أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - أحمد هيبي - ما هو التفكير الجبري؟















المزيد.....


ما هو التفكير الجبري؟


أحمد هيبي

الحوار المتمدن-العدد: 2633 - 2009 / 5 / 1 - 07:30
المحور: الطب , والعلوم
    


بين الجبر والحساب
يخلط الناس عادة بين ما هو جبر وما هو حساب، وتكون الحدود بين الإثنين ضبابية. وإذا كانت الرياضيات عندهم تنقسم عادة الى حساب وهندسة، فإن الجبر يقف في صف الحساب. وأكثر ما يتذكره البعض من الجبر، هو ما تعلّموه في المدرسة الثانوية، وما جاءهم على شكل مجاهيل أو متغيرات سمّاها المعلمون بـ "س" و "ص"، أو "x" و "y" .
وبالفعل، إن الجبر يستعمل الرموز المذكورة كأدوات، كما يستعمل النجّار المنشار. وقد يخطر لك أن هذا التشبيه ضعيف، بسبب أن أحرف اللغة التي تُستعمل كأدوات هي متوفرة أكثر من المنشار. وهذا صحيح، ولكن المنشار بيد من لا يستطيع استعماله ليس الا قطعة من الحديد.والمغزى ليس فقط في الأداة ، بل أيضا في طريقة استعمالها، وفي الهدف من استعمالها، والنتائج التي نحصل عليها من هذا الاستخدام. في الحساب نجمع ونطرح الأعداد التي نعرفها، ولكننا في الجبر نقوم بهذه العمليات على ما يرمز لهذه الأعداد أو ينوب عنها. وعند هذا الحد يصبح الجبر امتدادا طبيعيا للحساب.في الحساب نكتب 8 = 5 + 3. أما في الجبر فنكتب أن
5x + 3x = 8x .
ومن هذا المثال يتضح أن الجبر يستمد قوانينه أصلا من قوانين الحساب. فقوانين التجميع والتوزيع والتبادل صحيحة، ما دامت تمارس على الأعداد أو ما ينوب عن الأعداد، أو ما يكون تعميما لها، مثل المعادلات والمصفوفات، وكثيرات الحدود .. الخ.
ولهذا السبب كنا نقول دائما أن الجبر هو توسيع لمادة الحساب. أو أن الجبر في واحدة من حالاته هو تعميم للحساب. فبدل أن نكتب: الخ، بمعنى أن العدد 1 هو عنصر محايد في الضرب، فإننا نكتب: ، لكل عدد n. إن الجملة الأخيرة فضلا عن كونها مكتوبة بالرموز، هي تعميم لجميع الأمثلة التي ترينا حياد العدد 1 في الضرب.

ما هو جوهر الجبر؟
في المقدمة الأولى تحدّثنا عن الشكل وعن الرموز والأدوات، دعونا من الشكل، فقد بدأ الحساب قبل الرموز، وبدونها. ما هي الفكرة الجديدة في الجبر، وبماذا يمتاز عن الحساب؟ لقد قال من قال أن الأمور العظيمة ترتكز في العادة على ملاحظات أو أفكار غاية في البساطة. ان علم الجبر يبدأ من هذه الفكرة البسيطة التي يستعملها يوميا ومنذ أقدم العصور أكثر الناس، وهي أننا وفي معرض بحثنا عن الحل، نفترض أننا نعرف الجواب، ونرى ما يترتب على ذلك. لنقل أننا نواجه مسألة تتطلب الحل. ونحن لا نعرف جوابها. ولكننا "سنتظاهر" أننا نعرف الجواب،وخلال هذا التظاهر سنرمز للجواب بـ x . وسنقوم بتسجيل جميع العلاقات التي تربط x بباقي المُعطيات. فما الذي يحدث؟ سوف تقودنا هذه العلاقات الى معرفة x. هذا هو جوهر الجبر. أنظروا الى هذا المسألة القديمة قدم الحساب..

