أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد كوحلال - وليمة انتخابية ببهارات مغربية















المزيد.....

وليمة انتخابية ببهارات مغربية


محمد كوحلال

الحوار المتمدن-العدد: 2643 - 2009 / 5 / 11 - 05:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مقدمة / كصعة انتخابية/
// كصعة إناء كبير مخصص للكسكس//
بداية التسخينات لبعض المقاولات الحزبية المغربية لدخول المعمعة الانتخابية , ببرامج يعاد نسخها و تلوينها و تنقيحها برزمة من الوعود تختلف عن الوعود السابقة من حيت الصياغة اللغوية , حيت المبتدأ خبرا و الفعل فاعل.
جرعة من الأراجيف تنضاف إلى ما سبق حتى تدخل المقاولات الحزبية المغربية الانتخابات ببذلة جديدة.
جهاد في سبيل عودة المرأة من المطبخ إلى صناديق الاقتراع / الاختراع /
أول التسخينات الانتخابية تدور داخل ملعب الإسلاميين حيت التسخينات على أِشدها فأصحاب الجلاليب يعدون العدة للنزول إلى حلبة الصراع لحصد أكبر عدد من الكراسي داخل الجماعات المحلية , و لهاد تفتق فكرهم المستنير على فكرة إخراج المرأة من المطبخ إلى ساحة التصويت و ليس الترشيح تحت يافطة الجهاد , و تلك كانت أول نكتة أصابتني بنوبة ضحك تزامنا مع شهر/أبريل / نيسان, فهؤلاء كانوا بالأمس القريب من أشد أعداء نيل المرأة المغربية لحقوقها المغتصبة بتشريعات إسلامية لا تتماشى مع العصر.
تغير خطاب الإسلاميين بسرعة البرق و فكرة الجهاد لأجل دعوة المرأة المغربية للمشاركة في حقها في بناء المغرب , تقنية جدية حملتها أدبيات حزب يدعي أن له مرجعية إسلامية و الواقع يختلف حيت أن للحزب ما لغيره من اللاعبين في ملعب الحياة السياسية المغربية فمرجعية / الكراسي / مرجعية موحدة و قاسم مشترك و إن اختلفت السبل.
رواد الفكر / الإسلامي / يحاولون قدر الإمكان استمالة أصوات شباب يائس و شعب يغط في خمول سياسي نظرا للحالة الاجتماعية التي يعيشها جل المغاربة من فقر و بطالة و ارتفاع جنوني للأسعار.
فالسياسة فن الخداع و لا لون لها كالحرباء و لبها البحت عن المصالح دون أي اعتبار للوسائل فالغاية تظل هدف كل سياسي طموح لكسب مكاسب سياسية. أما الإسلام فعقيدة لا تخرج عن نطاق العبادات و تلاوة الكتاب المقدس و حركات يقوم به المؤمن اتجاه ربه طمعا في رضاه و جنته هناك إيمان مقابل جنة موعودة.و بالتالي أرى أنه لا مجال للإسلام داخل السياسة فهما خطان مستقيمان لا يلتقيان إلا داخل عقول الانتهازيين و تجار الدين, فإبعاد الدين عن السياسة ضرورة لأجل ممارسة سياسية بعيدا عن المقدس حتى لا يكون هناك استقواء طرف على آخر. فمن يدعون أن مرجعيتهم إسلامية فالزمن كشاف أظهر بالملموس أن لهؤلاء مرجعية / الكراسي / ليس إلا و فضيحة محافظة مكناس التي كان بطلها عمدة المحافظة الذي ينتمي إلى حزب العدالة و التنمية / الإسلامي الأصولي / خير دليل و البقية جاءت من محافظات أخرى و على سبيل المثال لا الحصر التبذير الذي تسببه فيه الإسلاميون بمحافظة / تمارة / المحاذية للعاصمة الرباط.
هرولة أطياز من النوع الرفيع.
باقي المقاولات الحزبية التي تؤتت الفضاء السياسي المغربي من شتى التيارات السياسية كلها داخل سلة واحدة , أصابها انشقاق خطير في جدران مقراتها و تلف كبير من جراء هروب عدد من الأسماء إلى حزب / صديق الملك/ , فؤاد عالي الهمة طلبا و طمعا في رضا الجهات التي تسير المغرب من خلف جدران البلاط , و كدا التحصين داخل حزب سبيله يعج بالورد و التسهيلات . هؤلاء الحشائش اليابسة أبانوا عن حقيقتهم و سقط عنهم القناع و طارت أوراق الزيزفون و انكشفت عوراتهم , فهم مجرد حيتان تتاجر في العمل السياسي بعيدا عن النضال همهم الحصول على أصوات الناخبين بأي تمن.
و في أول تجربة للحزب / المدلل/ مني حزب / صديق الملك/ بهزيمة نكراء قاسية في الانتخابات الأخيرة في كل من مراكش و أسفي و رغم الهزيمة الغير متوقعة من لدن أصحاب القرار لازالت قاطرة الحزب المدلل تجول و تصول في كل ربوع المملكة/ رالي / لحشد أكبر عدد من الأعيان و الوجوه المحلية داخل كل المحافظات. رالي سياسي مخطط له من أعلى الجهات لغرض فرض سيطرة الحزب الوحيد و هم على حق لان المغرب لم تعد فيه أحزاب سياسية وطنية تتأبط هموم الشعب كما كان الأمر عليه خلال سنوات الثمانينات.
