أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الوصيّة في البهائية وأهميتها-الجزء الثالث والأخير-(3)















المزيد.....

الوصيّة في البهائية وأهميتها-الجزء الثالث والأخير-(3)


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 2681 - 2009 / 6 / 18 - 08:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ثالثًـا – الرياض الأبدية
1. شاهد القبر
«وضع شاهد القبر للمتوفي ليس له معنى سوى إنه يؤكد على إيماننا الراسخ بأن أرواحنا من الخالق وإليه تعود وبه سبحانه نؤمن ونثق».(52)
2. على الأحباء(البهائيين) ألا يضعوا أي صورة للاسم الأعظم على شواهد القبور
«يُترك عادة بناء القبور والشواهد لعائلة المتوفي وعليهم أيضاً دفع جميع النفقات. استعمال الاسم الأعظم أو رمز حجر الخاتم ووضعه على الشاهد غير لائق، ففي رسالة مؤرخة 17/9/1971 لأحد الأحباء كتبنا ما يلي:
«... بخصوص الأسئلة التي سألتها ليس هناك حكم محدّد لشكل شاهد القبر الذي قد يستعمل عند القبر. ومع ذلك فيما يتعلق بالكتابة على الشاهد طلب حضرة ولي أمر الله المحبوب من الأحباء أن لا يستعملوا أيّة صورة للاسم الأعظم، بل يمكن استعمال نجمة تساعية أو قد ترغب في وضع آية مناسبة من الكتابات المقدسة لتنقش على الشاهد. وضع الجسد في القبر يجب أن يتم بحيث تكون قدما الميت بإتجاه القبلة التي هي البهجة في عكا».(53)
3. لا توجد في الوقت الحاضر أي تعليمات محددة للرياض الأبدية:
«في الوقت الحاضر ليست هناك تعليمات محددة لإعداد الرياض الأبدية. ومع ذلك ففي أحد الألواح المباركة لحضرة عبد البهاء يؤكد حضرته أن يكون للروضة الأبدية منظر خارجي جميل، وأن لا تُجمع القبور بحيث تكون متلاصقة، بل أن تحيط بكل قبر أرض مزروعة بالأزهار، كما يشير حضرته أنه من الجميل أن تكون هنالك بركة ماء في مركز الروضة وتزرع حولها الأشجار الجميلة وحول الروضة نفسها».(54)
4. ذكر يتلى لأهل القبور (من حضرة بهاء الله جلّ ذكره):
«يا أهـــل الفردوس الأعلى عليكم ذكر الله وثنــاؤه وفضلـــه وألطافه وسلامه وصلواته وكل ذكر خير كان في كتابه المبين. عليكم ياأهل القبور سلام الله مالك الظهور ومكلّم الطور طوبى لكم بما فزتم بالإيمان في أيام ارتعدت فيها فرائص الأديان. البهاء عليكم وعلى أولكم وآخركم وظاهركم وباطنكم».
رابعاً – مجالس التذّكر
«يستمع الإنسان في مجلس الختم العمومي إلى الآيات والمناجاة فيتنبه إلى أن هذا العالم فَانٍ ليس له أساس فهو سراب لاماء، ظل لا شمس».(55)
«نظراً لهذه الآية المباركة فإن أحباء الله يعقدون مجالس التذكر لدى صعود النفوس الزكية إلى الملكوت الأبهى ويتلون الآيات والمناجاة وخصوصاً اللوح المعروف بالكلمات العاليات حيث يتفضل حضرة بهاءالله في لوح شيخ محمد قوله تعالى:
الحروفات العاليات التي نزّلت من سماء المشيئة الإلهية مخصوصاً بالأموات...».(56)
«السؤال التاسع: بخصوص عقد مجلس الأسبوع أو الأربعين للمتوفي هل هو لازم الإجراء أم لا؟ تفضل حضرته: ليس بلازم.(57)
«كما تعلم فإن تلاوة الأدعية للمتصاعدين سواء أكانوا بهائيين أم غير بهائيين هو أمر تشجعه التعاليم البهائية لأنها تساعد على ترقي أرواحهم في العالم الآخر. بالنسبة لعقد مجالس التذكر في فترات منتظمة لايوجد في التعاليم ما يمنع ذلك ولكننا نجد إرشادات في رسائل ولى أمرنا المحبوب يُحذر فيها الأحباء من الالتصاق بشعائر وطقوس الأنظمة القديمة والديانات السابقة. وبدلاً من ذلك يحثّهم حضرته أن يبرزوا الأسلوب البهائي للحياة ويعرضوا الخاصية المستقلة للتعاليم البهائية.
