أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نورالدين علوش - هيكلة الحقل الديني بالمغرب: المفهوم والسياق والمكونات والمرتكزات















المزيد.....

هيكلة الحقل الديني بالمغرب: المفهوم والسياق والمكونات والمرتكزات


نورالدين علوش

الحوار المتمدن-العدد: 2656 - 2009 / 5 / 24 - 06:37
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مقدمة : دشن المغرب في عهد الملك محمد السادس مجموعة من المبادرات منها السياسي والاقتصادي و الديني قصد مواجهة التحديات التي تواجه الامة المغربية . فماذا عن مبادرة اصلاح الحقل الديني ؟ وما هي الاطراف الفاعلة فيه ؟ وما هو جديد المبادرة ؟

تحديدات مفاهيمية "

*الحقل الديني:مصطلح الحقل الديني ظهر لاول مرو عند الباحث السوسيولوجي الفرنسي بيير بورديو ثم انتقال الى المغرب مع الباحث الطوزي في بداية الثمانينات.

فالحقل الديني يحيل الى " دراسة القراءات المتعددة للدين من طرف الفاعلين الدينيين وما يرتبط بذلك من مواقف وبرامج وتفاعلات تتجاوز فهم الدين كبنية مغلقة وذلك بتعاقها بالتدبير والصلااع .كما يمكن من دلراسة الحقل الديني والكشف عن مقوماته في ااطار المدنس وليس المقدس "

وعبارة اخرى جامعة يمكن القول ان الحقل الديني "اطار جامع لشبكة من الفاعلين من خلال مجموعة من العلاقات الاجتماعية التي تتداخل فيما بينها ويؤدي احتكاكها الى حدوث نوع من التنافس"(1)

* الامن الروحي :" ان يستطيع الناس ان يرتادوا المساجد ثم يخرجوا منها بروحانية اكبر مما دخلوا به في صلواتهم بعيدا عن التشويشش,(2)

* المكونات :


هناك مجموعة من الفاعلين في الحقل الديني , لكن هناك 3 فاعلين اساسيين :- امارة المؤمنين والاسلاميين والعلماء

- امارة المؤمنين :من الاستتنائي جدا ان لا تنص دساتير الدول الاسلامية على ان ملك ا رئيس الدولة يجب ان يكون مسلما .وفي المغرب لم يكتف الفصل 19 بتاكيد اسلامية ملك الدولة فحسب بل اعترف له كامير المؤمنين بالزعامة الدينية بموجبها يعتبر شخص الملك نفسه مرجعيةدينية للا سلام .

ان صفة امير المؤمنين تخول الملك ممارسة سلطة اخلاقية ودينية يمكن ان تمتد الى خارج حدود المملكة مما يشكل على الصعيد النظري منافسة قوية قليلا ما تمت الاشارة اليها لبعض رؤساء الدول الاسلامية كملك العربية السعودية الملقب بخادم الحرمين الشريفين.
ان لهذه المكانة الدينية التي يتمتع بها العاهل المغربي عدة نتائج سياسية وقانونية ودينية وبالاقتصار على هذه الاخيرة يمنكن ان نسجل ما يلي /-نظرا للطابع الديني لامارة المؤمنين فان الظهائر الملكية لا يمكن ان تكون اداة تشريعية او تنظيمية لمواد محرمة دينيا مثل تنظيم تجارة الخمور والعاب القمار ..مما يستدعي التفوفيض بشانها لسلط او اشخاص اخرين كالصدر الاعظم قبل الاستقلال او مدير الديوان الملكي بعد الاستقلال او الوزير الاول انطلاقا من دستور 1970
- ان التعيين والتشريع في الشؤون الدينية الحساسة تبقى مجالات محفوظة للملك امير المئمنين

بالاضافة الى ذلك ترجع لامير المءمنين صلاحية التقرير والبث في بعض القضايا المجتمعية ذات الصلة بالشان الديني كالاحوال الشخصية كما يبت في بعض النوازل الدينية الخاصة كالافتاء بجواز عدم ذبح الاضحية لبعض الاسر الفقيرة سنة 1981 والافتاء بجواز الافطار في رمضان بالنسبة للعاملين في حملة محاربة الجراد سنة 1988 او الدعوة لاقامة صلوات الاستسقاء..(3)