كابوس الحكومة على سرير مبلل.
يظل الهاجس الأكبر لحكومتنا الغير الموقرة منحصرا حول عدد الناخبين و هل هناك حماس لدى المواطن للمشاركة في الانتخابات / الاختلالات / المقبلة بعدما صفع الشعب المغربي كل الأحزاب المغربية خلال الانتخابات السابقة لم يشهد لها المغرب المعاصر مثيلا.
هل سيشارك المواطن المغربي المقهور تحت ضربات الأسعار الجنونية و الفقر و البطالة في هده الانتخابات؟
هل سيكون لي شبابنا العاطل الحامل للشهادات الجامعية الشهية في التوجه إلى صناديق الاقتراع / الاختراع / و هم اللذين ألفوا زراويط جنرال الشؤم / العنيكري/ السيئ الذكر أما مجلس النوام / البرلمان /؟؟
هل يمكن للمواطن الكحيان أن يتق في الأحزاب و حزب الوزير الأول عباس الفاسي / الاستقلال / يجر فضائح خلال مسيرة الحزب في الحكم, و آخر فضيحة بل أم الفضائح لحزب الفاسي / الاستقلال / كانت بشمال المغرب بمحافظة / العرائش / حيت قاما عضوين من حزب / الاستقلال / الحزب الحاكم يا حسرة ..باغتصاب طفل لا يتعدى عمره 13 ربيعا داخل مقر الحزب الجهوي بذات المحافظة , و حاول أطر حزب / الاستقلال / التستر على أم الفضائح بالتأثير على والد الطفل و الضغط عليه و مساومته في شرف ابنه. و بدل معاقبة الضنينين تحاول قيادة الحزب و و سائلا الإعلام الرسمية و جمعيات المهتمة بالدفاع عن الطفولة, ممارسة التعتيم بل حتى بوق الإسلاميين لم يتحرك و كأن الطفل ليس مغربيا مع أن المغرب كان دائما سباقا إلى الموافقة على كل المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان و الطفل و ربما حتى العصافير. لكن شتان بين الواقع و بين تلك الرزمة من الأوراق و اعتقد و الله أعلم أن المغرب ربما يوافق مضطرا على تلك المواثيق الدولية أو ربما يكون إمضاء المغرب على بياض؟؟هههههههه.
لو كنا في بلد ديمقراطي لاستقال الوزير الأول عباس الفاسي, لكن للأسف الشديد فالمغرب لا يزال يعيش على قشرة من الديمقراطية .هيهات و مليون هيهات..فالقهر لازال جاثما على قلوب المغاربة من طينة الطبقة المسحوقة و المقاربة الأمنية ما زالت سارية المفعول و متوارثة رغم رحيل الوزير القوي إدريس البصري.
هل يمكن للمواطن أن يكون متحمسا للمشاركة في الانتخابات المقبلة في شهر / يونيو / حزيران 2009 بعدما انطلقت شرارة مشروع / مدونة السير / التي جعلت الشعب المغربي يعيش على صفيح ساخن و جمر اكتوى به المستضعفون الدراويش, حيت ارتفعت أسعار الخضر إلى مستوى قياسي بعد إضراب أرباب وسائل النقل لمدة 9 أيام و حكومتنا // المبجلة// لم تحرك ساكنا و صار غداؤنا مكونا من العدس و الفاصوليا اليابسة, نظرا للجنون الذي مس الخضر. نحن الدراويش كنا الضحية تم المضربين اللذين أبوا أن يعلقوا الإضراب حتى يتم إقبار مدونة الشؤم / مدونة السير أو مدونة الخراب على أرباب النقل/ و رفضوا التفاوض مع وزير النقل السيئ الذكر, كريم غلاب الذي غلب بعناده و حماقته 30 مليون مغربي. و لم يتدخل وزيرنا المبجل عباس الفاسي إلا بعدما وصل السكين الرقبة.
تحت ظل هده الظروف هل يمكن للمواطن أن يجدد الثقة في نوابه و هم كانوا أول من يذبح الشعب المغربي من الوريد إلى الوريد بعد مصادقتهم على المدونة النحس و غرفة المستشارين اللذين لا يستشارون ؟ و جل أعضاء غرفة / المستشارين/ هم أميون سياسيا لا يميز بعضهم بين الليبرالي و الاشتراكي.
كل نقابات النقل رفضوا لقاء وزير النقل أبو المصائب بدعوى انه رقم متجاوز و غير مؤهل لفك الأزمة لا احد من زعماء الأحزاب حاول إطفاء نار النقابيين و لا نار الغلاء التي أكلت جيوبنا المثقوبة.
تجديد بطائق الموتى.
