أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004 - خليفة الشملان - إنتفاضة مارس 1972م















المزيد.....

إنتفاضة مارس 1972م


خليفة الشملان
الحوار المتمدن-العدد: 829 - 2004 / 5 / 9 - 01:44
المحور: الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004
    


لن أنسى ذلك اليوم حين كنت ذاهبا مشيا الى المدرسة من أم الحصم الى المنامة حيث كنت أدرس في المنامة الثانوية حينذاك وكان معي بعض الزملاء بعد أن فاتنا باص المدرسة ولم يكن مشينا حباً في الدراسة ولكن لأنه في ذلك اليوم سوف تنظم مظاهرات عمالية وطلابية دعماً لمطالب العمال في جميع أرجاء البحرين. وكنا مصرين على المشاركة. لن أنسى أبداً عند وصولنا إلى محطة الكهرباء توقفت سيارة زرقاء " فولكس واجن" بداخلها شاب نحيل ذو إبتسامة دائمة واثقة يلف الغترة الحمراء على رقبته...أني أعرفه حق المعرفة...كم جلست في منزلهم بالمحرق لأكل التمر وشرب اللبن مع والده وأبناء أخوته وهو يحكي لنا الأحاديث في المساء وكم كان يوصلني إلى منزلي في أم الحصم بنفس السيارة.

سألني إلى أين ذاهبون ولماذا لم تذهبوا بالباص إلى المدرسة. أجبته فاتنا الباص ولكننا ذاهبون للمشاركة في المظاهرة التي سوف تخرج اليوم...أبتسم نفس الابتسامة الواثقة وكنا قد وصلنا إلى المدرسة فأنزلنا وأطل من نافذة السيارة وقال: خليفة أخبر الشباب بأن مطالبنا أكبر وأعمق من أن يفسدها بعض المدسوسين وأحرصوا على أنفسكم جيداً.

وإلى تلك اللحظة لم أكن أعرف إن عبدالله مطيويع من القيادة العمالية وبأن هذا الشاب حلو الحديث والابتسامة الدائمة النحيل الجسم له كل هذا السحر في تحريك الشارع إلا عندما رأيته عند دوار الحكومة شعلة نشاط متحركة في كل الاتجاهات لتوجيه المظاهرة في المسار الصحيح كالقائد في أرض المعركة، ومسيل الدموع يتساقط من كل الاتجاهات مع الرصاص، وعليه فاسمحوا لي أن أقدم بعض من يوميات إنتفاضة مارس 1972م المجيدة التي أخرجت العديد من الكوادر العمالية بعد ذلك وصلبت عود الآخرين، ولابد لي من الاستعانة ببعض وثائق اللجنة التأسيسية التي كان أبو راشد أحد أعمدتها.

الأربعاء: 8 مارس 1972م
بدأ الإضراب في قسم صيانة الطائرات بمطار المحرق (شركة طيران الخليج) وذلك بعد جلب مجموعة من العمال الباكستانيين وطلبت الشركة من العمال البحرينيين تدريبهم.
أحس العمال البحرينيين بالخطر الذي يتهددهم من جراء هذا التصرف ولم يعد من وسيلة سوى الإضراب بعد تجاهلهم من قبل الشركة وتجاهل مطالبهم، فتم اعتصام العمال في أقسامهم وتجديد مطالبهم التي تتلخص في :
1. تشكيل نقابة عمالية
2. زيادة الأجور بنسبة 25 %
3. توفير المواصلات
4. إتاحة الفرصة للبحرينيين للعمل (بحرنة الوظائف)
5. رفض تدريب العمال الباكستانيين
وشكلت لجنة من العمال للتفاوض مع الشركة إلا إن جميع المفاوضات فشلت.

الخميس: 9 مارس 1972م
تضامنا مع عمال قسم الصيانة أضرب عمال وموظفي دائرة التموين، وتبع ذلك إضراب باقي الاقسام في جميع مرافق الشركة (المحرق – المنامة) حيث طرحوا المطالب التالية :
1. حرية العمل النقابي
2. زيادة الأجور لتتناسب وغلاء المعيشة
3. تدريب البحرينيين على الأعمال الفنية
4. افساح المجال للعمال البحرينيين للحصول على الترقيات والعلاوات
5. إعطاء علاوة العمل ليلاً (الشفت)
وقد سبب هذا الإضراب في كل قطاعات الشركة شلل الحركة في المطار.



