أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004 - خليل حداد - مظاهرة أول أايار أمس، خمسة عشر الف حنجرة تهتف -عالناصرة رفرف يا علم بالمطرقة والمنجل















المزيد.....

مظاهرة أول أايار أمس، خمسة عشر الف حنجرة تهتف -عالناصرة رفرف يا علم بالمطرقة والمنجل


خليل حداد
الحوار المتمدن-العدد: 823 - 2004 / 5 / 3 - 07:44
المحور: الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004
    


* السكرتير العام للحزب الشيوعي، النائب عصام مخول "هدف خطة شارون تخليص الاحتلال من الشعب الفلسطيني، وليس تخليص الشعب الفلسطيني من الاحتلال"*
الناصرة - من خليل حداد - بحر من الاعلام الحمراء، حملتها زنود الصبايا والشباب والرجال والنساء والشيوخ والاطفال، الذين حضروا بالوفهم المؤلفة للمشاركة في مظاهرة اول ايار الجبارة، كما في كل سنة، في الناصرة، اكثر من خمسة عشر الف متظاهر شارك في العرس الكفاحي. واجمع كل من سألت، على ان مظاهرة الامس، اختلفت عن سنوات سبقت من حيث ضخامتها غير الاعتيادية، التي فاقت مظاهرات السنوات الماضية، على الرغم من ضخامة تلك المظاهرات ايضا. واكد عدد من اصحاب المحال التجارية في الناصرة هذا الرأي. وتنوعت التفسيرات، فهنالك من قال ان وقوع يوم الاول من ايار في يوم سبت هو السبب، وهنالك من اكد ان التجنيد لهذا العام كان منظما اكثر.. وما الى ذلك من اسباب، الا ان هناك من اكد، ان هذه المظاهرة بضخامتها تؤكد على امر واحد هو ان الناس تكن للحزب الشيوعي وللجبهة، اسمى آيات الاحترام والتقدير على دورهما الكفاحي وعلى التاريخ العريق، وان مشاركتهم في المظاهرة جاءت لتؤكد هذا الاحترام. وهذا هو السبب الحقيقي بالفعل.

وكما في كل عام، انطلقت المظاهرة من شارع توفيق زياد، تقدمها رفيقان من الشبيبة الشيوعية، يحملان مجسما خشبيا للمنجل والمطرقة، رمز الطبقة العاملة والفلاحين، وخلفهما سار حملة الشعارات النضالية، ومنها: "عاش الاول من ايار يوم العمال العالمي" باللغتين العربية والعبرية، و "من اجل عالم تسوده العدالة الاجتماعية" وباللغتين العربية والعبرية ايضا، و "نعم للسلام العادل واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية"، و "لنرفع العلم الاحمر رمز الكفاح القومي والطبقي"، و "عاش الحزب الشيوعي المدافع الامين عن حقوق العاملين المضطهدين"، و "ليندحر الامريكان من العراق"، و "شعب فلسطين الباسل اقوى من السور الفاصل"، و "نعم للسلام لا للاحتلال" باللغتين العربية والعبرية، و "مطلب الساعة حماية دولية للشعب الفلسطيني"، و "ارفعوا ايديكم عن الشعب الفلسطيني وقيادته"، و "المجد والخلود لشهداء شعبنا الابرار".

وخلف الشعارات والاعلام وفرقة اوركسترا الشبيبة الشيوعية في الناصرة، سارت المظاهرة، التي كان في مقدمتها عدد من قيادات الحزب والجبهة والشبيبة ورؤساء سلطات محلية وشخصيات اجتماعية وسياسية..
وسار في المظاهرة ايضا "بلوك ابناء الكادحين". حيث هتف الاطفال الهتافات السياسية والنضالية. وتكون هذا "البلوك" من عشرات الاطفال خلف سيارة تجر خلفها مجسمات سياسية عمل فيها رفاق الشبيبة الشيوعية في الناصرة على مدى اسبوع كامل. ومثلث المجسمات راعي بقر امريكيا يركب برميلا من النفط على شكل حمار رأسه يمثل الزعامات العربية وارجله تمثل صواريخ امريكية الصنع، اما المجسم الثاني فكان شجرة رسم عليها العلم الامريكي تمثل الامبريالية الامريكية، وفأس تضربها تمثل نضال الشعوب لتقويض الاستعمار الامريكي والارهاب الامريكي الاسرائيلي، وكان ايضا مجسم "للجدار الفاصل، يخترقه العلم الفلسطيني، اما المجسم الرابع فكان للزعماء العرب حول طاولة جلس على رأسها الرئيس الامريكي، وعليها دولارات امريكية، وهذا المجسم يمثل خنوع القيادات العربية للولايات المتحدة.

