أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ذو الفقار آل طربوش الخفاجي - الاثارة والتشويق في تحريم التصفيق من مهازل فتاوي الوهابية:















المزيد.....

الاثارة والتشويق في تحريم التصفيق من مهازل فتاوي الوهابية:


ذو الفقار آل طربوش الخفاجي

الحوار المتمدن-العدد: 2729 - 2009 / 8 / 5 - 02:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


التغريب والتشريق في تحريم التصفيق
عنوان ربما للغباء
التصفيق تعرفونه؟ إنه حرام!
من بعض منازلقاتهم الإفتائية المتهالكة ومهازل بلادة عقولهم التي لاترفض الحضارة وتعاديها بلّ تُكفرّ الناس حتى بالممارسات اليومية التلقائية فقد يمرّ زمن ليس ببعيد تكون البسمة مدخلا لجهنم والفرحة بابا للنيران والسرور ولوجا مع الشيطان لم لا؟ مَنْ تصّدى لتعرية افكار بن تيمية ومحمد عبد الوهاب؟ ومدارس فكره العفن تنتشر كالهشيم تصل حتى المُدعينّ التنّور في اوربا وامريكا فيعكسون ثقافة العنف والتدجيل والانغلاق على ثقافات الشعوب المتحضرة التي منحتهم فيئها وظلألها فمنحوها بالمقابل ضَلالَهم! ماذا يعني ان تفجرّ مورييل دوغوك البلجيكية التي اعتنقت الإسلام وياريتها لم تعتنقه بالطر يقة الوهابية المقيتة،تفجرّ نفسها في بغداد اواخر صيف 2005بعد زواجها من إصولي لاإصولي متطرف متعجرف بهيمة الانعام وتقتل عدة اشخاص يدخلون النار! وهي تدخل جنة بن تيمية وعبد الوهاب والزرقاوي ابو مصعب؟!
التحقيق في مسألة التصفيق كتبه سنة 1420 هجرية الشيخ ناصر بن حمد الفهد أعلى الله مقامه في موهبةالغباء!
مبررات التحريم(((سئل فضيلة الشيخ لحمه الله بباب جهنم ( اللحام من الطرق الفنية الشرعية) عن اعتراض بعض المدرسين على التصفيق داخل الفصول من قبل الطلبة لتشجيع زملائهم بحجة أن هذا ليس من فعل المسلمين و لا يجوز قال فضيلته : "إن من يرى هذا الأمر لا يجوز فعليه الدليل قبل كل شئ حتى نعرف الحكم الشرعي و إذا كان لديه دليل مقتنع به فإنه لا يجوز أن يمكن الطلاب منه، وأما من يرى أن ذلك لا بأس به و أن هناك مصلحة في تشجيع الطلاب وتنبيههم فلا ينكر عليهم، والذي يفعله الكفار هو أنهم يجعلون المكاء والتصدية عند البيت بدلا عن الصلاة والدعاء ولا يفعلونها عند العجب من الشئ أو استحسانه حتى يقال إن الإنسان المسلم لو صفق عند التعجب من شئ أو استحسانه لكان بذلك مشابها للكفار ، إنما يقول الله عز وجل (وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية) فالمكاء الصفير والتصدية هي التصفيق فهم يجعلون ذلك عبادة) .وإليكم مستندات التحريم التصفيقي:
1. أن الله سبحانه يقول ذاما للكفار (وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية) وقد ثبت عن ابن عباس وابن عمر وعطية ومجاهد والضحاك والحسن وقتادة أنهم قالوا ( المكاء : الصفير، والتصدية : التصفيق ) . فإذا ثبت أن التصفيق كان يفعله المشركون في عبادتهم عند البيت فإنه لا يجوز فعله ولو كان على غير وجه العبادة كالاستحسان والتشجيع لوجوه :
