أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - مناقشه حره مع استاذ للفلسفه الاسلاميه حائز على جائزه علميه















المزيد.....

مناقشه حره مع استاذ للفلسفه الاسلاميه حائز على جائزه علميه


نورا محمد
الحوار المتمدن-العدد: 2636 - 2009 / 5 / 4 - 09:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حوار مع استاذ الفسلفة الاسلامية

الأستاذ هل تشكين في وجود الله .
ج - نعم
الأستاذ فمن خلق الكون والمخلوقات ؟
ج - هذا السؤال أزلى وقد بدأ منذ زمن بعيد منذ بدأ الأنسان يفكر ويتساءل عن سبب وجوده فى الحياة وعن من خلق هذا الكون . وأحس الأنسان بالضعف والتضاؤل أمام قوى الطبيعةالقوية من براكين وزلازل وأعاصير فاحتاج الي قوة عليا يلجأ اليها فى وقت الشدة . مما لا شك فيه أن الأنسان له حاجة نفسية قوية لوجود قوة عليا تحقق له السند النفسى وهذا اساس ظهور فكرة الدين . وهذا أيضا ما يسميه المؤمنون بالفطرة وهى فعلا فطرة وحاجة قوية داخل نفس الأنسان والحاجة أم الأختراع فابتكر الأنسان فكرة وجود الله ليشبع هذه الحاجة بداخله . فبدأ الأنسان البدائى بعبادة الطواطم والحيوانات والشمس وعندما تطور فى الحضارة رفض عقله هذه الرموز وفكر فى قوة خفية لاتشبه اى شئ "ليس كمثله شئ "وأضفى عليها جميع الصفات الطيبة والقوية وايضا الشريرة وتخيله فى صورة ملك ليقرب الصورة الى ذهنه وحوله جنود ويجلس على عرش . واحتدم النقاش حول صفاته واسمائه وكيفية استوائه على العرش وهذا الأختلاف طبيعى ومنطقى جدا حول قوة خفية مجهولة ليس عليها دليل علمى واحد .وقد توصلت بعد التأمل والحيرة أن سؤالا واحد هو من خلق ؟ لا اعرف له اجابة ولم يكتشف العلم الآن اجابة شافية وربما لاحقا . أفضل من أن أقول "الله خلق " وبعدها تثار مئات الأسئلة التى ليس لها اجابه مثل :
1 - لماذا يترك الله الناس حيارى بين مصدق ومكذب لوجوده ولا يظهر بأدلة قوية قاطعة بينة ليس فيها تردد او شك ؟
2 - ما دام الله يريد الهداية لعباده وارسل الانبياء والرسل والمعجزات . فلماذ كل المعجزات التى ارسلها فيها شك وجدال ومناقشة وليست صريحة وبينة وقاطعة فموسى قتل انسانا ومعجزته تتشابه مع السحر وعيسى احتمال ان يكون ابن زنا ومحمد الف القران .
3 - لماذا خلق الله البراكين والأعاصير والزلازل والكوارث التى لا تفرق بين صالح وطالح والأمراض
4 - لماذا خلق الله الناس ليعبدوه "وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون " وهو الاله القوى المستغنى عن الناس ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍوعن عبادتهم وهو اله سواء عبده الناس ام لم يعبدوه . ةهل كل هذه العذابات والشقاء والمصائب والماسى التى تحدث للمخلوقين ليعبدوا الله وهو فى غنى عن عبادتهم .
5 - لماذا ادخل الله ادم وحواء الجنة وخلق الشيطان ليغويهما وهو خلق الأرض فى الأساس ليعمرها بالأنسان
6 - لماذا يبتلى الله الناس ليعلم الصالح من الفاسد وهو يعلم هذا من قبل والناس فى غنى عن هذه المعرفة.
7 - مئات الشكوك والأسئلة حول القران والسنة وسيرة محمد.
8 - لماذا يؤجل الله العدل الى اليوم المجهول ولا يجعله فى الدنيا ليتأكد الناس من وجود الله العادل؟
ويمكن تلخيص أسباب نشوء فكرة الله للاسباب الآتية:
1 - احتياج الأنسان " الفطرى" لسند نفسى يلجأ اليه فى الشدائد.
2 - الخوف من المجهول وما يحدث بعد الموت.
3 - فراق الأعزاء بالموت وتعزية النفس انهم يذهبون الى حياة أفضل.