الإعلان عن مجالس التذكر عن طريق العائلة هو موضوع شخصي بحت للعائلة لتقرره ويترك لحصافة محفلكم الروحاني المركزي ما إذا كان بإمكان المحافل الروحانية المحلية السماح للأحباء بإستعمال حظيرة القدس لمثل هذه الإجتماعات».(58)
خامساً – لا تجزعوا في المصائب
تكريم الميت
«لا تجزعوا في المصائب ولا تفرحوا. ابتغوا أمراً بين الأمرين هو التذكر في تلك الحالة والتنبه على ما يرد عليكم في العاقبة كذلك ينبئكم العليم الخبير».(59)
«لقد أخبرنا حضرة الباب بدفن الميت في الحرير (إذا كان بالإمكان) في تابوت من الزجاج لماذا؟ لأن الجسد مع أنه الآن أصبح غباراً كان في وقت مُمَجّداً بروح الإنسان الخالدة».(60)
تحريم الانتحار
رداً على رسالتك المؤرخة 1/5/1979 أشار علينا بيت العدل الأعظم أن نشارك المقتطف التالي من رسالة كتبت نيابة عن حضرة شوقي أفندي عن طريق سكرتيره لأحد الأحباء سأل عن الانتحار.
الانتحار ممنوع في الأمر المبارك، فالله واهب كل حياة هو الذي يأخذها ويقدر نهايتها بالطريقة التي يراها هي الأفضل، ومن يمارس الانتحار فإنه يعرض روحه للخطر وسيعاني روحانياً نتيجة عمله هذا في العوالم الآخرى.
أن بيت العدل الأعظم ينصحك أن تُخرِج أيّة فكرة عن الموت أو الانتحار من رأسك وأن تركز على الدعاء وبذل الجهد لخدمة أمر حضرة بهاء الله».(61)
«بخصوص الفقرة بعنوان (وفاء للذكرى) المنشورة في مجلة الأخبار البهائية مع أن التعاليم البهائية تشجب بشدة موضوع الانتحار ولكن هذا لا يعني أن الشخص إذا قتل نفسه لايعتبر بهائياً ، ومن الواجب بالتالي ذكره مثله مثل بقية الأحباء في الجزء المخصص لنعي المتصاعدين».(62)
«من المؤسف جداً أن شباب ورجال المستقبل – الذين كان بإمكانهم إسداء خدمات جليلة للإنسانية لو بقوا على قيد الحياة – أن يقوموا على إنهاء حياتهم في لحظة يأس. إن العالم وخصوصاً في هذه الأيام مليء بالبلايا والمشقات فعلينا أن نكون شجعاناً أقوياء فالمحن والبلايا يجب أن تزيدنا قوة وتصميماً لا أن تقتل أرواحنا وتثبط من عزائمنا».(63)
«للبهائي كل الحرية في الصلاة لأرواح المتصاعدين أياً كانت أسباب وفاتهم، وله حرية إختيار الأدعية التي يفضلها مما تنزل من لدن الرحمة وكرم الله المقتدر العزيز فهو وحده في الإطلاع على كنه أسرار من في هذا العالم الأرضي.»(64)
الموت الرحيم
«وصلتنا رسالتكم بتاريخ 18 مارس 1974 التي تسألون فيها عن وجهة النظر البهائية في الموت الرحيم وفي إزالة وسائل المحافظة على الحياة في الحالات الطبية التي تطيل فيها التدخلات الفيزيولوجية حياة المصابين بالأمراض المعوِّقة. تشير تعاليمنا بصفة عامة إلى أن الله وحده، وهو المحيي، يستطيع أن يتصرف في الحياة بالطريقة التي يعتبرها الأفضل، ولم نجد شيئاً في الآثار المباركة عن هذه الأمور تحديداً، ولكن في رسالة لشخص كتبت من طرف ولي أمر الله المحبوب عن طريق سكرتيره بخصوص القتل الرحيم أو تيسير الموت المشروع، صرح حضرته بالتالي:
«... هذه أيضاً مسألة يجب على بيت العدل الأعظم سنّ قوانينها.»
«حتى يحين الوقت الذي ينظر بيت العدل الأعظم في التشريع الخاص بالموت الرحيم، يجب أن تترك القرارات في الأمور التي تشيرون إليها إلى ضمير الأفراد المسؤولين.»(65)
الإجهاض
ان الإجهاض من أجل تحديد المواليد مذموم قطعياً ونهيه ثابت بالنص الصريح في التواقيع المباركة الصادرة باللغة الانجليزية، لان الروح الإنسانية موجوده حين تكوين الجنين.
إنما إذا دعت الضرورة، أي عندما يرتأي الأطباء من الواجب اجراء الإجهاض، فما هو حكمه؟
هذه الهيئة لم تشرّع بعد قوانيناً في هذا الخصوص والقرار في هذه المسألة الاستثنائية يرجع إلى الأفراد انفسهم والطبيب المختص بأن يقرروا بضميرهم ومع الأخذ في الإعتبار حُرْمَة الإجهاض من أجل تحديد المواليد. أن ما يجب أن يحرص عليه الأطباء البهائيون والمؤسسات الطبية المنتمية للأحباء، أن لا يأخذوا اية خطوة خلاف الأوامر المباركة ، وأن لا يبدوا آرائهم الشخصية في امور من هذا القبيل...إلا في المسائل التي يمكنهم فيها الإستشهاد بالنصوص المباركة، وان لا يكتبوا في الكتب والجرائد، لانه قد يؤدي استنباطهم الخاطيء إلى سوء الفهم، ويُحسَب ذلك في نظر العامة من التعاليم المباركة. يجب على ذلك المحفل ان يذكّر الاحباء بصراحة تامة في جميع الامور الخاصة من هذا القبيل».(66)
«ليس في الآثار المباركة ما يتناول تحديداً مواضيع تنظيم النسل أو الإجهاض أو التعقيم، إلا أن حضرة بهاء الله قد صرح بأن الغرض الرئيسي للزواج هو إنجاب الأطفال، وذلك الغرض الرئيسي يشير إليه ولي أمر الله المحبوب في كثير من رسائل حضرته المقتبسة في مجموعة النصوص. وهذا لا يعني أن الأزواج مجبرون على إنجاب الاطفال بقدر المستطاع، ونقلاً عن حضرة ولي أمر الله يقول سكرتيره بوضوح رداً على استفسار، أن قرار عدد الأطفال التي يتم إنجابها يرجع إلى الزوج والزوجة. وقرار عدم إنجاب الأطفال على الإطلاق يبطل الغرض الرئيسي من الزواج، فيماعدا، بالطبع إذا كان هناك سبب طبي ما يفرض هذا القرار.(67)
«أما بخصوص وضع موانع داخل الرحم،فكما هو معلوم، أن النظريات في كيفيتها متفاوته، أي هل هذه الموانع تمنع من انعقاد النطفة، أو تمنع النطفة الملقحة أن تصل إلى جدار الرحم، فان حضرة ولي امرالله يتفضل أن الحياة تبدأ منذ لحظة انعقاد النطفة، لذلك فعند استخدام الأحباء لهذه الأساليب يجب أن يكون الإرشاد من قِبَل أفضل المتخصصين وأن يستنبطوا بوجدانهم، فليست هناك اشارة في الكتاب الاقدس بخصوص وضع جهاز خارجي داخل البدن لمنع الحمل.»(68)
البيانات التالية كتبت من قِبل حضرة ولي امرالله ، تجعل لك المسألة اكثر وضوحاً: «بخصوص سؤالكم إذا كان من اللازم أن يكون لديكم اطفالا أكثر أم لا، تفضل حضرته أن هذه المسألة ترجع اليك وإلى زوجك لكي تتخذوا القرار فيها، ولكن يجب أن تتذكروا دائماً أن الله يحفظ عباده، والأطفال البهائيون هم خُدّام النوع الإنساني الذين يسوقون العالم نحو النظم البديع لحضرة بهاءالله، لا يجب أن ننظر إلى المستقبل بخوف، بل نستقبله بقلب مطمئن ومسرور...»
