أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سليم القرعاوي - البحث عن البديل 12















المزيد.....

البحث عن البديل 12


سليم القرعاوي

الحوار المتمدن-العدد: 2731 - 2009 / 8 / 7 - 06:57
المحور: الادب والفن
    


غليان قلب يلتهب في مصير اهوج. لهيب يتأجج في زحمة الترددات.ألتحاق أو تعرض أهلك وحالك الى مصير لايحمد عقباه .وحوش وخبث بشري تترصد بالمرصاد. هائم ولهان تائه في تلك المتاهات. مهما تكن هذه الاجازة جميلة فانها ستنتهي ثقيلة لامحال والحياة المدنية مااحلاها حتى وان كانت فقط مدنية لان الاصوات القادمة بالفوضى والمنتشرة عبر الاثير هي اختلاط نحيب وعويل امهات وارامل وبقايا ايتام. الحفات تتشرد في طرقات اللعنة وتلك الطائرات والمزنجلات هي ضوضاء انتهازين وتجار حروب اعتادوا على مص الدماء. انها تثير من حولك غبار الخطوات الثقيلة والبطيئة التي تخطوها وانت في طريقك الى الكراج قاطعا طرقات مظلمة بمحاذات جذعان النخيل وهناك ثمة افكار وهلوسة وذكريات تتردد وجرح من ضمن تلك الجروح يقول ( ودعت السماوة بليل ...........وهزني الشوك بالحسرة )وانت ترتدي ذلك الخاكي البغيظ. ليس وحدك فهناك الكثير حولك يتلبس البؤس وجوههم وهم يراقبوا وينتظروا وقبل ان يتغير شيء نحو الافضل رأيتهم يتقاتلوا على كرسي في باص ياخذهم وياخذني بعيدا عن سيدتي وحبيبتي الجميلة.

وعندما اخذهم الباص بعيدا اوقفتهم مفرزه للتفتيش وقال احدهم : هوياتكم اجايزكم؟
جندي 1 : أتفضل (يعطيها للشرطي ينظر لها ثم يرجعها) وبعد حوالي خمسة جنود يصل الى سمير فيقول له الشرطي : أجازتك؟
سمير: اتفضل (يتمعن الشرطي في النموذج ويقول الى سمير انزل انت مزور الاجازة)
سمير : كيف عرفت انا امزور الاجازة
الشرطي : واضحة الواحد (1) انته مسويه ثلاثة (3)
بعد ان ينزلوا سمير ياشروا للسائق ان يتحرك وياخذوا سمير باتجاه سيارة ذات قفص مشبك فيها حوالي عشر جنود
الشرطي1 يقول الى الشرطي2 : خذ هذا المستمسك تزوير ودوهم و رجعوا (تنطلق السيارة بسرعة عالية)

وعندما وصلوا شاهدوا صورة كبيرة جدا الى صدام وهو يشهر السلاح قال احد المساجين هذا معتقل الحارثية (هو عبارة عن قواويش جدرانها عالية جدا وعليها اشراك يصعب اقتحامها ) يظهر سمير ومعه عشرة و انضباطية و الجنود يسيرون الواحد تلو الاخر بانتظام الى احد القواويش ذو البوابة الحديدية الكبيرة الحرس يفتحوا الباب ويدخلوهم واحد واحد بالدفعات. يكتشف سمير نفسه مرمي بين حشد كبير جدا في جملون عشرة في خمسة عشرة متر تقريبا وضجيج المساجين ليس له مثيل يعرف من خلال الاخرين ان العدد يقدر 1500 الى 2000 سجين تقريبا,الارضية وسخة ونتنة والعفونة في كل مكان وهو يحاول ان يجد له مكان للجلوس في الارض لم يستطع لشدة الازدحام فيبقى يتجول وعندما وصل الى النهاية أكتشف ان الامتار الاخيرة هي عبارة عن مكان للتبول ومستنقع قذر ورائحة اليوريا في العيون. اما الذين تحولوا الى مجانين كان مكانهم ذلك المستنقع يسبحوا و يطبشوا فيه كالاطفال في المياه المتجمعة من جراء الامطار. كان عدد المجانين يقدر بالثلاثين وهناك احدهم يدعى الزعيم اي هو يتزعمهم واسمه دكتور وليد يجيد الانكليزية بطلاقة وكان يقول ............I m leader, I m doctor لاتعرف الاسباب الحقيقية لاعتقاله ولكن يقال انه لم يكن يحمل اثبات هوية وقت اقتادوه للسجن وبعد فترة لم يتحمل ما يحدث له مما ادى الى ان يفقد عقله.