ولدى وصول المظاهرة الى بيت الصداقة، هتف المشاركون للحزب والشبيبة وللجبهة، وقام طفلان من ابناء الكادحين بتكسير مجسم الجدار الفاصل، في اشارة الى ان نهاية هذا الجدار هي الدمار والانهيار نتيجة للنضال الفلسطيني ضد الاحتلال.

واختتمت المظاهرة بخطاب سياسي القاه الرفيق عصام مخول، السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسرائيلي، حيث شكر الحضور على مشاركتهم في المظاهرة، وقال: "من حق الشبيبة الشيوعية علينا ان نهتف تحيا الشبيبة الشيوعية"، ورد الجمهور الكبير بالهتاف.

وقال مخول: "قبل سنوات تنبأوا ان هذه الراية ستسقط، وان اول ايار سيصبح نسيا منسيا، وهذه المظاهرة الجبارة تثبت ان هذه النبوءات فشلت، فنحن لن نسمح بسقوط هذا العلم، علم الماضي والحاضر والمستقبل".

ووجه النائب مخول تحيته الى الناصرة التي "عودتنا ان تحتضن اول ايار، فاحتضنها العلم الاحمر"، والى اهلها وجمهور عامليها والى حزبها وشبيبتها والى جبهتها الرائدة ورئيس بلديتها المناضل رامز جرايسي. وقال "قبل خمسين عاما تماما، في مثل هذه الايام من عام 1954، كانت ساحة اول ايار في الناصرة تهتز طربا، لاحتفالات عاملي هذه المدينة ومثقفيها الثوريين بالنصر الاول في انتخابات بلدية الناصرة، والتي حصلت فيها كتلة الحزب الشيوعي، لاول مرة، على 40% من اصوات ناخبي المدينة.. لقد كان هذا الانتصار بقيادة خالدي الذكر فؤاد خوري وتوفيق زياد، يشكل معجزة سياسية في ظروف الحكم العسكري. لقد اختارت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي هذا الانتصار، لتستعيد ذكراه، وتحيي من خلاله، وفي اطار يوم دراسي فكري مخصص لذكرى القائد الشيوعي خالد الذكر توفيق زياد، في عام رحيله العاشر، دوره ودور الحزب الشيوعي في صياغة الفكر السياسي للاقلية القومية العربية في اسرائيل، واستراتيجيه بقائها، وجدلية الوطن والمواطنة في حياتها".

واضاف مخول: "نحن نرفض الدعوة الى التخلي عن هدفنا الاستراتيجي - الاشتراكية. نحن نرفض تصوير الملكية الخاصة في ظل الرأسمالية على انها الانسانية في ابهى تجلياتها، وان الملكية الجماعية لوسائل الانتاج في المجتمع الاشتراكي تنزع انسانية الانسان. نحن نقول ان تجربة البشرية مع هذا الانفلات الاجتماعي الليبرالي الجديد، الذي نعيشه في ظل بناء الامبراطورية الامريكية، يُبقي امامها خيارا استراتيجيا جادا: الاشتراكية او قانون الغاب. الاشتراكية او البربرية. الملكية العامة لوسائل الانتاج، او استيلاء حفنة من الطفيليين المستغلين على ثروات المجتمع وملكية وسائل الانتاج، وتجريد العاملين من حقهم في بيع قوة عملهم. هذا ما يميز حزبنا وما يميز تيارنا عن الآخرين.. ليس فقط عن اليمين، وانما هذا ما يميزنا عن ياحد يوسي بيلين وميرتس يوسي سريد وعن حزب العمل. وعلينا ان نحذر ونحذّر: "لا تدعوا التيار يجرفكم - لا سياسيا ولا اجتماعيا، لا قوميا ولا طبقيا، لأننا نحن التيار، انتم التيار الاصيل.. انتم التيار البديل.. انتم القطب البديل، ما دامت رايات ايار خفاقة في ايديكم".