4 – القدرة على احتمال الأمراض والمصائب والكوارث والاعاقات وتعزية النفس أن كل هذه المعاناة تعوض فى حياة أبدية أفضل.
5 - العدل المفقود. وشوق الأنسان الى اقامة العدل الكامل. ٍ
6 - شوق الأنسان الى الحياة الأبدية الفاضلة.والخلود
7 - تعزية الفقراء والمرضى والمحرومين أن لهم حياة أخرى تعوضهم.
8 - ايجاد سبب منطقى لوجودنا فى الحياة واستمرارنا فيها وان الحياة ليست عبثا
ٍٍٍٍٍٍ- اذن أكتفى بسؤال واحد محيرهو: من خلق؟
وقد يجيب عليه العلم اجلا بدلا من أن أفترض وجود قوة خفية مجهولة ضبابية هلامية اسطورية ليس عليها أى دليل علمى أو عقلانى.
الستاذ - اذن كيف خلقت المادة الحية؟ الحياة لاتخلق الا من الحياة.
الرد - اذن وصلنا لنفس المشكلة فمن أين أتت حياة الخالق؟
الأستاذ - الخلية الحية تحتاج الى مخلوق أما الخالق قلا يحتاج الى خالق ولو تدرجنا فى الخالقين لوصلنا للمحرك الأول الذى خلق ولم يخلق.كما ان القوانين التى تسرى على المخلوق لا تسرى على الخالق ٍ
الرد - هذا استنتاج فكرى واقتراض ليس عليه دليل علمى وكما أن ابداع الكون والكائنات يمكن أن تكون دليلا على وجود الخالق فأن الشر والكوارث والمصائب دليل على عدم وجوده. ومن السطحية والتبسيط المخل ان نفترض وجود قوة عليا خفية خلقت الكون. حتى اذا سلمنا بوجود الخالق على سبيل الأفتراض فلا يمكن أن يبعث نبى حياته ليست فوق الشبهات والقران والسنة عليهم كثير من الماخذ.
الأستاذ – الملحدون نسبتهم قليلة جدا فى حميع أنحاء العالم.
الرد - اكثر اتباع دين فى العالم هى الديانة البوذية والكنفوشيوسية وهى ديانة بلا اله والديانة الاكثر اتباعا بعد ذلك هى المسيحية وقد امتنع اتباعها عن الذهاب للكنائس واعتنق اغلبهم العلمانية وحصروا الدين فى اضيق الحدود وجعلوه علاقة شخصية محدودة بين الأنسان وربه ولم يجعلوه يؤثر فى حياتهم بصورة قوية. اما المسلمون فعددهم مليار فكم منهم يقيم شعار الدين ويلزم بالصلاة والصيام؟ والخلاصة انا لا يهمنى أن كان يوجد خالق أولا يوجد المشكلة. كيف يتحكم هذا الخالق فى حياتى بالسلب ويحد من عقلانيتى.
الأستاذ – يوجد نوعين من الشك: الشك المنهجى وهو طلب الدليل وهذا هو الشك المشروع والذى يوصل الى الايمان اليقينى. والنوع الثانى هو الشك الغائى وهو الذى يرفض وجود الله والغيب يجميع أشكاله. و الأشخاص الذين يعتقدون فى هذا الشك يعيشون حياة الفسق والفجور ويتمتعون بجميع مباهج الحياة بلا حدود. فكيف انت تعيشين هكذا وانت تعتنقين هذا الشك؟
الرد - أنا مرتبطة بأسرة وزوج واولاد واعيش فى الاطار الاسرى الذى تمليه على الرابطة الزوجية وليس سهلا أن يضحى الانسان بالاسرة والزوج والاولاد والمجتمع والاقارب والاصدقاء ليحقق أفكاره واعتقاده. كما انى اخشى ان انفصلت عن الاسرة وخلعت الحجاب أن يسبب هذا الما نفسيا لأولادى الشباب ووالداى وأعمامى والتى غرس الأسلام فى نفوسهم أن شرفهم مرتبط ارتباطا وثيقا بشرف النساء فى عائلاتهم. وقد بكى والدى فى مرة سابقة عندما رانى خرجت الى الشارع بدون حجاب. وانا لا اريد ان اسبب الالم للاعزاء من الناس.كما انه من الممكن ان يعتنق الانسان الشك الغائى ومع ذلك يظل قادرا على الحياه فى استقامه واستقرار وليس هناك تناقض بين الاستقرار والاستقامه والشك فى وجود الله
الأستاذ - وما الشبهات التى تعترضين عليها فى القران؟
الرد - ياجوج وما جوج.
الأستاذ - هؤلاء هم أهل الصين حاليا وقد كانوا يعتنقون البوذية وهى عقيدة تمنعهم على الاعتداء على ما حولهم ثم اعتنقوا الماركسة ثم اعتنقو الفكر الرأسمالى وهذا ما يؤهلهم الآن للاعتداء والغزو,
الرد - وما تفسير " اذا جاء وعد ربى جعلة دكاء ".
الأستاذ - معناها ان اذا جاء معاد انهدام السور فسيهدم وهذا السور من الحديد وقد مر عليه الاف السنين فلا بد أن يكون قد صدئ وانهار.
و القوم الذين لا يكادون يفتون قولا والذين طالبوا من ذو القرنين ان يبنى سورا بينهم وبين يأجوج ومأجوج كانوا يعيشون فى منطقة محاطة بالجبال من كل جانب. وكان يوجد جبلين متقابلين يدخل من بينهما يأجوج ومأجوج فبني ذو القرنين السورين الجبلين لسد الفتحة التى يدخل فيها يأجوج ومأجوج وقد قال الرسول: ويل للعرب من شر قد اقترب فتح من ردم يأجوج ومأجوج قدر هذا وأشار باصبعيه. وهذا تفسيره اغارة التتار والمغول على بلادالعرب.
الرد - اذن هذا يؤكد القول أن يأجوج ومأجوج كانوا محبوسين وراء السور وليس امامه كما تفضلت حضرتك وفسرت.
الأستاذ - الرسول كان يتكلم بالرمز ليقرب الفكرة لأذهان من حوله. القران يوجد به اشارات علمية واعجاز علمى وذكر لجميع المخترعات الحديثة الموجودة اليوم مثل الكمبيوتر والتليفزيون وغيرها ولكن بطريقة لا تصدم عقول الناس فى هذا الزمن البعيد. وعندما اخبر الرسول من حوله برحلة الاسراء والمعراج لم يصدقوه وتراجع كثيرون عن الايمان ففضل القران الاشارة للمخترعات الحديثة باشارات خفية.
الرد - ولماذ لم يكتشف المسلمون هذه المخترعات قبل غيرهم ما دامت مذكورة في القران ويصبحون هم السابقون في التكنولوجيا والتقدم؟
ولكن ينيظرون بعد الاكتشافات ويقولون هذا في القران. والقران عموما كتاب هدى وليس كتاب علمي.
الرد - انا ارى ان القران كلام محمد وليس كلام الله وما المانع ان يكون القران نتيجة أحداث معينة مرت بمحمد فعلق عليها وعبر عنها باسلوبه وكان نتيجة هذا القران.
الأستاذ - القران به معجزات كثيرة وقد ذكر فرعون موسي "فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك ايه" وهذا الفرعون رايته في المتحف المصرى وقد رفع يديه وفتح فمه وقد طاف جميع انحاء العالم وقد أخذوه فى الخارج عينة من جيوبه الانفية فوجدوا بقايا من مياه البحر الاحمر مما يؤكد انه فرعون موسي فكيف عرف الرسول بهذا الخبر.
وفي سنة 2 6 9 1 عثر الأثريون في الصعيد علي نفق ملئ بالقردة المحنطة أسرا كاملة من القرد الأب والأم وب وبجانبهم الأطفال. والنفق طويل لم يعرفوا اخره وقد تكلم العلماء ان هؤلاء القردة قد يكونون اليهود الذين مسخهم الله قردة. وقد أغلقوا النفق منذ ذلك اليوم وصار الخبر طي الكتمان.
الرد
1 - بالنسبة ليأجوج وماجوج فقد ذكرت جميع التفسيرات أن " وعد ربي " هو يوم القيامة اى ان السور سينهدم يوم القيامة ويخرج يأجوج ومأجوج وخروجهم من يوم القيامة.
2 - قررالقران ان ياجوج ومأجوج مفسدون في الأرض. ويقول د . فاروق انهم أهل الصين حاليا, واهل الصين ليسوا مفسدون.
3 - انهدام السور مرتبط بخروج يأجوج ومأجوج . فكيف انهدم السور منذ الاف السنين وهم لم يخرجوا حتي الآن.
4 - بالسبة لفرعون موسي فقد ذكرت القصة في التوراة والانجيل والمعروف ان محمد نقل عنهما قصصا كثيرة. وكل هذه الحكايات القديمة كانت معروفة في الجزيرة العربية ويتناقلها الناس عن طريق التجارة فليس من الاعجاز في شئ ذكرهافي القران.
5 - اذا كان الله يريد أن يجعل مسخ اليهود الي قردة ايةوعبرة للناس من بعدهم. فلماذا يخفيهم في نفق تحت الأرض يكتشف بالصدفة والاولي أن يجعلهم ظاهرين لكي يراهم الناس.
وفي نهاية اللقاء قال الأستاذ الآية.
" وما يكفر به الا الفاسقون " " بل يريد الأنسان ليفجر امامه " أى ان القران يقرر ان الأنسان يفسق أولا ثم يكفر بالقران لكي لا يؤنبه ضميره ويستريح وهو يرتكب المعاصي. ولكن ماحدث معي كان عكس ما قرره القران فقد شككت في القران أولا.
الاستاذ :ان ما حدث معك كان ابتلاء من الله ليختبر به قوة ايمانك
الرد - فكرة الابتلاء التي تقوم عليهاالحياة في الدنيا فكرة غير عقلانية فقد خلق الله الناس ليبتليهم ويعلم انهم أحسن عملا رغم انه غير محتاج لهذا الختبار لأن عمله سابق لكل سئ والسبب الثاني انه يخنبر الأنسان ليكشف له ضعفه أمام نفسه ويكون هناك مبرر لدخوله النار. والانسان لايريد الابتلاء وهو مستغني هذه المعلومة وقد حدث معي هذا فأنا كنت مؤمنة وأقوم بكل مقتضيات الايمان وكان ايماني ضعيفا والله يعلم ان ايماني ضعيف
واني لن احتمل الابتلاء ومع ذلك فقد أنزل علي الابتلاء ليكشفني امام نفسي ويكون هناك سبب قوى لادخالي النار.او لم يكن من العدل والحكمة ان يتركني الله علي ايماني الضعيف ويجنبنى القتنة والابتلاء ام أن مشيئته منذ البداية هي ادخالي النار؟ والابتلاء هو المخرج الوحيد والرد الوحيد لتفسيرالبلايا والمصائب التي تنزل بالمؤمنين وعندما ننكر الابتلاء يكون البديل الوحيد هو انكار الله.
الرد - ا لم يرو ان السموات والارض كاننا رتقا ففتقنا هما يحتج العلماء بهذه الاية اعجاز القران ةيقولون هذا مصدق لنظرية الانفجار العظيم التي اقرها العلم والتي تؤكد ان الشمس والارض كانتا جزءا واحدا ثم انفجرت الشمس فانفصلت عنها الارض.
ولكن السماء لم تكن جزءا من الارض وانما الشمس والارض كانتا كتلة واحدة والقران لم يذكر الشمس وانما ذكر السماء.
الأستاذ - السماء هي كل ما علي الرأس.
الرد - والآية لو كانت معبرة فعلا عن الكشف الحديث لذكرت الشمس بدلا من السماء. والملاحظ ان القران يعتمد في اياته علي المشاهدة بالعين المجردة المجردة وهذه هى القدرات البشرية المحدودة لمحمد فلم يرد ذكر لاى كوكب غير الارض رغم وجود 9 كواكب في المجموعة الشمسية وانما ما ذكر في القران هو الشمس والقمر والنجوم والسحاب وهو ما كان ملاحظا في البيئة الصحراوية التي كان يعيش بها محمد. فلماذا لم يذكر القران شيئا عن المجموعات الشمسية الاخرى والدروب الاخرى غير درب التبانة
في بداية اللقاء بدا الاستاذ سعيدا جدا بتساؤلاتي وشكوكي وقال لا يوجد هناك سؤال ممنوع وكل شئ مباح وهذا شئ جيد فالبديل للشك هو ايمان العوام وهو ايمان هش.
الأستاذ - انت تنامين وتحلمين وفي الحلم ترين بغير عيون وتسمعين بغير أذان وتتألمين وتتلذذين فما المانع أن يستمر العقل الباطن بعد الموت ويشعر بنفس المشاعر.
الرد - في النوم يكون الانسان حيا وسبب هذه المشاعر هو المخ والخلايا تكون حية فيشعر الانسان ويحلم ويحس اما بعد الموت فلا توجد خية ولا أحساس.
