أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد حسن الجديد - التناقض في القرآن















المزيد.....


التناقض في القرآن


محمد حسن الجديد

الحوار المتمدن-العدد: 2660 - 2009 / 5 / 28 - 09:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل من المعقول ان يكون القرآن كتاب من عند الله وان يكون مليء بالتناقض في اياته؟
ان الجواب على هذا السؤال هو معروف وبديهي لكل انسان والجواب نجده في القرآن نفسه

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا – سورة النساء آية 82

تفسير الجلالين:
"أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ" يَتَأَمَّلُونَ "الْقُرْآن" وَمَا فِيهِ مِنْ الْمَعَانِي الْبَدِيعَة "وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْد غَيْر اللَّه لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا" تَنَاقُضًا فِي مَعَانِيه وَتَبَايُنًا فِي نَظْمه
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ – سورة الحجر آية 9
تفسير الجلالين:
"إنَّا نَحْنُ" تَأْكِيد لِاسْمِ إنَّ أَوْ فَصْل "نَزَّلْنَا الذِّكْر" الْقُرْآن "وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" مِنْ التَّبْدِيل وَالتَّحْرِيف وَالزِّيَادَة وَالنَّقْص
وهذا من نتوقع من كتاب الله لا تناقض ولا تغير ولا تبديل
ولكن القرآن يناقض نفسه ويعترف بالتبديل والنسخ

وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ –سورة النحل 101

تفسير الجلالين
"وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَة مَكَان آيَة" بِنَسْخِهَا وَإِنْزَال غَيْرهَا لِمَصْلَحَةِ الْعِبَاد "وَاَللَّه أَعْلَم بِمَا يُنَزِّل قَالُوا" أَيْ الْكُفَّار لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ" كَذَّاب تَقُولهُ مِنْ عِنْدك "بَلْ أَكْثَرهمْ لَا يَعْلَمُونَ" حَقِيقَة الْقُرْآن وَفَائِدَة النَّسْخ
مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ – سورة البقرة آية 106

من تفسير ابن كثير

قَالَ اِبْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا " مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة " مَا نُبَدِّل مِنْ آيَة وَقَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ مُجَاهِد " مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة " أَيْ مَا نَمْحُو مِنْ آيَة وَقَالَ اِبْن أَبِي نَجِيح عَنْ مُجَاهِد " مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة " قَالَ نُثْبِت خَطّهَا وَنُبَدِّل حُكْمهَا حَدَّثَ بِهِ عَنْ أَصْحَاب عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : وَرُوِيَ عَنْ أَبِي الْعَالِيَة وَمُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ نَحْو ذَلِكَ وَقَالَ الضَّحَّاك " مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة " مَا نَنْسَك وَقَالَ عَطَاء أَمَّا " مَا نَنْسَخ " فَمَا نَتْرُك مِنْ الْقُرْآن وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم يَعْنِي تُرِكَ فَلَمْ يُنْزِل عَلَى مُحَمَّد وَقَالَ السُّدِّيّ " مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة " نَسْخهَا قَبْضهَا وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : يَعْنِي قَبْضهَا رَفْعهَا مِثْل قَوْله " الشَّيْخ وَالشَّيْخَة إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّة " وَقَوْله " لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَم وَادِيَانِ مِنْ ذَهَب لَابْتَغَى لَهُمَا ثَالِثًا " وَقَالَ اِبْن جَرِير " مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة " مَا يُنْقَل مِنْ حُكْم آيَة إِلَى غَيْره فَنُبَدِّلهُ وَنُغَيِّرهُ وَذَلِكَ أَنْ يُحَوَّل الْحَلَال حَرَامًا وَالْحَرَام حَلَالًا وَالْمُبَاح مَحْظُورًا وَالْمَحْظُور مُبَاحًا
من تفسير الطبري
مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة } يَعْنِي جَلّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ : { مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة } إلَى غَيْره , فَنُبَدِّلهُ وَنُغَيِّرهُ . وَذَلِك أَنْ يُحَوِّل الْحَلَال حَرَامًا وَالْحَرَام حَلَالًا
اي يحول الحلال حرام والحرام حلال
اي ايات تحلل وايات تحرم او ايات تحرم وايات تحلل، أليس هذا اختلافاً ولو كان من عند غير الله لو جدوا فيه اختلافاً كثيراً
والمشكلة الكبيرة هنا ان اغليية هذه الايات موجودة في القرآن تعارض وتناقض بعضها ولا نعرف بالتاكيد ماهي الآيات المنسوخة وماهي الايات الناسخ وان الله لم يحدد في القرآن ذلك وانما تركت للفقهاء وللشك وهذا يناقض الآية

ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ – البقرة آية 2
من تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { لَا رَيْبَ فِيهِ } وَتَأْوِيل قَوْله : { لَا رَيْبَ فِيهِ } " لَا شَكَّ فِيهِ "


اذن ما هو الناسخ والمنسوخ، يوجد ايات قد حزفت ،ويوجد ايات احكامها تعارض احكام ايات اخرى فبعضها سمي ايات منسوخة وحكمها قد الغي وبعضها ناسخة لان حكمها عارض ايات اخرى وان القرآ ن لم يقل ماهي الآيات المنسوخة وما هي الآيات الناسخة: وانما هناك ايآت تتعارض مع بعضها وتركت للفقهاء كي يقرروا ماهي الآيات المنسوخة ( اي الآيات التي يجب ان نقرأها ولكن حكمها ملغى لأن الله قد ارسل ايآت افضل منها ولكن الله لم يقل لنا ماهي الآيات المفضلة وما هي الآيات الملغية) والفقهاء طبعا ليسوا على نفس الرأي دائما. اذا الشك والتناقض والانقسامات الدينية موجودة، فهذا يدل بمعيار القرآن نفسه ان القرآن ليس من عند الله.
انظر الى هذا الجدول الذي يبين الآيات الناسخة والمنسوخة،وان هذا الجدول البسيط يبين الاختلاف بين علماء الاسلام حول هذه الايات، لأن القرآن يحتوي على التناقض والاختلاف الكثير، وان هؤلاء العلماء كان يجب عليهم ان يتفقوا على شيء واحد وهو ان القرآن ليس من عند الله وان محمد هو محتال كبير.

http://www.qurancomplex.org/Display.asp?section=1&l=arb&f=nwasekh158
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


جدول للآيات المنسوخة والناسخة

القائلين بعدم النسخ القائلين بالنسخ الآيات م
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
الآية المنسوخة :
فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره (البقرة / 109)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة / 9 )
1
النحاس
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
مكي بن أبي طالب
الآية المنسوخة :
فأينما تولوا فثم وجه الله (البقرة / 115)
الآية الناسخة :
فول وجهك شطر المسجد الحرام (البقرة / 144)
2
ابن الجوزي
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
الآية المنسوخة :
كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية (البقرة / 180)
الآية الناسخة :
للرجال نصيب مما ترك الوالدان (النساء / 7)
3
ابن الجوزي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
السيوطي
الآية المنسوخة :
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم (البقرة / 183)
الآية الناسخة :
أحل لكم ليلة الصيلم الرفث إلى نسائكم (البقرة / 187)
4
الدهلوي
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الزرقاني
الآية المنسوخة :
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين (البقرة / 184)
الآية الناسخة :
فمن شهد منكم الشهر فليصمه (البقرة / 185)
5
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
الآية المنسوخة :
ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه (البقرة / 191)
الآية الناسخة :
وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة (البقرة / 193)
6
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الآية المنسوخة :
يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه (البقرة / 217 )
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة / 9 )
7
الدهلوي
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الزرقاني
الآية المنسوخة :
والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم (البقرة / 240 )
الآية الناسخة :
والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر (البقرة /234 )
8
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الدهلوي
مصطفى زيد
السيوطي
الزرقاني
الآية المنسوخة :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله (البقرة /284 )
الآية الناسخة :
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها (البقرة /286)
9
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الدهلوي
مصطفى زيد
السيوطي
الزرقاني
الآية المنسوخة :
اتقوا الله حق تقاته (آل عمران /102 )
الآية الناسخة :
فاتقوا الله ماستطعتم (التغابن /16 )
10
الدهلوي
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الزرقاني
مصطفى زيد
الآية المنسوخة :
واللاتي يأتين الفاحشة -إلى قوله :- إن الله كان توابا رحيما (النساء 15 -16 )
الآية الناسخة :
الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما (النور /2 )
11
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
السيوطي
الآية المنسوخة :
والذين عقدت أيمانهم فآتوهم نصيبهم (النساء /33 )
الآية الناسخة :
وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض (الأنفال /75 )
12
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
مصطفى زيد
الآية المنسوخة :
يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى (النساء /43 )
الآية الناسخة :
إنما الخمر والميسر والأنصاب (المائدة /90 )
13
النحاس
مكي بن أبي طالب
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا (النساء /63 )
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9 )
14
النحاس
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
فأعرض عنهم وتوكل على الله (النساء /81 )
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9 )
15
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
إلا الذين يصلون إلى قوم ... إلى قوله : سلطانا مبينا (النساء /90 -91 )
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9 )
16
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
- الآية المنسوخة :
وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق (النساء /92 )
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9 )
17
النحاس
مكي بن أبي طالب
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
ابن الجوزي
السيوطي
الآية المنسوخة :
يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام (المائدة /2 )
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9 )
18
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
السيوطي
الآية المنسوخة :
فإن جاؤك فاحكم بينهم (المائدة /42)
الآية الناسخة :
وأن احكم بينهم بما أنزل الله (المائدة /49)
19
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
- الآية المنسوخة :
يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم (المائدة /106)
الآية الناسخة :
وأشهدوا ذوي عدل منكم (الطلاق /2)
20
النحاس
مكي بن أبي طالب
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم (الأنعام /68)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
21
النحاس
مكي بن أبي طالب
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
وأعرض عن المشركين (الأنعام /106)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
22
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
الآية المنسوخة :
وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات -إلى قوله :- وآتو حقه يوم حصاده (الأنعام /141)
الآية الناسخة :
إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب (التوبة /60)
23
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
الآية المنسوخة :
يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله (الأنفال /1)
الآية الناسخة :
واعلموا أنما غنمتم من شيْ فإن لله (الأنفال /41)
24
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
الآية المنسوخة :
وإن جنحوا للسلم فاجنح لها (الأنفال /61)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
25
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
الآية المنسوخة :
إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين (الأنفال /65)
الآية الناسخة :
الآن خفف الله عنكم (الأنفال /66)
26
مكي بن أبي طالب
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شيء (الأنفال /72)
الآية الناسخة :
وألوا الأرحام بعضهم أولى ببعض (الأنفال /75)
27
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
السيوطي
الآية المنسوخة :
انفروا خفافا وثقالا (التوبة /41)
الآية الناسخة :
وما كان المؤمنون لينفروا كافة (التوبة /122)
28
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
فاصفح الصفح الجميل (حجر /85)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
29
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
وأعرض عن المشركين (حجر /94)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
30
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
الآية المنسوخة :
وجادلهم بالتي هي أحسن (النحل /125)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
31
مكي بن أبي طالب
الدهلوي
مصطفى زيد
النحاس
ابن الجوزي
السيوطي
الزرقاني
الآية المنسوخة :
الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة (النور/2)
الآية الناسخة :
وانكحو1 الأيامى منكم والصالحين من عبادكم (النور/32)
32
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
فأعرض عنهم وانتظر إنهم منتظرون (الم السجدة /30)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
33
ابن الجوزي
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
الآية المنسوخة :
لا يحل لك النساء من بعد (الأحزاب /52)
الآية الناسخة :
يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك (الأحزاب /50)
34
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
وما أنت عليهم بوكيل (الزمر /42)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
35
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون (الزخرف /89)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
37
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
الآية المنسوخة :
قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله (الجاثية /13)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
38
النحاس
مكي بن أبي طالب
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
ابن الجوزي
الآية المنسوخة :
وما أنت عليهم بجبار (ق /45)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
39
النحاس
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
مكي بن أبي طالب
الآية المنسوخة :
فتول عنهم فما أنت بملوم (الذاريات /54)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
40
النحاس
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
مكي بن أبي طالب
الآية المنسوخة :
فأعرض عمن تولى عن ذكرنا (النجم /29)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
41
- النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
الآية المنسوخة :
إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة (مجادلة /12)
الآية الناسخة :
أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقة (مجادلة /13)
42
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الآية المنسوخة :
إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات (ممتحنة /10)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
43
- النحاس
مكي بن أبي طالب
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
الآية المنسوخة :
يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا (المزمل /1-3)
الآية الناسخة :
إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل (المزمل /20)
44
ابن الجوزي
السيوطي
الدهلوي
الزرقاني
مصطفى زيد
النحاس
مكي بن أبي طالب
الآية المنسوخة :
واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا (المزمل /10)
الآية الناسخة :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم (التوبة /9)
45