* الاسلاميون
البديل الحضاري : البديل الحضاري : تأسس سنة 1995 على يد مجموعة من رموز العمل الإسلامي المغربي : مصطفى المعتصم , الأمين الركالة , مصطفى المسعودي , زهيرة البريني...البديل الحضاري لها جريدة شهرية الجسر وكتاب يجمع كل التصورات والأفكار الأساسية البيان الحضاري
البديل الحضاري تحول سنة 2002الى حزب سياسي وأصدر كتاب الخط السياسي للبديل الحضاري. http://www.albadilalhadari.com
/*حركة الاصلاح والتوحيد حركة اسلامية نشات في الثمانينات على يد الاستاذ عبدالاله بنكيران لها جريدة التجديد وكتاب يجمع تصوراتها الميثاقمن ابرز رموزها عبد الاله بنكيران ويتيم والحمداوي.... http://www.alislah.org
*العدل والاحسان
حركة اسلامية تاسست سنة 1982 على يد المرشد عبد السلام ياسين لها جريدة رسالة الفتوة وكتاب يجمع اراءها ومشروعها المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا, ولها تيار طلابي نشيط في الجامعاتwww.aljamaa.net

* حركة من اجل الامة : تاسست سنة 1998 على يد المفكر الاسلامي محمد المرواني لها جريدة النبا وكتاي يجمع التصورات اسمه البصيرةمن ابرز زعمائها نجد محمد حقيقي والساسي http://www.aloummah.org
*العلماء
من خلال الرابطة المحمدية لعلماء المغرب التي عوضت رابطة علماء المغرب التب تاسست سنة 1960 ثم المجالس العلمية المنتشرة في ربوع المغرب

* السياق والاهداف

لم تخرج مبادرة اصلاح الشان الديني عن تداعيان الاحداث الارهابية التي وقعت بالمغرب’. حيث كان الهدف منها "تأهيل الحقل الديني وتجديده، تحصيناً للمغرب من نوازع التطرف والإرهاب، وحفاظاً على هويته المتميزة بالوسطية والاعتدال والتسامح"، و"صيانة الحقل الديني من التطاول عليه من بعض الخوارج عن الإطار المؤسسي الشرعي"، و الحفاظ على الوحدة المذهبية للمغرب والتشبث "بالمرجعية التاريخية الواحدة للمذهب المالكي"، و إصلاح المدارس العتيقة "بتحصينها من كل استغلال أو انحراف يمس بالهوية المغربية، مع توفير مسالك وبرامج للتكوين تدمج طلبتها في المنظومة التربوية الوطنية وتجنب تخريج الفكر المنغلق وتشجيع الانفتاح على الثقافات".

المرتكزات والهيكلة الجديدة"