الاستاذ - الرسول يتكلم بالرمز ليقرب المفاهيم الي عقول الناس فالكعبة هى بيت الله . لماذا سميت بهذا الاسم ؟
هل يسكن الله فيها بالطبع لا ولكنها رمز فالذى يزور الكعبة كأنه زار الله. والحديث " الحجر الاسود يمين الله في االارض " هل لله يد يميني؟ بالطبع لا " ما منعك ان تسجد لمن خلقت بيدي " والله ليس له يدين والحديث "يضع الله قدمه في النار " والله ليس عنده قدم واليدان هما االطين و الروح.يدان معناها عطائين الارض والسماء: الطين والروح.
الرد - الله له يدان وقدمان ويضحك ويفرح ويغضب ويتكلم وينزل من علي العرش الي السماء والدنيا كل ذلك معلوم والكيف مجهول.
الأستاذ – هذه عقيدة السلفيين الوهابين وهي عقيدة فاسدة اما عقيدة أهل السنة والجماعة فالله ليس له قدمان او يدان.
الرد - تقول ان الكعبة بيت الله والحجاج والمعتمرين هم ضيوف الله في بيته فهل اكرام الضيف الحرائق التي في مكة والحجاج الذين يسقطون من فوق كوبرى الجمرات
والسيول التى حدثت فى مكة اثناء الحج وسببت لهم الفوضي والمعاناه.
الأستاذ - هذه السيول تحدث في كل انحاء العالم.
الرد - الأولى الا تحدث في مكة وتفرق الكعبة وبهذا تكون المعجزة ويزداد يقيننا بالله.
لقد تزوج محمد خمسة عشرة امراة واختص نفسه وحده بهذه الميزة.
الأستاذ - نعم لقد وهب الله للنبى قوه جسدية هائلة ليتحمل نزول الوحي علي قلبه مياشرة.
وكان اذا نزل عليه الوحي وهو علي الناقة تبرك الناقة من ثقل هذا الوحي لذلك احتاج الرسول لعدد كبير من الزوجات لا شباع هذه القوة الجسدية الكبيرة . وقد اعترف الرسول بهذا الجانب ولم ينكره فقال صراحة وبدون اخفاء. حبب الي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة
الرد - كان المنطقى أن يهب الله جسدا قوى للنبي وقلبا قويا ليحتمل مشاق الدعوة ونزول الوحي وان يجعل احتياجاته الجنسية محدودة ليتفرغ للدعوة الأسلامية التي هي في الأساس دعوة روحية تحث علي الزهد في الدنيا والترفع عن شهواتها وملذاتها وتبين ان الدبيا بكل متاعبها لا تساوى عندالله يعوضه وحتي يكفية التهمة التي توجه اليه دائما انه انسان شهواني غارق في لذة الجنس ولو كان تفسير الاستاذ صحيحا ما كان الله يعاتبه في القران ان يكف عن ملاحقة النساء والزواج بهن ولو اعجبه حسنهن ولكان تركه يتزوج المزيد من النساء حتى مماته ولكن محمد وجه الى نفسه هذا العتاب في القران حتي يضع لنفسه حدا يقف عنده ولا يتمادى أكثر من ذلك في شهواته. وقد ظلم محمد نساءه بالزواج من تسع زوجات فقد سبب لهن ايذاءا نفسيا عميقا وأشغل مشاعر الغير والبغضة بين نسائه واهانة كرامتهم بجمعه اكثر من زوجة وقد أرسلت نساء محمد احداهن اليه وقالت له: نساءك ينشدك العدل في ابنة ابي قحافة لأنه كان يحب عائشة اكثر منهن. وهذا الظلم لا يتيق باخلاق نبي مرسل من الله.
الأستاذ - هناك من الناس من يقول لا اريد الحياة في الدنيا ولست مؤمنا بالآخرة. لا أريد هذا ولا ذاك فيقول القران له" فليمد بسبب الي السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهن كيده ما يغيظ " معناها فليشنق نفسه.
