أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - محمد عثمان ابراهيم - د. جون قرنق دي مابيور وأنا 1















المزيد.....

د. جون قرنق دي مابيور وأنا 1


محمد عثمان ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 2741 - 2009 / 8 / 17 - 08:10
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


مقال تذكاري في مناسبة الذكرى الرابعة لرحيل المفكر والقائد السوداني العظيم د. جون قرنق دي مابيور (23 يونيو 1945-30 يوليو 2005)
منذ وفاة السيد أحمد الخليفة إبراهيم، قمنا بتحويل مؤشر الراديو في صالون جدي الراحل من إذاعة صوت العرب إلى راديو الجيش الشعبي لتحرير السودان –صوت النضال الثوري السوداني المسلح. في ذلك الحين لم تكن إذاعة أم درمان تصل إلينا في سنكات. في تمام الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر كل يوم كان المذياع ذي الهوائي الذي تمت إعانته بحزمة من الأسلاك يعلن بدء البث باللغة العربية وما زلت أذكر موسيقى المارش العسكري البديع الذي تبدأ به تلك الفقرة ثم نشرة الأخبار والتعليق السياسي، وقصائد محجوب شريف ،خصوصاً "عاشة كلمينا/ ميري ذكرينا..." إضافة إلى تلك الحوارات مع بعض قادة الحركة وقد رسخ منها في ذاكرتي الحوار مع القائد المناوب محمد سعيد بازرعة الذي قال في ذلك الحوار: "ولدت بقرية سنكات"!. غضبت من الرجل، انا الذي لم ير مدينة من قبل سوى بورتسودان وكسلا، كيف يجرؤ الرجل على تسمية مدينتنا الجميلة بالقرية؟ لكنني كنت فخوراً بالرجل الذي كنا نسمع عنه القصص العجيبة وكيف أنه كان يعتمر مسدسين إضطر ذات يوم للإستعانة بهما في حوار دار بنادي الشباب (الإنجليز ذوي العيون الحمر كما يقول شعار النادي غير الرسمي بلغة الهدندوة) . في تلك الفترة قرأت (السجن الإدانة) كتاب بازرعة الجميل الذي قارب فيه مفهوم السجن والحبس على نحو غير مسبوق، متأملاً في تجربة سجنه إبان نظام الديكتاتور الراحل نميري. بعد ذلك بسنوات طويلة سأتعرف على الرجل الأنيق الرقيق وسأتعجب دائماً كيف احتمل هذا الشاعر المبدع دوران هذه المجزرة الرهيبة طوال هذه السنوات وظل محتفظاً ببهائه ولطفه الكبيرين. أذكر -حين نلتقي- كنا نجبر الآخرين –دون أن ندري- على الحديث او الإستماع إلى قصص سنكات. كان يسألني عن الكثير من الناس ومن يسكن تلك المنازل الآن؟ وهل ما يزال الناس يحبون ست مريم وآلها الكرام حتى اليوم. يبلغني الأهل والأصدقاء إنه ما عاد يزور سنكات الآن بعد أن سكن ببورتسودان وزيراً، وإني لأجد له العذر فهو لابد يريد الإحتفاظ بالصورة القديمة لذكرياته فيها دون أن يشوش عليه الحاضر!