ـ الهيكلة الجديدة:
لم يخف أحمد التوفيق في حديثه عن الهيكلة الجديدة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ أكد أنها تحتاج إلى موارد بشرية كبيرة خاصة مع إحداث العشرات من المصالح التي تحتاج أطرا مكونة وذات خبرة خاصة..وقد تم في هذا السياق إحداث هياكل إدارية جديدة تتمثل في 16مندوبية جهوية إلى جانب 70 مندوبية إقليمية، إضافة إلى رفع عدد المديريات إلى خمس بعد أن كانت ثلاثة فقط ويتعلق الأمر بإحداث كل من مديرية المساجد ومديرية التعليم العتيق اللتين تمت إضافتها إلى ما هو قائم (مديرية الاوقاف، مديرية الشؤون الإسلامية، مديرية الدراسات والشؤون العامة)، مع الرفع من عدد المصالح والأقسام داخل هذه المديريات.
فبمديرية الأوقاف تم إحداث مصلحة جديدة (مصلحة تتبع منازعات الأوقاف) التي ستوكل لها مهمة تتبع منازعات الأوقاف بحكم أن ما يزيد على 20 في المائة من الأوقاف هي محل نزاع بين مختلف الأطراف، حسب ما أعلن عنه الوزير التوفيق، حيث ستكون هذه المصلحة تابعة لقسم الشؤون الفلاحية.
أما مديرية الشؤون الإسلامية فعرفت توسعا تمثل في إضافة قسم كامل ويتعلق الأمر بقسم القرآن الكريم الذي قسم إلى ثلاث مصالح هي:
- مصلحة طبع المصحف الشريف التي ستتولى متابعة عملية طبع القرآن الكريم
- مصلحة تحفيظ القرآن الكريم التي ستشرف على ربط الصلة بما يزيد عن 20 ألف كتاب قرآني بمختلف أنحاء المغرب
- مصلحة الدراسات والأبحاث في علوم القرآن والحديث،
في ما تمت إضافة مصلحة تهتم بمتابعة الأنشطة الفكرية لقسم الدراسات الإسلامية التابع لنفس المديرية.
مديرية الدراسات والشؤون العامة عرفت هي الاخرى تغييرا شمل ما يزيد عن 70 في المائة منها، حيث تم إحداث وحدات إدارية جديدة ويتعلق الأمر بقسم التعاون والتواصل الذي سيختص في توثيق أواصر التعاون والتبادل والتنسيق مع مختلف القطاعات لخدمة الدين الإسلامي الحنيف، حيث تم تقسيمها إلى مجموعة مصالح وهي كالآتي:
- مصلحة التعاون مع القطاعات والهيئات الوطنية
- مصلحة التعاون الدولي
- مصلحة شؤون الجالية المغربية بالخارج
- مصلحة الاستقبال والتواصل
في وقت تم بذات المديرية رفع بعض المصالح إلى مستوى الأقسام مثل قسم التشريع الذي أضحى يتوفر على ثلاث مصالح تابعة له هي:
- مصلحة التشريع
- مصلحة الدراسات القانونية
- مصلحة التوثيق
وقسم المنازعات الذي يتوفر على أربعة مصالح تابعة له هي:
- مصلحة ضبط المعطيات والوقائع،
- مصلحة الدراسات والتحليل،
- مصلحة التقاضي،
- مصلحة التنفيذ والتصفية.
أما مديرية المساجد المحدثة بمقتضى الظهير الشريف رقم 1.03.193 الصادر في 9 شوال 1424 الموافق لـ4 دجنبر 2003 المتعلق باختصاصات وتنظيم الوزارة، فستختص حسب المادة، 12 من ذات الظهير في:
- إعداد البرامج والمشاريع السنوية والمتعددة السنوات المتعلقة ببناء وتوسيع المساجد وتوسيعها وترميمها وصيانتها وتجهيزها وتأطيرها،
- الإشراف على تسيير المساجد وتدبير شؤون القيمين عليها والرفع من مستوى أدائهم واقتراح جميع التدابير الهادفة إلى تحسين وضعيتهم،
- تنظيم وتوجيه وتتبع عمليات الوعظ والإرشاد داخل المساجد بتنسيق مع الهيئات والمجالس العلمية المعنية،
- دراسة طلبات الترخيص ببناء المساجد الواردة على الوزارة وإبداء الراي بشأنها،
- اقتراح ضم المساجد المشيدة من قبل الخواص لجعلها تحت التسيير المباشر للوزارة، ودراسة الطلبات الواردة عليها من أجل ذلك،
- تنظيم دورات تكوينية لفائدة القيمين الدينيين بتنسيق مع الهيئات والمجالس العلمية المعنية،
- تحديد حاجيات المساجد من التجهيزات والأدوات والمعدات اللازمة والعمل على تلبيتها في حدود الإمكانات المتاحة،
- إبداء الرأي بشأن طلبات التماس الإحسان العمومي التي تقدمها جمعيات بناء المساجد،
- إنجاز تقارير دورية عن أحوال المساجد بسائر أنحاء المملكة والانشطة المنظمة بها.
ولتحقيق هذه الأهداف تم تقسيم المديرية إلى أربعة أقسام هي:
1- قسم البرمجة ويضم ثلاث مصالح هي: مصلحة الدراسات، البرمجة، وضم المساجد.
2- قسم بناء وتجهيز المساجد ويضم ثلاث مصالح أيضا هي: مصلحة البناء، التجهيز، والتتبع والمراقبة.
3- قسم التسيير ويضم أربعة مصالح هي: مصلحة التأطير، تسيير المساجد والكراسي العلمية، القيمين الدينيين، والتوعية الدينية.
4- قسم التكوين والتتبع ويضم ثلاث مصالح هي: مصلحة تكوين القيمين الدينيين، التنسيق مع الهيئات المكلفة بالتكوين، والتتبع والتقويم.
أما مديرية التعليم العتيق المحدثة، هي الاخرى، بمقتضى الظهير الشريف المذكور أعلاه، فقد تم تنظيم اختصاصاتها وفقا لمنطوق المادة 14 من ذات الظهير في ما يلي:
- تحديد الاستراتيجية التربوية المتعلقة بالتعليم العتيق،
- إعداد الخريطة الوطنية لمؤسسات التعليم العتيق،
- وضع نظم الدراسات والامتحانات،
- منح رخص فتح مؤسسات التعليم العتيق والسهر على تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بها، ولا سيما في ما يخص مراقبة مدى احترامها لالتزاماتها التربوية والإدارية،
- دراسة طلبات واقتراحات ضم مؤسسات التعليم العتيق الخاصة،
- اقتراح الإجراءات الكفيلة بدعم مؤسسات التعليم العتيق ومساعدتها على أداء مهامها في أحسن الظروف،
- مراقبة تنفيذ البرامج والمناهج وتقويمها،
- السهر على التكوين الأساسي والتكوين المستمر لأطر التعليم العتيق،
- خلق الفضاءات التربوية والأنشطة الموازية لتلاميذ وطلبة التعليم العتيق،
- التنسيق والاتصال مع الجهات المهتمة بقضايا التربية والتكوين.
ولتحقيق هذه الأهداف تم تقسيم المديرية إلى ثلاثة أقسام وهي:
1- قسم التخطيط والتكوين ويتكون من ثلاث مصالح هي: مصلحة التخطيط والتوجيه التربوي، التكوين، والترخيصات،
2- قسم برامج ومناهج التعليم العتيق ويتكون من أربع مصالح هي: مصلحة البرامج والكتاب المدرسي، التفتيش والمراقبة، الامتحانات، والدعم البيداغوجي،
3- قسم تسيير مؤسسات التعليم العتيق ويتكون من أربع مصالح هي: مصلحة التعليم الأولي والابتدائي، التعليم الإعدادي والثانوي، التعليم النهائي، والأنشطة الثقافية والاجتماعية،
وفي ذات السياق أشار الوزير أحمد التوفيق إلى أن تواجد ما يزيد عن 35 ألف مسجد بمختلف مواقع المغرب فرض ضرورة إنشاء مديرية بهذا المجال مع الحرص على الإبقاء على تقاليد المغاربة في بناء المساجد والإشراف عليها، وهي الفضاءات التي اعتبر بأن الدولة سوف تتدخل مستقبلا من أجل بناء بعض المساجد الكبرى، دون أن يعني ذلك أنها ستفتح المجال لبناء المساجد الأخرى لكل من أراد ذلك، بل إن رخصة البناء والإطلاع على مدى ملائمة الموقع الذي سيخصص لذلك سيكون في صلب اهتمامات المديرية ناهيك عن التأطير ومتابعة عمل القيمين الدينيين به، مؤكدا على أن ثمة ظهير شريف في الطريق سيصدر لتدقيق مهمة المسجد ومعايير بنائه حتى لا يتعرض معمار المساجد للتشويه، ناهيك على مده بالقيمين الدينين المكونين للتقليص من نسبة هؤلاء الذين يوجد الآلاف منهم في وضعية اللاتكوين، مما سيرفض على الوزارة تتبعهم وتشجيعهم وإعانتهم للقيام بمهمتهم المتمثلة في الإمامة والوعظ والإرشاد.
أما مديرية التعليم العتيق فستناط بها مهمة تحديد الاستراتيجية التربوية لهذا الصنف من التعليم الذي يتخرج منه الآلاف من القيمين الدينيين الذين من المفروض أن يساهموا في تسيير المساجد وفقا لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ووفقا للوحدة المذهبية للمغاربة.
من بين التغييرات التي تم الإعلان عنها أيضا بخصوص موضوع هيكلة الوزارة المذكورة، هناك تقليص عدد نظارات الأوقاف من 47 نظارة إلى 24 فقط مع حصر مجالات تدخلها في تدبير وتسيير الممتلكات الوقفية وإنجاز واقتراح مشاريع ذات مردودية على الوزارة والعمل على تتبع المنازعات المتعلقة بالممتلكات الوقفية، إذ أنه وفقا لنظام الهيكلة الجديدة ستتكون كل نظارة للأوقاف من:
- مصلحة تسيير الأملاك الوقفية،
- مصلحة الاستثمار والمحافظة على الأوقاف،
- مصلحة الشؤون المالية،
- مصلحة الشؤون الإدارية والقانونية.
أما الشؤون الإسلامية على صعيد العمالات والأقاليم فستتكلف بها المندوبيات الجهوية التي سيتم إحداثها على مستوى جهات المملكة الست عشرة والتي نص ظهير 4 دجنبر 2003 على إحداثها على أساس القيام بالأعمال التالية:
- الإشراف على تدبير وتسيير أماكن إقامة شعائر الدين الإسلامي والعمل على تتبع أحوالها،
- التشجيع على تنظيم الأنشطة الدينية بتعاون مع المؤسسات والهيئات المعنية،
- تنشيط حلقات الوعظ والإرشاد الديني بتنسيق مع المجالس العلمية المعنية،
- الإشراف على المكتبات التابعة للأوقاف والسهر على الحفاظ على تراثها،
- تتبع تسيير مؤسسات التعليم العتيق وإخبار الوزارة بجميع المسائل المتعلقة بها.
ولتنظيم شؤونها الإدارية سيتم تقسيم كل مندوبية جهوية إلى ثلاث مصالح هي:
- مصلحة الشؤون الدينية،
- مصلحة التعليم العتيق والشؤون الاجتماعية،
- مصلحة الشؤون المالية والإدارية.
وهي المصالح التي ستغدو عبارة عن مكاتب في المندوبيات الإقليمية التي سيتم خلقها وعددها 70 مندوبية بعدد عمالات وأقاليم المملكة، والتي ستشتغل تحت رئاسة المندوبيات الجهوية حسب نفس الهيكلة الإدارية ونفس الاختصاصات مع تحديد مجالها الترابي.(4)


