أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ايناس البدران - القصة القصيرة جدا وغواية الومضة














المزيد.....

القصة القصيرة جدا وغواية الومضة


ايناس البدران

الحوار المتمدن-العدد: 2662 - 2009 / 5 / 30 - 08:50
المحور: الادب والفن
    


إبتداء القصة القصيرة جدا فن أدبي فرض نفسه رغم انه من أكثر أنواع الأدب القصصي صعوبة لذا فان الكثير من الكتاب المتمكنين من حيث الصنعة الفنية ينأون عنها لصعوبة تكنيكها وللقيود الخاصة بها، لكنها تظل نصا فنيا جميلا يعتمد اللفظة الفنية المكثفة وتحرك أذهان المتلقين بعد أن تجتاز كل المســــــــــــــــافات لتدخل دائرة الإبداع.
و قيل أنها محبكة الإتقان، ذلك أن عملية إبداع هذا النص تتطلب صيغة من نوع راق إضافة الي قابلية الابتكار. كما أنها اقرب الأنواع الأدبية الي الطبيعة غير المتكلفة، فهي إبلاغ موجز متناغم مع لغة شعرية عالية فيها يمنح القاص قصصه بعدا شعريا انتقائيا لاستخدامه اللمحة الشعرية السريعة التي تحمل خلاصة موجزة للفكرة بلمحة ثاقبة لحدث شائك.
منهم من شبهها بالشعر و بعضهم من لم يعترف بها كجنس أدبي، لكنها ظلت فارضة نفسها بفضل كتابها الذين لم ينقطعوا عنها رغم إهمال اغلب النقاد لها. وتعد الفرنسية ناتالي سوروت 1937 من أوائل من كتب القصة القصيرة جدا في مجموعتها التي ترجمت الي العربية أوائل السبعينات والمعنونة ( انفعالات ) التي بدا أبطالها وكأنهم ينبعون من كل مكان وينضحون من الجدران والحدائق والميادين. وفي ذات الفترة كتب الامركي آرسكين كالدويل ما يصح تصنيفه بالقصص القصيرة جدا، اطلق عليها حينها ( الومضة القصصية ) أو ( الضربة الخاطفة غير القابلة للتأجيل ) أو ( أقصوصة الحلم والدعابة ).
وفي العراق بدأ الاهتمام بها في العقود الأخيرة من القرن الماضي حينما ظهرت بعض المحاولات الكتابية التي تحمل سمات متأثرة - ربما - ببعض التجارب العالمية التي سبقتها في هذا المجال.
ويعد ظهور هذا النوع من الفن القصصي تجديدا للعلاقة ما بين القصة القصيرة جدا والواقع بحكم عوامل تاريخية وحضارية اعتمدت التكيف والإيجاز والتقاط الذروة الدرامية، وخلاصة اللحظة المكتظة بالحياة الإنسانية بما ينسجم و إيقاع الحياة العصرية والتقدم التكنولوجي وميل الناس الي الإيجاز والبساطة وحالة التوتر والتأزم الملازمة لواقع تقدمت فيه العلوم الحديثة وتشعبت الرؤي الإبداعية. اخذ هذا اللون القصصي يغوي عددا متزايدا من كتاب قصيدة النثر، لما بين الاثنين من تنافذ اجناسي وتكثيف كما أن هناك مقصا للكثير من الزوائد والمفردات المكررة إضافة الي أن الترابط بين الثيمات يعمل علي صناعة نص مبني بحرفية ورصانة دونما إسفاف أو ترهل، فالقاص هنا هو الشاعر الذي يبتكر الأشياء الجديدة والفكرة هي ثيمة القصة ونقطة ارتكازها، فالزمن غير محسوب إذ انه محرك خفي لمحور بناء القصة القصيرة جدا، ولأنه لا مساحة بائنة فيها للزمانية، فيمكن عدها ومضة يقتنصها من يشتغل عليها ليمنحها المتلقي الحذر الذي لا يتسع وقته إلا لها لكنها تظل تقبل التأويل.
إن قصة من هذا النوع تطرح في الغالب تجربة علي نار ملتهبة فيها مزاوجة ما بين الحلم والواقع علي شكل هندسي محدد الأبعاد يعرض جانبا مهما من جوانب الواقع.
والقصة القصيرة جدا لاتتعدي بضعة اسطر غالبا و أحيانا تختزل الي بضعة كلمات، لذا فهي تمثل حدثا واحدا وتتناول شخصية مفردة، فكاتبها لايهتم بالجزئيات، وطريقة المعالجة لديه ترتبط بالموضوع والفكرة دونما اهتمام بالسرد.
ومن ابرز مميزاتها الخروج من الأبعاد الإغريقية الثلاث التي تتجسد في وحدة الزمان والمكان والحدث، ذلك إن الزمن فيها غير محسوس بل هو محرك خفي لمحور بناء القصة.
و أكثر كتابها إما شعراء أو روائيون، والقاص فيها هو الشاعر الذي يبتكر الأشياء الجديدة.
إن اسلوب القصة القصيرة جدا يقترب من الشعر في ومضته المشحونة بالخيال والموسيقي لكنه مختلف عنه في الحدث وعنصر الفعل والمحيط مع إضاءة سريعة للحظة المكانية المكتفية بذاتها المستغنية عن التفاصيل التي تفسرها أو تبعدها عن هدفها.



#ايناس_البدران (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حديقة الاقنعة
- حديقة الأقنعة
- غيبوبة
- في الادب والنقد الادبي النسوي
- شمعة العسل
- الصدع
- شعاع الشمس في بحيرة باردة
- في ذكرى رحيل الشاعرة الرائدة نازك الملائكة
- قنطرة الشوك
- لازوردي
- ألق الثريات جمر تحت الرماد
- دوريس لسنغ مناضلة بلا شعار
- وجها القمر
- الليلة الاولى بعد الالف
- غثيان
- مقابلة صحفية اجريت من قبل احدى المجلات العربية
- فجر منقوش على لوح الروح
- مناديل العنبر
- كاردينيا
- النمرة


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ايناس البدران - القصة القصيرة جدا وغواية الومضة