أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هادي ناصر سعيد الباقر - لنقد أساس التطور والتقدم والبيئه الاجتماعي















المزيد.....



لنقد أساس التطور والتقدم والبيئه الاجتماعي


هادي ناصر سعيد الباقر

الحوار المتمدن-العدد: 2598 - 2009 / 3 / 27 - 07:24
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ولقد أوضح بكل صراحه وصرامة : الحديث النبوي الشريف ((( من رأى منكم منكرا" فليقومه : بيده... فان لم يستطع فبلسانه ... فان لم يستطع ... فبقلبه ... وهذا اضعف الإيمان ))) ....
والحديث النبوي الشريف .. لايعني ان يكون الفرد هو القانون واداة تنفيذه .. والاّ لاصبح المجتمع فوضى يضرب ويقتل بعضهم بعضا ... كما يفعل او كما يبدو عن ما نسمع عن (( جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر )) ... الذين اصبحوا هم مشرعوا القوانين .. وينفذونها .. يحرمون حلال الله ويحللون حرامه ... ويقتلون النفس التي حرّم الله قتلها ... فاصبحوا مع الدوله ومع القرآن بأزدواجيه ... ازدواجية جاهله ... وانما تقويم المنكر يكون بالسعي والشكوى لدى صاحب الامر ومن بيده قانون الدوله ... وفي الحكم الديمقراطي .. اي حكم الشعب .. فتكون عملية النهي عن المنكر بصندوق الانتخابات ... فاذا لم تتهيىء عملية النهي عن المنكر بسلامة ألفرصه .. عندها يجب ان تكون عملية النهي عن المنكر بواسطة اللسان.. اي ادوات اللسان : الكتابة والنشر والخطابه والاذاعه وكل وساءل النشر والاعلان .. وخطب الجوامع .. ومختلف الاجتماعات ... وهذا هو من علائم قوة الإيمان بالخير وحق المجتمع بالخير وفيه صلاحه .. والنضال ضد المنكر حتى يزول شرّه عن المجتمع ... وإذا كان الإنسان في إيمانه ضعيف .. فيكتفي شخصيا" بتجنب الشر ..
وتقويم المنكر باللسان :: هو ما يسمى بالنقد لبيان الخطأ وتشخيصه وإعلانه والاشاره عليه بالحوار وتبادل الآراء حتى يتم التقويم .. وهو من أسس البحث العلمي ... وبأسس العملية الديمقراطية: النقد هو ما يسمى بالشفافية .. والشفافية هي العملية التي بها يتسنى للشعب المشاركة بالحكم والتنمية .. وهي من حقوق الإنسان وأساس التطور والتقدم ..
وان ما دفعني الى هذا البحث المتواضع هو ما لاحظته من ابتعاد المسئولين عن تقبل النقد .. وابتعاد المثقفون عن طرح آرائهم وملاحظاتهم بكل صراحة قد لا يقبلها الغير .. ومن الناحية الأخرى لا يقبل الباحث اي نقد ... وهذا ما ورثناه من العهود الدكتاتورية السابقة حيث كانت ظاهرة تفشي النفاق والمدح والرياء وما يشبه وعّاض السلاطين .. والتي أصبحت ظاهره متفشية في بعض المؤتمرات ... وتتجه وسائل الإعلام لملاحقة المسؤولين للحصول على تصريحاتهم وفيها ما يرضى وسائل الإعلام والإعلان بثقافة (( سين وسوف )) .. سنقيم .. وستكون المشاريع القادمة .. ومشاريع التنمية .. ومشاريع الصحة ... ومشاريع البطاقة .. ومشاريع الرعاية الاجتماعية ... والخ الخ ..والعراق سيصبح بخير وسيصل الى مصاف الدول المتطورة ... في حين إن العراق بالحقيقة يزداد الشعب فقرا" وأوبئة" .. والتنمية قلعه على رمال وبدأت بوادر الفشل فيها , والاّ فأين هو تأثير وعلائم المليارات المخصصه .. والأمن مستتب .. والمفخخات .. والعبوات الناسفة مستمرة والمهجرون ذهبت وتذهب حقوقهم وبيوتهم وأمنهم ومن عاد منهم نقلوه الى رحمة الله .. الحكومة ووزارة المهجرين لا يسمعون ولا يقبلوا إن يسمعوا ..