حين خرجت لاحقا ًإلى بندر الخرطوم وتيّسر لي العيش في المدينة، كنت شديد الحرص على متابعة أخبار الحركة وإقتناص ما يقوله زعيمها العقيد الدكتور (حسب لقبه القديم) حتى اكتملت شروط ثوريتي وبدأت تتشكل في ذهني تصورات السودان الجديد (سأكفر بالكثير من ذلك لاحقاً!). شاركت في تظاهرات صيف 1995 وكنت أخشى أن يسقط النظام دون أن يأتي التجمع الوطني الديمقراطي وجون قرنق لحكم السودان (يا لسذاجتي وغبائي). كنت أخشى أن تحكم الخرطوم جماعة جديدة تخلط الأوراق من جديد وتعيدنا إلى مربع الصفر. بعدها وحين طارت وكالات الأنباء بنبأ قيام المعارضة بإسقاط طائرة هيليكوبتر في منطقة (ربسم) بالقرب من همشكوريب، قررت- بشكل حاسم- أنه سيكون لي دور في تلك الجماعة المناضلة وسأنضم إليها ريثما تظهر نتيجة إمتحان السنة النهائية بكلية الآداب –جامعة النيلين، والتي ظهرت في أغسطس 1996 لأجد نفسي على الحدود الشرقية باحثاً عن تلك الجماعة المناضلة قبل انتهاء العام وفي يناير 1997 كنت على ظهر شاحنة سوفيتية قديمة من طراز (أورال) مع بعض الرفاق وجماعة من جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان. كانوا شباباً صغار السن من الجنوبيين، كانوا يتبادلون حديثهم مع بعض بشكل مقتضب بلغة محلية خاصة بهم فيما كان أحدهم غارقاً في قراءة رواية ضخمة باللغة الإنجليزية. كنت سعيداً جداً بهذه البداية وبعد فترة قليلة جداً علمت أن المعارضة لم تقم بإسقاط طائرة ربسم ولا (الله قال!).
حين وصلت إلى وجهتي، كنت أستمع دائماً إلى قصص عن زيارة د.جون الأولى إلى منطقة علا ثم زيارته الثانية إلى منطقة لاكوييب . حدثني الرفاق كثيراً عن الزيارتين وماذا قال الدكتور وكيف كان يلبس ومن كان معه وغير ذلك من القصص، لكنني كنت أنتظر دائماً أن أرى إذ ليس من رأى كمن سمع.
بعض القصص كانت شبيهة بالأساطير من تلك التي قصها القائد إدوارد لينو وإختتم الحلقة الثالثة منها بصحيفة (أجراس الحرية) يوم 26 يوليو الماضي. كتب لينو: "طوال سنوات عملي بالقرب الشديد من الدكتور جون قرنق لا أتذكر على الإطلاق وفي أي زمان او مكان أنه سأل عن الطعام. فأشياء مثل (أين إفطاري) او (ماذا اعددتم لنا في مائدة الغداء اليوم ) لم تكن ترد منه ابداً...
اتذكر جيداً عندما غادرنا الرئيس في باقاك في مهمة الى زنك في اثيوبيا لمهام عاجلة ولحقته بعد يوم ومعي الرفيق قير شانق وعندما وصلنا الى زنك لم نجد الرفيق كول طباخ الرئيس الخاص قد وصل الى المعسكر في الوقت المحدد وباعتباره اعلى القادة في المعسكر سأل الرفيق شانق الحراس ان كان الرئيس قد تناول اي وجبة. ولدهشته اجاب الحراس انه لم يتناول اي وجبة منذ وصوله اي لمدة يوم كامل او على وجه الدقة منذ 36 ساعة". هذا كلام فارغ ببساطة لأن الدكتور جون كان بشراً سوياً يأكل الطعام ويمشي في الأسواق. إن نزع الصفات البشرية عن قائد فذ وإستثنائي مثل الدكتور جون قرنق لا يمدح الراحل العظيم فحقيقة د. جون كانت أكبر بكثير من الأساطير التي ربما أراد البعض نسجها حول شخصيته. حديث القائد لينو لا يمكن صرفه من أي بنك فموضوع طعام القائد هو شأن الحراس