أقترح على من يسهرون على تسيير أزماتنا و بلاوينا أن يحاولوا البحت عن أسماء الموتى في سجل الوفيات , لغرض تسجيلهم في اللوائح الانتخابية لغرض مد العون للوزارة المكلفة بمشروع الانتخابات , لان الخمول و الفتور بادي للعيان // وقد أكد لي صديق انه شاهد فتور من حيت الإقبال على التسجيل في اللوائح الانتخابية و الدولة ستعتمد على اللوائح القديمة الكلام لعون سلطة / و أخشى أن يعاود الشعب المغرب صفع الأحزاب و الحكومة, و أقترح على وزارة الداخلية أن تحول المبلغ الخيالي المخصص للحملة الانتخابية إلى حساب الشباب العاطل لفتح مقاولات ترد عليهم اهانة و حكرة زراويط الحكومة و الروتين القاتل الذي يشعر به كل عاطل.هادا مجرد اقتراح كوحلالي. و الله الموفق.
أول مشاركة لي في الانتخابات كانت عند دخول أحزاب المعارضة سابقا و جاءت حكومة التناوب بقيادة مايسرو/ المعارضة/ الأستاذ الفاضل عبد الرحمان اليوسفي , فكنت سعيدا و وزعنا كعكعة السعادة بيننا كشباب و عقدنا الآمال على حكومة السيد اليوسفي , لكن لا شيء حصل, فالحكاية كانت مجرد مسرحية بين الحسن الثاني و أحزاب المعارضة / الكتلة / حيت أحس الحسن الثاني باقتراب موعده مع نعشه الملكي. و أراد فتح أجواء جديدة لغرض ضخ المغرب بأكسجين يغير صورة المغرب على الصعيد الدولي.هادا كل ما في الأمر لا معارضة و لا زفت كان مقلب بين القصر و الأحزاب التي كنا نهتف لها و نصوت لها بكل حماسة . و من تم هبت كل أحزاب المعارضة / الكتلة / أفواجا للدخول إلى معمعة الحكم و استحوذت على كل مفاتيح البلاد و ظهرت حقيقتهم بعد 4 عقود من النضال و الاعتقالات و التضييق و قد تقلد الاشتراكيون حقيبة المالية و باعوا أكبر المؤسسات الحكومية بتمن التراب, أما الاستقلاليون فكان لهم نصيب الأسد حيت كان وزير التشغيل و التكوين المهني عباس الفاسي , يجر خلفه أكبر فضيحة عاشها المغرب إبان دخول المعارضة نعيم البلاط , حيت كانت فضيحة / النجاة / القنبلة التي فجرت أحلام آلاف الشباب الراغبين في الهجرة و اليائسين لكن / النجاة / لم تكن سوى حلم في ليل بارد و لم ينجو سوى عباب الفاسي بجلده بعيدا عن أي محاكمة, و كان شبابنا يحصد الخيبة و الحسرة. و تخيلوا معي حال هؤلاء الشباب اللذين كلفوا أوليائهم بيع كل ما يملكون لغرض الهروب من المغرب.
يا الله..يا الله..
حكة دنمركية // الكثيرون هم اللذين يمدحون ما هو حق و يفعلون ما هو باطل // الكلام موجه لحكومتنا الفاشلة بأحزابها المعطوبة. على عهد حكومة الاشتراكيين و الاستقلاليين و أحزاب أخرى خرجت من رحم وزارة إدريس البصري , تم تفويت أرض بتمن رمزي إلى كاتب الملك و حارس ثروة العائلة الملكية , المدعو الماجدي إمبراطور الإشهار بالمغرب حيت استحوذ هادا الشخص بحكم قربه من القصر على أرض في ملك المسلمين أي تابعة إلى وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية / أي بالمغربي الأرض محبسة ما تباع ما تشرى هي هبة من المحسنين // و عوض فتح تحقيق تم إقبار القضية و سافر الماجدي في عطلة إلى جزر بآسيا طلبا للراحة و الاستجمام حتى تهدأ العاصفة أما وزير الأوقاف و الشؤون الاسلامية , فلازال يمارس مهامه و كأن الأمر كان مجرد مزحة بل أن سعادته تصرف في مال الوزارة و اقتنى لنفسه سيارة فاخرة من نوع //AUDI 80 و من باب الفضول دهيت إلى معرض السيارات و شفت بنفسي السيارة الأبهة و قلت معي نفسي حقا أن المغرب يتوفر على وزير له دوق رفيع.
أكتفي بهادا القدر على أن أكمل معكم مسيرة فضائح السياسيين المغاربة طيلة المدة المتبقية لموعد الانتخابات .
خاتمة .
كما تعودت فجل التعاليق لا تخرج إلا من تحت سجاد يعج بالغبار أو من قناة للصرف الصحي بل و حتى على بريدي و لهؤلاء أعيد ما قاله الشاعر العربي المتميز عبد الله السماح .
أنا البهلوان سأنزل خمارة..و أنادم من لست أعرفهم.. و أناقشهم في السياسة..و الجنس و الدين..حتى ادا ما سرت هده الخمرة العرقية..في الجسم ..أرقص قدامهم..
و أنحني..أنا البهلوان الجميل..أهدا الغلام المسائي ..رتب لنا جلسة ..إن أمي زانية ..و أبي خاسر في التجارة..و الناس شخصان..مبتسم دائما..و نبي قتيل.
محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل /.






كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,561,801,102
- الإعلام العربي المخروم
- العرب و الأعراب قبل ظهور الإسلام.
- رسالة العقلاء.
- رجائي أن يطلق سراح الراجي..
- الإضرابات تعود من جديد إلى جنوب المغرب
- كرم حاتمي من العقيد معمر القدافي
- حوار مع الاعلامي والحقوقي محمد كوحلال موضوعه المغرب إلى اين؟
- عنتريات هنيبعل بسويسرا الحقيقة الكاملة.
- صفعة إسرائيلية لقناة الجزيرة.
- دوافع اضطرابات سيدي افني بالمغرب..
- وا معتصماه!!انقدوا شباب سيدي افني.
- أراجيف الإعلام المغربي لتبرئة ساحة عميد الأمن المغربي..
- فانتازيا السلطة بحي المسيرة 1 مراكش المغرب.
- مغرب الهامش.
- مغربنا و مغربهم.
- حزب العمامات المهلهلة لبنان نمودج.
- البرلمانيون المغاربة ينتفضون ضد ارتفاع الاسعار.
- 5 في المائة من الجزائريين مختلون عقليا
- براعم السلام و عنتريات الاسلامويين.
- معاناة مواطن مغربي مع شركة اتصالات المغرب.


المزيد.....




- -المدينة الضائعة- تظهر أخيراً..وهنا موقعها
- صور مظاهرات -لبنان ينتفض-.. غلق طرق و60 جريحا بصفوف الأمن
- كلمة مرتقبة للحريري بعد مظاهرات لبنان.. وجعجع يطالبه بالاستق ...
- السلطات اليابانية تعفو عن 550 ألف مدان بمناسبة تنصيب الإمبرا ...
- شاهد: أرجنتينيون يساعدون سيدة وقعت على سكة مترو الأنفاق في ا ...
- الفيلر: بين -وجه مثالي- ومخاطر خفية
- أول رحم صناعي بديل في العالم
- مقال بواشنطن بوست: ديكتاتورية مصر تجلس على برميل بارود
- أول خرق للاتفاق الأميركي التركي.. اشتباكات وقصف بمنطقة رأس ا ...
- الحريري يتجه إلى إلغاء جلسة الحكومة ويوجه رسالة إلى الشعب


المزيد.....

- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد كوحلال - وليمة انتخابية ببهارات مغربية