أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أسعد أسعد - الموت ... قرين الحياة و رفيقها















المزيد.....

الموت ... قرين الحياة و رفيقها


أسعد أسعد

الحوار المتمدن-العدد: 2754 - 2009 / 8 / 30 - 09:28
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عندما تبدأ الحياة يبدأ معها الموت...فالحقيقة التي قد لا ننتبه إليها هي إن الجسد الذي يولد فيه الإنسان ليس هو نفس الجسد الذي يُلْحَد عندما تفارقه الحياة ... ربما إلا بضع خلايا قليلة في المخ و في العين...فالدم يتغير كل اسبوعين و الخلايا تموت و الأنسجة تتجدد ...الشعر يطول فيُقَص أو يسقط ثم ينمو غيره ... الأسنان تتبدل ثم تذهب...الجسد الطفولي الرقيق الحديث الولادة لا يبق علي ما هو عليه...فتنهدم و تموت خلاياه و أنسجته و ينمو غيرها و يزيد عليها أنسجة و خلايا أخري لم تكن مولودة فيه أصلا ثم يهبط منحني النمو و يُستَهلك الجسد و تذهب منه خلايا و أنسجة و لا تعود...إنه الموت المولود فينا قرين الحياة و رفيقها
و العجيب أن الخلايا المنوية في الأب و البويضة في الأم تتكون داخل جسديهما و معها الموت...إن حياة هذه الخلايا معدودة بساعات أو بأيام قليلة... بل و حينما يَهَب الأب الخلايا المنويه إلي جسد الأم يستقبلها رَحَمها بمجموعة من الإفرازات و السوائل المميته فتقضي علي مجموعة الملايين من الخلايا المنوية السابحه في جَهد مُميت لعل أحدها يصل إلي خلية البويضه فينتحر فيها و يموتان معا لتبدأ حياة أخري جديدة تحتوي الموت أيضا في كل خلاياها الذي يكمُن في جميع جُزَيْئاتها و أنسجتها...فالجنين يمتص رحيق الحياة من جسد الأم و يُفرز إليها الموت...فتبدأ آلام و أوجاع حتي يأتي المَخاض و تأتي ساعة الموت فتختبر الأم الموت حين تخرج منها الحياة...الحياة الممتزجة بالموت...سواء كان أنثي أم ذكر...ولد أو بنت...سليم أم معاق...الكل يخرج من الموت إلي الموت
الشخصية تتكون...المعرفة تنمو...و القدرات تنضج...كلها محبوسة داخل هيكل محدد مكون من مجموعة من االخلايا و الأنسجة و الجزيئات التي يعيش فيها الموت...و هل يعيش الموت و يوجد إلا في الحياة...الفراغ ليس فيه موت ...و يخطئ الإنسان إذ يظن إن الموت موجود في القبر...الموت فينا نصحو به و ننام به و يوم يسحبنا من أجسادنا فتفني شخصياتنا و تذهب معرفتنا و تتلاشي قدراتنا...يترك الموت عظامنا وجلودنا بلا حس ولا شعور لتنهشها بكتريا العفن و دود القبور
مكونات الإنسان ليست مجرد أيدي و أرجل و رأس و بطن...هذا هو الهيكل الذي يعيش فيه الإنسان مع الموت...و لن نستطيع أن نفهم و لا أن ندرك ماهو الموت إلا إذا فهمنا و عرفنا ما هو الإنسان أو من هو الإنسان...أنا لا أتساءل من أين جاء الإنسان...المتدينون يقولون أنه مخلوق...و الملحدون يقولون أنه جاء من قرد أو من سمكة أو من طير و البعض منهم طرح القضية من وراء ظهره إلي لا أدري... أنا لا أريد أن أبحث في جذور هذا الكائن بل بالحري أريد أن أعرف ما هو؟ إنه ظاهرة عجيبة مثل باقي الكائنات...يظهر ثم يختفي...
إن الإشكالية التي أمامنا ليست هي كيف بدأ الإنسان أو من أين جاء فسواء كان مخلوقا أو متطورا أو من اللا أدري فقضيتنا هي قضية النهاية والمصير و ليست قضية البداية ... نحن هنا و هذا واقع لكن كيف نذهب و الي اين نذهب و لماذا نذهب كلها أسئلة ستقودنا حتما إلي سؤآل أهم ... لماذا وُجِدنا
الكلام الخارج من الفم ليس مجرد نغمات و موجات صوتية تُعبّر عن حالة أو تُثبّت وجود بل كل مايقوله الإنسان فإنما له أبعاد تعكس شخصيته و تنم عن إرادة التأثير و الرغبة في الحصول علي نتائج ... الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يصنع ثيابه و يصنع مسكنه و يصنع طعامه...يستطيع أن يطير بطائرة من صُنعه و يستطيع أن يغوص بغواصة من صُنعه و يسير بسيارة من صُنعه و يبحر بسفينة من صُنعه... جميع الكائنات تنتفع من البيئة الموجودة فيها إلا الإنسان فهو الوحيد الذي يستعملها بل و يشارك باقي الكائنات بيئاتها أرضا و جوا و بحرا و حتي فضاء الكواكب و النجوم صار له تواجد فيه
