|
الدرس السادس والأربعون : المستثنى وأسلوب الاستثناء
علاء اللامي
الحوار المتمدن-العدد: 836 - 2004 / 5 / 16 - 14:34
المحور:
الادب والفن
الاستثناء : هو أسلوب لغوي يتحقق به إخراج المستثنى من الحكم الثابت للمستثنى منه بواسطة أداة استثناء فهو إذن يتألف من ثلاثة مكونات : المستثنى منه وأداة الاستثناء والمستثنى الذي يذكر بعد الأداة فيكون مخالفا لما قبلها في الحكم . فلو قلت ( نجحَ التلاميذُ إلا سعيدا .) فالمستثنى منه هم " التلاميذ " وأداة الاستثناء هي " إلا " والمستثنى هو " سعيدا " أما الحكم الذي أخرج منه المستثنى منه فهو النجاح . والمستثنى نوعان متصل ومنقطع : المتصل ويسمى أيضا الخارج تحقيقا وفيه يكون المستثنى من جنس المستثنى منه فسعيد تلميذ من التلاميذ في المثال السابق . وأما المنقطع أو المنفصل فهو الذي يكون المستثنى من غير جنس المستثنى منه نحو : نجح الطلابُ إلا فتاة ً . فالمستثنى " الفتاة " ليست من جنس المستثنى منه بل من شيء آخر هو الفتيات . أدوات الاستثناء وأحكامها : أولا " إلا ": وهي حرف استثناء والمستثنى بها له ثلاثة أحكام : 1- واجب النصب إذا كان الكلام مثبتا وتاما أي أن لا يكون منفيا ويجب أن يكون موجودا بطرفيه المستثنى والمستثنى منه نحو : - سافر الضيوفُ إلا سميرا . 2- جائز النصب أو الاتباع على البدلية للمستثنى منه إذا كان الكلام تاما منفيا نحو: لم يسافر الضيوف إلا سميرا / سميرٌ .( يجوز نصب ورفع المستثنى ) الإعراب الأول : سميرا : مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة . الإعراب الثاني : سميرٌ : بدل من الضيوف مرفوع بالضمة الظاهرة . 1- يعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام ناقصا ومنفيا .وهذا النوع من الاستثناء يسمى الاستثناء المفرغ نحو : ما ناصرَ الشعبَ إلا المخلصونَ . فالمخلصون تعرب فاعلا مرفوعا بالواو لأنه جمع مذكر سالم .ويمكن معرفة إعراب المستثنى في هذا النوع بأن نحذف منه أداة الاستثناء وأداة النفي لنرى الاسم في حالته الإعرابية الحقيقية نحو : ناصرَ الشعبَ المخلصونَ. ويمكن أن يكون مفعولا به نحو ( ما أكل خالدٌ إلا تفاحةً ) أو خبرا ..الخ ثانيا : غير وسوى : وهما اسمان يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا ..أي إنهما تنطبق عليهما الأحكام الثلاثة السالفة ، أما الاسم الواقع بعدهما فيعرب مضاف إليه دائما .نحو : تصدى أهلُ البلدِ للغزاة سوى الجبناءِ ./ غيرَ الجبناءِ . فكلمتا " سوى " و "غيرَ" تعربان مستثنى منصوب بالفتحة لأن الكلام تام ومثبت وكل منهما مضاف والجبناء مضاف إليه . فائدة 1: تكون علامة الإعراب مقدرة على الألف في كلمة سوى بسبب تعذر الظهور . ثالثا : عدا وخلا : ويمكن اعتبارهما حرفين أو فعلين : فإذا اعتبرناهما حرفين يجب جر الاسم الواقع بعدهما نحو : وصل الأصدقاء عدا حميدٍ/ خلا حميد ٍ . وإذا اعتبرناهما فعلين وجب نصب الاسم الواقع بعدهما على اعتبار أنه مفعول به نحو :وصل الأصدقاء عدا حميدا / خلا حميدا . رابعا : ما عدا / ما خلا : وهما فعلان ، والاسم الواقع بعدهما واجب النصب على اعتبار أنه مفعول به نحو : وصل الأصدقاء ما عدا حميدا / ما خلا حميدا . فائدة 2: يضيف بعض النحاة كلمة " حاشا " كأداة استثناء وهي قليلة الاستعمال وتنطبق عليها القاعدة الخاصة بكلمتي " عدا / خلا " وفي حالات نادرة جدا تنصب ما بعدها كقولنا : اللهم اغفر لنا حاشا الخائنَ والعميلَ . فائدة 3 : تتكرر أداة الاستثناء " إلا " في حالتين : الأولى : تكرار توكيد إذا عطفت أو جاء بعدها اسم مماثل فتهمل نحو : ما نجح إلا كريمٌ إلا صادقٌ . الثانية : تكرار لغير التوكيد أي لغير العطف والبدل وكان العامل الذي فيه مفرغا ترك هذا العامل يؤثر في أحد المستثنيات ونصبت الباقيات نحو : ما هجمَ إلا سعدٌ إلا خالدا إلا ناصرا . وفي حال تقدمت المستثنيات على العامل " الفاعل " فيجب نصبها جميعا نحو : ما هجم إلا سعدا إلا خالدا إلا ناصرا أحدٌ . وفي حال تأخرت المستثنيات وكان الكلام مثبتا نصبت كلها أيضا نحو : هجموا إلا سعدا ، إلا خالدا ، إلا ناصرا . وفي حال تأخرت المستثنيات وكان الكلام غير مثبت " منفيا " يحرك واحد منها بحركته لو انفرد وتنصب الباقيات نحو : ما هجموا إلا سعدٌ إلا خالدا ، إلا ناصرا . وإلى اللقاء في الدرس القادم/ السابع والأربعين وسيكون مخصصا للتمييز .
#علاء_اللامي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المؤتمر التأسيسي ماله وما عليه
-
بمقتل مقتدى سيسقط التشيع الفارسي وسيصعد التشيع العربي العراق
...
-
المبسط في النحو والإملاء : الدرس الخامس والأربعون : أدوات نص
...
-
المؤتمر التأسيسي العراقي القادم مخاطر ومحاذير : لكيلا تستبدل
...
-
صدام في محكمة آل الجلبي تحت العلم الأزرق ؟
-
عَلم ودستور ومجلس حكمهم ... كل ٌّ عن المعنى الصحيح محرَّف
-
المبسط في النحو والإملاء الدرس الرابع والأربعون : الفعل المض
...
-
توثيقات بخصوص صهيونية سالم الجلبي .. و ردود أخرى !
-
هل ينقذ الناخبُ اليهوديُّ بوشَ الابنَ من المصير العراقي لأبي
...
-
عملاء الاحتلال يعاقبون شرطة البصرة وشعبها .. لماذا ؟
-
المبسط في النحو والإملاء الدرس الثالث والأربعون : الحال
-
باي باي مجلس الحكم ..مرحبا تكنوقراط !
-
التضامن الوطني أقوى من الهلوسات الطائفية !
-
من أجل تحقيق دولي في المجازر الأمريكية في الفلوجة والعراق كك
...
-
اليوم السابع للانتفاضة والغضب العراقي يعطي ثماره !
-
المبسط في النحو والإملاء : الدرس الثاني والأربعون : اسم إن و
...
-
اغتيالات ومختطفون ومذابح - غير قانونية - !
-
حقائق ومشاهدات من اليوم الخامس للانتفاضة العراقية
-
نحو تحالف سياسي يتقدم بالانتفاضة والمقاومة نحو النصر
-
الانتفاضة تتسع وبرنامجها يتقدم والاحتلال يترنح !
المزيد.....
-
الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم
...
-
أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم
...
-
-جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال
...
-
عبر -المنتدى-.. جمال سليمان مشتاق للدراما السورية ويكشف عمّا
...
-
أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب
...
-
يتصدر السينما السعودية.. موعد عرض فيلم شباب البومب 2024 وتصر
...
-
-مفاعل ديمونا تعرض لإصابة-..-معاريف- تقدم رواية جديدة للهجوم
...
-
منها متحف اللوفر..نظرة على المشهد الفني والثقافي المزدهر في
...
-
مصر.. الفنانة غادة عبد الرازق تصدم مذيعة على الهواء: أنا مري
...
-
شاهد: فيل هارب من السيرك يعرقل حركة المرور في ولاية مونتانا
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|