أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - علي الفهداوي - راي السيد محمد الصدر في ازلية الكون وقانون الديناميك الحراري ؟















المزيد.....

راي السيد محمد الصدر في ازلية الكون وقانون الديناميك الحراري ؟


علي الفهداوي

الحوار المتمدن-العدد: 2627 - 2009 / 4 / 25 - 09:39
المحور: الطب , والعلوم
    


راي السيد محمد الصدر في ازلية الكون وقانون الديناميك الحراري ؟

يناقش السيد ( قده ) باستفاضة كل اطروحات الفلسفة الماركسية سواء من ناحية القوانين الطبيعية لاسيما في "الديالكتيك" او من الناحية الاجتماعية والاقتصادية في "المادية التاريخية " في كتابه الموسوعي – اليوم الموعود – واحدى تلك الاطروحات قولهم بازلية الكون ليهربوا من حدوثه فلو التزموا بكونه حادث لاضطروا الى القول بوجود المحدث او الخالق فهم لا يقبلون بالصدفة – لاحظ قوله سلام الله عليه - : ( واذا كان الكون حادثا ...اذن ، يدور الامر بين الاعتراف بالفاعل الخارجي للكون ، او كونه قد طفر من العدم الى الوجود فجأة ..وكلا الامرين مما لا ترغب فيه الماركسية .).
لذا يناقشهم السيد قده وكما يلي :
((( واما القول بأزلية الكون ، فقد ثبت في العلم الحديث بطلانه ، فان مقتضى قانون الديناميك الحراري ، هو ان الاجسام عموما تشع حرارتها حتى تصل الى الصفر المطلق او العدم، ومعه .... فاذا كان هذا الكون ازليا اذن فلا بد ان يكون قد انعدم وانتهى منذ عهد بعيد طبقا لهذا القانون .
في حين اننا نرى الكون موجودا اذن فلابد ان يكون قد وجد في لحظة " متاخرة " بحيث لازالت حرارته الداخلية سارية المفعول .
وهذا يعني حدوث الكون ونفي ازليته .
واذا كان الكون حادثا ...اذن ، يدور الامر بين الاعتراف بالفاعل الخارجي للكون ، او كونه قد طفر من العدم الى الوجود فجأة ..وكلا الامرين مما لا ترغب فيه الماركسية .
وانكار قانون الديناميك الحراري ، كما حاولت بعض المصادر الماركسية ان تقوله (( المادية الديالكتيكية والعلوم الطبيعية ص 119 )) ، يورط المفكر الماركسي بعدة محاذير باطلة (( 2)) ، اوضحها في الذهن الماركسي ان يكون على خلاف قول لينين بأن الكون شعلة ابدا تثور وتنطفيء طبقا لقوانين معينة ....كما سبق ان سمعنا .
فان انكار قانون الفناء الحراري ، يعني ان الكون يشع حرارته باستمرار وبنسبة متشابهة منذ الازل الى الابد ، بدون ان ( ينطفيء ) او يناله العدم وهو على خلاف ما التزم به لينين .
ويبدو ان المقصود من انطفاء شعلة الكون ، انعدامه بالمرة ، مرة بعد مرة ، اذن يلزم من اشتعاله بعد الانطفاء وجوده بعد العدم مرة بعد مرة ، وهو يورط الماركسية بالقول بالصدفة للكون لعدة مرات ، ربما لا تكون متناهية على حين انها هربت منه لمرة واحدة .
ولاينبغي لنا ان نتحدث عن " القوانين المعينة "التي تحكم الكون حين ينعدم وتنطفيء شعلته ، كما لا ينبغي ان نتحدث عن القوانين الموضوعية " الماركسية" ، في مثل ذلك ، بما في ذلك قانون الديالكتيك الذي رأى لينين انطباقه في هذا المورد .. اذ لا معنى لوجود القانون مع انعدام الموضوع .
(2) الهامش :
لا يخفى ان القانون المشار اليه ، صحيح ولا مناص للماركسيين من الاعتراف به في بعض الحدود التي سذكرها ( انظر المصدر السابق نفس الصفحة ) ، ولكنه يحتاج الى تقييدات محتملة ، نذكرها مع ما ينبغي ان يكون موقفنا وموقف الماركسية منها :
التقييد الاول : ان هذا القانون انما يصح في المادة المتناهية المحدودة فقط ،دون ما اذا قلنا بانها لا متناهية ، كما اشار اليه المصدر السابق ( الصفحة السابقة ) .
وهذا صحيح ، لان المادة اللامتناهية تكون قابلة لاشعاع الحرارة في امد لا متناهي فلايوجب ذلك فناء الكون وان كان ازليا .
الا ان الالتزام بلا تناهي الكون امر غير صحيح ..اما من وجهة نظر المؤلف فباعتبار وجود البرهان على ذلك في الفلسفة ...ولا حاجة الى ذكره .
واما من وجهة نظر الماركسية فلأن هذا الموقف يتضمن ( مثالية ) متطرفة وميتافيزيقية مكثفة ، لانه يتضمن الاعتراف بوجود اشياء يستحيل الاطلاع عليها حسيا او اقامة البرهان عليها علميا ،مضافا الى ماذكرناه في المتن اعلاه فراجع .
التقييد الثاني : عدم الاعتراف بقانون فناء المادة اعني القانون القائل بان المادة يستحيل ان توجد او ان تفنى ... فان القانون المشار اليه في المتن انما يصح لو انكرنا هذا القانون الاخير ، وامالو قلنا باستحلة فناء المادة ، فهو يعني استحالة فناء الكون ، وهذا ما اشار اليه المصدر السالف الذكر ( ص 121 ) .
الا ان هذا التقييد غير صحيح ... اما من زاوية نظر المؤلف فلعدم قيام الدليل عليه ، اذ يمكن وجود المادة وانعدامها من ناحية فلسفية .
واما من زاوية اعم من ذلك : فلأن الحديث في هذا القانون عن المادة بمعناها القديم المغاير للطاقة ... وهذا ما اثبتت الفيزياء الحديث بطلانه بعد امكان تحول المادة الى طاقة وهذا هو الذي يفيد الماركسيين لانهم يحرصون على ازلية المادة بهذا المعنى .
اما لو كان الحديث في هذا القانون عن الطاقة نفسها ، وانها لا توجد ولا تنعدم ، فهذا ما قالته الفيزياء الحديثة ، الا انه قول بلا دليل لتعذر الدليل التجريبي عليه – في المدى البعيد – كما هو واضح ، فان عدم تمكن العالم من اعدامها في المعمل لا بمعنى عدم امكان ذلك اساسا ، والتعميم يحتوي على ( مثالية ) مقيتة لا تناسب مع التفكير الماركسي .
التقييد الثالث : ان قانون الفناء الحراري للكون يصح في المادة بمعناها القديم ، ولا يشمل الطاقة . فان الاشعاع الحراري يحول المادة الى طاقة لا انه يسبب فناءها بالمرة .
وهذا التقييد صحيح - شكليا – الا انه غير منتج في نفع الماركسيين :
اولا : ان استمرار الاشعاع في مدى ازلي ، يقتضي في الكون المحدود ، - كما هو مقتضى التجاوز عن التقييد الاول – تحوله جميعا الى طاقة. ومعنى ذلك اننا لا يمكن ان نجد الا الطاقة ومنذ امد بعيد وقد يخطر في الذهن : ىاننا لا نجد الان الا الطاقة ، فعلا ، بعد ان ثبت في الفيزياء الحديثة ان المادة ان هي الا طاقة ( مضغوطة ) .
وجوابه : ان معنى التحول الى الطاقة : انعدام الطاقة بشكلها المضغوط ، وتحولها الى باقة مشتتة ) ليست ذات وجود ( مادي ) متميز . فيكون معنى الفكرة التي قلناها : انه لو كان الكون ازليا لاصبح الكون منذ امد بعيد طاقة مشتتة ، ولم نجد فيه انواع المادة واشكالها المعروفة ، على حين نجد ذلك وجدانا ، ومعناه ان الكون ليس ازليا .
ثانيا : ان قانون الفناء الحراري للكون يمكن ان يشمل الطاقة نفسها ، وذلك على مستويين :
المستوى الاول : ان المادة المعروفة ان تحولت الى طاقة محضة ومشتتة ، فسوف تكون متجانسة بمعنى متشابهة الاجزاء خالية من الاشكال المعروفة ....ثم انها تستمر بحركتها الدائبة والسريعة بالتفرق حتى لا يبقى لجزئياتها اي تماسك او تاثير .وهذا يعني الانعدام من الناحية العملية ، لان كل جزيء بمفرده لا يمكن ان نسميه مادة ولا طاقة وغير مؤثر في اي تكوين .
المستوى الثاني : انه ثبت في الفيزياء الحديثة ان الطاقة انما توجد مع استمرار الحركة واما مع السكون فالطاقة تنعدم ......
(( يمكن متابعة الموضوع في كتاب اليوم الموعود – موسوعة الامام المهدي ع – ص 78 ))