سأل أحد الأحباء بعد زيارته هذا البيان لحضرة ولي امرالله، هل حرّم في الشريعة البهائية جميع وسائل منع الحمل؟
كتب سكرتير حضرته بالنيابه عنه في رسالة مؤرخه 4 فبراير 1937: «أن الهيكل المبارك أولى اهمية خاصة لسؤالكم بخصوص الدين البهائي وموضوع تحديد النسل، ليس هناك اية اشارة في الآثار المباركة عن هذه المسألة وكل ما يمكن ذكره هي بيانات حضرة بهاءالله المباركة بخصوص طبيعة الزواج وهدفه وخصائصه، أننا كأحباء لا يسمح لنا أن نبدي رأيا مبنياً على الرفض أو القبول في مسألة تحديد النسل.
إذا كان تحديد النسل يستخدم كوسيلة للمنع من وجود الأولاد بصورة نهائية فهذا مخالف لروح أحكام حضرة بهاء الله الذي حدد هدفه الأصلي من الزواج بأنه انجاب الذريات وتربيتهم التربية الروحانية. يشعر بيت العدل الأعظم بأنه لم يحن الوقت بعد بأن يوضع قانوناً في هذا الخصوص، فالتعاليم الموجودة توضح خط سير الأحباء في الوقت الحاضر.»(69)
العمليات الجراحية والإجهاض – تظهر الروح عند التزاوج
«ينهي الأمر عن الإجهاض والعمليات الجراحية بغرض منع ولادة الأطفال غير المرغوب فيهم، إلا في وجود ظروف تبرر ذلك لدواعٍ طبية، وفي الوقت الراهن، يترك القرار في تلك الحالة إلى ضمائر الأشخاص المعنيين والذي ينبغي عليهم أن يقوموا بموازنة النصح الطبي في ضوء الإرشادات العامة الموجودة في التعاليم بحرص شديد. وفي ما عدا ذلك، لا يوجد أي شيء آخر في الكتابات بخصوص الأساليب أو الإجراءات التي يجب استخدامها في تنظيم الأسرة. ولكن جدير بالذكر أن التعاليم تصرح بأن الروح تظهر عند انعقاد النطفة، وبالتالي فإنه لا يصلح استخدام تلك الطريقة التي تكون نتيجتها إحداث الإجهاض بعد انعقاد النطفة.»(70)
تحديد النسل
عندما سُئل حضرة ولي امرالله ، هل يعتبر مسألة تحديد النسل ذنباً إذا لم يستطع الأب أن يقوم بفريضة تربية أولاده بسبب زيادة عددهم؟، تفضل حضرته أن وظيفة أهل البهاء الاعتدال في جميع الشؤون، يجب اجتناب الأساليب الغير قانونية».(71)
دعاء وقت المخاض:
هو الغني الحافظ
سبحانك اللهم يا الهي أسألك باسمك الذي تجليت على موسى وحفظت الروح وبعثت محمدا وأرسلت علياً أن تحفظ أمتك من المخاض وشدته وتسهّل عليها هذا الوجع الذي اضطربها وإنك انت المقتدر على ما تشاء لا إله إلا أنت العليم الحكيم.
بعد الولاده يقرأ هذا الدعاء في اذن المولود اليمنى ثلاث مرات
«قد جئت بأمر الله وظهرت لذكره وخُلقت لخدمته العزيز المحبوب.»(72)
سادسًا – قنوت صـلاة الميــت
للذكور
يا إلهى هذا عبدك وابن عبدك الذى آمن بك وبآياتك وتوجه إليك منقطعاً عن سواك. إنك أنت أرحم الراحمين. أسئلك يا غفّار الذنوب وستّار العيوب بأن تعمل به ما ينبغى لسماء جودك وبحر أفضالك وتدخله في جوار رحمتك الكبرى التي سبقت الأرض والسماء. لا إله إلا أنت الغفور الكريم.
للإناث
يا إلهى هذه أمتك وابنة أمتك التي آمنت بك وبآياتك وتوجهت إليك منقطعة عن سواك. إنك أنت أرحم الراحمين. أسئلك يا غفّار الذنوب وستّار العيوب بأن تعمل بها ما ينبغى لسماء جودك وبحر أفضالك وتدخلها في جوار رحمتك الكبرى التي سبقت الأرض والسماء. لا إله إلا أنت الغفور الكريم.