الجمعة: 10 مارس 1972م
واصل العمال إضرابهم وفي محاولة يائسة من السلطة لإفشال الاضراب أرسلت فرقاً من الشغب لمحاصرة المواقع والمراقبة مع تعليمات بالسماح لمن يرغب من العمال أن يغادر الموقع لتقليل عدد العمال المضربين وعزلهم.

السبت: 11 مارس 1972م
انتشر خبر إضراب طيران الخليج في جميع أرجاء البلاد والمرافق الحكومية وهدد عمال مستشفى السلمانية بالإضراب ولكن وزارة الصحة لم تستجب لمطالبهم مما أجبر العمال لإعلان الإضراب في هذا اليوم في جميع الأقسام الموظفين – العمال – المواصلات – الممرضات – طالبات مدرسة التمريض وكانت المطالب تتركز في الآتي:
1. زيادة نسبة الأجور بنسبة 26.5 %
2. نقابة للعمال والموظفين
3. توفير وسائل وقاية
4. توفير مواصلات
5. الزيادة السنوية
وقد طلب وزير الصحة في ذلك الوقت تشكيل لجنة للمفاوضة ولكن العمال رفضوا خوفا من الاعتقال.
ويجب الإشارة هنا بأن السلطة في ليلة السبت قامت بحملة اعتقالات واسعة شملت أعضاء اللجنة التأسيسية لإتحاد عمال البحرين وبعض الناشطين.
وفي نفس اليوم (السبت) بدأ إضراب عمال المنطقة الصناعية وخرجوا في مسيرة إلى وزارة العمل وكانت مطالبهم نفس المطالب التي تقدم بها إخوانهم في الشركات الأخرى ولم يتحرك أحد من الوزارة حتى للنظر في مطالبهم.

الأحد: 12 مارس 1972م
في هذا اليوم تجددت المسيرات العمالية وكانت أكثر تنظيما والهتافات تتركز على العمل النقابي والأجور وغلاء المعيشة، وقد توجهت هذه المسيرة إلى دار الحكومة حيث كان إجتماع مجلس الوزراء، وأمام إصرار العمال لتأكيد مطالبهم واستعدادات الشغب داخل مبنى دار الحكومة مع العلم إن الشغب كان مرابط بجميع استعداداته في جميع المرافق التي بها إضراب. أمام هذا الإصرار العمالي خرج بعض الوزراء خلف باب مبنى دار الحكومة وخلفهم هندرسون وشوروهيكنز وقائد فرق الشغب ومن ورائه الفرقة.
قدم العمال مطالبهم من خلال ممثليهم التي لم تطلهم يد السلطة وقدم وزير العدل ردود الحكومة حيث اتضح من ردوده بأن السلطة غير عازمة على تغيير الوضع، إلا إن أعضاء اللجنة التأسيسية وحرصاً على مصلحة العمال طلبوا مهلة للتشاور مع العمال والرد على الحكومة.

الاثنين: 13 مارس 1972م
في هذا اليوم بدأت الأحداث تأخذ مجرى آخر حيث سار العمال في مسيرة سلمية متوجهين إلى دار الحكومة حسب وعد يوم أمس للتفاوض وعدم إعطاء أي فرص لإحداث شغب، مما وضع الحكومة في موقف حرج وسد جميع الطرق لضرب المسيرة ولكن أساليب (القسم الخاص) لم تواني أي جهد لضرب هذا التحرك فبعد أن دست بعض أعوانها في المسيرة لإحداث عمل شغب وعند وصول العمال إلى دوار دار الحكومة أبتدأ الشغب بإطلاق مسيل للدموع مباشرة إلى صدور العمال ورصاص الصوت والرصاص الجارح فأخذ العمال برمي الحجارة على الشغب وبدأت المواجهات ووضع المتاريس في المنامة والنعيم والحورة.