بعد قليل يتفاجئ بشخص عن طريق المصادفة يقترب منه ويقول الى سمير: انا اسمي احمد بس امي تسميني حمودة بيتنه في الحرية ايدي هاي سمرة (وهو يرفع الردن يكمل) بس هاي بيضة اخوي الاصغر مني شعره سرح بس انا شعري اجعد. في تلك الاثناء تدخل الانضباطية وهم يحملون الصوندات ويشمروا بها ضربا وهم يسبوا ويشتموا لغرض الاهانة والسجناء يرجعوا الى الخلف وبعد قليل قال احدهم لأحد السجناء :لك تعال.... قشمر تعال؟
يتقدم السجين ويقف امامه
الانضباط 1 – (اوقف بالاستعداد اي حركة لا تتحرك؟ وعندما نفذ السجين الأمر ...ضربه الانضباط (عجل) قوي جدا وبسرعة خاطفة)ثم تقدم له الانضباط 2 وقال انا اسرع منك : لك اوقف بالاستعداد مرة اخرى؟ ....ويضربه (عجل) اخر وكان اسرع وكذلك تقدم الانضباط 3 وضرب السجين نفسه حتى اسقطه على الارض منكسرا ,الانضباطية يكهكهون فيما بينهم والسجناء يراقبون بشمأزاز.
الانضباط1 يتجه نحو سجين اخر ويقول له: تعال اوقف بالاستعداد بدون حركة؟ ويكلم جماعته :نبدأ نجرب من هو الاسرع في هذا؟
ينفذ العسكري بينما يحاول الانظباط ان يضربه الا ان السجين يتحرك بساعده حركة صد رائعة ثم يضرب الانظباط بقدمه (ماي كير صاعد) يصيب فكه. ثم يتقدم له انضباط2 ويضربه بالصوندة يتخلص منها السجين ويوجه له ضربة (ماي كير جانبي ) ثم يحاول الانضباط3 الا ان السجين يشبعهم ضربا والسجناء يتفرجوا وهم في تفائل كبير. اما الانضباطية يهرعوا الى الخارج ويفزعوا اصحابهم فيدخلوا الى الجملون بما يقارب الثلاثين يقبضوا على هذا السجين ثم يسحبوه الى الخارج ويضربوه ضربا مميتا بالصوندات حتى تجري منه الدماء من كل ناحية ويحملوه ويقذفوه على الارض في داخل القاوش وكانه قطة تحتضر.

تالم سمير كثيرا وهو يكلم نفسه يامصايب الدنيا مااقسى هذه الرائحة العفنة انها في عيوني في جهازي التنفسي اتمنى فقط ان اشم الهواء النقي فقط لا غير .وهو يتجول شاهد احد المساجين يحمل قنينة ماء فقال له ممكن جرعة ماء؟ قال له ما أعطيك ماء الا اذا تعطيني علبة سكائر سومر. اضطر سمير ان يعطيه علبة (علما سعر العلبة 5 دنانيرهناك) وأخذ جرعة ماء وقال له خلي بالك من ذلك هو اكبر حرامي بالنهضة ينزعك الساعة من ايدك وانته ماتدري. ثم سال سمير بخصوص الاكل فقال له لم ااكل اي شيئ صارلي يومين اخاف اكل وبطني توجعني مايخلونا نطلع الى التواليت بس مرة وحدة في اليوم وحسب مزاجهم وسعر (اللفة) شفتة خضرة او صمونة دينارين وهي ماتسوه ربع دينار. اما بالنسبة للنوم ماراح تشوفه هنا البارح بقيت واقف للصبح ماكو مكان للجلوس واحد بظهر الثاني واذا تقدر تنام نام وانت واقف. قال سمير كل شيء يزداد بلبلة عما قريب كما يقول عزرة باوند.