الرد - أنا ينطبق علي بالضبط حالة هذا الشخص فلقد سئمت الحياة في الدنيا ولا أريد العيش فيها كما اني لا أؤمن بالآخرة وأنا أتمني الموت كل لحظة واكثر حادث سعيد سيحدث لي هذه الأيام هو الموت. فأنا الآن في مأزق أمامي اختيارين أحلامهما. اما الاستمرار في الحياة الزوجية بائسة غير مستقرة ومختلفة مع زوجي اختلافا فكريا جذريا ومضطرة للبس الحجاب والاستسلام لطقوس اسلامية غير عقلانية. وأما انفصل بالطلاق واعيش وحيدة معذبة ببعد اولادى عني ومنبوذة من المجتمع السائر نحو التطرف الاسلامي الاسرى وسأسبب جرح لشعور ابنائي الشباب بخلعي الحجاب وهو يعتبرون حجاب أمهم جزء من شرفهم. كما انى اخشي الوحدة والعجز والمرض في الكبر ونهاية العمر. لذلك وصلت الي حل ممتاز ومخرج وحيد هو الموت. والموت حل لجميع الأطراف.
1 - زوجى سيتخلص من حياة زوجية تعيسة ويعيش في سعادة بدوني لانه يذكرني في كل وقت اني سبب تعاسته وضياع عمره وشقائه بسبب اختلاف افكارنا وتناقضها.
2 - أنا سأتخلص من المعاناه والاسلام الذي سبب لي الاكتئاب والحجاب ولا أحد يحتاج الي فأولادى أصبحوا شبابا يعتمدون علي أنفسهم.
وقد اقترحت علي زوجى وسيلة لموتي وتكون غير مؤلمة هي أن نذهب لطبيب تخدير فيخدرني ثم يزيد الجرعة حتي تكون كافية لموتي وبذلك اتخلص من الحياة بدون ألم وتنتهي مأساة وجودى في الحياة

انتهى الجزء الاول من الحوار والى اللقاء مع الجزء الثانى قريبا
ملحوظه:مضى على هذا الحوار عده سنوات





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,918,351,124
- العمره
- ثمن الايمان
- رد على الاعجاز العلمى فى القران
- محاوله للانقاذ ..................تناقض الاسلام مع العلم
- من اسباب تخلف المسلمين
- معاناتى مع الحجاب
- اهانة الاسلام للمراة والرد على المدافعين
- الحور العين.............وهم واسطوره وخرافه وامل
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحة 7
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحة 6
- نقد الاحاديث الصحيحه 5
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 4
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 2
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 3
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 1
- نداء الى حماس.............النفس الانسانيه اقدس من الارض ومن ...
- محمد القصه الحقيقيه 9 غزوه تبوك نهايه القصه
- محمد القصه الحقيقيه 8 فتح خيبر
- محمد القصه الحقيقيه 7 حديث الافك
- محمد القصه الحقيقيه 6 غزوه بنى النضير


المزيد.....




- ميسي يرد على رونالدو ويكسب معركة الروح الرياضية
- الرئيس الموريتاني: الإسلام السياسي قضى على العالم العربي وسو ...
- ميسي يرد على رونالدو ويكسب معركة الروح الرياضية
- محاضرة فلسفية للدكتور حمزة رستناوي ، في منتدى للحوار / السور ...
- مصر تعزل داعية سلفيا معاد لـ-الإخوان- يعتبر الربيع العربي -خ ...
- الكنيسة الروسية تعِد برنامجا لإعادة بناء البنية التحتية في س ...
- مهمة جديدة لرجال الدين في سوريا
- تعرف على العقوبة للطلاق على الطريقة الإسلامية في الهند
- غلق متجر في الكويت اتهمه رجل دين بارز ببيع -الأصنام-
- هل سيحقق بابا الفاتيكان ثورة حقيقية؟


المزيد.....

- عودة الديني أم توظيف الدين؟ المستفيدون والمتضررون / خميس بن محمد عرفاوي
- لكل نفس بشرية جسدان : الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- الطهطاوي وانجازه المسكوت عنه / السيد نصر الدين السيد
- المسألة الدينية / أمينة بن عمر ورفيق حاتم رفيق
- للتحميل: أسلافنا في جينومنا - العلم الجديد لتطور البشر- ترج ... / Eugene E. Harris-ترجمة لؤي عشري
- الإعجاز العلمي تحت المجهر / حمزة رستناوي
- العلاقة العضوية بين الرأسمالية والأصولية الدينية / طلعت رضوان
- أضاحي منطق الجوهر / حمزة رستناوي
- تهافت الاعجاز العددي في القرآن الكريم / حمزة رستناوي
- إشكالية التخلف في المجتمع العربي(2من4) / سعيد مضيه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - مناقشه حره مع استاذ للفلسفه الاسلاميه حائز على جائزه علميه