أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - ذو القرنين بين الفكر الاسطوري وواقعية التنزيل















المزيد.....

ذو القرنين بين الفكر الاسطوري وواقعية التنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 2754 - 2009 / 8 / 30 - 09:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ربما يسال سائل لماذا؟؟؟؟؟ لم يذكر الله سبحانه وتعالى قصة اصحاب الكهف مع قصص اهل الكتاب كما سبق ذكرهم في سور مختلفه مثل ال عمران او المائده او غيرهما علما ان هذه السوره تنقدة الفكر الوثني الشركي النصراني ... {وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً }الكهف4... ولماذا؟؟؟؟؟؟ لم يذكر الله سبحانه وتعالى ... قصة موسى والعبد الصالح مع قصص موسى وقومه التي ذكرها الله في القران مثل سورة القصص او سورة الاعراف وغيرها .. ولماذا؟؟؟؟؟ اكمل الله السورة الكهف بذي القرنين
ان الهدف من جمع هذه القصص في سوره واحده هي لتعطي وحده موضوعيه مفادها ...(( الرجم بالغيب ))... وهو التلفيق بالقصص والرويات المنقوله من التاريخ والتراث الاديان(( ورجم الغيب)) في تلاوتها او نقلها على مسامع الناس ... كما ان منهاجها الدعوي يحمل الطابع الشركي المحرف عندما( نسبة) هذه القصص الى اشخاص لهم علم او درياية في علم ((الغيب)) او منظرين يّدعون علم الغيب من خلال ما يقصون قصص التي نقلها التاريخ وتراث الاديان ...ليؤكد الله سبحانه وتعالى من خلال هذه القصص للانبياء ان هناك اشخاص ليس له رساله لاكن الله انعم عليهم بالعلم وتصرفوا من خلال هذا العلم لمرضاة الله ونشروا دين الحق .. لما (علمهم) الله دين الحق... ومن هذه الامثله
الفتية الذين ذكرهم الله في سورة الكهف ... وقصته موسى والعبد الصالح ...من خلال ظاهرية العمل المخالف للعرف او الدين ... من خلال سلوكيات العبد الصالح ... خرق السفينه ... وقتل الغلام ... واقامة الجدار ... جميع الروايات التي نقلتها الاديان تشير ان اصحاب هولاء القصص والرويات انهم( يعلمون الغيب ) من خلال تصرفهم(( رجما الغيب)) .... وكان جواب النبي عندما ساله اهل الكتاب عن اصحاب الكهف وذي القرانين .. كان جواب النبي هو جدلا ليس له علم( بالغيب) ونقل لهم القصة كما هو متعارف عليها من خلال ما نقلها التاريخ والتراث النصراني عند اهل المدينه .. ولهذا جادل النبي في هذه القصص مثل ماجادل به اهل الكتاب ..عندما جاوا يجادلون النبي في هذه القصة ولذلك جاء ذكر القصة بالتفصيل

((( يقول الله للنبي)))

قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً{22} وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً{23} إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً{24}


ذو القرانين : وهو رجل يؤمن بالله واليوم الاخر مكنه الله في الارض بالمال والعلم والايمان وسخر هذا التمكين لنشر دين الحق في مشارق الارض ومغاربها والدليل على ايمانه .. هذا قوله.. قَالَ هَذَا (((رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي))) فَإِذَا جَاء((( وَعْدُ رَبِّي))) جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً{98}

عندما وفر الله سبحانه اسباب الامكانيه الماديه والايمانيه ...كون قوة عسكرية او جمعا من المؤمنين ليفتح به البلدان على ايديهم ويخلص البشريه من الظلم والجور الذي وقع عليهم.... ونشر العدل بينهم ولقد وصل اليه اخبار((( ثلاتة مواقع من الارض))) .. قوم موقعهم في مغرب الشمس... قوم موقعهم باتجاه مشرق الشمس ... وقوم موقعهم بين السدين ((كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً))