مرة" قد تم دعوتي لحضور اجتماعات المنظمات .. وفي النقاش كنت أدلي بما أراه من رأي صحيح على العكس ما يطرحه الباحث ... بعدها من دعاني ممن كنت احترم أشار لي ناصحا" بعدم توجيه النقد الى الباحثين أو الى المسئولين ... وان هناك بعض المختصين ؟؟!! اخذوا يتضايقون مني ... حتى صرح بعضهم بعدم دعوتي قائلين : انه يمتلك الكثير من المعرفة مما يسبب الإحراج لنا ..
وارى من الضروري ان ادعوا المختصين والمسئولين أن يأتوا معي الى بدايات النهضة الاجتماعية التي مهدت الى النهضة العلمية في أوربا .... حيث تطورت ثقافة النقد والموضوعية وكانت هي أساس اكتشاف وكشف معاناة ومشاكل ومعاناة شعوبهم ... ومن تولى عملية حملة ألتقد في المجتمع وحملوا هذه العملية والشفافية
وعكسوا معاناة وآلام ومشاكل مجتمعاتهم .. فأخذا لشعب والطبقات الحاكمة والثرية والكنيسة والملوك اخذوا يطلعون على مآسي الشعب ... من تولوا عملية النقد والشفافية هذه هم :... الأدباء ... الكتاب ... الروائيون .. الفنانون .. أمثال : فكتور هوجو .. فولتير .. جان جاك روسو جارلس ديكنز ... وغيرهم .. سير أدوين شادويك وجماعه كبيره من المثقفين ومن الطبقات الراقية .. الذين اخذوا ينزلون على أرجلهم في جميع زوايا مجتمع الفقراء .. فأحدثوا ضجه في المجتمع الراقي والأوسط .. واخذوا ينادون ويطالبوا بتحسين مستوى الفقراء ومناطقهم ... فبدأت النهضة التشريعية .. مثل سن قانون الفقر .. وغيره .. ثم قوانين الصحة ألعامه وصحة البيئة في انكلترا قبل أكثر من مائه وخمسون سنه .. ثم قوانين الضمان الاجتماعي في انكلترا وسويسرا ... وثم انتقلت الى باقي الدول الاوربيه .. فاصبح الآن الفرد لديهم مضمون من المهد الى اللحد .. وتطورت دساتيرهم والقوانين الدوليه وحقوق الإنسان .. وتطورت لديهم ادارة الخدمات اليوميه .. فاصبحت حقوق الإنسان تلاحق الإنسان وليس العكس .. ودخلت هذه في الدساتير والقوانين الدولية .. واصبح للفرد حصه نقديه في الموارد الطبيعيه التي تستخرج من باطن الأرض ..
هذه دروس إمام مسئولينا وباحثينا ونوابنا ومثقفينا :.. ان ينزلوا الى الشارع .. الى الاسواق .. الى الاحياء والشوارع والازقه .. حيث الشعب وحكمته وآماله وآلامه وآرائه في الحكم والحكومه .. وليطلعوا على ما يسمى بمشاريع التنميه ... وان يبتعدوا عن أسلوب اخذ البحوث من الكتب وتقديم ما يسمونه بحوث مكتبيه .. ولكن المشكله ان جماعات الاعضاء النواب والمسؤولين تشكل ( ستار حديدي ) بينهم وبين الشعب .
ولابد ان أتطرق الىبعض السلبيات في المواضيع التي تعتبر من الكفر العلمي والإداري وسأناقشها حسب فهمي وهمتي :