وقال مخول: "شارون وصل الى الحكم تحت شعار: "اعطوا الجيش ينتصر" ولكن "تساهل" مش ناجح ????، لأن الشعب الفلسطيني - الصابر - لا يركع للدبابات والمدفع، بل يناضل من اجل الحرية والاستقلال.. فلن يقهر".
واضاف: "نشأ وضع فيه شارون لا يستطيع ان ينتصر عسكريا ولا يريد حلا سياسيا. غير قادر عسكريا، وغير معني سياسيا، لذلك ذهب الى الجدار والى خطة فك الارتباط بديلا عن الحل السياسي... وعن انهاء الاحتلال، فجوهر خطة شارون وملخصها: تخليص الاحتلال من الشعب الفلسطيني، وليس تخليص الشعب الفلسطيني من الاحتلال، حتى في غزة نفسها".

وبعد انتهاء كلمة عصام مخول، انشدت الرفيقة رنا نعرة، عضوة الشبيبة الشيوعية في الناصرة، نشيد "يا شعوب الشرق".

آلاف الشباب والشابات يشاركون في مظاهرة اول ايار في تل ابيب
تل ابيب، لمراسلنا - شارك اكثر من خمسة آلاف متظاهر، بعد ظهر امس السبت، في مظاهرة اول ايار الشبايبة، التي انطلقت من "ساحة رابين" في تل ابيب، مخترقة شوارع مركز المدينة. وقد شارك في المظاهرة الالوف من اعضاء حركات الشباب من اتحاد الشبيبة الشيوعية الاسرائيلي والشبيبة العاملة والمتعلمة واعضاء في الحزب الشيوعي والجبهة وشبيبة ياحد وحركة "هشومير هتسعير" ونشطاء في حركات احتجاج اجتماعية.
وسار المشاركون بقمصانهم البيضاء وربطاتهم الحمراء وقمصانهم الزرقاء بالرباط الاحمر، وكان من اقترح تسمية الساحة التي انطلقت منها المظاهرة بـ "الساحة الحمراء" ولو ليوم واحد، لكثرة الاعلام الحمر التي ملأت الساحة.
ورفع رفاق الشبيبة الشيوعية الاعلام الحمراء وشعارات ضد الاحتلال ومن اجل دولتين للشعبين ومن اجل الاخوة اليهودية العربية ودعما للعمال الذين يناضلون من اجل الدفاع عن حقوقهم. ورفع الرفاق شعارا يقول: "الشبيبة الشيوعية على درب لينين". وهتف رفاق الشبيبة هتافات بالعربية والعبرية ضد حكومة اليمين وضد الاحتلال والبطالة، ومن اجل وحدة العمال العرب واليهود الكفاحية.
ووصلت المظاهرة الى ساحة متحف تل ابيب، حيث القيت عدة كلمات بالمناسبة من رئيس الهستدروت وممثلي حركات الشبيبة كلها.
وتحدثت باسم اتحاد الشبيبة الشيوعية يعاد شبيطة، ودعت اعضاء كافة الحركات الشبابية للعب دور فعال في المعركة المصيرية ضد الاحتلال ومن اجل السلام العادل، وضد العنصرية ومن اجل المساواة في الحقوق، وضد الاستغلال ومن اجل مجتمع عادل.
ومن بين المتكلمين كان عدد من اولاد العمال الاجانب، الذين احتجوا على رفض وزارة الداخلية السماح لهم بالحصول على وضع قانوني في الدولة، وعلى قرار الوزارة بطردهم من البلاد عند وصولهم الجيل 18 سنة.