1. ثم يكبر مرة واحدة (الله أبهى) ويقول:
(إنا كلٌ لله عابدون) 19 مرة
2. ثم يكبر مرة ثانية (الله أبهى) ويقول:
(إنا كلٌ لله ساجدون) 19مرة
3. ثم يكبر مرة ثالثة (الله أبهى) ويقول:
(إنا كلٌ لله قانتون) 19 مرة
4. ثم يكبر مرة رابعة (الله أبهى) ويقول:
(إنا كلٌ لله ذاكرون) 19 مرة
5. ثم يكبر مرة خامسة (الله أبهى) ويقول:
(إنا كلٌ لله شاكرون) 19 مرة
6. ثم يكبر مرة سادسة (الله أبهى) ويقول:
(إنا كلٌ لله صابرون) 19 مرة
المصادر
52. ولى امر الله – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في3/11/1944– مترجم.
53. بيت العدل الأعظم – رسالة لمحفل روحانى مركزى اوغندا مؤرخة في 4/5/ 1972– مترجم.
54. المصدر السابق – رسالة للمحفل الروحانى المركزى للبرازيل مؤرخة في 20/2/ 1978.
55. عبد البهاء – لوح موجه لأعضاء محفل خدمة طهران– مترجم.
56. كتاب كنجينة حدود وأحكام.
57. ولى امر الله – توقيع لجناب على اكبر فرو تن مؤرخ في 27/12/ 1932– مترجم.
58. بيت العدل الأعظم – رسالة للمحفل الروحانى المركزى في غانا مؤرخة 4/5/ 1974 – مترجم.
59. بهاء الله – الكتاب الأقدس– الآية 43، صفحة 28.
60. ولى امر الله – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 13/11/1944– مترجم.
61. بيت العدل الأعظم – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 7/6/1979 – مترجم.
62. ولى امر الله – رسالة للمحفل الروحانى المركزى للولايات المتحدة و كندا مؤرخة 29/3/ 1945 – مترجم.
63. ولى امر الله – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 12/3/1933.
64. بيت العدل الأعظم – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 21/12/1978.
65. المصدر السابق – رسالة للمحفل الروحانى المركزى في ألاسكا مؤرخة 17/5/ 1974 – مترجم.
66. المصدر السابق – رسالة للمحفل الروحانى المركزى في ايران مؤرخة 25/1/ 1972 – مترجم.
67. المصدر السابق – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في يناير1977 – مترجم.
68. المصدر السابق – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 31/12/1973– مترجم.
69. المصدر السابق – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 31/7/1970 – مترجم.
70. المصدر السابق – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 23/5/1975 – مترجم.
71. المصدر السابق – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 31/7/1970 – مترجم.
72. بهاء الله – كتاب مختارات من الآثار المباركة و مواضيع اخرى– صفحة 29.
الروابط التى جاءت فى هذا الموضوع:
كتاب الأقدس
http://reference.bahai.org/ar/t/b/KA



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوصيّة في البهائية وأهميتها-(2)
- الوصيّة في البهائية وأهميتها
- الزواج فى التشريع البهائى
- حقائق وبراهين للعاشقين
- الرؤية البهائية للمجتمعات المتماسكة
- دلائل الالوهية وبراهينها واثبات لزوم المربي للإنسان منذ الأز ...
- اصحاب الكهف
- من يخط طريق المستقبل-(2)
- من يخط طريق المستقبل؟-(1)
- الأمل في السلام العالمي الذي هو وعد حق
- النظام العالمي القادم والعولمة
- أركان النظم العالمي
- نداءٌ إلى قادةِ العالمِ-تفهُّم مغزى أحداثِ التّاريخ
- العالم ما بين الأمس واليوم
- محاولة عقيمة لتجريم الفكر البهائي في مصر تبوء بالفشل
- ( ان الله تعالى كامل في ذاته ويجب أن يكون خلقه أيضًا كاملا . ...
- المفهوم البهائي للطبيعة الإنسانية
- عصر ذهبي بين يدي إنسانية طال عهدها بالانقسام والعذاب
- صرخة إلى العالم الإنساني- انقذوا هؤلاء الإنسان
- خطوة نحو اتحاد الجنس البشري


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الوصيّة في البهائية وأهميتها-الجزء الثالث والأخير-(3)