الوجه الأول :أنه قد ثبت أن الشرع حسم مادة التشبه بالمشركين خصوصا في أمر عباداتهم حتى لو كان على وجه لا يفعله المشركون ، ومن الثابت هنا أن المشركين كانوا يتخذون التصفيق عبادة ، فيحرم التشبه بهم والتصفيق حتى لو كان على وجه اللعب أو التشجيع ونحوهما، ولا يشترط لتحريم التصفيق أن يقصد به ما قصده المشركون . عجيب؟! حتى لوكان التصفيق بقصد يخالف قصد المشركين حرام! قافلين على التحريم! وقال ابن الجوزي في كتاب (تلبيس إبليس) ج1/316: (والتصفيق منكر يطرب ويخرج عن الاعتدال وتتنزه عن مثله العقلاء ويتشبه فاعله بالمشركين فيما كانوا يفعلونه عند البيت من التصدية وهي التي ذمهم الله عز وجل بها فقال وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية فالمكاء الصفير والتصدية ا الوجه الثاني : أنه في باب التشبه بالكفار لا تكاد تجد مسلما يقصد في ما وقع فيه من التشبه نفس قصد الكفار ،ولا يوجد في الشرع اشتراط هذا الأمر، فلو اشترطنا أنه لا يحرم التشبه بالكفار في ظواهرهم إلا مع وجود القصد لألغينا كثيرا من نصوص السنة التي تنهى عن ذلك،والنتيجة باطلة فمقدمتها باطلة أيضا، وقد قال شيخ الإسلام رحمه الله أيضا (الاقتضاء 1/491)-في ذكر بعض أنواع التشبه-:(ما كان في الأصل مأخوذا عنهم (أي عن الكفار) إما على الوجه الذي يفعلونه، وإما مع نوع تغيير في الزمان أوالمكان أو الفعل ونحو ذلك ، فهذا غالب ما يبتلى به العامة) –
الوجه الثالث : أن التحريم في هذه المسألة وما شابهها على مراتب، فالتشبه بهم في التصفيق في العبادة أغلظ وأعظم من التشبه بهم في التصفيق مجردا عن هذا القصد وإن كان الجميع محرما، وهذا ظاهر لمن تأمل أدلة الشرع وأدلة النهي عن التشبه بالكفار .(هل سمعتم مسلما واحدا يتشبه بالمشركين قبل الاسلام بالعبادة بالتصفيق؟ إن كل حجج لاعلمائهم واهية كخيط العنكبوت) نعم ربما شيوخ الوهابية يتراقصون جذلا ويصفقون بعضهم لبعض على بلاء فتاويهم فهم مشمولون بالحرمة دبل نار! قال ابن القيم في(إغاثة اللهفان) ج1/244:
(والمقصود أن المصفقين والصفارين في يراع أو مزمار ونحوه فيهم شبه من هؤلاء- يعني مشركي قريش- ولو أنه مجرد الشبه الظاهر فلهم قسط من الذم بحسب تشبههم بهم وإن لم يتشبهوا بهم في جميع مكائهم وتصديتهم والله سبحانه لم يشرع التصفيق للرجال وقت الحاجة إليه في الصلاة إذا نابهم أمر بل أمروا بالعدول عنه إلى التسبيح لئلا يتشبهوا بالنساء فكيف إذا فعلوه لا لحاجة وقرنوا به أنواعا من المعاصي قولا وفعلا). حجة بائسةاخرى.
الوجه الرابع : أن التصفيق ليس من شأن الكفار في عبادتهم فقط، بل هو من عاداتهم أيضا ، ولم يأت المسلمين على هذه الصفة إلا منهم! ثم تسمع التبريرات الجوفية الجوفاءّ!:
أن التصفيق بالإضافة إلى كونه هديا للكفار الأوائل في عبادتهم، فهو من هدي للكفار المعاصرين أيضا في عاداتهم ، فإنهم إذا استحسنوا شيئا أو أعجبوا به أو أرادوا تشجيعه قاموا بالتصفيق والتصفير ، وما انتقل للمسلمين في هذه الأزمان على هذه الهيئة إلا منهم! عدوى انفلونزا التصفيق حذار! والمقصود هنا أن التصفيق من هدي الكفار في عباداتهم كما سبق في الوجه الأول، وهو من هديهم في عاداتهم كما في هذا الوجه ، فهو على أي هذين الوجهين يحرم فعله لعموم النهي عن التشبه بالكفار فكيف بها إذا اجتمعت؟؟!! يعني تدخل النار وتزور كل طبقاتها طبقة طبقة برفقة هولاء علماء السوء! وحتى يُدخلوا الجانب الجنسي التشويقي الي يخفونه في مريض ذواتهم يقولون" أنه قد ذكر أن التصفيق والصفير من فعل قوم لوط "ّ! بسند ابن عساكر في (تاريخه50/321) عن أبي أمامة الباهلي . ثم يضع سماحته لك الطبق الغريب العجيب {{ وهذه النصوص تدل على المنع من هذه العادة سواء صحت أو لا:
فإنها إن كانت صحيحة فأمرها ظاهر في أنه لايجوز التشبه بهم فيها خصوصا وقد ذكرت من صفاتهم المذمومة التي بها أهلكوا. وإن كانت ضعيفة فإنها تدل على أن السلف كانوا ينكرون مثل هذه الصفات ويتحدثون بإنكارها بينهم وهم مقرون بذمها لا ينازعون فيه }}. ثم يدعوهم حبهم للحقد على النساء قاطبتن! وكتبتها عامدا بدون جزم للاستدلال على قوة مقتهم للمراة [[أن التصفيق من شأن النساء ، وقد نهي الرجال عن التشبه بالنساء، ففي الصحيحين من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب إلى بني عمرو بن عوف ليصلح بينهم فحانت الصلاة فصلى أبو بكر بالناس ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم في الصلاة فصفق الناس وأكثروا من التصفيق حتى التفت أبو بكر فرأى النبي فتأخر وتقدم النبي وفي آخره قال النبي (ما لي أراكم أكثرتم من التصفيق، من نابه شئ في صلاته فليسبح فإنه إذا سبح ألتفت إليه وإنما التصفيق للنساء]] .طبعا لست متخصصا بالاسانيد النقلية للحديث وعلم الرجال ولكني اعرض الحديث على عقلي فكيف يمكن التصديق ان المسلمين في صلاتهم صفقوا لرسول الله ؟وهنا انمحت صورة الصلاة اصلا ثم كيف رآه كل المصلين وتوافقوا على التصفيق سوية؟ ولكنهم علماء السوء يريدون إلصاق كل مكروه بالمراة فكيف يقول رسول الله ان التصفيق للنساء والحال ان الصورة التصفيقية صدرت من مصلين فمحت صلاتهم لاعلاقة لها بالامر الذي حدث؟ قال شيخ الضلالة لا الإسلام ابن تيمية (11/565)
(وأما الرجال على عهدرسول الله فلم يكن أحد منهم يضرب بدف ولا يصفق بكف بل قد ثبت عنه فى الصحيح أنه قال (التصفيق للنساء والتسبيح للرجال) و(لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء) ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف من عمل النساء كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ويسمون الرجال المغنين مخانيثا وهذا مشهور فى كلامهم). ذكر الدجال بن تيمية الدف فكيف استقبلوا الرسول بالدفوف وطلع الفجر علينا والقصة مشهورة؟ ثم حديث التصفيق للنساء والتسبيح للرجال شيء لايشبه شيئا؟ هل النساء مثوبات على التصفيق كما الرجال مثوبين على التسبيح؟ والتصفيق هل هو حرام فقط للرجال ام للنساء؟ ام عام حتى للاطفال؟!وما حكم الرضيع عندما يُصفق؟ هل نُكبّل يديه؟ هل نقيم عليه الحدّ؟ ثم ينهال شيوخ بنو تيمية على رؤؤس النساء: قال ابن القيم (الإغاثة) 1/244: والله سبحانه لم يشرع التصفيق للرجال وقت الحاجة إليه في الصلاة إذا نابهم أمر بل أمروا بالعدول عنه إلى التسبيح لئلا يتشبهوا بالنساء فكيف إذا فعلوه لا لحاجة وقرنوا به أنواعا من المعاصي قولا وفعلا) (وقال ابن حجر في (الفتح) 3/77: (ومنع الرجال من التصفيق لأنه من شأن النساء) وقال العز بن عبدالسلام قواعد الأحكام 2/186: (وقد حرم بعض العلماء التصفيق لقوله عليه السلام( إنما التصفيق للنساء) و(لعن عليه السلام المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء) ـ وقال ابن الجوزي في (تلبيس إبليس)1/316: (وفيه-يعني التصفيق- أيضا تشبه بالنساء والعاقل يأنف من أن يخرج عن الوقار إلى أفعال الكفار والنسوة) وقال ابن حجر الهيتمي في (كف الرعاع) ص298 : (وعبارة الحليمي يكره التصفيق للرجال فإنه مما يختص به النساء وقد منعوا من التشبه بهن كما منعوا من لبس المزعفر لذلك اهـ، وقال الأذرعي: وهو يشعر بتحريمه على الرجال) وقال الشوكاني في ( النيل) 3/182 (قوله أكثرتم التصفيق ظاهره أن الإنكار إنما حصل لكثرته لا لمطلقه ولكن قوله ( إنما التصفيق للنساء) يدل على منع الرجال منه مطلقا) فإن قيل : فهل يجوز للنساء التصفيق دون الرجال ؟ فالجواب : لا يجوز في غير المواضع التي سمح بها الشرع (كالتنبيه في الصلاة) لعموم الأدلة الأخرى المحرمة للتصفيق!! بربكم هل سمعتم يوما ما امراة تصفق للصلاة؟!هم يعلمون محال التصديق قولهم فيربطون مايشائون بما يريدون ان يكرهوا فهل الآذان النسائي تصفيق؟ ربما عندما كان البعير سيارة الاسعاف!!!!
ثم يختمها الشيخ بحفرة اسقط نفسه فيها دون ان يعلم بل ربما يعلم ولايظن الناس تعلم سقطته: وقد قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضّوا عليها بالنواجذ)، فهذه عادة رسول الله وأصحابه وهديهم ، وتلك عادة الكفار ، فكيف يتبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير ، فيترك هدي أفضل الخلق إلى هدي المشركين والكفار وقوم لوط ؟؟.متى قال الرسول بالخلفاء الراشدين بعده وكل خلاف المسلمين انه لم يذكر ابدا وصية لمن بعده وتركهم للشورى المفترضة فصار ماصار الخلاف منذ 1430 سنة!يالغبائهم عندما يصورون لانفسهم فتحا مبينا بفتوى تضحك على العقول فإذا دُعيتم لحفلة عُرس في اي مكان في العالم فلاتجلسوا على الكراسي حرام! ولاتحملوا باقات ورد حرام! ولاتصفقوا!! حرام دبل!فماذا انتم فاعلين؟إستفتوا الوهابيين هل يجوز متابعة العرس عن بعد يعني عبردائرة الفيديو كونفرنس!(Video conference) مع توقعي انهم سيظنون الكونفرنس نوع من الخضروات كالكرفس فيفتون بالموافقة شرط لجم الوجوه عن الابتسام والعيون من البحلقة والتبصبص على المدعوات وزنود الست حلويات ولحوم! مع أخذ اللقاح الثلاثي الوهابي لاكراسي ولاتصفيق لازهور! فهي فتاوي الوهابية آهل البعرور!مع الاعتذار لذوي الإبل!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,520,798,399
- فتاوي الوهابية البليدة: العطور حرام
- إمبراطوريات أولاد الزعماء العرب
- كتاب هوية التشيع
- بطولات المقاومة بقتل زوار إيرانيين في ديالى !
- عاشت ديمقراطية التعرّض للروساء العرب!
- من فتاوي الجنس الطريفة
- هل يحمل السيد بايدن حقيبة الضاري؟
- التحالف الكردستاني يهاجم الحليف السيد وزير المالية العراقي ث ...
- قانون النفط والغاز العراقي المّجمد ومعركة الجمل


المزيد.....




- اعتنقت الإسلام وناضلت من أجل الجزائر.. ماذا تعرف عن إيزابيل ...
- مصدر أمني مصري: اعتقال نجل القيادي في جماعة الإخوان المسلمين ...
- متحدث الانتقالي الجنوبي: نائب الرئيس اليمني يرعى الإرهابيين ...
- خبير سوري: روسيا والصين وإيران لن تسمح بإقامة أي إمارة إسلام ...
- التمرد على المؤسسة الدينية والإلحاد!
- معاداة الإسلام في بريطانيا: الحزب الحاكم -يعلق- عضوية عدد من ...
- وزير الشؤون الإسلامية السعودي يطمئن على صحة الإمام الأكبر شي ...
- بمناسبة اليوم الوطني الـ 89..”الشؤون الإسلامية” بالسعودية تس ...
- الأمير السعودي مالك -شيفيلد- يشعر -بالإهانة- لدى الحديث عن ع ...
- الأمير السعودي مالك -شيفيلد- يشعر -بالإهانة- لدى الحديث عن ع ...


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ذو الفقار آل طربوش الخفاجي - الاثارة والتشويق في تحريم التصفيق من مهازل فتاوي الوهابية: