أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح: مناهضة ومنع قتل النساء بذريعة جرائم الشرف - رياض الحبيّب - رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني وجلدهما في الحديث والقرآن - 1 من 2















المزيد.....

رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني وجلدهما في الحديث والقرآن - 1 من 2


رياض الحبيّب

الحوار المتمدن-العدد: 2754 - 2009 / 8 / 30 - 09:24
المحور: ملف مفتوح: مناهضة ومنع قتل النساء بذريعة جرائم الشرف
    


قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أيرين خان بمناسبة صدور تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2007
(إن بعضكم على علم بشريط الفيديو المنشور على الانترنت الذي يُظهر الفتاة اليزيدية {دعاء أسود} وهي تُرجم حتى الموت لأنها أحبّت رجلاً سُنّيّاً. إنه شريط مقزز، بيد أن العديد من النساء يعِشْن مع الخوف اليومي من العنف)
وأنقل بتصرّف عن المصدر أدنى عينه وقد شاهدت الشريط المذكور:
(في 7 أبريل/ نيسان رُجمَت المغدورة دعاء- وهي ذات سبعة عشر ربيعاً- حتى الموت في “جريمة شرف” وقعت في بلدة بهزان بالقرب من مدينة الموصل شماليّ العراق- على مرأى من مئات الأشخاص الذين عمد بعضهم إلى تصوير الحادثة بكاميرات هواتفهم الخليوية. وتنتمي دعاء، وهي من قرية بهزان، إلى الأقلية الأيزيدية غير المسلمة في العراق. علماً أن قوات الأمن المحلية شهدت عملية القتل، لكنها لم تتدخل لمنع عملية الرجم أو للقبض على المسؤولين عنها) انتهى. وهنا تفاصيل الموضوع:
http://asiapacific.amnesty.org/actforwomen/svaw-060607-action-ara

ونقلاً عن مصدر آخر:
(إنّ منظمة العفو الدولية ذكرت أنّ معظم ضحايا “جرائم الشرف” من النساء والفتيات اللائي يعتبر أقاربُهن من الذكور وغيرهم أنهن جلبن العار لعائلاتهن بسبب سلوكهن غير الأخلاقي* وكثيراً ما تكون هذه الاتهامات لأسباب واهية ولا تعدو أن تكون مجرد شائعات. وفي كثير من الأحيان يُقدم على ارتكاب “جرائم الشرف” ذكور من أفراد العائلات التي تنتمي إليها الضحايا من النساء والفتيات، اعتقاداً منهم بأن مثل هذه الجرائم تسترد شرفهم وشرف عائلاتهم) انتهى

وقرأت في موقع ثالث:
(تسعى سلطات إقليم كردستان العراق إلى مكافحة جرائم غسل العار حيث بات تعرّض النساء إلى القتل أو الاضطهاد أو العنف أمراً يومياً من قبل ذويهن وخصوصاً اللواتي يرفضن عادات العائلة وتقاليدها) انتهى وهنا الموضوع بالتفصيل
http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=9269&pg=31

--------------

أمّا في موضوع الجلد فقد قرأت في الموقع أدنى:
أكّدت الصحافية السودانية {لبنى الحسين} في مقابلة خاصّة مع مراسل مؤسسة {دويتشه فيله DW} الألمانية أنّها لا تسعى خلال مثولها أمام المحكمة يوم الثلاثاء 04 أغسطس / آب 2009 (للحصول على حكم بالبراءة وإنّما إلى تغيير القانون) وتعني بذلك إلغاء المادة 152 التي تعتبرها (مخالفة للدستور والشريعة) والمطبقة في شمالي السودان منذ 1983. وتنصّ هذه المادّة على أن (من يأتي في مكان عام فعلاً أو سلوكاً فاضحاً أو مُخِلّاً بالآداب العامة أو يرتدي زيّاً فاضحاً أو مخلا بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام، يعاقب بالجلد بما لا يتجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معا)
وأوردت وكالة {فرانس بريس} قول لبنى الحسين (إن البعض يتّخذ من الشّريعة الإسلامية مبرّرًا لجلد النساء بسبب ملابسهن، فليبيّنوا ذلك في القرآن والحديث. لقد بحثت ولم أجد شيئا من هذا)! انتهى. وهنا الموضوع بالتفصيل:
http://www.dw-world.de/dw/article/0,,4539148,00.html