#علي_الفهداوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- فيديو خاص: ابارتايد المياه في الضفة، سياسي يكشف!!
- ما هو شاي قشر المانجو؟ وهل مفيد لمرضى السكر؟
- إكزيما الرقبة.. علامات الإصابة وهل الوراثة أحد الأسباب؟
- 8 أسباب لترهل عين واحدة دون أخرى.. اعرفها
- تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري
- تأتى بدون سبب.. كل ما تريد معرفته عن متلازمة التعب المزمن
- مسؤول أممي: نفقات حروب 2024 تكفي لتحقيق الأمن الغذائي بالعال ...
- كيف تؤثر المحليات الصناعية على الشهية؟
- الأمير ويليام يعود لمهامه العامة بعد تشخيص إصابة زوجته بالسر ...
- استشارى يقدم روشتة لمساعدة الآباء فى علاج إدمان أبنائهم الهو ...


المزيد.....

- المركبة الفضائية العسكرية الأمريكية السرية X-37B / أحزاب اليسار و الشيوعية في الهند
- ‫-;-السيطرة على مرض السكري: يمكنك أن تعيش حياة نشطة وط ... / هيثم الفقى
- بعض الحقائق العلمية الحديثة / جواد بشارة
- هل يمكننا إعادة هيكلة أدمغتنا بشكل أفضل؟ / مصعب قاسم عزاوي
- المادة البيضاء والمرض / عاهد جمعة الخطيب
- بروتينات الصدمة الحرارية: التاريخ والاكتشافات والآثار المترت ... / عاهد جمعة الخطيب
- المادة البيضاء والمرض: هل للدماغ دور في بدء المرض / عاهد جمعة الخطيب
- الادوار الفزيولوجية والجزيئية لمستقبلات الاستروجين / عاهد جمعة الخطيب
- دور المايكروبات في المناعة الذاتية / عاهد جمعة الخطيب
- الماركسية وأزمة البيولوجيا المُعاصرة / مالك ابوعليا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - علي الفهداوي - راي السيد محمد الصدر في ازلية الكون وقانون الديناميك الحراري ؟