بعد قليل يدخلوا عشرة انضباطية تقريبا يحملوا السياط ويشمروا ضربا على السجناء ويقولوا: يالله المربع الاخير وقصدهم الى مستنقع البول ويزيدوا من الضرب والسجناء بحركة الى الخلف واحد يسحق الاخر وكلما زادوا من القسوة على السجناء تراهم يحققوا احسن النتائج وهم يشتموا ويسبوا في المساجين :قشامر بعد ارجعوا ,زمايل بعد للخلف وهم يضربوا بالسياط على الرأوس على الرقاب حتى يصعد الواحد على الاخر ويشكلوا الامتار الاخيرة قرب مستنقع البول.
انضباط1: احترموا انفسكم وصيروا خوش ولد هسه اريد منكم عشرة عشرة توقف بشكل منتظم ياللا العشرة الاولى( يخرجوا 15 تقريبا)
ولكم ارجعوا ( ادبسزية) ردت عشرة تطلعون 15 الان اللي اضربه يروح يوقف هناك ويبدأ انته ويضرب واحد على رأسه بالصوندة ويقول :واحد ,اثنين,ثلاثة...............عشرة ,يستلموهم الانضباطية الاخرين يوقفوهم واحد عن الاخر متر وبخط افقي
انضباط1: اطلعوا بعد عشرة كلمن يقف وراء الاخر واحد,اثنان,ثلاثة.................عشرة وتستمر العملية للاخير انضباط 1 :كل واحد يمد ذراعه على متن اللي قبله...خلي ايدك على متنه وارجع ..اقطعوا الصوت ..اخفظوا اياديكم؟ السجناء ينفذون ........
انضباط2: اصفر لكم في الصفارة تبركون ...اصفر لكم مرة اخرى توقفون وبالعكس واضح واللي يتاخر يتعاقب
(يبدأ يصفر الكل يبركون ...ويصفر مرة اخرى يوقفون ثم يقول الكل يبركون ماعدا الخط الاول يوقفون ثم يأمر المساجين ان يعدوا بانفسهم الاول واحد الثاني يقول اثنان وهكذا الى العشرة ثم يبدا العد في الخط الثاني والثالث ثم يبدأ الانظباطية يعدو من الجانب عدد العشرات ويضربوها بعشرة حتى يعرفوا عدد الموجودين هذا يتم كل يوم ليلا على ضوء المصابيح النازلة من اسقف الجملون وبعد الانتهاء من العد يتم عد المجانين والمعوقين الذين يتم عزلهم على الحائط الجانبي قرب الباب الامامية وبذلك يدونوا العدد الكلي للمساجين.

نهار داخل الجملون تنفتح الباب تدخل المساجين الجدد واحد بعد الاخر وعددهم تقريبا 40-50 شخص الى عالم الضجيج ثم يدخل بعدهم انضباطية عددهم تقريبا عشرة ومعهم كتب لغرض التسفير لان هذا السجن هو واحد من سجون مختلفة الفكرة منه ابتكرها احد الجلادين ان يزجوا اكبر عدد من المساجين كل من يشتبه بهم ويعتبر تاريخ القبض عليهم هو الحد الفاصل اذا كان احدهم هارب او متخلف او غائب عن الخدمة العسكرية او لم يكن مخالف باي شكل من الاشكال مثلا انه فقط لايحمل مستمسك يحال الى هذا السجن ويكون عبرة للاخرين ثم بعد قضاء فترة معينة في سجن يتم تسفيره للوحدة العسكرية اللي هو منتسب لها فهناك تكون جميع اولياته فلذلك اي سجين ياتي لهم ياخذوا منه معلومات عن الاسم والوحدة العسكرية واسباب وتاريخ القبض عليه وينتهي دوره وعندما يرحل الى وحدته هناك يعرفوا اذا كان مذنب او لا فمثلا اذا كان غائب ليوم واحد يقدم الى أمر الوحده فجميع الجنود يعرفوا عقوبة الأمر فبعضهم يعاقب على كل يوم غياب عشرة ايام سجن في سجن الوحدة. هذا اذا كان لم يمر في سجن الانضباط العسكري وكل شيء حسب الظروف وطبيعة ومزاج أمر الوحدة فمهما يكن فهناك توجد حقيقة لدى المساجين عن معتقل الحارثية ان اي واحد منهم يتمنى أن يقاتل في الخطوط الساخنة في جبهة القتال ولا ان يقضي يوم في هذا السجن النتن اما بالنسبة للانضباطية اي واحد منهم أذا لم يكن مجرم او جلاد ينقل من هذا المكان فلذلك تجدهم يتنافسون في ايذاء المساجين. حتى يبقوا اكثر فترة ممكنه في بغداد بعيد عن اجواء الحرب.
الانضباط1: اقطعوا الكلام وابركوا الاصيح اسمه يصيح نعم ويطلع هنا؟
احد المساجين يقول:ابركوا خل نشوف دربنه بلكي نخلص؟ ينفذوا الجميع والانضباطية يتوزعون والسياط لاتفارقهم.
(سمير يقول الى سجين يقف قربه :هاي الوجبة بلكي تكون كتبنه فيها والله مليت ما اقدر اتحمل ليش هذا الجمع هكذا يتعذب ؟)
يبدأ الانضباط 1 يصيح : احمد جعفر ناصر
السجين: نعم
الانضباط2 :اطلع
يستلم كتابه الانضباط2 ويقول الى احمد جعقر تعال ابرك هنا.
ثم الانضباط 1 يصيح: عصام احمد علي
السجين :نعم
الانضباط 2 :اطلع ثم يستلم كتابه ويقول له ان يبرك مع احمد وهكذا حتى يصبح عددهم تقريبا 40-50 شخص وعندها تنتهي الكتب.
يزداد تشائم سمير وذلك لعدم وجود اسمه مع الاسماء اما المساجين الذين صاحوا اسمائهم يقترب منهم احد الانضباطية ويقول لهم كل واحد منكم يطلع خمسة دنانير للسيارة واللي ماعنده افلوس ارجع كتابه وما نسفره يبقى في السجن.
احد المساجين قال:انا ماعندي فلوس راتبي 22 وخلص.....
الانضباط : ترجع هسه ارجع كتابك
احد السجناء:نحن نجمع له اخون ساعدوه اخوكم هذا وفعلا يجمعوله ويخرج معاهم وتنغلق الباب خلفهم..............