ومن هنا يتبين للقارئ أن المتفق عليه مما قيل بنسخه لا يزيد عن آيتين اثنتين فقط، هما:
1- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً (12) من سورة المجادلة.
2- يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا (1-3) من سورة المزمل.
وما عدا ذلك فهو موضع اختلاف بينهم.
ويمكنك العودة إلى المصادر المختلفة لمعرفة وجهة نظر كل من علماء النسخ، والله تعالى أعلى وأعلم.
وصلى الله وسلم على محمد الناطق بالصدق والصواب وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
المصدر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
http://www.qurancomplex.org/Display.asp?section=1&l=arb&f=nwasekh158

اذن آيات ناسخة ومنسوحة واختلاف بين الفقهاء واختلاف في الآيات فهل هذا الكتاب من عند الله؟
لو ان الله قد حدد في القرآن الآيات الناسخة والمنسوخة لكان الامر مقبول الى حد ما ، وان اختلاف فقهاء الاسلام في تحديد هذه الايات يجعل الدفاع عن القرآن عملاً صعباً واقناع اي عاقل بان القرآن هو كتاب من عند الله امراً مستحيلاً لذلك نجد كل المسلمين تقريبا لا يعلمون بوجود الناسخ والمنسوخ وان الفقهاء وشيوخ المساجد يتجنبون الحديث في هذا الموضوع ولكن وجود كل شيء على الانترنت وحرية الحوار ستؤدي الى انهيار الاسلام قبل نهاية هذ القرن
انظر الى هذا التناقض في هذه الآيات
- سورة البقرة آية 62
إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
اي انه من عمل صالحا من اليهود والنصارى له اجر عند ربه ولا عليه خوف ولا حزن
سورة آل عمران 85
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
غير المسلم هو من الخاسرين يوم القيامة ولن يقبل دينه
سورة الواقعة 13 و14 تحدد عدد الاخرين في الجنة وهم المسلمين ( وقليل ) بالنسبة للأولين( اليهود والنصارى)

ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ، وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ
سورة الواقعة 39 و40 تحدد عدد الاخرين( المسلمين) في الجنة مساوي لعدد الأولين ( اليهود والنصارى)
ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ ، وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ-

الخاسر كتابه بشماله
وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ – سورة الحاقة آية 25

الخاسر كتابه وراء ظهره
وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ- سورة الانشقاق آية 10

www.mohamedalmuhtal.com



#محمد_حسن_الجديد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاخطاء العلمية في القرآن
- القرآن هو من خرافات اليهود


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد حسن الجديد - التناقض في القرآن