و البيئة التي نعيش فيها ليست هي الأرض و الماء و الهواء ... هذه كلها مكونات البيئة التي وُجدنا فيها... أما البيئة التي نعيش فيها فهي الزمن...وُجدنا في الماضي و نحيا الآن في الحاضر و غدا نذهب... لقد قسّمنا اليوم إلي ساعات و قسّمنا الساعات إلي دقائق و الدقائق إلي ثوان و ذهب العلماء إلي ما هو أصغر من ذلك...ثم جمّعنا الآيام في أسابيع و الأسابيع في شهور و الشهور في سنين و السنين في عقود و العقود في قرون ... ورحلة الإنسان مستمرة ... قد ينتقل الإنسان من مكان إلي مكان ثم يعود إليه مرة أخري ...إلا الزمن فنحن لا نستطيع أن نعود إلي الأمس أبدا ... بل وكل محاولة نقضيها في محاولة الرجوع إلي الأمس تأخذنا هذه إلي الأمام في شوط من الزمن وكأن الزمن يسوق الإنسان رغما عن إرادته من لحظة الولادة إلي لحظة الموت...داخل جسم الإنسان عدد ضربات قلبه و سرعة نبض الدم في عروقه مرتبطة بالزمن و خارج جسمه فكل حركة منه محسوبة بالزمن...و هذا هو العد التنازلي للحظة موته...و الزمن لا يتباطئ و لا يتسارع بل يمضي في رَتابة و خطي ثابتة أيام و شهور و سنين و هو يحمل الإنسان من لحظة ولادته إلي لحظة أخري لا يعلمها...فيأتي الإنسان إلي الحياة من دون أن تكون له إرادة في ذلك و يحمله الزمن في رحلة الموت بين النمو و التهالك إلي لحظة النهاية بدون إرادته أيضا
فإذا كان الإنسان يوجد دون إرادته و يرحل دون إرادته فيجب أن يكون هناك إرادة أخري هي التي تأتي به إلي هذا الوجود و هي التي تذهب به من هذا الوجود ... أم أن هناك إرادة تأتي به إلي الحياة و إرادة أخري تنزعه من الحياة... و في هذه الحالة فإن الإرادة التي تنزع الإنسان من الحياة هي أقوي من تلك التي أتت به إلي الوجود... وهذا إستنتاج خاطئ لأن الإرادة التي أتت بالإنسان إلي الحياة أتت به من العدم...أما الإرادة التي تأخذ الإنسان من الحياة فتأخذه من وجود و لا يمكن أن ترسله إلي العدم إلا إذا كانت مساوية لإرادة الحياة التي جبلته من العدم أو...إلا إذا كانت هي نفسها إرادة الحياة التي أتت به إلي هذا الوجود... توجِد الإنسان من العدم...و تعطيه مساحة من الزمن في الوجود ...ثم تأخذه من هذا الوجود... و هي لا يمكن إذا أن ترسله مرة أخري إلي العدم و إلا كانت إرادة عبثية و مسرحية هزلية غير منطقية...
فالإرادة التي أتت بنا من العدم إلي هذه الحياة منذ أن كوّنتها في رحم الأم هي نفسها الإرادة التي تأخذنا من هذا الجسد الذي كوّنته لنا إلي وجود آخر لا يمكن أن يكون العدم...يقول العِلم إن مكونات هذا الجسد الذي نتركه هنا وراءنا و نذهب إلي حيث تأخذنا هذه الإرادة أنها نفس مكونات التراب الذي نسير عليه و ندوس عليه بأقدامنا ... و تختلف اللحظة التي تأخذنا فيها هذه الإرادة من أجسادنا إلي الوجود الآخر ... فقد تكون لحظة كارثة كونية أو لحظة حادثة بشرية أو لحظة مرض أو وهن أو إنحلالة جسدية ...أو لحظة إسترخاء و راحة أو فرح و مرح ...فهذه الإرادة تعرف متي ستأخذنا تماما مثل ما قررت لحظة أن أوجدتنا... و يبقي أمام الأطباء أن يقرروا بحسب علومهم و نظرياتهم الطبية ... لماذا خرجَت منا الحياة أو لماذا خرجنا من الحياة...
المنطق يقول إن إرادة الحياة التي أوجدتنا هي نفسها التي تعمل فينا لتأخذنا من الجسد الذي تُميته هي لتُخرجنا منه ... أما ما يقع علينا في زمان وجودنا حتي رحيلنا فهي إرادة أخري تسعي لتبطش بنا لتستعيد التراب الذي نعيش فيه ...و هذه الإرادة الأخري تعرف لحظة رحيلنا فتضربنا فيها بسبب نعرفه نحن و يسهل علينا تفسيره ... لكن حقيقة موتنا لا تعرفها سوي إرادة الحيااة التي فينا في داخلنا...
فهل الموت يا قارئي العزيز هو الحياة...التي رأت أن تَخرج من الجسد في لحظة زمن معينة ...فإنطلقت بالإنسان إلي رِحاب حياة أخري ...و هل إلي حياة من نفس نوع الحياة التي يختارها الإنسان أثناء وجوده في جسده منذ وجِد فيه حتي يتركه...لكن هل لنا إرادة في هذه الحياة التي نحياها في هذا الجسد قبل أن نرحل أو بالحري يتم ترحيلنا منه بواسطة إرادة الحياة التي تعلوا إرادتنا...هل لنا إرادة تستطيع أن تختار نوع الحياة التي نحياها قبل أن نرحل... و هل إرادة الإختيار هي لجميع البشر أم إن هناك بعضا قد حُرِم منها...
أخيرا ...هل تخاف الموت...أم تخاف الحياة...هل تخاف اللحظة القادمة عليك...هل تخاف أن تفكّر في الغد ...شئت أم لم تشأ ...خفت أم لم تخف...أو لم تبال...الموت فيك في داخلك...رفيق عمرك ...و رفيق حياتك...فاستعد...للحياة ...أو بالحري فكّر...كيف ستهرب من الموت؟