مظاهرة أول أيار في كفرياسيف - أبوسنان
المئات تهتف ضد سياسة الافقار والبطالة والتمييز السلطوية ومن أجل زوال الاحتلالين الاسرائيلي والامريكي عن فلسطين والعراق
ابوسنان - كفرياسيف، لمراسلنا: شهدت كفرياسيف وابوسنان مساء امس الاول، الجمعة، عرسًا كفاحيًا مَهيبًا بمناسبة الاول من ايار، يوم العمال العالمي. ففي تمام الساعة السابعة مساء انطلقت من مفرق "كرم الرجمة" قرب جامع أبوسنان المظاهرة الايارية الحاشدة، حيث سار في المقدمة ثلاثون شبلاً من الشبيبة الشيوعية يحملون المشاعل المضاءة تصدح خلفهم فرقة الدرمز الموسيقية بدقات الاغاني الثورية والوطنية التقدمية وترافقها فرقة حملة أعلام أيار الكفاحية من أعضاء الشبيبة الشيوعية باللباس الرسمي.
وسار في مقدمة الجماهير المشاركة قيادة الحزب الشيوعي والجبهة والشبيبة الشيوعية في فرعي كفرياسيف وابوسنان ومنطقة عكا والسكرتير العام للحزب الشيوعي الاسرائيلي النائب الجبهوي عصام مخّول واعضاء من مكتب وسكرتارية الحزب والجبهة قطريًا، بنيامين غونين، د. احمد سعد، علي حريكي، د. عبدالله ابو معروف وغالب سيف، ورؤساء السلطات المحلية الحاليون والسابقون، رئيس بلدية طمرة عادل أبو الهيجاء، ورئيس مجلس محلي جديدة المكر، عفيف كيال، ورئيس مجلس كفرياسيف المحلي السابق نمر مرقس ورئيس مجلس محلي ابوسنان السابق علي هزيمة ورئيس مجلس البعنة المحلي السابق د. محمد بكري وممثلون عن الجبهة والقوائم الحليفة والمتعاونة معها في كفرياسيف وابوسنان، نعيم شحادة وناصر سمارة ومفيد سعد وامل زيادة وكمال أحمد ونديم ميخائيل وقدماء الحزب والجبهة من الشيوعيين العريقين واصدقائهم نديم موسى ورفيق نصرة وكمال غطاس ويوسف شحادة ونجيب ناصر وحسين مباركة وجمال مطانس وكمال الحاج وعبد رضا ونجيبة غطاس وسخي جريس ونبيهة مرقس ومنعم جريس.
وحمل المئات من المشاركين، من الرجال والنساء ومن الشباب، الشعارات الكفاحية واطلقوا الهتافات مثل "لا لسياسة الفقر والبطالة"، "لتتوقف سياسة المصادرة وهدم البيوت العربية"، "بدنا عمل للعمال"، "لا للاحتلال نعم للدولة الفلسطينية المستقلة" "ليتوقف نزيف دم العدوان الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني"، "لصد الفاشية العنصرية ضد جماهيرنا العربية وقيادتها""، "لتسقط سياسة الارهاب الامريكية"، "ليخرج المحتلون الانجلو امريكيون من العراق، "الحرية والاستقلال لشعب العراق، "من الفلوجة لجنين شعب واحد ما بلين"" وغيرها.
وواصلت المظاهرة مسيرتها على الشارع الرئيسي من ابوسنان حتى ساحة أول ايار امام مجلس كفرياسيف المحلي، حيث اختتمت بمهرجان خطابي وسياسي فني.
تولت عرافة المهرجان الفنانة الموهوبة والمعروفة امل مرقس وافتتحته بالانشودة الوطنية "بلادي بلادي" وبمشاركة الجمهور، وأكدت في كلمتها على أهمية التقليد الكفاحي للاول من أيار، وأتحفت امل المشاركين بين وصلة خطابة واخرى ببعض الاغاني الثورية والوطنية التقدمية. وكان اول المتحدثين سكرتير منطقة عكا للحزب الشيوعي الذي ركز في كلمته على دور الشيوعيين في المعارك الكفاحية سوية مع رفاق الدرب في الجبهة، عن دور الشيوعيين المميز احتفاء بأول ايار الكفاح. وحيا حريكي الزملاء من كفرياسيف الذين عادوا الى بيتهم الدافئ في الحزب والجبهة ودعا الى عودة كل من خرج الى الحضن الدافئ في الحزب والجبهة.