والمرافقين وقد شهدت الكثير من التنظيمات العسكرية السودانية بما فيها الجيش الشعبي لتحرير السودان فترات جزر كثيرة كانت هي الغالبة، وهي فترات قل فيها الطعام والشراب وكان للدكتور جون بالطبع نصيبه من فترات الجوع والعطش ولم يكن إستثناء. كل المقاتلين الذين شاركوا في تلك الفترة من تاريخ بلادنا الوطني يذكرون لحظات الجوع الهائلة ولحظات العطش والرهق والمسغبة. لقد شهدت بنفسي كيف كان يعيش القائد باقان أموم في مقره بمنطقة (خور ملح) وهو إسم حركي لقريتي (أقماييت) و(بِلهاسيت) على الحدود السودانية الإرترية. في الوقت الذي كان فيه الرفيق باقان أعلى قائد عسكري في الجبهة الشرقية وكان يملأ الآفاق متحدثاً في وسائل الإعلام ومشاركاً في الكثير من المؤتمرات حول العالم إلا أنه كان يعيش حياة بسيطة جداً في ذلك المقر برفقة مساعده الخاص (أنور) وحراسه الشخصيين. أذكر أنني زرته ذات مساء وتعشيت عنده ملوخية مجففة من النوع الذي يسميه فقراء السودان (أم تكشو) وربما عدساً لست أذكر ذلك تماماً، لكن ما أنا على يقين منه إن الرجل لم يكن يشعر بشيء من السمو على جنس البشر. في كتابها (حرب إيما) أشارت ديبورا سكروجينغز إلى الطعام الذي كان يأكله قادة الحركة الشعبية بما فيه ما كان يقدم في مقر رئاسة الدكتور جون نفسه وذكرت إنهم كانوا يأكلون من مواد الإغاثة ودقيق اليونمكس الذي كان يأكل منه الجميع في المعسكرات. إن تميز جون قرنق لم يكن في قدراته الأسطورية وإنما كان في كونه من طينة البشر العاديين الذين نجحوا في أن يقدموا لأهل السودان حلماً بمستقبل جديد ومختلف. في مرة من المرات حدثني أحدهم إنه شهد مع د. جون معركة في إحدى مناطق الجنوب ، كان الرجل يقص عليّ بصورة درامية عن كيف إن الوطيس حمي عليهم وكانوا قاب قوسين أو أدنى من السقوط في قبضة الجيش السوداني، لكن الفرج جاء فجأة من السماء بأمطار غزيرة إمتدت لعدة ليالٍ حتى أكمل (زول كبير) وجنده الإنسحاب. تساءلت في ذهني عن الفرق بين أساطير جماعة مروجي الحرب في الشمال من زمرة الترابي –حينها- والتي كانت تزعم بمشاركة القرود في نزع الألغام وقصص هذا الأفّاك. في مذكراته عن حرب الكونغو قص تشي جيفارا حكايات عن كيف كان جنود لوران كابيلا يعتقدون أن مسانديهم الكوبيين يستعملون أحجبة سرية تدرأ عنهم خطر الموت والرصاص، وعن كيف طلب منه الكثيرون أن يعطيهم (دوا) أو أحجبة مماثلة. في مرة من المرات كنا نشرب القهوة فزارنا أحد أفراد المعارضة السودانية من الشمال ممن كانوا يعتقدون في كرامات وكجور د. جون. قال لنا إن جون قرنق يعرف أي شيء عن السودان ويعرف جميع القبائل السودانية وأصولها وقص علينا -وهو كاذب- كيف قابل الدكتور ذات مرة والحوار الذي دار بينهما وكيف إن الدكتور سأله عن قبيلته فلما ذكر له إسم القبيلة (وكانت قبيلة فرعية وصغيرة جداً) مدح جون قونق أفراد تلك القبيلة وكشف عن معرفة وثيقة بها. وبعد أن أتم الرجل (الذي حظي الآن بنصيبه المناسب من السلطة والثروة) قصته، أخرج من جيبه قطعة طحال (ابودمام) نيئة ملفوفة بعناية في ورقة صغيرة وشواها على نار قهوتنا، ثم أكلها ومضى لسبيله.