--------------

أمّا بعد فلعلّ خير ما أبدأ به في هذه المقالة هو الإستشهاد بكلام السيد المسيح له المجد في الإنجيل بتدوين متّى- الأصحاح (أي الفصل) الخامس والآية السابعة عشرة:
مت-5-17 {لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل}
فلم يترك كتبة اليهود وكهنتهم حيلة ليجرّبوا بها السيد المسيح أو يُحرجوه إلّا جرّبوها، فأتوه بامرأة مُسِكتْ بفعل الزنا وقالوا له:
{وموسى في الناموس أوصانا أن مثل هذه تُرْجَم. فماذا تقول أنت؟}- يوحنّا 5:8
(والناموس- في العهد الجديد أي الإنجيل- يعني الشريعة) فإنْ قال لهم (أرجموها) أي كما أوصى موسى يقولوا له: إذاً لا حاجة بنا لتعليمك لأنك لم تأتِنا بجديد!- والكلام هنا موجّه أيضاً إلى أتباع محمّد رسول الإسلام. وإنْ قال لهم (لا ترجموها) يخالف حينئذ شريعة موسى فيستحقّ هو الرّجم- من جهة اليهود- قبل رجم المرأة!
لكنّ السيّد المسيح قال لهم مقولته الشهيرة:
{من كان منكم بلا خطية فليَرْمِها أوّلَاً بحجر!}- يوحنّا 7:8
لأنّ السيّد المسيح يعرف قطعيّاً بأنّ الله هو الديّان العادل وليس أولئك الأشرار! وأنّ رحمة الله واسعة بلا حدود وأمّا الأشرار فلا يفكّرون بإعطاء فرصة للتوبة، في وقت هم أنفسهم معرّضون للزنا وسائر أفعال الشرّ فلا ينبغي أن يكيلوا بمكيالين، أي بمكيال لأنفسهم ككهنة وبمكيال مختلف ضد الشعب الذي يتّبع تعاليمهم.

والجدير ذكره بهذه المناسبة أنّ السيد المسيح قد أشار بصراحة تارّة وضمنياً تارة أخرى بأنّ موسى قد أوصى بما أوصى في العهد القديم بسبب قساوة القلوب في ذلك الزمان والذي عكس حزم الله في تربية شعبه العبراني وصرامته في الأحكام وقسوته على أعداء ذلك الشعب إلى درجة الموت والفناء، لأنّ الفادي والمخلّص (السيد المسيح) مزمع أن يأتي من الشعب العبراني والذي سُمّي بــ {المختار} لأنّ الله قد اختار أن يجيء المسيح من نسله بما أنّ الشعب العبراني هو الوحيد الذي حافظ على عهد الله وحفظ كتابه المقدّس دون سائر الشعوب القديمة، على رغم تعرّضه لعقوبات من الله بسبب عبادات آلهة غريبة وسائر أفعال المعاصي- والسبي البابلي مثالاً كان من العقوبات.

يستمرّ يوحنّا الإنجيلي في سرد الحدث:
يو-8-9: وأما هم فلما سمعوا وكانت ضمائرهم تبكّتهم، خرجوا واحداً فواحداً، مبتدئين من الشيوخ إلى الآخرين. وبقي يسوع وحده والمرأة واقفة في الوسط.
يو-8-10: فلما انتصب يسوع ولم ينظر أحداً سوى المرأة، قال لها: ((يا امرأة، أين هم أولئك المشتكون عليك؟ أما دانك أحد؟))
يو-8-11: فقالت: لا أحد، يا سيد! فقال لها يسوع: ((ولا أنا أدينك. إذهبي ولا تخطئي أيضا))
يو-8-12: ثم كلّمهم يسوع أيضا قائلا: ((أنا هو نور العالم. من يتبعُني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة))

ومنذ ذلك الحين لم يجرؤ أحد على رجم زانية لأنّ الشرط الذي يجب أنْ يتوفر للحاكم أو القاضي بالناموس (أي الشريعة) أو للراجم أن يكون هو نفسه بلا خطيئة! ومن ذا الذي بلا خطيئة سوى الله، أي مَنْ هو القدّوس (أي الطاهر تماماً) إلّا الله؟

