أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - مين أخذ عن مين؟














المزيد.....

مين أخذ عن مين؟


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2598 - 2009 / 3 / 27 - 07:32
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ربما وليس من المؤكذ أن السريان هم أول من وضع أصول النحو العربي وقواعد اللغة بالصدفة , حين كانوا يقرأون الإنجيل ككتاب مقدس , فمن شدة خوفهم على الأغلاط والأخطاء في القراءة وضعوا علامات فتحة ومدة أو سطر صغير مستقيم فوق الأسطر , ولو لم يكونوا وضعوه فإن الحتمية التاريخية تحتم عليهم أن يضعوا مثل تلك العلامات بسبب كثرة القراءة والإختلاف في تفاسير الكلمات , فكل أمة من الأمم لديها حركات على الأحرف وتشابه في رسم بعض الكلمات وإختلاف نطقها ومعناها .
وهذا بسبب أن السريان أمة كتابية هي واليهود قبل العرب وبالتالي مروا هؤلاء بمراحل التدوين الشفاهي(الشفوي) والإعتماد على الذاكرة في الحفظ وهذه مرحلة تمر بها أي أمة تكتب وتقرأُ, وبالتالي كتب السريان الإنجيل بعد أن كانوا يتناقلوه كأدب ديني شعبي ومن ثم دونوه ومن بعد التدوين إختلفوا على معاني الكلمات فوضعوا الحركات .

وبالتالي نقل العرب عن السريان هذه العلامات وأصبحت هي العلامات الإعرابية ,أو أنهم وهو الأكيذ مروا بنفس الظاهرة والتجربة والخوف من الأخطاء , فلجأ المستنيرون منهم إلى نقل حركات الأسطر الصغيرة فوق الأحرف السيريانية .

ويقول زيد بن ثابت : كان رسول الله قد حثني على تعلم السريانية .

وكان الشعراء العرب أغلبهم من النصارى الذين يكتبون بالخط السرياني , وكان ورقة بن نوفل يكتب بالسرياني وبالعبري , ولربما أنهم كانوا يعرفون حركات الإعراب والمد من الكتاب المقدس , وكانت هنالك قبائل عربية كاملة متنصرة قبل مجيء الإسلام وبعده أيضاً مثل تغلب وربيعة, وطيء والتي لم تدخل كل أفخاذها في الإسلام , كانت هذه القبائل على نصرانيتها مؤمنة بطبيعة المسيح المينوفوستية الواحدة , لذلك لا بد أنه كان بها كتاب يقرأون بالسيريانية , ومن هنا لربما أو قل أنه هو الأكيذ من أن حركات المد الإعرابية قد إنتقلت من الإنجيل المكتوب باللغة السريانية إلى العرب .

هذا الكلام ليس تخمينات ومن له باع أو قدرة على قراءة الإنجيل بالسيريانية فلا بد أنه يعرف أن هنالك حركات مد وضم وفتح وضعت فوق أحرف الإنجيل المكتوب بالسريانية .

ويقالُ أن الأسود الدؤلي جاءته إبنته وسألته :
-ما أجمل السماءُ؟
فقال لها أبوها مجيباً على سوآلها :
- نجومها .
فقالت له :
ما قصدت السوآل , وإنما الإستعجاب.
فقال لها :
-إذن قولي : ما أجمل السماءْ, وليس السماءُ, لأنك بالضم تسألين وبالسكون وبالوقوف تستعجبين .
وذهب إلى علي بن أبي طالب والقصة مشهورة فإقترح عليه تشكيل القرآن , وبعد ذلك في عهد الحجاج أعجمَ القرآن , أي : نُقطة حروفه .
إن هذا المقال لا ينطلق من مقدمات خاطئة ولا من إستنتاجات مشوهة والمسألة لزيادة التأكيذ فقط بحاجة إلى قليل من البحث والتمحيص.
فالذين كتبوا أشعارهم في الجاهلية كان أغلبهم قد نقل تلك الحركات عن الشعراء النصارى السريانيين الذين لديهم علم من الكتاب.

ومن المعروف جيداً أن القرآن الكريم كان سبباً في وضع النحو وعلامات الإعراب خوفاً من أن يخطأ المؤمن وهو يقرأ..وبما أن السريان أمة كتابية سبقت الإسلام فلا بد لها وأن مرت بهذه المرحلة من الخوف وهي تقرأ الكتاب المقدس فوضعت علامات المد والضم , ومنها نقلها العرب إلى أشعارهم ومن ثم إنتقلت كشيء مكتوب إلى أديانهم , ولو كان العربُ يدونون الشعر كما يحفظونه لظهرت لنا علامات المد والضم والكسر أو بعض الحركات الإعرابية في قصائدهم التي من الممكن أن يكتبوها ويدونوها .
هذا الكلام لا يعني أن العرب نقلوا فقط نقلاً , فلا بد أنهم نقلوا وأضافوا وطوروا كما تطورت الحروف السريانية وأصبحت أكثر إستقامة .



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علاقة الإسلام بالسريان
- فلترة الثقافة والمثقفين الأردنيين
- المواطن الغربي يحسد المواطن العربي
- لهجة القبائل العربية في المدن المصرية
- كلمة (ده) المصرية سريانية؟
- الهوية السريانية الضائعة
- الحفريات اللغوية السريانية في شمال الأردن
- مقطوعة أدبية سريانية مع بعض الكلمات السريانية الجديدة
- كلمات سريانية عامية, وبعض الكلمات الفارسية والتركية .
- إنشاء الله والحمد لله
- أنا الفانتازي
- لو دفع الآراميون السريانيون الجزية للمسلمين !
- اللغة العامية السريانية
- البلاطة الخضراء
- الفنان الأردني والتلفزيون
- ملاحظات على شخصية موسى اللاوي
- درس مهم في التوراة
- درس في التوراة
- من أين جاءت التوراة ؟ثلاث دروس في التوراة
- فلسفة الفلاحين


المزيد.....




- سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء ...
- -الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية ...
- انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح ...
- عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
- اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان ...
- الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
- موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا ...
- رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض ...
- بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي ...
- البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - مين أخذ عن مين؟