أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الجبار منديل - الهجرة الداخلية للعشائر العراقية في الوسط والجنوب خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ( القسم الثاني والأخير )














المزيد.....

الهجرة الداخلية للعشائر العراقية في الوسط والجنوب خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ( القسم الثاني والأخير )


عبد الجبار منديل

الحوار المتمدن-العدد: 2620 - 2009 / 4 / 18 - 06:47
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لقد عملت السلطة العثمانية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر على تشجيع استقرار العشائر ذلك ان قبائل الرحل كانت تهدد الأمن وتعيث بالأرض فسادا في حين ان المزارعين المستقرين هم اميل الى احترام القانون والخلود الى الحياة الهادئة بعيدا عن الغزوات والحروب التي لا تنتهي سواء بين القبائل البدوية نفسها او مع السلطات المركزية او قيامها بإقتحام المدن وسلبها ونهبها حتى المقدسة منها .
في عام 1706 هاجم حسن باشا بعض القبائل العابثة والتي هاجرت الى العراق منذ سنوات قليلة وبعد عدة سنوات من المعارك افلح في اقناع بعضها على الإستقرار ومنها شمر طوقة التي استقرت فيما بعد بالمنطقة الواقعة بين ديالى والكوت في حين استقرت عشيرة المسعود في المنطقة القربية من كربلاء والمسيب .
وقد تم شق قناة الهندية في نهاية القرن الثامن عشر لتوفير المياه لمدينة النجف من ناحية وللمساهمة في استقرار العشائر من ناحية ثانية . حيث استغرق شق هذه القناة الفترة منذ ثمانينات القرن الثامن عشر وحتى عام 1803 بتمويل من الشيعة الهنود لذلك سميت الهندية . ولكن هذه القناة لم تساهم فقط في ازدهار مدينة النجف في القرن التاسع عشر بل وساهمت في احداث تغيرات اجتماعية وبيئية مهمة في جنوب العراق ووسطه . وكانت تتفرع من الفرات في منطقة تبعد عدة كياومترات جنوب المسيب . وبعد سنة 1860 بدأت تستنزف مياه الفرات بشكل تدريجي واخذ القسم الأعظم من مياه الفرات يتدفق في مجرى الهندية مغيرة مجرى نهر الفرات .
وفي عام 1890 اقام العثمانيون سدا على مجرى النهر بهدف زيادة حصة نهر الحلة ولكن هذا السد فشل بالكامل بل انه بحلول عام 1903 تسبب في توجيه كل مياه الفرات باتجاه قناة الهندية وبجفاف شط الحلة بالكامل تقريبا .
لقد كان لتغير مجرى النهر اثار اقتصادية واجتماعية خطيرة حيث اخل بالتوازن المائي التقليدي بين فرعي النهر الشرقي والغربي وادى ذلك الى هجرة سكانية واسعة من الديوانية والحلة والسماوة باتجاه فرع الهندية . ومن هذه العشائر بني حسن وبني مالك وبني زريج وخفاجة وال علي وال فرج والعوابد والحميدات وال ابراهيم وال فتلة وقريط . كما ان بعض العشائر هاجرت باتجاه العمارة والكوت ، فقد جف نهر الحلة والديوانية ونهر الدغارة وعفك والفوار. ولم تعد المياه الى شط الحلة وشط الدغارة الا بعد استكمال بناء سد الهندية عام 1913 باشراف المهندس الإنكليزي (يلكوكس) وبذلك عادت بعض العشائر التي هاجرت في حين استقر القسم الاعظم في الأماكن التي هاجرت اليها .
ان كيان عشائر العراق لم يكن دائما موحدا وثابتا ، فقد انشطرت قبيلة زبيد الى عشائر متعددة منها في نهاية القرن السابع عشر اتحاد عشائر الدليم واتحاد عشائر البو محمد والبو سلطان والجحيش . ثم انبثقت عشيرة كعب من ربيعة وعشيرة العبيد من العشائر الحميرية القديمة . ويعتبر الخزاعل وبني لام من العشائر التي انبثقت من قبيلة طي . وكانت قد سبقتها الى ذلك بقرون عشيرة شمر بفرعيها (شمر طوقة وشمر جربه ) . كما انبثقت من قبيلة شمر جربه عدة اتحادات عشائرية منها اتحاد عشائر شمر في عفك واتحاد عشائر الأقرع في الدغارة .
خلال القرن التاسع عشر استقر قسم كبير من عشائر العراق واتجه نحو ممارسة الزراعة على نهري دجلة والفرات وفروعهما . وفي حين ان عشائر بني تميم وفروعا من شمر والدفافعة وبني عامر قد اظهرا ميلا للإستقرار خلال ولاية داود باشا اخر ولاة المماليك ( 1816 – 1831 ) فإن استقرار باقي العشائر ازداد بعد ان تزايدت سيطرة العثمانين المباشرة على العراق وتشجيعهم المزيد من العشائر على الإستقرار والإتجاه نحو الزراعة . وفي الوقت الذي كانت فيه نسبة البدو الرحل في العراق هي 50% من مجموع الشكان انخفضت هذه النسبة لتصل الى 19% فقط عام 1905 .
لقد ازدادت عملية التمدن ( تشكيل المدن ) خلال الشطر الأخير من القرن التاسع عشر على ضفاف النهرين ( دجلة والفرات ) ومنها مدينتا العمارة والناصرية بعد ان كانتا قرى صغيرة . على الرغم من ان هناك مدن تأسست منذ القرن الثامن عشر مثل السماوة والديوانية والحي والزبير وسوق الشيوخ .
لقد كان ارتباط العشائر بالأرض والمياه واستحداث مبدأ التسجيل العقاري ( الطابو) في العهد العثماني الأخير بداية لتشكيل نمط جديد من انماط الملكية الزراعية هو النظام الإقطاعي وتحولت بعض بيوت رؤساء العشائرالى بيوت اقطاعية كبرى مثل بيت الياسين رؤساء عشيرة المياح الذين اصبحوا من كبار الإقطاعيين في الحي وبيت السعدون رؤساء المنتفق في الناصرية وكذلك الأمر بالنسبة الى بيت الحبيب رؤساء ربيعة في الكوت وبيت الجريان رؤساء البو سلطان في الحلة ...الخ .
وعلى الرغم من ان طابع العلاقة قد تغير بين ابن العشيرة ورئيس العشيرة بالنسبة الى بعض العشائر حيث تحول رئيس العشيرة الذي استفاد من قانون الطابو العثماني وتحول الى اقطاعي وبذلك اصبحت العلاقة هي علاقة الفلاح المعدم بالمالك ، فإن الأغلبية من العشائر بنت العلاقة على اساس صلة الرحم والدم وابناء العمومة بين ابن العشيرة وشيخ العشيرة على الرغم من امتلاك الأخير للأرض .