أشجان حمار وبغل
إلتقى حمار وبغل في الطريق، وكان كل منهما يحمل مجموعة ثقيلة من الأكياس. قال الحمار للبغل، وقد كان يحمل من الأكياس أكثر مما يحمل البغل: لو تحمل كيسا مما أحمل، لأصبح حملانا من الأكياس متساويين. فقال البغل الذي لم يعجبه هذا الكلام: بل لو أخذت أنت كيسا واحدا مني، لأصبح ما معي من الأكياس نصف ما معك. كم كيسا كان يحمل كل واحد من الإثنين؟ واضح من السطور الأولى أن الحمار يحمل أكثر مما يحمل البغل بكيسين. وهذا معنى الكلام أن البغل لو أخذ كيسا من الحمار، لأصبح ما يحمل الإثنان متساويا. وهذه الملاحظة يعرفها جيدا المشتغلون بالانتخابات. فلو كان الفرق بين أصوات زيد وأصوات عبيد هي 200 صوت مثلا لصالح زيد، فإنه يكفي أن يغير 100 ناخب تصويتهم، ويصوتون لعبيد بدل زيد، ليصبح عدد أصوات الإثنين متساويا. لنقل اذن أن عدد الأكياس التي يحملها الحمار x. إن عدد الأكياس التي يحملها البغل هي اذن 2 - x. لو تقدمنا في قراءة المسألة لوجدنا أن البغل يريد أن يخفف من حمله أيضا، بأن يقترح على الحمار أخذ كيس منه، ليصبح حمله نصف حمل الحمار، أو بلغة أخرى: حمل الحمار يصبح ضعفي حمل البغل. هنا نجد علاقة جديدة نستطيع أن ندخل فيها x ، وهي: . لا يجدر بكم القول أننا غالينا في التعقيد. فهذه معادلة يستطيع حلها أي طالب في المدرسة الإعدادية، ليجد أن 7=x. أي أن عدد الأكياس التي يحملها الحمار هي 7، بينما عدد الأكياس التي يحملها البغل هي 5.
وقد يقول البعض، وما الحاجة الى كل هذا التعقيد والجبر، لقد كنا نستطيع أن نصل الى الجواب عن طريق التخمين. فنبحث عن عددين أحدهما أكبر بـ 2 من الآخر. ولو أخذنا من الكبير 1 وأضفناه للصغير، أصبح الكبير ضعفي الصغير. وهذا صحيح. ونستطيع أن نبدأ بعددين هما 10، و8 مثلا، ونستمر في التجريب الى أن نصل الي الجواب الصحيح. ولكن كونوا واقعيين: التخمين لا يعمل جيدا عندما تكون الأعداد كبيرة. والتخمين قد يأتي بالنتيجة وقد لا يأتي. ان التخمين يعتمد على الحظ أو على المهارة في الحساب التي قد لا يمتلكها الا المجربون. ثم ان التخمين قد يتوقف عند حل واحد للمسألة، في حين يكون للمسألة أكثر من حل واحد، أو ما لا نهاية من الحلول. والتخمين لا يستطيع تحديد عدد الحلول. كل هذه سلبيات التخمين. ولكن لا تنسوا ميزة التخمين الكبرى. وهو أنه يوجه تفكيرنا ويعطينا شرارة البدء الأولى. فاذا أمكن الجمع بين القدرة على التخمين، والمنهجية الجبرية في حل المسائل، لكان ذلك أفضل بكثير.

