أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هيثم جبارعباس - كيورش) صلاح عيال .سخرية كوكتيل غير لائق















المزيد.....

كيورش) صلاح عيال .سخرية كوكتيل غير لائق


هيثم جبارعباس

الحوار المتمدن-العدد: 2772 - 2009 / 9 / 17 - 19:18
المحور: الادب والفن
    



ضمن اصدارات اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في البصرة والتي طبعت علي نفقة شركة اسيا سيل للاتصالات صدر كتاب كيورش للكاتب صلاح عيال ولأنني محب لقراءة الروايات ومن سوء الحظ ايظا قبل الشروع بقراءة كيورش كنت قد قراءت رواية مئة عام من العزلة لجابرييل غارسيا ماركيز، فاحسست بلذة القراءة ومتعة الرواية واراني اندمج مع شخصياتها وعند انتهائي من قراءتها وقعت بيدي مباشرة رواية كيورش للكاتب صلاح عيال، ورغم عدم وجود فارق محدد وعدم وجود أي وجه للمقارنة بين الروايتين الا انني عندما قراءت كيورش احسست بانني اسير في حذاء ضيق لااستطيع خلعه ولااستطيع الوقوف.
ما نعرفه عن الرواية هي ارقي فنون الادب وثمة اساسيات في الرواية لابد منها سوي جاءت الرواية بزي حديث أوثوب قديم،ومن ضمن هذه الاساسيات فكرة الموضوع التي تبني عليه الرواية حيث يقوم الكاتب بتجريد الفكرة ثم يعود فيخلقها خلقا فنيا جديدا إذ إن القارئ يجد الوعاء المليء الذي يغرف منه بلهفة واشتياق، وكذلك

الحبكة في الرواية والحبكة هي احداث مرتبطة بنظام معين في الرواية وهذه الاحداث غير منفصلة عن شخوص الرواية حيث يكون ترابط الاحداث بالشخوص ترابطا وثقيا يجعل من مجموعها وحدة فنية ذات دلالات محددة، وهنالك طريقة لتصوير شخوص الرواية من داخل الشخصية نفسها وذلك من خلال حديث الشخص مع نفسه وعن ذكرياته واحلامه وتصوراته بما يسمي (بالمنلوج الداخلي)
ايضا لانستطيع ان نتجاهل المكان الجغرافي للرواية وما يتضمن هذا المكان من علاقات اجتماعية وعادات وتقاليد سائدة، اما عرض الاحداث يجري عبر مصدرين اساسيين هما السرد والحوار فالاحداث التي تقوم بها شخوص الرواية يعرضها الكاتب سردا بلغته واسلوبه الخاص مما يهيئ الجو الروائي لحركة الاحداث وتوضيح دلالاتها ، ويشترط علي الكاتب ان يراعي احاسيس شخوصه وينطق بمنطقهم لا بمنطقه ويعبر عن مستوي وعيهم وادراكهم لاعن مستوي وعيه وادراكه حيث لامناص من وجود الاختلاف بين شخصية واخري في الرواية، ثم يلتفت الكاتب للمتلقي ويعطيه حقه في القراءة ويعطيه متعة ولذة الرواية ويعطيه اللهفة والتشويق لاحداث الرواية لايعطيه السير حافيا علي الاسفلت في حر الظهيرة او بحذاء ضيق جدا.
هذه هي باختصار شديد اهم مميزات الرواية وللاسف لم احض باي ميزة من هذه المميزات او هذه الاساسيات في رواية كيورش ، فلا توجد بنية فكرية للرواية ولاتوجد وحدة موضوع تدور حولها رحي احداث الرواية ولا نستطيع ان نعرف من هم ابطال الرواية او التمييز بين شخوصها، اما مكان الرواية فهل هو محلة الهادي في خمسميل في الجنوب ام قرية رانيه وسلسلة جبال كيورش في الشمال.

ان كتاب كيورش للكاتب صلاح عيال هو خليط من قصص قصيرة بعضها مبتورة، وعدد من نصوص ادبية وجمل شعرية ومقالات صحفية مصورة وتقارير وذكريات ورسائل وخواطر لاترتبط بعضها ببعض جمعها الكاتب في كتاب واحد واطلق عليه رواية ولو كان هذا الكتاب مبوب ومقسم الي فصول وعناوين لاصبح (كوكتيل) ادبي لائق علي سبيل المثال قصة قصيرة ثم ياتي بعدها ريبورتاج ثم بعدها رسالة من صديق الي اخر وبعدها نص مفتوح مغلق .....الي اخره لكان افضل بكثير مما هو عليه الان ولكن المشكلة ان الكاتب كتب علي الغلاف رواية ولااعرف اين هي الرواية.
يبدأ كتاب كيورش بقصة مهدي ص9 وتنتهي ص12 وهي قصة جميل نوعا ما تتحدث عن شخص مطارد اسمه مهدي التجاء الي احد منازل محلة الهادي ومكث اربع ليالي بها ولكن ياخذنا الكاتب صلاح عيال من محلة الهادي الي السليمانية(وضع مهدي اوراقه علي قدمي المعوقتين دون رؤية امي وقبلني وغاب) ص12 وفجاة يبدا الكاتب بعد هذه الكلمات مباشرة(في فجر السليمانية البعيد تهرب امام عينيي التمثال الصخور التي تحاصر قرية رانيه لتكون
سلسلة جبال كيورش)ص12
ولااعرف ماهو وجه هذا الترابط بين المقطعين في الصفحة الواحدة.
من ص 14 الي ص15 تبدا قصة جديدة لاعلاقة لها بالموضوع نهائيا ولا تربطها بالقصة الاولي أي وشيجة وهي من القصص المبتورة . وفي ص16 يتحدث الكاتب عن مهدي بطل القصة الاولي،ص17 نص ادبي جميل لاعلاقة له بالموضوعات السابقة اسمه(خطيئة اولي)، ص18 ذكريات شخص مجهول من هو ؟ مهدي بطل القصة الاولي ام الكاتب ام القاري لااعرف، ص19 الي ص20 ذكريات وخواطر الكاتب نفسه وكانت واضحة في ص23 تحت عنوان (قبل البدا) نص جميل عن الحرب اما (ثمة امر لاينسي) ذكريات عن الجيش ايظا ،من ص 24 الي ص25 تحت عنوان (قالوا) قصة قصيرة رائعة جدا وهي اروع ماقراءته في كتاب كيورش وهذه القصة لاتتحدث عن الشمال او الجنوب او الحرب بل جاءت بفكرة غريبة ونادرة وهي قصة رجل ممسوخ
من ص27 الي ص34 قصة سلام وهي قصة غير ناضجة، ومن ص34 الي ص38 قصة البغلة العاهرة التي انتحرت في نهاية المطاف بسبب رحيم البغال وهي قصة لاباس بها ،من ص39 الي ص40 كلام له علاقة بقصة سلام ولااعرف مايجني الكاتب من ورائه ،من ص41 الي ص49 قصة اغا حمه رزكار وهي مشابهة تماما للقصة الاولي قصة مهدي المطارد وهذه القصة ايظا تتحدث عن رجل مطارد التجاء الي احد العوائل الكردية وهي عائلة هلمت صديقه ولكن ان هذا الرجل اسمه سلام ربما هو سلام نفسه في القصة السابقة اذ اخذ الكاتب يجسد اسم سلام في قصص اخري غير مترابطة ليوهم القاري بان سلاما بطل الرواية
من ص50 الي 51 نص اشبه بالتقرير الصحفي من ص52 الي ص53 رسالة من صديق الي اخر،من ص54 الي ص64 ثمة سبعة مشاهد كل مشهذ يعد نصا ولكن الحق يقال جميع المشاهد تتحدث عن موضوع حلبجة
ما ان تنتهي من هذه المشاهد السبعة حتي تري نفسك إزاء قصة جديدة تجمع مهدي بطل القصة الاولي وسلام بطل القصة الانفة الذكرولاادري كيف جمع الكاتب بين هذين الشخصين في قصة واحدة(كان مهدي يدرك سر غليانه ويعرف مع من كان يلتقي ويدرك جيدا ما نوي عليه سلام فهو اكثر الجنود معرفة بطريق القرية)ص65 وهذا يعني ان مهدي وسلام جنديان في شمال العراق كما هو واضح ولكن في نفس الصفحة يقول(دخلوا علينا فجرا كسروا ابواب بيوتنا ومحلاتنا وعبثوا باسواقنا وسحوا نساءنا لااحد يتحرك فالحركة كانت بامرهم سيروا امامنا فسرنا بين متمتم وباك وصائحة ثكلي علي ولدها)ص65
فهل هما جنديان كما ذكر في بداية الصفحة ام هم كرديان من ضمن الاكراد المظطهدين ومن هو الذي يروي هل هو احد الشخوص غير المشخصة ام هو الكاتب نفسه ام هلمت الكردي
لقد قام الكاتب بجمع اسماء بعض الشخصيات في الكتاب وجمعها في عدة قصص غير ناضجة ولم تصل بعد الي مستوي القص من ص65 الي ص82 ورجع يتحدث عن عائلة اغا حمه رزكار ليقول للقاري انظر انها رواية فالاسماء في بداية الكتاب نفسها في نهايته.
وفي الحقيقة ماهذه الا سخرية ولااعرف هل هي سخرية من القاري ام سخرية الكاتب بنفسه ام سخرية من المشهد الثقافي برمته




#هيثم_جبارعباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هيثم جبارعباس - كيورش) صلاح عيال .سخرية كوكتيل غير لائق