المراجع :-1- عبد الرحمان الشعيري موقع unem.net
2—-جريدة دفاتر سياسية العدد86 سنة 2006 عبد الحكيم ابو اللوز
3- مجلة وجهة نظر العدد 39 سنة 2009 سليم حميمنات
4- مصطفي حيران موقع ahewar.org



#نورالدين_علوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الانتخابات المغربية
- استاذ التعليم الابتدائي وحرمانه من حقوقه


المزيد.....




- شاهد حيلة الشرطة للقبض على لص يقود جرافة عملاقة على طريق سري ...
- جنوب إفريقيا.. مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من على جسر
- هل إسرائيل قادرة على شن حرب ضد حزب الله اللبناني عقب اجتياح ...
- تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران الأرض وقد يؤدي إلى تغير ضبط ...
- العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان مساعدة إنسانية عاجلة- لغزة ...
- زلزال بقوة 3.2 درجة شمالي الضفة الغربية
- بودولياك يؤكد في اعتراف مبطن ضلوع نظام كييف بالهجوم الإرهابي ...
- إعلام إسرائيلي: بعد 100 يوم من القتال في قطاع غزة لواء غولان ...
- صورة تظهر إغلاق مدخل مستوطنة كريات شمونة في شمال إسرائيل بال ...
- محكمة العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان توفير مساعدة إنسانية ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نورالدين علوش - هيكلة الحقل الديني بالمغرب: المفهوم والسياق والمكونات والمرتكزات