وأكد غالب سيف، مركز اللجنة الشعبية المشتركة للقرى الخمس ضد الدمج "يركا وابوسنان وجولس ويانوح جث" في كلمته أهمية الكفاح الجماهيري المنظم دفاعًا عن الحقوق وضد مختلف المظالم السلطوية، وان هذا الكفاح سيعطي ثماره التي سنقطفها قريبًا بدفن مخطط الدمج السلطوي.
وقدم الشاب خالد شكرالله عطاالله تحية الشبيبة الشيوعية في كفرياسيف وابوسنان جاء في سياقها "اننا شبيبة كفرياسيف وابوسنان، لن نرضخ ابدًا لواقع تجتره الحياة مرارًا وتكرارًا، مسيرتنا السلمية المتأصلة في جذور وحدة شبيبتنا، وسعينا المشترك نحو غد مشرّف وحافل، تصل بنا اليوم الى أوج احتفالها بكم، هنا في ساحة اول ايار.. ومن هنا لنا انطلاقة... لنا انطلاقة نحو تقوية واعادة مجد ذاك الاطار الشبابي الذي يضم في احضانه اكبر عدد من الثوار، ثوار المحبة، الانتماء والعطاء، ثوار الاخوة والوطنية الصادقة والحقيقية".
اما النقابي العريق، عضو قيادة الحزب الشيوعي والجبهة، بنيامين غونين، فقد ركز في كلمته على العلاقة الجدلية العضوية بين النضال ضد الفقر والبطالة وبين النضال ضد الاحتلال والعدوان ومن اجل السلام العادل. ودان بشدة جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتآمر الاسرائيلي - الامريكي ضد حقوق الشعب الفلسطيني، واكد ان على شارون وحكومته ليس مفاوضة بوش حول مصير الشعب الفلسطيني، بل لا مفر من مفاوضة العنوان الوحيد والصحيح قيادة الشعب الفلسطيني الشرعية وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وبمناسبة الاول من ايار قدم الاستاذ الشاعر سليمان مرقس قصيدة رائعة "ستنشر في عدد قادم من "الاتحاد".
كانت الكلمة المركزية لعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي ومكتب الجبهة القطرية د. أحمد سعد الذي تحدث عن استراتيجية عولمة الارهاب المنظم والجرائم التي تنتهجها الادارة الامريكية وحليفها العدواني حكام اسرائيل ضد شعوب المنطقة وكونيًا بهدف الهيمنة ونهب خيرات الشعوب، تحدث عن مخططات الاحتلالين الاسرائيلي والانجلو امريكي التآمرية ضد حق الشعبين، الفلسطيني والعراقي بالحرية والسيادة والاستقلال وأكد انه لن يكون أي امن او استقرار او سلام في المنطقة بدون زوال الاحتلالين وانجاز الحق الفلسطيني المشروع بالدولة والقدس والعودة، والعراقي بالحرية والاستقلال الوطني.
وكان مسك الختام وصلات زجل شعبي رائعة قدمها الزجال الشعبي ابن ابوسنان،شحادة خوري، نالت اعجاب وتجاوب الجمهور معها.






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647





- البنتاغون: مقتل العشرات من عناصر داعش في ضربة أميركية باليمن ...
- صحف عربية تناقش تنامي النزعة الانفصالية حول العالم
- ترامب يهاجم كوبا ويتهمها بالإضرار بـ 22 دبلوماسيا أمريكيا
- الخارجية الأمريكية تكشف الموقف الرسمي لواشنطن من أزمة كركوك ...
- الجزائر: صدور قانون التمويل غير التقليدي وسط مخاوف من شبح ال ...
- لقاء خاص لـRT مع جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة ...
- مقتل مدونة مالطية اتهمت الحكومة بالفساد
- تدنيس قبور لمسلمين في لوزان السويسرية
- 117 مليون نسمة واجهوا خطر الفقر بدول الاتحاد الأوروبي عام 20 ...
- معارضة جنوب السودان تجتمع في كينيا -لتنسيق الأصوات-


المزيد.....

- الطبقة العاملـة والعمل النقابي في فلسطين ودور اليسار في المر ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004 - خليل حداد - مظاهرة أول أايار أمس، خمسة عشر الف حنجرة تهتف -عالناصرة رفرف يا علم بالمطرقة والمنجل