أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - جهاد علاونه - الزواج الأحادي شريعة مدنية














المزيد.....

الزواج الأحادي شريعة مدنية


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2769 - 2009 / 9 / 14 - 18:31
المحور: المجتمع المدني
    


كل أو غالبية المعارضين العرب للزواج الأحادي ينطلقون من مقولات خاطئة عن المسيحية والزواج ويعتبرون الزواج الأحادي شريعة مسيحية يريد العالم الغربي المسيحي الفاتيكاني تصديرها للإسلام , وهذه معتقدات خاطئة والصحيح أن الزواج المتعدد نظام متخلف قبلي قديم كانت قد نتجت عنه أشكال القرابة الدموية وأشكال العائلة النووية (النواتية) .

زواج المحارم أو العائلة الدموية cosanguine family هو الذي تلى مرحلة الإباحية الجنسية , وهذا إعتقاد ساد في القرن التاسع عشر الميلادي من التطوريين , والمسؤول عن شيوع مثل هذه المعتقدات العلمية العالم الأمريكي (لويس مورجان) , فالتطوريون جميعهم يقولون بأن (دائرة الزواج) بدأت واسعة متسعة لكل أشكال القرابة , يعني كان الأب يتزوج من ابنته والأم تتزوج من ابنها , وبعد ذلك تراجع هذا الشكل وأصبحت البنت تتزوج من الأخ الشقيق وليس من الأب فأول أشكال التحريم ( تابو) كانت فقط بين الأب والإبنة وبين الأم والإبن ومن ثم تراجع هذا الشكل وبقي كما قلنا مختصراً على زواج الأشقاء من بعضهم البعض مع ثبوت الزواج من ابنة الأخت وابنة الأخ , ومن ثم تراجع هذا النوع من الزواج من خلال اتساع دائرة (التابو) , ومع مرور الزمن وبفعل التطور أصبحت هذه الدائرة أقل اتساعاً حتى ظهرت بالشكل الذي عليه نحن الآن.

وبعد هذه المرحلة إشترك عدة رجال بإمرأة واحدة أو عدة نساء برجل واحد ومن ثم تراجعت هذه الأشكال من التعددية في الزواج بفعل تقدم وسائل الإنتاج الغذائية التي مدّت العائلات بالأغذية فحصل الذكور على فائض انتاج من الإناث فتركوا الزواج من المحارم وتراجعت أشكال القرابة الدموية .


والموضوع أن التعددية في الزواج نظام قديم عقيم ومتخلف نشأ مع نشوء الانسان ومع تطور الانسان الثقافي تراجعت مثل تلك الزيجات وعليه يقيس التطوريين تقدم المجتمعات , فكلما كانت هنالك تعددية كلما كان هنالك تخلف وكلما قلّت وضاقت دائرة الزواج كلما كا نت المجتمعات متقدمة .


ففي الإسلام مثلاً تعددية في الزواج وفي المجتمع المدني العصري رفض بات لكافة أنواع التعددية في الزواج , وكان قبل الإسلام عدة أنظمة للزواج كانت هذه الأنظمة تتسع كلما انحدرنا في تاريخ العائلة إلى الخلف , وهذه الأنواع من الزيجات بدأت بمرحلة مشاعية إباحية ليست في الجنس وحسب وإنما في الجنس والثروة الوطنية , فكان كل شيء مشاع ومع مرور الزمن أصبحت المشاعية محدودة فقط على العائلات الدموية , فكان الآباء يزوجون أبناءهم من بنا تهم وبناتهم من إخوانهن وهذا النوع هو cosanguine family زواج المحارم , نتجت عنه أشكال القرابة للعائلة الممتدة الكبيرة , فأصل نشوء العائلة الممتدة هو زواج المحارم وهذه العائلة الممتدة هي (القبيلة , العشيرة) وما زالت العائلة الممتدة العشيرة والقبيلة تلقي بظلالها علينا وبمشاكلها فهي ضد التنمية التي تعني الحرية , فالفرد في العائلة الممتدة متخلف لا يستطيع تحقيق ذاته , فكل أشكال الزواج التعددية متخلفة تعيق حركة التقدم نحو بناء مجتمع مدني قائم على الحرية الفردية وحق الفرد في ممارسة رغباته ونزواته الفكرية والعاطفية , إن شكل الزواج التعددي هو متخلف وقديم وعقيم .


ولنلاحظ سوية أن المجتمع الأوروبي المدني لا توجد به عائلات كبيرة وعشائر وقبائل بل توجد فيه مؤسسات مجتمع مدنية وأحزاب سياسية تَحلُّ محل العشائر والقبائل , بينما في دولنا العربية الإسلامية هنالك عشائر تعيق حركة الأحزاب السياسية وتعيق وتضعف من قدرات المثقفين في تمثيل الشعب أمام مجالس البرلمانات العربية .







#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفجيه والشعراء
- اليوم على الصامت
- اخترنا لكم:قصيدة (الهبر) للشاعر العربي الكبير مصطفى وهبي الت ...
- درس مُهمْ في الفلسفه1
- كل عام وأنت بخير
- مفطر رمضان
- الخوفْ من الموتْ
- أهداف خُطب الجمعه
- غسالتي الأردنيه وغسالة ماما اليابانيه
- ضع دائره حول الإجابه الصحيحه
- ما فيش أحلى من الشرف
- المرأة الصوفية 2
- المرأه المتصوفه1
- ابلادنا حلوه اكثير وبتجنن
- الدين للفقراء
- الدراما العربيه
- الجمال
- الوطنيون الهمج
- التوراه مصريه؟
- اللغه العربيه لغه أثريه


المزيد.....




- إيران تصف الفيتو الأمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ب ...
- إسرائيل: 276 شاحنة محملة بإمدادات الإغاثة وصلت إلى قطاع غزة ...
- مفوضية اللاجئين تطالب قبرص بالالتزام بالقانون في تعاملها مع ...
- لإغاثة السكان.. الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لخان يونس
- سفارة روسيا لدى برلين تكشف سبب عدم دعوتها لحضور ذكرى تحرير م ...
- حادثة اصفهان بين خيبة الأمل الاسرائيلية وتضخيم الاعلام الغرب ...
- ردود فعل غاضبة للفلسطينيين تجاه الفيتو الأمريكي ضد العضوية ...
- اليونيسف تعلن استشهاد أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني في العدوان ...
- اعتقالات في حرم جامعة كولومبيا خلال احتجاج طلابي مؤيد للفلسط ...
- الأمم المتحدة تستنكر -تعمد- تحطيم الأجهزة الطبية المعقدة بمس ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - جهاد علاونه - الزواج الأحادي شريعة مدنية