أما سمير يكلم احد المساجين :اذا لم اخرج اليوم من السجن اصير مثل الجماعة وياشر باتجاه المجانين
السجين1: أنظر الى ذلك الرجل صاحب الدشداشة ؟
سمير:نعم رأيته ما به؟
السجين1:هذا صار له سبعة ايام (تو لحك) بعد يومين يصير (سويج) ثم يمر من جانبهم شخص اخر ,أحدهم يصيح خلفه:(سويج)
سجين اخر :(سويج)
يسمعهم ولكن دون ان يرد عليهم
سجين1:هذا البارحة كان (لاحك) اليوم صار (سويج)بعد ساعات تشاهده يطبش في البول مثل جماعة دكتور وليد.......

تابع 13





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,556,357,965
- البحث عن البديل 11
- البحث عن البديل 10
- البحث عن البديل 9
- البحث عن البديل 8
- البحث عن البديل 7
- البحث عن البديل 6
- 5 البحث عن البديل
- البحث عن البديل 4
- (البحث عن البديل (3
- البحث عن بديل
- مايذكره المنفي


المزيد.....




- جائزة البوكر: 7 نصائح تحسن مهارتك في الكتابة
- مارغريت آتوود وبرناردين إيفاريستو تتقاسمان جائزة بوكر
- خنازير عملاقة في الصين.. كيف تنبأ فيلم -أوكجا- بالمستقبل؟
- تطبيقات مجانية للأفلام الرقمية والموسيقى والكتب الإلكترونية ...
- بالفيديو... فنانة خليجية تصدم جمهورها بمظهرها الجديد
- هذا ما ابلغه العثماني للنقابات والباطرونا
- الجزائر تشارك في الاجتماع المشترك لوزراء السياحة والثقافة ال ...
- وزير الصحة الجديد يلتقي النقابات.. ويتخد هذه القرارات لانقاذ ...
- من هي سولي نجمة موسيقى ال -كي بوب- التي سببت وفاتها ضجة عبر ...
- لدعم الروائيين في قطر.. كتارا تدشن مختبرا للرواية


المزيد.....

- شعر الغاوتشو:رعاة البقر الأرجنتينيين / محمد نجيب السعد
- ديوان " الملكوت " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- ديوان " المنبوذ الأكبر " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- شعر /مشاء / مصطفى الهود
- مريم عارية - رواية سافرة تكشف المستور / حسن ميّ النوراني
- مختارت من شعرِ جياكومو ليوباردي- ترجمة الشاعر عمرو العماد / عمرو العماد
- الأحد الأول / مقداد مسعود
- سلّم بازوزو / عامر حميو
- انماط التواتر السردي في السيرة النبوية / د. جعفر جمعة زبون علي
- متلازمة بروين / حيدر عصام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سليم القرعاوي - البحث عن البديل 12