كنت شغوفاً جداً بالإستماع إلى د. جون ورؤيته ومعرفة كيف ينظر إلى الأمور. قرأت الكثير من خطاباته التي كان يلقيها في إجتماعات التجمع الوطني الديمقراطي وبعض مذكراته الداخلية غير السرية التي كان يبعثها إلى جميع الوحدات All Units. أمضيت زماناً مقدراً في قراءة منشورات لواء السودان الجديد ثم قرأت عنه في بعض الكتب والمجلات والصحف القديمة لكني كنت أطمح لمقابلة الرجل العظيم. هكذا عرفت ألقاب الرجل الكثيرة فالضباط كانوا يسمونه (الشيرمان) وهو تحريف بعربي جوبا لكلمة (Chairman) التي تعني الرئيس، والجنود كانوا يسمونه (زول كبير) ، الشماليون ومنصور خالد كانوا يسمونه (د.جون)، وحين يتحدث ضباط الحركة فيما بينهم كانوا يسمونه (سي إن سي) أي (C in C) وهي إختصار لمعنى القائد العام باللغة الإنجليزية، وربما كانت هناك أسماء أخرى أما المخاطبة ما بين الرفاق وقائدهم فقد كانت في غالب الأحيان –ضمن ما شهدت- (كومريد شيرمان) أي الرفيق الرئيس.
إقتربت أكثر فأكثر من إحتمال أن أرى جون قرنق حين توليت منصب مدير مكتب رئيس مؤتمر البجا –حينها- الشيخ عمر محمد طاهر. طلب مني شيخ عمر أن أستعد لإجتماع وشيك لهيئة قيادة التجمع الوطني في أسمرا. سافرنا إلى العاصمة الإرترية لكن د. جون لم يحضر وأناب عنه باقان أموم. أبلغني أحد (الكذابين) إن باقان هذا صديقه لكن سوء حظه جعل باقان يمر بالقرب منا دون أن يبدو عليه أنه عرف الرجل. كان باقان يرتدي حلة سماوية فاتحة ويحمل في يده حزمة من أوراق التجمع (غير المهمة) طبعاً. حيانا من بعيد تحية هادئة فنظرت إلى رفيقي الذي ساءه أن يكشف الله كذبته بهذه السرعة فأسرع الخطو خلف الكوماندور وهو ينادي (فاقان.. فاقان) إستوقفه، صافحه وقال له كلمتين لم أتبينهما إذ أنني لم أذهب معه ثم عاد إلىّ. هذا المناضل كان يكره بعض صراحتي وتدقيقي معه في بعض الحكايات التي كان (يقطعها من رأسه) فحفظ لي عداء منكراً لعدة سنوات لاحقة ثم تعب فاتجه ربما لشئون أخرى.
إنتهى الإجتماع وخسرت تلك المرة حلمي في أن أرى جون قرنق لكني إستمتعت بالمجادلات البديعة للدكتور منصور خالد ومبارك المهدي وبالطبع تاكتيكات باقان أموم الحاذقة في التمدد. أعتقد حتى هذه اللحظة أن الأستاذ/ باقان هو أحد أساطين التمدد والكسب في الساحة السياسية السودانية وذلك بطريقته المميزة في رفع سقف مطالبه دائماً إلى ما فوق التصور وبدء التفاوض من هناك أي من النقطة ما بعد التي يطمح إليها وليس من النقطة التي يقف فيها. أذكر مرة أنه حين كان يسعى لحصول الحركة الشعبية على منصب الأمين العام للتجمع قبيل إنسحاب حزب الأمة أنه إفتعل جدلاً حول إن قادة التجمع ربما شق عليهم أن يتولى جنوبي هذا المنصب الرفيع وقال لهم لا تقلقوا فيمكن للحركة أن تأتي بشمالي لهذا المنصب إذا لم تكونوا ترضون بجنوبي واستخدم في مرافعته التي كانت معدّة بعناية كلمة (عبيد). هكذا ومن قبل أن يحصل على موافقة قادة التجمع على منح المنصب للحركة ، نجح الرجل ببراعة في نقل الجدل إلى الخطوة التالية حول هوية الشخص الذي سيتولى المنصب وحول هل سيكون ذلك الشخص شمالياً أم جنوبياً. بالطبع سقط الجميع في الإختبار وقالوا إنهم لا يفرقون بين الشمالي أو الجنوبي دون أن ينتبهوا إلى أنهم بدأوا الجدل من الخطوة الثانية ! وهكذا صار مولانا نيال دينق نيال أميناً عاماً مؤقتاً للتجمع الوطني الديمقراطي تحت مسمى (منسق التجمع).
إذن، على أن انتظر حتى الإجتماع القادم لهيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي لأتمكن من مقابلة د.جون الذي سأذهب إليه في مقر إقامته بفيلا (ميلوتي) مع الشيخ عمر محمد طاهر. إستقبلنا الرجل بقامته المديدة وعانق الشيخ عمر عناقاً مطولاً ثم عانقني بعده كأنه يعرفني. اسعدني ذلك العناق الودود والترحاب والأريحية الشديدين، ثم صافحنا زوجته السيدة ربيكا التي عادت إلينا بعد دقائق وسألت شيخ عمر عما إذا كان يرغب في تناول القهوة أم الشاي، ثم سألتني بعده فطلبنا ما اشتهينا. عقب اللقاء قلت لشيخ عمر: إن هذا غاية التكريم أن تتولى ضيافتنا زوجة الزعيم الكبير إذ كان يمكن ترك الأمر كله للحراس وفريق الضيافة.






#محمد_عثمان_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الغوث في زمن الحرب (1-2)
- الأحزاب التأريخية ، كم لبثتم في الأرض؟ (2-2)
- الأحزاب التأريخية ، كم لبثتم في الأرض؟ (1-2)
- دليل السكنى في بيت المجتمع الدولي (2-2)
- السودان: دليل السكنى في بيت المجتمع الدولي (1-2)
- روزمين عثمان : الماما قراندى في الخرطوم
- عرض لرواية النمر الأبيض الفائزة بجائزة مان بوكر
- فرنسا و السودان : زاد الحساب على الحساب (2-2)
- فرنسا و السودان : زاد الحساب على الحساب*(1)
- نحو دبلوماسية سودانية بديلة (2-2)
- نحو دبلوماسية سودانية بديلة (1-2)
- السودان: بداية التأريخ و سلفاكير الأول (2-2)
- السودان:بداية التأريخ و سلفاكير الأول (1-2)
- صحيفة استرالية تدعو لضم حماس لعملية السلام
- قصة الدبدوب السوداني تكشف عقدة الدونية الإسلامية*
- أهل الخير يمارسون الشر في دارفور
- من دفاتر المخابرات : أوراق الأحمق
- صمت مريب حول الغارة علي سوريا
- كيف ضل الغرب
- المساعد الجديد للرئيس السوداني ، صورة مقربة 3-3


المزيد.....




- نقل الغنائم العسكرية الغربية إلى موسكو لإظهارها أثناء المعرض ...
- أمنستي: إسرائيل تنتهك القانون الدولي
- الضفة الغربية.. مزيد من القتل والاقتحام
- غالانت يتحدث عن نجاحات -مثيرة- للجيش الإسرائيلي في مواجهة حز ...
- -حزب الله- يعلن تنفيذ 5 عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي
- قطاع غزة.. مئات الجثث تحت الأنقاض
- ألاسكا.. طيار يبلغ عن حريق على متن طائرة كانت تحمل وقودا قب ...
- حزب الله: قصفنا مواقع بالمنطقة الحدودية
- إعلام كرواتي: يجب على أوكرانيا أن تستعد للأسوأ
- سوريا.. مرسوم بإحداث وزارة إعلام جديدة


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - محمد عثمان ابراهيم - د. جون قرنق دي مابيور وأنا 1