرَ, بدون تنوين (مصرً) عن الأعمش

-الصابيين, بدون همز (الصابئين) عن الأعرج.

-البَاقِرَ يَشابهُ, عن محمد ذو الشامة.

-تشبّه علينا عن ابن مسعود, وفي رواية عن ابن مسعود (متشابه علينا) بزيادة حرف الميم.

-الان(الن) بغير الهمزة والأصح الآن, والان عن ورش.

-يسمعون كَلِم الله, عن الأعمش.

-وقولوا للناس حسنى, بالإمالة كقولك (حُبلى).

- وقولوا للناس حُسناً , عن عطاء بن عيسى.

-سأِلتم, بكسر السين على لغة من قال : سِلتُ إبراهيم النخعي









#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وداعاً يا كتب وداعاً يا حب
- ملك النحاة
- نهب النساء(تبادل النساء)
- يلعن أبوها من عيشه
- في العيد يتعلم الأطفال العرب على الإرهاب
- كل عام و(نانا) بخير
- درس في اللغة العربية
- بدله إنكليزيه
- في ناس وفي ناس
- لماذا لم ينزل مع جبريل النحو العربي?
- الاخطاء الإملائيه في الرسايل النبويه
- هل الحب أعمى؟
- قصة حب رومنسيه
- الزواج الأحادي شريعة مدنية
- الفلسفجيه والشعراء
- اليوم على الصامت
- اخترنا لكم:قصيدة (الهبر) للشاعر العربي الكبير مصطفى وهبي الت ...
- درس مُهمْ في الفلسفه1
- كل عام وأنت بخير
- مفطر رمضان


المزيد.....




- مراهق اعتقلته الشرطة بعد مطاردة خطيرة.. كاميرا من الجو توثق ...
- فيكتوريا بيكهام في الخمسين من عمرها.. لحظات الموضة الأكثر تم ...
- مسؤول أمريكي: فيديو رهينة حماس وصل لبايدن قبل يومين من نشره ...
- السعودية.. محتوى -مسيء للذات الإلهية- يثير تفاعلا والداخلية ...
- جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنان
- الجيش الأمريكي: إسقاط صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات للحوثيين ...
- الوحدة الشعبية ينعي الرفيق المؤسس المناضل “محمد شكري عبد الر ...
- كاميرات المراقبة ترصد انهيار المباني أثناء زلازل تايوان
- الصين تعرض على مصر إنشاء مدينة ضخمة
- الأهلي المصري يرد على الهجوم عليه بسبب فلسطين


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - شواذ سورة البقرة