التفكير الجبري في مجالات الحياة
ان روح التفكير الجبري قائمة في أكثر مجالات الحياة. ان المهندس الذي يريد أن يبني سيارة، انما يرسمها أولا على الورق، بامكانيات مختلفة. إنه يفرض أن سيارته قائمة، وأنها تلبي الحاجات المصنوعة من أجلها، فيسأل على ضوء هذه المعطيات، ما ينبغي أن يكون حجمها؟ وما المواد التي يجب أن تصنع منها؟ وكم تكلف.. الخ. فاذا لم توافق المعطيات الأولية النتائج المرجوة، فإنه يقوم بتغيير المعطيات ليبدأ الكرة من جديد. لقد بنى "ليوناردي دافنشي" الرسام الايطالي المشهور، نماذج للسيارات والمناطيد والطائرات والدبابات قبل اختراعها بقرون.أراد سلاحا هجوميا يكون فيه المهاجم محميا ومختفيا وراء جدار من الحديد. أراد حصنا للجندي داخل المعركة. ولكن الجندي يتحرك. فليكن الحصن متحركا أيضا. وهذا ما قاده الى بناء الدبابة الأولى، فرسمها على الورق، قبل أن تصبح حقيقة. ليس فقط الرجال العظام يرون مشاريعهم ويتخيلونها ويرسمونها على الورق أو الرمل قبل أن تتحقق. بل أيضا جميع المجتهدون النظاميون الذي يسعون الى الهدف، ويفترضون تحققه، ويرونه في عقولهم وأفكارهم قبل أن يروه متجسدا في الواقع.

علم الحِيَل
بالإضافة الى ذلك، فإن منطق الجبر هو نفسه منطق الحساب، وهو نفسه منطق التفكير الإنساني عامة. وان كان الجبر يأخذ شكل "الحيلة"، فليس هذا غريبا على تحايل الانسان في المواقف التي تحتاج الى إعمال الحيلة أو الخيال. وقد كان العرب العلماء يسمون علما ما باسم "علم الحيل"، ويقولون أنه "العلم الذي تحصل فيه على فعل كبير من جهد يسير". وهذا ما يتأتى في الرافعات مثلا، وفي علم الميكانيكا عامة.حيث أننا وبواسطة جهد عضلي صغير، نستطيع أن نرفع أو أن نُحرّك ثقلا عظيما. وعن ذلك قال "أرخميدس" اليوناني: أعطوني نقطة ارتكاز وأنا أُحَرّك لكم الأرض. والحيلة هي ضد المباشرة. ان أقرب طريق للانتقال من غرفة الى غرفة مجاورة هو في اجتياز الجدار القائم بين الغرفتين. ولكننا لا نستطيع أن نفعل ذلك الا برأس من حديد. الأسلم والأصح أن نقوم بدورة صغيرة نعبر فيها بواسطة الباب. وفي الكيمياء يستعمل العارفون ما يسمونه "العامل المساعد" في تحقيق أو تحفيز تفاعل كيماوي. هذا العامل المساعد لا يشكل عنصرا فاعلا في التفاعل، بل هو نوع من الإضافة الخارجية، نسرّع بواسطتها التفاعل، دون أن يؤثر في النتائج الحقيقية للتفاعل الكيماوي. انه شيء "نتحايل" فيه على الطبيعة، وعلى الركود القائم فيها.

الجبر والمقابلة
عندما كنت أشرح لبعض الطلاب من الناطقين بالعبرية أن الجبر هو علم اخترعه العرب، وأن كلمة algebra الدالة على هذا العلم في معظم لغات العالم هي نقل حرفي - مع أل التعريف - لكلمة "الجبر" العربية، كانوا ينظرون الي باستغراب . وهم محقون، فهم لم يروا في حياتهم عربا مبتكرين. وبالفعل إن أول كتاب وضع في الجبر، انما يحمل أيضا هذا اسم "حساب الجبر والمقابلة". قد وضعه عالم الرياضيات الشهير الخوارزمي في القرن التاسع الميلادي، زمن الخلافة العباسية. يقول ابن خلدون :"علم الجبر والمقابلة من فروع علوم العدد وهو صناعة يُستخرج بها العدد المجهول من المعلوم اذا كانت بينهما صلة تقتضي ذلك. فيقابل بعضها بعضا. ويُجبَر فيها من الكسر حتى يصير صحيحا". بحث بسيط عن كلمة algebra في الانترنت، قادتني الى ما كتبه أمريكي معاصر يدعى "شارليز داني" في مقال له عن تاريخ الجبر. يقول:"كلمة الجبر algebra جاءت من العربية ... والكلمة نفسها هي مجاز، حيث أن الكلمة تعني تجبير أو تقويم العظام المكسورة". ويضيف الكاتب عن طبيعة الجبر وفائدته:" التوكيد في الجبر كان في ايجاد طرق لتبسيط المعادلات الجبرية، والتي سُمِّيت ألغوريتامات algorithms ، على شرف الخوارزمي نفسه". (فقد نقل الغرب اسم مؤلف كتاب الجبر "جورزمي" وأخذوا من هذا الاسم كلمة algorithm . تماما كما حولوا كلمة "مخازن"العربية الى magazine في اللغات الغربية) . ولكن ما علاقة تجبير بالكسور الذي جاءت منه كلمة "الجبر" بالحساب؟ لقد حاولتُ الجواب على هذا السؤال. فطالعني جواب ابن خلدون الذي اقتبسنا منه آنفا، والذي يربط الجبر بتصحيح الكسور من أجل أن تصبح أعدادا صحيحة. والمعروف أن التعامل مع الأعداد الصحيحة هو أسهل من التعامل مع الكسور. يبدو أن السبب يعود الى أكثر مما يذكر ابن خلدون.فليس فقط الكسور هي ما كان بحاجة الى "تجبير" أو "تقويم"، بل أيضا الأعداد السالبة والتي لم يكن مُعترفا بها في زمن الخوارزمي، كأعداد يمكن جمعها وطرحها .. الخ. ولا كان هناك استعمال واسع للصفر.
ولذلك فإن معادلة تربيعية من الشكل س2 - 3س +2 = 0 يجب أن تُكتب هكذا س2=3س+2 لتلاشي استعمال العدد 0، وتلاشي استعمال المُعامل السالب -3 للمتغير x. وهذا هو ما يعرف ب"جبر" المعادلة، أي تقويمها أو تصحيحها. وليس جميع المعادلات يمكن أن تُجبر، فمثلا لا نستطيع جبر (تقويم) المعادلة س2 + 3س +2 = 0 لأنه لايمكن كتابتها بدون استعمال الصفر او الاعداد السالبة.
وبالفعل فان معادلة من هذا النوع ما كان يجب أن تعالج أصلا، لأن ليس لها جذران موجبان.

ما هي المقابلة؟
واذا كان هذا هو معنى الجبر في كتاب "حساب الجبر والمقابلة"، فما معنى "المقابلة؟ يشرح شاعر أندلسي قديم هو "ابن الياسمين" معنى الجبر والمقابلة في أرجوزة (أي قصيدة) رياضية فيقول أن الجبر هو نقل الحدود من طرف الى طرف، بينما المقابلة هي جمع الحدود المتشابهة. ونحن نجمع الحدود المتشابهة في المعادلة من أجل تبسيطها. وقد كتب هذا الشاعر في ارجوزته:
وبعد ما تجبر فلتقابل / بطرح ما نظيره يماثل".
ومن هذه الأرجوزة اقتبس لكم هذه الأبيات أيضا:
على ثلاثة يدور الجبر/ المال والأعداد ثم الجذر فالمال كل عدد مربع/ وجذره واحد تلك الأضلع والعدد المطلق ما لم ينس/ للمال والجذر فافهم تصب والشيء والجذر بمعنى واحد/ كالقول في لفظ الأب والإبن.
وان لم تعجبكم القصيدة وشعريتها، فاشفعوا لها بأنها كانت تستخدم لتسهيل حفظ قواعد الجبر لطلبة المدارس. وبالفعل فقد كان جبر الخوارزمي جبرا يعتمد على الكلام، وليس على الرموز كما هو الحال اليوم. وقد سمّى الخوارزمي المجهول x بالجذر، وسمّى مربعه (أي x2) بالمال. والعدد المطلق هو ما نسميه اليوم العدد الحر، اي الذي ليس معاملا لـ x أو x2. وهذا ما حاول ابن الياسمين شرحه. أما الضلع فهو ضلع المربع الذي طوله x , يكون مربعه x2.

