|
من كان قادرا على الكتابة فليكتب .. أو فليسكت !
أحمد الخميسي
الحوار المتمدن-العدد: 2731 - 2009 / 8 / 7 - 07:51
المحور:
الادب والفن
سأتحدث عن الاحتيال الثقافي ، وهو ظاهرة قديمة ، لكنني سأبدأ من القشة التي قصمت الظهر وجعلتني أقرر أخيرا أن أكتب في ذلك . أبدأ من الدعوة التي وصلتني على البريد الالكتروني كما وصلت لغيري وجاء فيها بالنص : " يتشرف مختبر المسحراتي بدعوتكم لحضور العرض المسرحي " فيفا ماما " – دراماتورج وإخراج عبير علي ، كتابة د. هاني عبد الناصر ، ود . سهام وعبدالسلام المراجع لورشة الكتابة ، وذلك على مسرح الهناجر بأرض الأوبرا " . والآن أرجو القارئ أن يعود ثانية لنص الدعوة ، وأن يقرأه بتمعن مرة أخرى . ففي ذلك النص القصير تحيا تقريبا مدرسة كاملة من طرق الاحتيال الثقافي تعيش وتترعرع وتزدهر برعاية رسمية من هناجر الدولة وغيرها . حسب نص الدعوة هناك " كتابة " قام بها فلان وفلانة ، لكن بين أولئك الكتاب يبرز بشكل خاص اسم " عبد السلام " مراجع ورشة الكتابة ، مما يترك عندك انطباعا بأن لعبد السلام ( الذي لم تذكر الدعوة اسم عائلته ) اليد الطولى في التأليف ؟! ، وإلا لماذا ميز النص عبد السلام عن غيره من المؤلفين بأنه " مراجع ورشة الكتابة " ؟ . على أية حال نحن أمام " كتابة " قامت بها مجموعة بشكل مشترك ، و " الاشتراك في التأليف " يعيد للذاكرة فقط تجارب المزارع الجماعية ، حيث كان الاسم " جماعي " يخفي وراءه دائما مصالح أفراد محددين عديمي الموهبة على حساب آخرين موهوبين ، لكنهم لا يستطيعون شق طريقهم . ومع أن التأليف كان وسيظل رؤية خاصة جدا لا تصلح معها طريقة المشاركة ، لكنني سأفترض أن هناك " كتابة " مشتركة قامت بها مجموعة . وفي هذه الحالة ماذا يعني النص في الدعوة والإعلانات على أن " فيفا ماما " – دراماتورج وإخراج عبير علي . ماذا تعني كلمة " دراماتورج " هنا؟ . هل كتب الاخرون ثم قامت المخرجة بإضفاء دراما على العمل ؟ أم أن المصطلح يعني أن المخرجة هي أيضا المؤلفة ؟ . لن تفهم أبدا . لأن المقصود تحديدا برعاية مسارح الدولة هو خلط الأوراق ، بحيث يظل الاحتيال الثقافي مدرسة صاعدة ، طالما أن المخرجة لا تكتفي بالإخراج بل وتريد أيضا أن ينوبها من التأليف جانب . في نهاية نص الدعوة تأتي بالبنط الصغير إشارة إلي رواية بهيجة حسين " حكايات عادية لملء الوقت " . فما المقصود بذلك ؟ هل اعتمدت الكتابة الجماعية والأستاذة دراماتورج على تلك الرواية ؟ وإلي أي درجة ؟ . ويبقى السؤال الحائر : من هو مؤلف العرض بهيجة حسين ؟ أم المخرجة ؟ أم ورشة الكتابة ؟ أم من ؟ لا إجابة . المؤكد فقط أن ظاهرة خلط الأوراق ، والمصطلحات أصبحت إحدى ظواهر الكارثة الثقافية ، و " فيفا ماما " هي قطرة من بحر الاحتيال . فقد سبق أن حضرت عرضا موسيقيا عن حفل لألحان محمد عبد الوهاب ، لكن الإعلان عن العرض تضمن بالخط العريض " رؤية موسيقية لفلان الفلاني " ؟! . ما الذي رآه ذلك الملحن الشاب الجديد بحيث ينهب موسيقى عبد الوهاب ويقدمها كما هي تقريبا مقحما اسمه على روح موسيقار الأجيال ؟ . لاشيء . كما سبق أن شاهدت عروضا مسرحية معتمدة على أعمال مسرحية لكبار الكتاب العالميين ، قدمها مخرجون أو مؤلفون على أنها " رؤية " بعد أن تفضلوا بتشويه النص الأصلي . وإذا كان كل أولئك العباقرة من مؤلفين ، ودراماتورج ، ومخرجين ، وأصحاب رؤي ، قادرين على تقديم شيء خاص بهم ، فلماذا لا يؤلفون ويرحمون الأعمال الأصلية للكتاب؟ . لكن الاحتيال يظل أسهل الطرق أمام الكثيرين خاصة عندما تقف مسارح الدولة وراءه بقوة وتعتمده كمدرسة فكرية . وقد تأكدت تلك الظاهرة عندما قدم المسرح مؤخرا مسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم باعتبار أن العمل " رؤية عصرية " لعمل كتبه الحكيم عام 1959 . صاحب الرؤية هذه المرة هو المخرج عاصم نجاتي الذي فتح الله عليه بإدخال الموبايلات والفيس بوك وغير ذلك على نص توفيق الحكيم . ومعروف في تاريخ الثقافة أن تستلهم موضوعا ، لكن لا يعرف أحد أن تتناول عملا محددا لتقوم بتشويهه . ارحمونا من الرؤى ومن التأليف الجماعي ودراماتورج وكل أشكال السطو على أعمال الآخرين ومن كان قادرا على الكتابة فليكتب أو فليسكت !
*** أحمد الخميسي . كاتب مصري [email protected]
#أحمد_الخميسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ندم - قصة قصيرة
-
كناري الصغيرة
-
ماذا نعني بترجمة الأدب الإسرائيلي ؟
-
نتنياهو - المهزلة والدراما
-
الضمير المصري يستقبل أوباما بمسرحية - فضيحة أبو غريب -
-
حزب مصري جديد .. معارض للحياة
-
محمد الفضالي .. مبدع جديد
-
الأوبرا المصرية مغلقة أمام سيد درويش مفتوحة للإسرائيليين ؟
-
عداء السامية لنا
-
انتظار - قصة قصيرة
-
المحكمة الدولية واعتقال الرئيس السوداني
-
الحرية لمجدي حسين
-
أنطون تشيخوف الحبيب
-
المثقفون البريطانيون - ينبغي لإسرائيل أن تخسر - !
-
المصريون وغزة
-
الحذاء العراقي الطائر
-
جورج بوش يعتذر عن الأكاذيب بالمزيد منها
-
حيرة - قصة قصيرة
-
منع النشر علينا !
-
بيرسترويكا أمريكية ؟
المزيد.....
-
هتستمتع بمسلسلات و أفلام و برامج هتخليك تنبسط من أول ما تشوف
...
-
وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما
...
-
تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
-
انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
-
الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح
...
-
في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
-
وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز
...
-
موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
-
فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
-
بنتُ السراب
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|