#أسعد_أسعد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نعم الدكتور سيد القمني دكتور رغم أنف محمود سلطان و بقية إخوا ...
- الموت... ما هو و كيف و متي و لماذا
- تساؤلات منطقية حول تفسير الآيات القرآنية
- جمال مبارك رئيسا لجمهورية مصر ... بيدي لا بيد عمرو
- يسوع المسيح الناصري و المسيح عيسي إبن مريم ...ضدان مفترقان ب ...
- صراع أربعة عشر قرنا من الزمان ...و سيدوم إلي الأبد
- حماس ...السلطة الشرعية في غزة...المخطط الإسرائيلي...و الأخطا ...
- قرار الحرب في غزة ...بيد من؟
- في غزة الجريحة...الدم الفلسطيني في خدمة الإقتصاد الإسرائيلي
- غزه ...و راحت
- صواريخ حماس الطائشة...و العاب إسرائيل النارية...و مصر لا أسم ...
- الحوار المتمدن...صوت صارخ في البرية
- صراع الأديان بين الكتاب المقدس و القرآن
- حوار الأديان ... متي يكون صحيحا و متي يكون مجرد هذيان؟
- عندما يعتنق باراك حسين أوباما الإسلام ...إستجابة لدعوة بن لا ...
- إمتهان الكرامة المصرية علي الأرض العربية...و أقباط المهجر بي ...
- الإسلام هل هو دين و دولة أم دولة تحت ستار الدين؟
- مصر .... صورة متناقضة بين الخيال و بين الواقع
- سيادة العقيد محمد خلف الرشدان يهاجم الكتاب المقدس و يفتح الن ...
- الشرطة في خدمة الشعب


المزيد.....




- لاكروا: هكذا عززت الأنظمة العسكرية رقابتها على المعلومة في م ...
- توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصا ...
- برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين
- مجلس الوزراء الألماني يقر تعديل قانون الاستخبارات الخارجية
- أمريكا تنفي -ازدواجية المعايير- إزاء انتهاكات إسرائيلية مزعو ...
- وزير أوكراني يواجه تهمة الاحتيال في بلاده
- الصين ترفض الاتهامات الألمانية بالتجسس على البرلمان الأوروبي ...
- تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناع ...
- -بلّغ محمد بن سلمان-.. الأمن السعودي يقبض على مقيم لمخالفته ...
- باتروشيف يلتقي رئيس جمهورية صرب البوسنة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أسعد أسعد - الموت ... قرين الحياة و رفيقها