بدايات التفكير الجبري
من الصعب أن نُعَرِّف اليوم التفكير الجبري. والسبب بسيط، وهو أن تفكيرنا ، وبعد تمرسنا في الرياضيات سنينا طويلة، أصبح تفكيرا جبريا، بحيث لم نعد نستطيع أن نميز بين تفكيرنا الجبري، وبين أي تفكير لا نسميه جبريا. وحين يسألنا شخص عن حل أحجية ما، فإن أيدينا تمتد الى القلم والورقة، أما تفكيرنا فيدخل مباشرة في التفاصيل: ما هو المعلوم وما هو المجهول، ومن سيكون x , وكيف نربط بين المعلوم والمجهول، وما هي المعادلة التسي يجب تكوينها والتي بحلها سنجد الجواب، ثم كيف نفحص صدق هذا الجواب.
ثم ان بدء تعليم الجبر يبدأ اليوم في مرحلة متقدمة في المدرسة الابتدائية ،ان بشكل خفي، فحين نطلب من طالب في الصف الأول أن يجد العدد الناقص في المعادلة
6 = 4 - ؟ ، فإننا في الحقيقة نطلب منه حل معادلة جبرية، دون أن نصرح بذلك.
لقد اكتشفت - أثناء كتابتي لمادة الرياضيات في المدارس الابتدائية والاعدادية - ،أن المسائل الكلامية للصفوف السادسة أصعب بكثير من المسائل الكلامية المعطاة للصفوف السابعة و الثامنة والتاسعة. والسبب أنهم في الصفوف الدنيا لا تكون لهم دراية بالجبر، وعليهم اذن حل مسائلهم بالطرية الحسابية. بينما لا يجد طلاب الصفوف السابعة والثامنة أية صعوبة في حل نفس المسائل،لأنهم أصبحوا قادرين على استعمال أدوات الجبر، والتي تجعل من حل المسائل ذاتها مهمة سهلة وممتعة. واذا جاز لي التحدث عن نفسي كطالب في المدرسة، فقد اكتشفت الرياضيات الحقيقية، عندما تعلمت مادة الجبر. وقبل ذلك كانت الرياضيات عبارة عن حفظ جدول الضرب وتوسيعه الى العدد 11 و 12 .. ، وتنفيذ عمليات قسمة طويلة، وجمع وطرح عمودي لأعداد لا نهاية لها. كنت أجد أحيانا أن طلابا كثيرين في الصف يقومون بهذه المهمات الشاقة بأسرع مما أفعل. وكان هذا لا يسرني. ولكن حين تعلمنا مادة الجبر، بدا أن الأمور تتجه لصالحي. اذ أن أن معظم الطلاب "الحسابيين"، الذين يعتمدون على ملكة الحساب عندهم وحبهم للأعداد، لم يهتموا كثيرا بهذه الأداة الطيعة التي تسمى الجبر، فأحجموا عن استعمالها وخسروا الكثير. لقد جاء الجبر لي بالفرج. ان الجبر يعينك على الحل، انه يعطيك الطريقة. وأنت لن تعود بحاجة الى تذكر كل شيء، أو الاعتماد على ذاكرتك المثقلة. فالجبر يمهلك ويجعلك تسجل خطواتك واحدة وراء الأخرى، بصورة مرتبة، منطقية وواضحة. فيكون الانتقال من مرحلة الى المرحلة التالية واضحا ومفهوما ولا يحتاج الى عناء كبير. ان الجبر يعطيك الحل على طبق من ذهب. ويريح أولئك الذين كان الحساب يتعب رؤوسهم.
وكما أعطى فرانسيس بيكون للعالم طريقة ومنهجا للتمييز بين ما هو علم خالص موثوق به وما هو خزعبلات وخيالات أو مجموعة من المعتقدات الزائفة، فإن الخوارزمي أعطى للعالم طريقة منظمة وطريقة محكمة وبسيطة للتوصل الى الحل. بل لقد وجدت عالما رياضيا فرنسيا هو ديلامبير يقول:"ان الجبر كريم جدا، فهو يعطيك أكثر مما تطلب منه".

