أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - العربي عقون - النحت الروماني : نظرة موجزة














المزيد.....

النحت الروماني : نظرة موجزة


العربي عقون

الحوار المتمدن-العدد: 2690 - 2009 / 6 / 27 - 05:02
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ظهرت الفنون في روما منذ عهد الأتروسكان (1) ، ولكن لم تكن في مستوى ابداعات الإغريق، ولمّا تحولت روما إلى قوة عسكرية مهيمنة في حوض البحر المتوسط واستولت على اليونان جلب الفاتحون الرومان من المدن الإغريقية كل التحف التي وجدوها في متناولهم، ولم يتوقّفوا عند هذا الحدّ فقط، بل جلبوا معهم النحاتين الإغريق وفتحوا لهم ورشا فنّية لتزيين روما بإبداعاتهم(2) ، وبذلك أصبحت الفنون في روما امتدادا للفنون الإغريقية وعلى أيدي أولئك النحاتين الإغريق سيتكوّن نحاتون رومان وسيظهر التميّز الروماني في الفنّ ولكنه ليس تميّزا متفرّدا بقدر ما هو تطوير في التقنيات، وبذلك كانت أغلب تماثيل روما نسخا من نماذج أصيلة إغريقية شهيرة ، ولكن سمحت لنا بمعرفة الأصول الإغريقية المفقودة على الأقل.

التماثيل النصفية والنقوش الجدارية (Bustes et Bas-relief)

التمثال النصفي (Buste) هو عبارة عن بورتريه (Portrait) منحوت، يمثّل الرأس والعنق وأحيانا الكتفين والصدر، وكان قدماء المصريين قد نحتوا بعض التماثيل النصفية الممتازة، ولكن هذا النوع من النحت سيبرع فيه الرومان بعد قرون من ازدهار النحت الإغريقي منذ بداية التقويم الميلادي تقريبا.

تمتاز التماثيل النصفية الرومانية بطبيعيتها إلى درجة أن شخوصها يظهرون وكأنّهم أحياء حين تقابلهم منتصبين في الساحات العمومية، وإذا كان الإغريق قد حرصوا على إبراز الأنف الإغريقي في تماثيلهم حتى وإن كان هذا الأنف نادرا عندهم، فإنّ الرومان أحبّوا أن تكون تماثيلهم النصفية مماثلة تماما لهم، ولذلك تبدو الأنوف معقوفة (Crochu) والذقن مثنّى (Menton double) ولا يتردّد النحّات الروماني في رسم ملامح التعب أو التفاعل مع شيء ما إذا كان التعبير الفنّي يريد ذلك .

كانت العائلة الرومانية ولوعة بالاحتفاظ بتماثيل نصفية لكل أعضائها من الأسلاف إلى الأبناء، لأنّ العقيدة الرومانية تفرض ذلك، ولدى العائلات الموسرة توضع جميع تماثيل الأسلاف حول المنزل العائلي وأثناء الدفن تنقل تلك التماثيل ويحملها الأبناء في موكب مهيب ليحضر الأسلاف دفن الأجداد.

كان الفنانون الرومان ينحتون مئات التماثيل النصفية للأباطرة لإرسالها إلى مدن الإمبراطورية(3) كما برعوا في نحت النقوش الجدارية (Bas-Relief) مثل تلك التي تصوّر حملات الإمبراطور ترايانوس (Trajanus) بحيث نشاهد الجند الروماني في مختلف المشاهد الحربية : السير، التوقّف للراحة، المعارك، فتح مدينة، القبض على الأسرى والاستيلاء على مغانم كبيرة.

لقد نحتت حملات الإمبراطور ترايانوس على أعمدة من قاعدة العمود إلى قمّته، ولا يزال العمود الذي يصوّر بعض تلك الحملات منتصبا في روما، وهو الشهير باسم عمود ترايانوس(4)، وقد قلّده الفرنسيون حديثا، عندما نحتوا حملات نابليون الأول على عمود شبيه بعمود ترايانوس، وإلى جانب هذا هناك نقش جداري لا يقلّ أهمّية عن عمود ترايانوس وهو النقش الذي يزيّن مذبح سلم أغسطس (Autel de la paix d Auguste) وكان مجلس الشيوخ الروماني هو الذي أمر بنحته سنة 13 ق,م, احتفاء بعودة أكتافيانوس أغسطس مظفّرا بعد أن أعاد السلم إلى الإمبراطورية(5).

___________________________
(1) الأتروسكان (Etrusque) شعب ايطالي ظهر على مسرح التاريخ حوالي القرن الثامن ق.م. وأسس حضارة مزدهرة، انتصر عليه الرومان فاندمج فيهم حوالي
منتصف القرن III ق.م.
(2) وفي هذا السياق يقول الشاعر هوراس : لإنّ اليونان المفتوحة غزت فاتحها الشرس فأدخلت فنونها إلى ريف اللاتيوم :
! Graeca capta ferum victorum cepit, et artes intulit agresti latio
(3) لأن الأباطرة كانوا مؤلّهين.
(4) الإمبراطور ترايانوس أو تراجانوس (53-117 م) حكم ما بين 98 – 117 ، انتصر على الداسيين (Dacéens) والفرثيين (Parthes) فأقيم له ذلك النصب لتخليد
مآثره الحربية سنة 112.
(5) Ernout (A.), l Empire romain, dans Histoire universelle illustre des pays et des peuples, aristide quillet éditeurs, paris 1913, pp.503-607





#العربي_عقون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرة موجزة في خصائص فن النحت في بلاد الرافدين
- البحرية القرطاجية : بين التفوُّق التجاري والتقني من جهة والض ...
- الأمازيغ عبر التاريخ : نظرة موجزة في الأصول والهوية
- الملاحة والتجارة بين الشرق والغرب في القديم : أهمّية البحر ا ...


المزيد.....




- ماذا قالت المصادر لـCNN عن كواليس الضربة الإسرائيلية داخل إي ...
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
- CNN نقلا عن مسؤول أمريكي: إسرائيل لن تهاجم مفاعلات إيران
- إعلان إيراني بشأن المنشآت النووية بعد الهجوم الإسرائيلي
- -تسنيم- تنفي وقوع أي انفجار في أصفهان
- هجوم إسرائيلي على أهداف في العمق الإيراني - لحظة بلحظة
- دوي انفجارات بأصفهان .. إيران تفعل دفاعاتها الجوية وتؤكد -سل ...
- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - العربي عقون - النحت الروماني : نظرة موجزة