أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والسبعين)















المزيد.....

فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والسبعين)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha )


الحوار المتمدن-العدد: 2730 - 2009 / 8 / 6 - 09:24
المحور: الصحافة والاعلام
    


أرقام لها معنى:
• النادي الأهلي المصري يرعى 83 ألف أسرة و 14 ألف رياضي ورياضية في 19 لعبة، صاحب أكبر ميزانية "210 ملايين جنيه" بين كل الأندية الأخرى الكبير منها والصغير الرياضي والاجتماعي [جريدة المساء، الجمعة 31 يوليو 2009].

• قرر مجلس وزراء الصحة العرب تحديد سن المعتمر أو الحاج لهذا العام ألا تزيد السن علي 65 عاما وألا تقل سن الأطفال عن 12 عاما وذلك لحين اختفاء مرض أنفلونزا الخنازير.

• ان مشروع الموازنة الإسرائيلية ينص على منح قروض بقيمة 250 مليون دولار للمستوطنات. ويشمل مشروع الموازنة الذي تم التصويت عليه في الكنيست الأسبوع الماضي لعامي 2009 و 2010 استثمارات بقيمة 250 مليون دولار [إذاعة الجيش الإسرائيلي، الأحد 21 يونيو 2009].

• إن أول مجموعة من الخادمات السعوديات بدأت تزاول عملها في ظل مشروع حكومي؛ إن 30 امرأة سعودية تتراوح أعمارهم بين 20 و45 عاما بدأن العمل في جدة. وتعاقدت النساء للعمل ثماني ساعات في اليوم مقابل اجر شهري يبلغ 1500 ريال (400 دولار). علماً أن وزارة العمل السعودية سحت للنساء السعوديات بالعمل كخادمات منذ عامين، لكن كانت هناك مقاومة قوية لهذا التحرك. [المصدر: صحيفة "المدينة" السعودية].

• على الرغم من مرور 85 عاما على كتابة كلمات نشيد نادي شالكه الألماني (النادي الأزرق)، إلا أن إدارة شالكه رأت ضرورة مراجعة كلماته خاصة في ظل الكم الهائل من الرسائل البريدية التي وردت إلى البريد الإلكتروني للنادي وتحتج على كلمات النشيد. وتقول إحدى فقرات النشيد موضع الجدل "محمد كان نبيا لا يعرف شيئا عن كرة القدم.كان له في الألوان البهيجة متسع ولكنه لم يجد للأزرق والأبيض منافسا." في إشارة إلى اللونين المميزين لشالكه الألماني. [برلين (وكالة الأنباء الاسبانية)].

• أن عدد مستخدمي الانترنت في الصين تجاوز عدد سكان الولايات المتحدة وبلغ 338 مليون شخص في نهاية يونيو/ حزيران 2009، حيث أن عدد مستخدمي الشبكة زاد أربعين مليونا في النصف الأول من 2009.[وكالة الصين الجديدة، استنادا إلى مركز الإعلام الصيني على شبكة الانترنت].


قالــــوا:
• "لا يصح في رأيي السماح لهؤلاء الوحوش ـ يقصد المسلمين ـ بالبقاء في ألمانيا بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، لو كنت أملك أسلحة أو متفجرات‏,‏ لكنت قد أحضرتها معي"‏.‏‏ [الكساندر والكر، قاتل مروة الشربيني، جريدة الأهرام المصرية- الجمعة 31 يوليو 2009‏‏].

• "الحزانه لا يصنعون حضارة" [د. أحمد كمال أبوالمجد، المفكر الإسلامي ووزير الإعلام المصري الأسبق، في حوار ببرنامج الطبعة الأولى على قناة دريم الفضائية].

• "أني لا أخشى الجلد علنا فالجلد لا يؤلم، الجلد إهانة للبشر والنساء والأديان؛ إذا كان حكم المحكمة أن أجلد، فأنا أريد أن يتم جلدي هذا في العلن " [لبنى حسين- الصحفية السودانية التي تواجه عقوبة بالجلد 40 جلدة إذا ما تمت إدانتها، في تصريح لبي بي سي، قبل جلسة الثلاثاء 4 أغسطس2009].

• "لن أنضم لكتلة حزب الله، بل سأظل مستقلا" [وليد جنبلاط- رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وزعيم الأقلية الدرزية في لبنان، مؤكداً أن تكون خطوته بالخروج من كتلة الرابع عشر من آذار/مارس التي تشكل الأكثرية في البلاد خطوة في طريقه للانضمام إلى كتلة الثامن من آذار المناوئة لها والتي يتزعمها حزب الله، تصريح له لجريدة "النهار اللبنانية"، الثلاثاء 4/8/2009].

• "إننا لن نستطيع أن نبلغ الدرجة الصفر في القمامة، وإن الهدف هو معالجة نسبة 90 في المئة من القمامة على الأقل؛ تعد بولدر بلدة أمريكية تقدمية تحرص على البيئة، وبالنسبة لنا كان من الطبيعي أن نتماشى مع توجه السوق." [دان كينج- مالك فندق بولدر أوتلوك في كولورادو في الولايات المتحدة، لرويترز].

ثورة يوليو وفلسفة العطاء:
أقيمت ندوة ثقافية بمكتبة مبارك العامة بالمنصورة في السابعة مساء يوم الأربعاء 29 يوليو 2009 بعنوان "ثورة يوليو وفلسفة العطاء" ألقاها الأستاذ الدكتور سعيد اللاوندي الكاتب الصحفي بالأهرام والباحث والمفكر المصري، وذلك في إطار احتفالات مصر بذكرى ثورة 23 يوليو 1952، نظم الندوة وأشرف عليها أمانة الإعلام بالحزب الوطني الديمقراطي بالدقهلية، وقد أدار الندوة الكاتب الصحفي الأستاذ عطية عبدالحميد مدير مكتب الأهرام بالدقهلية وأمين الإعلام بالحزب الوطني بالدقهلية ورئيس تحرير جريدة وطني الدقهلية، وكذلك نائب رئيس تحرير الأهرام الأستاذ محمد يوسف المصري والذي يشغل مدير تحرير جريدة وطني الدقهلية، ومن جانب المكتبة الشاعرة فاطمة الزهراء فلا المشرف على النشاط الثقافي بمكتبة مبارك.
وتناول الدكتور اللاوندي الكثير من جوانب الثورة من إيجابيات وسلبيات، وتطرق إلى مبادئها الست، ودور الزعيم الراحل جمال عبدالناصر في إنجاح الثورة، واحترام العالم له ولما قدمه لمصر والعالم العرب من عطاء، وذكر تجربته في فرنسا التي امتدت إلى عشرين عاما من 16 نوفمبر 1980 وحتى 16 نوفمبر حيث كانت رحلة دراسة للدكتوراه في جامعة السوربون بباريس وعمل كأستاذ ومفكر وكاتب صحفي، وشرح وقارن بين ما حدث في الثورة الفرنسية في مقابل ما حدث في الثورة المصرية، وكيف كان جميع الفرنسيين بكافة اتجاهاتهم وميلهم السياسية والاجتماعية يحترمون ويتفقون على حب الجنرال ديجول على الرغم لاختلافهم معه، وبين أهم الاختلاف وكيف نختلف.
وتطرق الدكتور اللاوندي لموضوع النخبة وعلاقتها بالجماهير، وكيف كانت النخبة هي من المثقفين والمتعلمين وكانت لها احترامها بين أوساط الجماهير من العامة، ثم تحولت المسألة إلى أن أصبحت النخبة من أصحاب رؤوس الأموال وابتعد الناس عن المثقفين والمتعلمين تماما بل أصبحوا مهمشين، بل أن المثقفين قد تقوقعوا على أنفسهم وانعزلوا عن العالم والمحيط الذين يعيشوا فيه.
وذكر الدكتور اللاوندي ابن مركز شربين بمحافظة الدقهلية الكثير من الأسماء والشخصيات التي تطرق لها أثناء حديثه عن ثورة يوليو، أول بالطبع جمال عبدالناصر، محمد نجيب، أنور السادات، حسنى مبارك، الملك فاروق، د. طه حسين (عميد الأدب العربي ووزير المعارف وأول رئيس لتحرير جريدة الجمهورية التي كانت لسان الثورة)، د. غالي شكري (مفكر مصري درس في فرنسا)، وخص بالذكر الدكتور لويس عوض الذي أثر فيه كثير.
حضر الندوة كوكبة من شباب وأعضاء أمانة الإعلام بالحزب الوطني الديمقراطي بالدقهلية وشباب مكتبة مبارك العامة بالمنصورة وبعض أساتذة جامعة المنصورة، وبعض الإعلاميين من صحفيين وإذاعيين.







كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,473,441,440
- الشباب.. أغسطس 2009
- لماذا نرتكب الأخطاء؟:كيف ننظر دون أن نرى؟
- حرب حاجة، حرب اختيار: مذكرات حربين في العراق
- فريق التعذيب: مذكرة رامسفيلد وخيانة القيم الأمريكية
- لماذا يكاد عالمك أن يزداد صغرا: النفط ونهاية العولمة
- لا ذرائع بعد اليوم! كيف يمكنك أن تغير عاداتك لانهزامية القدي ...
- محفظة الفقراء: كيف يعيش فقراء العالم على 2 دولار يومياً
- فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والسبعين)
- مشروع إنشاء القرية المنتجة.. للقضاء على مشاكل وأزمات الشباب
- تنمية المناطق الصحراوية بالاستزراع السمكي
- عندما يسقط العمالقة: خريطة طريق اقتصادية لنهاية العهد الأمري ...
- فشل الرأسمالية: أزمة 2008 والانحدار نحو الكساد الاقتصادي
- مشاهد حية من حياتنا وحياة من حولنا (14)
- مشاهد حية من حياتنا وحياة من حولنا (13)
- مشاهد حية من حياتنا وحياة من حولنا (12)
- مشاهد حية من حياتنا وحياة من حولنا (11)
- ما هي الانعكاسات الداخلية والخارجية في ظل تسلم سعد الحريري ر ...
- مشاهد حية من حياتنا وحياة من حولنا (10)
- الاستزراع السمكي البحري
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والسبعين)


المزيد.....




- ماكرون ورئيس الوزراء الهندي مودي يؤكدان رغبة البلدين في تطوي ...
- حملة تشهير ساقطة يقودها المدعو جواد الحامدي ضد مدير وصحافيي ...
- شاهد: جونسون يضع قدمه على طاولة ماكرون في قصر الاليزيه
- السعوديات يسافرن بحرية بدون موافقة أولياء الأمور
- شاهد: جونسون يضع قدمه على طاولة ماكرون في قصر الاليزيه
- السعوديات يسافرن بحرية بدون موافقة أولياء الأمور
- خصصت فرقة لتشغيل طائراته المسيرة بليبيا.. ما سر دعم فرنسا لح ...
- كشمير.. الإبادة الجماعية وروح المقاومة
- الرئاسات الثلاث تبحث في بغداد تفجيرات مخازن الأسلحة
- -أنصار الله- تعلن عن قصف مطار الحديدة من قبل التحالف العربي ...


المزيد.....

- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والسبعين)