ولا يفوتني هنا أن أتذكر كلام أبو راشد "لا تسمحوا للمدسوسين بإفشال المطالب العمالية"... ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن فحماس بعض الطلبة ومساعدة وزارة التربية في سماحها لهم بالخروج ناهيك عن بعض الأعوان الخونة ساعد على خروج الطلبة من المدارس للاشتراك في المسيرة على ضد رغبة العمال وقيادتهم.
وبعدها أتسع الإضراب في ألبا – أسري- الكهرباء - بابكو- شركات المنطقة الصناعية وأصابت السلطة حالة هستيرية وقامت بالاعتقال عشوائيا من الشوارع عمال وطلبة وقامت بملاحقة مستمرة لأعضاء اللجنة التأسيسية.





الثلاثاء: 14 مارس 1972م
قامت مظاهرات عمالية في المنامة تصدت لها فرق الشغب وأطلقت قنابل مسيل للدموع والرصاص مما أدى إلى جرح بعض المتظاهرين كما تم إنزال فرق من قوة دفاع البحرين عسكرت في جميع الدوارات وحاصرت مبنى الإذاعة والمطار وألبا وبعض المناطق الهامة كما هاجمت المعتصمين لمحاولة فك الإضراب بالقوة.

الأربعاء: 15 مارس 1972م
هاجمت قوات الشغب بعض الشركات لفك الإضراب في المنطقة الصناعية مستخدمة الهراوات وقنابل مسيل الدموع. وفي ألبا حاولت قوات الشغب إقتحام المصنع إلا إن العمال هددوا بحرق المصنع وأستعدوا لمواجهة قوات الشغب بالرافعات والألمنيوم السائل وفي هذه الأثناء كانت محاولات من قبل وزير العدل ووزير الصحة لإجراء مفاوضات مع أعضاء اللجنة التأسيسية وأعطاء تعهدات بعدم اعتقال أي من العمال وضمانات بحرية حركة أعضاء اللجنة، إلا أن العمال لم يصدقوا كل هذه الوعود وخاصة إن بعض أعضاء اللجنة التأسيسية مازالوا معتقلين.

الخميس: 16 مارس 1972م
في هذا اليوم شكلت بعض اللجان للتشاور في ألبا وطيران الخليج وبعد تقديم الوعود بتلبية المطالب إثر التطورات الخطيرة في البلاد رجعت هذه الشركات في كلامها وألقت بالكرة في ملعب الحكومة وأرجعت سبب رفض تلبية المطالب إليها متعذرة بما سوف يترتب عليه هذا الوضع من عزوف الاستثمارات الأجنبية.

وهكذا أسدل الستار على هذه الانتفاضة المجيدة التي قدم عمال البحرين الكثير من خلالها للإكتساب وتحقيق مطالب وحقوق عمالهم. وما وصل إليه عمال البحرين اليوم من إنجازات وتجسيد حلمهم على أرض الواقع ما هو إلا ثمرة لنضال أخوان لهم ضحوا بأرواحهم من أجل وضع اللبنات الأولى لإنشاء الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين متمنيا من جميع عمالنا التفكير ولو لحظات في تلك الأيام والمقارنة بما يدور الآن.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647





- حكومة كردستان: نرحب بمبادرة العبادي للحوار.. ولا يمكن كسر إر ...
- تيلرسون يزور قطر والسعودية
- طائرة ركاب صغيرة تتسبب بكارثة في إحدى شوارع فلوريدا! (صور+في ...
- نساء قوات سوريا الديمقراطية يحتفلن بتحرير الرقة
- الجيش الإسرائيلي يقصف موقعا للجيش السوري في ريف القنيطرة
- موقف محرج في لقاء بين سيباستيان كورتز وجان كلود يونكر
- غابت عنه الشامبانيا وحضر النبيذ، فرفع دعوى قضائية
- وزير للذكاء الاصطناعي في الإمارات
- قاسم سليماني سر وحدة العراق!
- جولة خارجية لتيلرسون تشمل السعودية وقطر


المزيد.....

- الطبقة العاملـة والعمل النقابي في فلسطين ودور اليسار في المر ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004 - خليفة الشملان - إنتفاضة مارس 1972م