--------------

والآن لنقرأ شريعة موسى حول هذا الموضوع، علماً أنّ بينه وبين محمّد حوالي 2000 سنة! ففي سفر التثنية- الأصحاح الثاني والعشرين، باب نكث عهد الزواج- ترجمة فاندايك للكتاب المقدّس إلى العربيّة:

تث-22-13: ((إذا اتخذ رَجُلٌ امرأة وحين دخل عليها أبغضها
تث-22-14: ونسب إليها أسباب كلام وأشاع عنها اسماً رديئاً وقال: هذه المرأة اتخذتها ولما دنوت منها لم أجد لها عذرة.
تث-22-15: يَأْخُذُ الفَتَاةَ أَبُوهَا وَأُمُّهَا وَيُخْرِجَانِ عَلامَةَ عُذْرَتِهَا إِلى شُيُوخِ المَدِينَةِ إِلى البَابِ
تث-22-16: ويقول أبو الفتاة للشيوخ: أعطيتُ هذا الرجلَ ابنتي زوجة فأبغضها.
تث-22-17: وها هو قد جعل أسباب كلام قائلاً: لم أجد لبنتك عذرة. وهذه علامة عذرة ابنتي. ويبسطان الثوب أمام شيوخ المدينة.
تث-22-18: فيأخذ شيوخ تلك المدينة الرجل ويؤدّبونه
تث-22-19: وَيُغَرِّمُونَهُ بمئة من الفضة ويُعطونها لأبي الفتاة لأَنَّهُ أَشَاعَ اسْماً رَدِيئَاً عَنْ عَذْرَاءَ مِنْ إِسْرَائِيل. فتكون له زوجة. لا يقدر أن يُطلّقها كل أيامه.
تث-22-20: ((وَلكِنْ إِنْ كَانَ هَذَا الأَمْرُ صَحيحاً لمْ توجَدْ عُذرَة لِلفَتَاة.
تث-22-21: يُخرجون الفتاة إلى باب بيت أبيها ويرجمُها رجالُ مدينتها بالحجارة حتى تموت لأنها عملتْ قباحة في إسرائيل بزناها في بيت أبيها. فتنزع الشرّ من وسطك.
تث-22-22: ((إذا وُجدَ رَجُلٌ مضطجعاً مع امرأة زوجة بعل يُقتل الاثنان: الرجل المضطجع مع المرأة والمرأة. فتنزع الشرّ من إسرائيل.

تث-22-23: ((إذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل فوجدها رَجُلٌ في المدينة واضطجع معها
تث-22-24: فأخرجوهما كليهما إلى باب تلك المدينة وارجموهما بالحجارة حتى يموتا. الفتاة من أجل أنها لم تصرخ في المدينة والرجل من أجل أنه أذلّ امرأة صاحبه. فتنزع الشر من وسطك.
تث-22-25: ولكن إن وَجَدَ الرجلُ الفتاة المخطوبة في الحقل وأمسكها الرجل واضطجع معها يموت الرجل الذي اضطجع معها وحده.
تث-22-26: وأما الفتاة فلا تفعلْ بها شيئاً. ليس على الفتاة خطيّة للموت بل كما يقوم رجل على صاحبه ويقتله قتلاً. هكذا هذا الأمر.
تث-22-27: إنه في الحقل وجدها فصرخت الفتاة المخطوبة فلم يكن من يخلّصها.
تث-22-28: ((إذا وَجَدَ رجلٌ فتاة عذراء غير مخطوبة فأمسكها واضطجع معها فوُجدا.
تث-22-29: يعطي الرجل الذي اضطجع معها لأبي الفتاة خمسين من الفضة وتكون هي له زوجة من أجل أنه قد أذلّها. لا يقدر أن يطلقها كل أيامه.
تث-22-30: ((لا يَتَّخِذْ رَجُلٌ امْرَأَةَ أَبيهِ وَلا يَكْشِفْ ذيْل أَبيه))

--------------

أمّا بعد ستة قرون ونيّف فقد ظهر محمّد مدّعياً بأنّ الله أرسله رحمة للعالمين، عاد بأمّته إلى شريعة موسى، على أنه من الأنبياء أيضاً بل (خاتم النبيّين) فماذا فعل؟ إنّ كتب السيرة المحمدية تروي عدداً من أحكامه حول هذا الموضوع بالإضافة إلى القرآن، وقد كانتْ أحكامه الأساسية مقتبسة من كتاب التوراة- المكتوب بالعبرية يومذاك- ممّا سَمِعَ من بعض اليهود في عصره ولكنْ بلسان عربي فأنزل قرآناً!
- يتبع في القسم الثاني من هذه المقالة

