أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار 2009 - اثار وانعكاس الازمة الاقتصادية العالمية على الطبقة العاملة والفئات الفقيرة وسبل مواجهتها؟ - فيدل كاسترو - تأملات الرفيق فيدل: يوم فقراء العالم














المزيد.....

تأملات الرفيق فيدل: يوم فقراء العالم


فيدل كاسترو
الحوار المتمدن-العدد: 2636 - 2009 / 5 / 4 - 09:59
المحور: ملف 1 ايار 2009 - اثار وانعكاس الازمة الاقتصادية العالمية على الطبقة العاملة والفئات الفقيرة وسبل مواجهتها؟
    


غدا عيد العمال العالمي.
لقد دعا كارل ماركس الى الوحدة تحت شعار: «يا عمال العالم اتحدوا!»، وهذا على الرغم من أن العديد من الفقراء لم يكونوا بروليتاريين. وفي نظرة أشمل دعا لينين الفلاحين والشعوب المستعمرة للنضال صفاً واحداً مع البروليتاريا وتحت قيادتها.

إن الاحتفال بأول أيار تم اختيار موعده ليتفق مع ذكرى العمال الذين استشهدوا في شيكاغو، حين أعلنوا في 1 مايو 1886 الإضراب في بلاد رأسمالية كانت الجماهير العاملة فيها تعاني من البطالة وغيرها من المآسي المتصلة بالأزمات الاقتصادية الكامنة أسبابها في صلب النظام نفسه.

فحقوق هذه الجماهير لم يكن معترفاً بها، والبرجوازية كانت تنظر إلى النقابات نظرتها إلى منظمات ارهابية معادية لشعب الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي وقت لاحق لجأ الرأسماليون الى سلاحهم المفضّل: سلاح التفرقة وتشجيع الاقتصار على المطالبات الاقتصادية (economism)، بغية تقويض النضال الثورى. فانقسمت الحركة العمالية، وأصبحت المطالب النقابية في ظل الفقر السائد بالنسبة إلى الكثيرين مثابة الهدف الرئيس، الأكثر أهمية من مسألة تغيير حال المجتمع.

وتحولت الولايات المتحدة إلى البلد الرأسمالي ذي الفوارق الأكبر بين دخول الأغنياء والفقراء. وفي ظل هيمنتها باتت أميركا اللاتينية، بدورها، منطقة من مناطق العالم الثالث حيث هوة التفاوت فيما بين الأغنياء والفقراء هي الأعمق. فكان مستوى معيشة الأغنياء فيها يماثل مستوى معيشة الطبقة البرجوازية في بلدان أوروبا المتقدمة. واختفى بين أغنى قطاعات السكان مفهوم الوطن.

وكان لا بد للتصادم الكبير أن يقع فيما بين هذا البلد الواقع شمال جزيرة كوبا والثورة الكوبية. وهم كانوا يقللون من شأن المقاومة البطولية لشعب بلدنا الصغير.وها هم الآن على استعداد ليغفروا لنا إذا كنا نقبل أن نعود صاغرين الى الحظيرة كمثل العبيد الذين بعد أن عرفوا طعم الحرية خضعوا من جديد وقدموا عصا الطاعة للسوط والنير.

إن كوكبنا اليوم يتخبط في قبضة الأزمات الاقتصادية والأوبئة والتغيرات المناخية وخطر اشتعال الحروب وغيرها من المشاكل المتزامنة. وتصبح المشكلة السياسية أعصى على الحل وأعقد، وهناك من يتصور أن الأمم والشعوب يمكن أن تُحكم وتدار مثل الدمى.

لا نستطيع حتى اللحظة أن نقول الكلمة الاخيرة في مستقبل تطور الادارة الامريكية الحالية. هناك عناصر جديدة ذات طبيعة موضوعية وذاتية. ونحن ندرس بعناية ونراقب كل خطوة من خطواتها. نحن لسنا من دعاة إشعال الحرائق، كما يعتقد البعض، ولكننا لسنا أيضا من الحمقى الذين يسهل خداعهم من قبل أولئك الذين يعتقدون أن الأمر المهم الوحيد في العالم هو قوانين السوق ونظام الانتاج الرأسمالي. فمن واجبنا جميعا أن ننهض للنضال من أجل السلام، وليس هناك بديل آخر. ولكن على العدو ألا يبني اية اوهام حول حقيقة أن كوبا لن تستسلم.


ونأمل أن ينضم إلينا للاحتفال بعيد العمال العالمي مع إطلالة كل أول يوم من شهر أيار، هذا العيد الذي نحتفل به منذ 50 عاما، الآلاف من الرجال والنساء من جميع أنحاء العالم. ولم يكن عبثاً أن أعلنا في الأول في كانون الثاني / يناير 1959 أن ثورتنا ستكون ثورة الفقراء بقوى الفقراء ولأجل الفقراء.

وإن نجاحات وطننا في مجال التعليم والصحة والعلوم والثقافة وغيرها من القطاعات، وخاصة قوة شعبنا ووحدته، لتبرهن هذا الأمر على الرغم من كل الحصار القاسي.

فيدل كاسترو روز

في 30 نيسان/أبريل عام 2009






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- رسالة من القائد العام - فيدل كاسترو
- ساكون في المقدمة
- الخطاب الذي ألقاه رئيس جمهورية كوبا، فيدل كاسترو روس، في جلس ...


المزيد.....




- تيلرسون يهنئ السوريين بتحرير الرقة
- خسائر للحوثيين في معارك بجنوب وشرق اليمن
- مسؤول روسي يرد على المتحدثة باسم البيت الأبيض
- الولايات المتحدة تحث العراق على الحد من التحركات بمناطق النز ...
- مواجهات بين البشمركة والقوات العراقية جنوب أربيل
- بالفيديو...تركيا ترد على النمسا بتفتيش مواطنيها بالكلاب في م ...
- شاهد بالفيديو...زفاف أحمد سعد وسمية الخشاب
- تصاعد الخلاف بين حزب صالح والحوثيين
- حملة وطنية في فرنسا لمحاربة هدر الطعام
- واشنطن تدعو لوقف التحركات الاستفزازية في المناطق المتنازع عل ...


المزيد.....



المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار 2009 - اثار وانعكاس الازمة الاقتصادية العالمية على الطبقة العاملة والفئات الفقيرة وسبل مواجهتها؟ - فيدل كاسترو - تأملات الرفيق فيدل: يوم فقراء العالم