#عبد_الجبار_منديل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهجرة الداخلية للعشائر العراقية في الوسط والجنوب خلال القرن ...
- مجلس النواب العراقي ... فساد وتخبط وعدم كفائة
- الحزب الشيوعي العراقي ... لماذا خسر الأنتخابات السابقة ولماذ ...
- الشيعة والفدرالية
- رحلة المستكشف الدانماركي ( نيبور ) الى العراق في القرن الثام ...
- رحلة المستكشف الدانماركي ( نيبور ) الى العراق في القرن الثام ...
- الحوكمة هي طوق النجاة للمؤسسات المالية العربية في ظل الأزمة ...
- حركة القرامطة في العراق والخليج... اقتصادها وفلسفتها ( الجزء ...
- حركة القرامطة في العراق والخليج... اقتصادها وفلسفتها ( الجزء ...
- حركة القرامطة في العراق والخليج... اقتصادها وفلسفتها ( الجزء ...
- جمال عبد الناصر والعلاقة المعقدة مع نوري السعيد وعبد الكريم ...
- جمال عبد الناصر والعلاقة المعقدة مع نوري السعيد وعبد الكريم ...
- جمال عبد الناصر والعلاقة المعقدة مع نوري السعيد وعبد الكريم ...
- قراءة في مذكرات الشيخ صلال الموح - من قادة ثورة العشرين القس ...
- قراءة في مذكرات الشيخ صلال الموح - من قادة ثورة العشرين
- الحسد هل هو وباء جديد في العراق
- الدكتور علي الوردي
- دور التخلف في نشوء الحركات السلفية
- قضاة ومتهمون ..على الطريقة العراقية
- هل السياسيون العراقيون مع المحاصصة ام ضد المحاصصة ؟


المزيد.....




- ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...
- -بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م ...
- تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
- البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ ...
- -بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض ...
- علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الجبار منديل - الهجرة الداخلية للعشائر العراقية في الوسط والجنوب خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ( القسم الثاني والأخير )