كانت النقاطه الدالة على موقع ((القوم)) الذين يسكنون في مغرب الشمس هي ((العين الحمئة)) ... وكانت النقطه الدالة على القوم الذين يسكنون في مطلع الشمس ...(( قوم ليس لهم من دونها سترا))... وكانت النقطه الدالة على القوم الذين يسكنون بين السدين ... ((انهم قوم لايفقهون قولا)) ...نظرا لتوفر الامكانيه المادينه التي مكن الله بها(( ذو القرنين )) ووجود الايمان بالله... واليوم الاخر.. والعلم الذي احيط به من اخبار هولاء الاقوام انطلق( ذو القرنين) واخذ بالاسباب التي دفعته الى التوجه باتجاه الغرب

وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً{83}

يسالونك يامحمد اهل الكتاب عن ذي القرنين .. قل لهم سوف اتلوا بما اوحي الي عليكم منه ذكرا ... ان الله سبحانه وتعالى.. مكن لهذا الرجل تمكن مالي وعسكري.. ليكون قائدا لنشر قول الحق في مشارق ارض ومغاربها...وان كلمة.. (مكنا) تعني فرض السيطره على الارض... بالامكانيه الماديه والعسكريه.... لما كانت لديه من امكانيه الماديه والعسكريه ساعده على تنفيذ اي قرار يتخذه على ارض الواقع بدون تردد ..ولقد اتاه الله من كل شي لتكون مجموعة هذه الامكانيه تاخذه باسباب الفتح ونشر دين الحق ..

((بعض دلائل كلمة مكنا ))

{وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف21
{أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَاراً وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ }الأنعام6
{وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }يوسف56
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84}

من المعرف ان كل مسافرعندما ينطلق من نقطه معينه باتجاه معين هو مسافر ليقطع مسافات طويله يمر من خلالها هذا المسافر في مناطق تتغير عليه( الارض) و(الزمن) و(الايام والشعوب )هو يقطعها ... فاذا غربت عليه الشمس في نقطه معينه تسمى(((تلك النقطه هي مغرب الشمس لذلك المسافر))) وتلك النقطه تعتبر مغيب الشمس لمن كان سفره نهارا... اما المسافر ليلا فينطق في سفره حتى اذا طلعت عليه الشمس سمية تلك النقطة على المسافر هي (((مطلع الشمس لذلك المسافر )) النقطة الدالة على دعوة ( ذي القرنين) باتجاه الغرب ان يصل الى القوم الذين قصدهم في دعوته وان يصادف غرب الشمس عند العين الحمئة والعين الحمئة هي(النقطه الداله) على ذلك القوم بما انه كان مسافرا فغربت عليه الشمس في العين الحمئه.......((( وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً))) فدعاهم الى عبادة والله وحده فكانت اليته مع الذين امنوا منهم ان يتخذ فيهم حسنا.... واما الذين كفروا وظلموا انفسهم طردهم من ديارهم وعذبهم في الدنيا ويوم القيامة يردون الى خالقهم فيعذبهم عذابا نكرا.. واما الذين امنوا وعملوا الصالحات سوف يجزيهم الله بالحسنى وسنقول له من امرنا يسرا

} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً{86} قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً{87} وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً{

ثم اندفع بالاسباب التي وفرها الله باتجاه الشرق وكان سفره ليلا.. وكانت النقطه الداله على دعوته باتجاه الشرق ان يصل الى قوم الذين ليس لهم من دونها سترا... فعدما وصل الى هولاء القوم في ((تلك النقطه الداله)) طلعت عليه الشمس وتسمى تلك النقطه هي ((مطلع الشمس)) ووجد القوم الذين ليس لهم من (دونها سترا)... ولقد تصرف ذو القرنين مع هولاء القوم حسب الاليه التي يراها تناسبهم ...ولقد احاط الله بما يفعل ذو القرنين مع هولاء القوم .. وكذلك قد احاط الله بما لدى ذو القرنين خبرا عن هولاء القوم

} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{89} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً{90} كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً

ثم اندفع بالاسباب التي وفرها الله له ثم اندفع باتجاه ما بين السدين وبلغ (تلك النقطة) ما بين السدين وجد من دونهما( قوما لايكادون يفقهون قولا) ومن صفات هولاء القوم انهم لا يتدبرون ما يقال لهم ...ما بين السدين هي( نقطه داله على وجود هولاء القوم) ... وكان هولاء القوم يسكنون الى جانب السدين ... ولقد تعرضوا للسلب من قبل قابائل ياجوج وماجوج ولقد ولقد كانوا يسكنون دون السدين بمسافة عن السدين وكانت مزارعهم على السدين وعند انتهاء العمل يعودون الى منازلهم ويتركون مزارعهم التي تبعد مسافة عن مكان سكناهم...وكان قبائل من ياجوج وماجوج يغيرون على تلك المزارع ويسلبون ثمارها.. ان من صفات قبائل ياجوج ومؤجوج انهم مفسدون في الارض بالسلب والنهب والاحتلال ... تعبير منطقة ما بين السدين من الناحيه الجغرافيه.... ان السدود لا تنشا الا في المناطق الجبليه الانكساريه ذات ممرات متعدده ليجمع الماء ويستقر اما السدود... تؤكد هذه الايات ان المنطقه ليس لها الا ممر واحد يتسلل من خلاله قبائل ياجو وما جوج... ولذلك طلب هولاء القوم اقامة سد ثالث على هذا الممر امام السدين ليمنع اقتحام قبائل ياجوج وماجوج مرة اخرى لمنطقة ما بين السدين... ولقد حرر ذو القرنين هولاء القوم من غارات تلك القبائل بفضل الله بما انعم على ذي القرنين .. اقتحرح القوم على( ذي القرنين) ان يجعلوا له خرجا اي مالا على ان يجعل بينهم وبين تلك القبائل سدا .. اقترح( ذو القرنين) علي القوم ان يجعل بدلا من (السد) (ردما) ربما السد يخترق ولاكن الردم اغلاق ا الممر بالكمل .. بطريقة (هندسيه) حيث قام وبمساعدة ذلك القوم بانشاء القطع الكبيره من الخليط من مادتي الحديد والنحاس ووضعها من الجهه التي تاتي منها تلك القبائل اما من الجهه الثانيه من جهة السدين بدؤا بردم الفتحة بالحجر خلف القطع الحديديه فما استطاعة تلك القبائل ان يظهروه ان يجتازوه تسلقا وما استطاعت معاولهم حفر القطع الحديديه


وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً{83} إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84} فَأَتْبَعَ سَبَباً{85} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً{86} قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً{87} وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً{88} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{89} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً{90} كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً{91} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{92} حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً{93} قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً{94} قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً{95} آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً{96} فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً{97} قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً{98}

سبق ان ذكرة في اول المقال ان تاريخ الاديان جعل القصص تاخذ الطابع الشركي عندما كانوا ينقلون هذه القصص عن صحاب هذه الرويات ودعى ناقلون هذه القصص ان اصحابها كانوا يعلمون الغيب(( رجما الغيب)) نسب (ذو القرنين )ان هذا القوة بفضل لله عليه ... وبالرغم من القوة التي جعلته يحل الكثير من النزاعات ومنها بناء الردم ... واكد على ضعف قوته امام عظمة لله اذا جاء وعد الله اي يوم القيامة ... ويوم القيامة سوف يجعل الله هذا الردم( دكا دكا) اي تطراء عليه التغيرات مثل ما تطراء على باقي تضاريس الارض.... ان موعد يوم القيامة هو موعد متحقق لا محالة..وكان وعد ربي حقا





#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصير الشعوب بين التنزيل والالحاديه العلمانيه
- العلمانيه الالحاديه والدين السياسي بين التحريف والتنزيل
- رمضان بين التنزيل والاسلام السياسي
- الفتوى الماليه بين التنزيل والدين السياسي
- العوام والامّين بين التنزيل والدين السياسي
- تحريم الاغتيال
- هاروت وماروت بين التنزيل والتراث
- التوراة القران بين الجمعة والسبت
- شعوب الاديان بين العداوة والبغضاء
- عيسى ابن مريم بين الحقيقة والاشتباه
- دكتاتورية الاديان
- لافرقة ناجية ..ولا عشرة مبشره
- ضرب المراة بين ظلم الجاهليه وعدل الاسلام
- هل المراة ناقصة عقل ودين؟؟؟؟؟؟؟
- حكمة امراه


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - ذو القرنين بين الفكر الاسطوري وواقعية التنزيل