الكمبيوتر كمثال
وقد مررنا كطلاب بتجربة مشابهة، عندما في الجامعة قدموا لنا مادة الكمبيوتر، ولم يكن الكمبيوتر يومها شاشة طيعة يديرها ولد صغير كما هي اليوم. فكان ان استهنّا بقدرات هذه الأداة الحديثة، في حين استغلها الآخرون أحسن استغلال. ولا تظنوا أن بيل جيتس يكبرنا بكثير من السنوات. ولا أن علاماته في الرياضيات كانت أفضل من علاماتنا. ولم نصح الى خطأنا الا بعد سنوات، حين استدركنا ما فاتنا، واعترفنا بقوة الأداة السحرية. التي ربما فاقت أهميتها أهمية اختراع الإنسان لأول دولاب في التاريخ.
وكما هي البساتين المحمية، التي تحجبها عنا حواجز وبوابات تبدو لنا قوية وممانعة عند محاولة الدخول أول مرة، هكذا هو بستان الجبر، بحاجة الى همة قليلة لكسر الحاجز، والدخول للاستمتاع بالثمار الطيبة الدانية. فلا يعود الحساب عبئا ثقيلا ووجعا للرأس، بل يصبح فنا جميلا هادفا، ونتيجة كبيرة نحصلها بجهد يسير. وهذا ما أظل أشرحه لطلابي دائما أن مادة الجبر جاءت لتسهل الحساب لا لتعقده. جاءت لحل المشاكل لا لتكريسها أو الهروب منها.
لقد كتب الخوارزمي نفسه، في مقدمة كتابه في حساب الجبر والمقابلة، يشرح هذه الفكرة بالذات:" على أني ألّفت من كتاب الجبر والمقابلة كتابا مختصرا حاصرا للطيف الحساب وجليله، لما يلزم الناس من الحاجة اليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقسماتهم وأحكامهم وتجاراتهم وفي جميع ما يتعاملون به من مساحة الأراضي وكري الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه .."

تعريف التفكير الجبري
يعرّف المؤلفان "هيربرت وبراون" في مقال لهما من سنة 1997 التفكير الجبري قائلين:"أن التفكير الجبري هو استعمال الرموز والأدوات لتحليل أوضاع حسابية مختلفة بواسطة استخلاص المعلومات من هذه الأوضاع أولا، وثانيا تمثيل هذه المعلومات المستخلصة بواسطة الكلمات، الجداول، الرسوم البيانية، والمعادلات. وثالثا تفسير هذه المعلومات بايجاد الحل بالنسبة للمجاهيل، وفحص الفرضيات المختلفة".(1)
أما "فانس" (1998) فيعرف التفكير الجبري بقوله : "الجبر هو شيء أشبه بتعميم للحساب. أو كلغة نعمم فيها الحساب، وعلى أية حال، فإن الجبر وهو أكثر من مجرد مجموعة من القوانين، فإنه طريقة للتفكير".(3)