____________________________________


* في مناسبة الحديث عن الأخلاق؛ يسرّني أنْ أعلن لجمهور الكاتبة العلمانية د. وفاء سلطان بأنها ستحلّ ضيفاً عزيزاً على الأخ رشيد لتتحدث في موضوع: الأخلاق في الإسلام، مدة ساعة ونصف الساعة، في برنامج {سؤال جريء} الذي يُبثّ عبر الهواء- بثّاً مباشراً على فضائيّة قناة الحياة المسيحية مساء الخميس الموافق 03 أيلول- سبتمبر 2009 في الساعة:
19:00 GMT
21:00 Egypt
وسوف يتمّ تسجيل الحلقة لكي يُعاد بثّها في الساعة التاسعة (گرينچ) أو الحادية عشرة (مصر) من صباح اليوم التالي
أو في كلّ وقت عبر الموقع الاكتروني للبرنامج.

أمّا عبر الإنترنت فيمكن متابعة الحلقة إمّا من الموقع الالكتروني للبرنامج المذكور:
http://islamexplained.com/Home/tabid/140/Default.aspx

أو من الموقع الرسمي للقناة المذكورة:
http://www.hayatv.tv

- يمكن إعادة تحديث الصفحة Reload or Refresh في حالة صعوبة الحصول عليها بعد الضغط على الرابط

ويمكن استقبال الإتصالات من الهواتف أو عبر الإنترنت من طريق SKYPE للتحدث مباشرة مع مقدّم البرنامج ومع الضيف-
ولكنْ بعد قليل من الصبر بسبب كثافة الإتصالات!

أمّا موضوع الحلقة المذكورة والتي تحمل الرقم 130 في سلسلة حلقات البرنامج فهو: الأخلاق في الإسلام





#رياض_الحبيّب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ردّاً على فقيه ولو على مضض
- غلطة القرآن من جهة مريم بنت عمران
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الحادي ...
- من أوراق العراق- سادساً
- هكذا يُشهِرُ فقيهٌ إفلاسَه
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة العاشر ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة التاسع ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة 8
- المنهل الطَّيِّب في موجز تعليقات الحبيِّب- سادساً
- من سيرة الرصافي وردود الفعل على كتاب الشخصية المحمدية
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة السابع ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة السادس ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الخامس ...
- ألا يُعْتبَرُ سُجُودُ المَلائكةِ لآدَمَ في القرآن شِرْكاً با ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الرابع ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الثالث ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الثاني ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الأولى
- الإنفعال الإسلامي- إلى أين؟
- لفت الإنتباه عن المسمّى حديث الله


المزيد.....




- مقتل امرأة وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي لمنزل في رفح جنوب ...
- “لولو بتدور على جزمتها”… تردد قناة وناسة الجديد 2024 عبر ناي ...
- “القط هياكل الفار!!”… تردد قناة توم وجيري الجديد 2024 لمشاهد ...
- السعودية.. امرأة تظهر بفيديو -ذي مضامين جنسية- والأمن العام ...
- شركة “نستلة” تتعمّد تسميم أطفال الدول الفقيرة
- عداد جرائم قتل النساء والفتيات من 13 إلى 19 نيسان/ أبريل
- “مشروع نور”.. النظام الإيراني يجدد حملات القمع الذكورية
- وناسه رجعت من تاني.. تردد قناة وناسه الجديد 2024 بجودة عالية ...
- الاحتلال يعتقل النسوية والأكاديمية الفلسطينية نادرة شلهوب كي ...
- ريموند دو لاروش امرأة حطمت الحواجز في عالم الطيران


المزيد.....

- العنف الموجه ضد النساء جريمة الشرف نموذجا / وسام جلاحج
- المعالجة القانونية والإعلامية لجرائم قتل النساء على خلفية ما ... / محمد كريزم
- العنف الاسري ، العنف ضد الاطفال ، امراءة من الشرق – المرأة ا ... / فاطمة الفلاحي
- نموذج قاتل الطفلة نايا.. من هو السبب ..؟ / مصطفى حقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح: مناهضة ومنع قتل النساء بذريعة جرائم الشرف - رياض الحبيّب - رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني وجلدهما في الحديث والقرآن - 1 من 2