مركبات التفكير الجبري
ترى شيلي كريغلر (4) أن التفكير الجبري مؤلف من مركبتين هما الأدوات الجبرية والأفكار الجبرية الأساسية. وتتألف المركبة الأولى وهي الأدوات الجبرية، من العادات التحليلية للعقل، مثل مهارات حل المسائل الكلامية، التمثيل الرياضي (الجداول، الرسم البياني ..) ومهارات الاستنتاج المنطقية. بينما تضم المركبة الثانية المجالات الرياضية التي نستطيع تفعيل الأدوات الجبرية فيها وهي كثيرة ومتشعبة. هدف التعليم وفي الأخير لا نريد التمييز بين من يملك موهبة التفكير الجبري، ومن اكتسب هذه الموهبة بالمران والدراسة. فهدف التعليم هو أن نعطي للمتعلم ما لا يستطيع أن يكتسبه لوحده أو ما ليس مغروسا فيه. أما بالنسبة للذين يملكون الموهبة، ويكون هذا النوع من التفكير مغروسا فيهم، فإن التعليم يفيدهم أيضا، بأن يطور موهبتهم ويكشف لهم طرقا جديدة وأفكارا تدعم ما عندهم من أفكار. فالتعليم في هذه لحالة يصقل الموهبة ويطورها.ولا تنسوا أننا اليوم نعيش على نعم الآخرين، الذين اكتشفوا لنا الجبر والهاتف والتلفاز والسيارة وغير ذلك من تحف الحياة.

مراجع: Herbert,K.,Brown,R."pattern as a tools for algebraic reasoning - 1 . Teaching children math3(February 1997 2 - موسوعة ويكيبيديا 3 - Vance , J. "Number operations from an algebraic perspective" . Teaching children math 4 .January1998 : 282 - 285 4 - Just what is algebraic thinking . by Shelley Kriegler http://www.math.ucla.edu/



#أحمد_هيبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل أنت انسان طبيعي؟
- درس في غباء الجسم الانساني
- الجنس عند اليهود - الجزء الأول
- الذكاء المتعدد - أنواع الذكاء الانساني - أعمدة الذكاء السبعة


المزيد.....




- دراسة: هل تحفيز العصب تحت اللسان لعلاج انقطاع النفس الانسداد ...
- الموناليزا تغنّي الراب.. -مايكروسوفت- تعرض قدرات أداتها الجد ...
- صدمة التشخيص بالسرطان – ما الذي ينبغي على المريض وأقاربه فعل ...
- ما أبرز الادعاءات المتداولة على الإنترنت حول العملية العسكري ...
- دراسة تحدد شكل الجسم الذي يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون
- ثبتها الآن.. تردد قناة الفجر الجزائرية على الأقمار الصناعية ...
- “أمتع قنوات الطبيعة“ تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك 2024 نايل ...
- روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي حول عدم نشر الأسلحة النوو ...
- موسكو: رفضنا المشروع الأمريكي حول منع نشر أسلحة الدمار الشام ...
- موسكو: نريد فرض حظر شامل على نشر الأسلحة في الفضاء


المزيد.....

- المركبة الفضائية العسكرية الأمريكية السرية X-37B / أحزاب اليسار و الشيوعية في الهند
- ‫-;-السيطرة على مرض السكري: يمكنك أن تعيش حياة نشطة وط ... / هيثم الفقى
- بعض الحقائق العلمية الحديثة / جواد بشارة
- هل يمكننا إعادة هيكلة أدمغتنا بشكل أفضل؟ / مصعب قاسم عزاوي
- المادة البيضاء والمرض / عاهد جمعة الخطيب
- بروتينات الصدمة الحرارية: التاريخ والاكتشافات والآثار المترت ... / عاهد جمعة الخطيب
- المادة البيضاء والمرض: هل للدماغ دور في بدء المرض / عاهد جمعة الخطيب
- الادوار الفزيولوجية والجزيئية لمستقبلات الاستروجين / عاهد جمعة الخطيب
- دور المايكروبات في المناعة الذاتية / عاهد جمعة الخطيب
- الماركسية وأزمة البيولوجيا المُعاصرة / مالك ابوعليا


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - أحمد هيبي - ما هو التفكير الجبري؟