اولا" : السيده وزيرة البيئة:
1- فهي في ندوتها على قناة الحرة الفضائية مع احد المختصين : وقولها إن وزارتها واجبها .. هو ( ألرقابه البيئة ) ... وهي مافتئت تكررها ومسؤولي وزارتها في مناسبات عديده ... ويعنون بالمراقبة البيئية هنا المعنى السطحي للمراقيه البيئيه الرصد الظاهري للتلوث البيئي .. كأي راصد لاشعار والقاء اللوم على الوزارات والمؤسسات الاخرى وكأن وزارة البيئه ما هي الاّ مراقب مخبر ... في حين ان الرقابه البيئيه Monitoring هي من اهم .. بل هي الواجب الاساسي لوزارة البيئه .. وهي تعتبر من اعقد علوم البيئه ... وتتكون من مراحل هي : آ- تحديد ظاهرة التلوث بالملاحظه البصريه .. او بالقيام بسلسله من الوسائل البحثيه التي تكتشف وجود ظاهرة التلوث الغير مرئيه ياستعمال المحددات الحياتيه والبايولوجيه .. مثل الاحصائيات الحياتيه وخصوصا" للاطفال .. والنباتات .. والطحالب ... والمحددات الفيزياويه كالبنايات والنصب ... ويتم البرهنة عليها ببحوث معقده الطرق والوسائل المختبريه المتعدده ... الخ ب – معرفة وتحديد اسباب التلوث : القيام بالبحوث المتعدده لاكتشاف الاسباب الحقيقيه للنلوث .. ج- وضع الوسائل العلميه والفنيه لمعالجة والقضاء على هذا التلوث : هنا الواجب على وزارة البيئه ان تتعاون مع المؤسسات المختصه ... وهذا يتم ببحوث مسؤولة القيام بها وارساء اسلوب التعاون مع المؤسسات المختصه لاصلاح خلل البيئه هذا .. من هذا نرى ان موضوع الرقابه البيئيه هو ليس بالامر الهين .. وهو اساسا" من مسؤولية وزارة البيئه الاساسيه الضخمه ..
2--سبق إن صرّحت ألسيده وزيرة البيئة كذلك : محذرة" من خطر تفشي مرض الكوليرهذاالربيع ونحن سبق ان نشرنا وبينا هذا الموضوع منذ السنه الماضيه .. ان وزارة البيئه تتصور ان لا علاقة لها بهذا الامر .. وان واجبها هو ان تنبه وزارة الصحة ... في حين ان من واجب وزارة البيئه ان من واجلها الرئيسي ان تؤدي إجراءات متعدده في حالة الكوارث سواء أكانت كوارث طبيعيه او كوارث وبائيه .. باستخدام إجراءات كارثيه .. ... وسنة 2004 كنا قد قمنا ببحوث بينا فيا باننا معرضون الى كوارث وبائيه ومن ضمنها وباء الكوليرا ... وان على كل من وزارة البيئه والصحه بشكل اساسي باتخاذ الاجرارات الوبائيه لمكافحة وباء الكوليرا ... ونحب ان نشعر كل من وزارتي البيئه والصحه بان احد فروع الطب الواقي Preventive Medicine وهذا الفرع من الطب الواقي الذي نوصي بالاطلاع عليه هو الطب الواقي العسكريMillitery Preventive Medicine .. وهو احد الكتب الصادره عن وزارة دفاع الولايات الامريكيه .. وآخر مراسلاتنا مع مكتب السيد رئيس الوزراء نبهنا الى احتمال حدوث موجات من الاوبئه ..
3--في تصريح للسيدة وزيرة البيئة الى الفضلئيه الكوردستانيه (( الحريه )) .. بأن نسبة التلوث في مياه العراق قد بلغت 30% ؟! .. ان مثل هذا التصريح يجب ان يوجه الى المختصين من المسرولين مع اثبات ذلك بدراسه علميه لأن مثل مذل التصريح يجب ان يدعم بمثل هذه الدراسه .. أما التصريحات الاعلاميه فهي اساسا" تكون موجهه الى عموم الشعب المفروض به عدم الاختصاص ..
ولا بد ان اقول بان البيئة المائية او غيرها .. يعتمد على قدرتها الذاتيه قي تنقية نفسها بنفسها Self Purification التي تعتمد أساسا" على توفر نسبة الأوكسجين الموجودة بالطبيعة ,, فنسبته مذابا" بالماء بشكل طبيعي Dissolved Oxygen هي 14 P.P.M وعلى اساس تصريح السيده الوزيره جدلا" نقول ان 30% من التلوث = حوالي 5 P.P.M التي يفقدها الماء نتيجة التلوث .. وقد يكون هذا بقياس نسبة الأوكسجين المذاب التي فقدها الماء نتيجة" لتواجد المواد العضوية .. وهي ما دامت موجودة فهناك احتمال لوجود المكروبات المرضيه ... ولكن الماء الجاري وهو في جريانه يعمل على إذابة الاوكسجين لاسترداد ألنسبه المقرر ه من الاوكسجين المذاب بالماء .. اما في حالة كون هذه المياه هي مياه بحيره او خران راكد الماء .. وتصب فيها مصادر كبيره للمراد العضوية .. او في نهر مياهه لا تتناسب مع حجم المواد العضويه التي تصب فيها يفوق سعة الحمل للماء Load Capacity عندها تموت هذه البحيره او النهر .. كما هي الحال مع نهر ديالى , الذي تصب فيه فضلات متعدده من ايران وتصب فيه مجاري بغداد .. مما ادى الى موت نهر ديالى .. فلم تعد تنمو او تعيش في الأسماك او تقل . .
ان تحديد نسبة التلوث بمثل هذه المياه يتم ياجراء توعين من التحاليل هما :
أ‌- فحص نسبة الأوكسجين الحيوي المطلوب Biological oxygen Demand ..
ب‌- فحص نسبة الأوكسجين الحيوي الكيماوي المطلوب Biochemical oxygen Demand ..
ج-أما المياه الجارية فكلما ازداد جريانها وإذا كان بسرعة , كلما ازدادت نسبه ذوبان الأوكسجين في الماء .... كنت آمل أن تقوم ألسيده الوزير او احد مختصيها ان يقوموا باطلاع الشعب والمختصين على انواع ومصادر تلوث نهر دجله من التلوث البايولوجي والتلوث الكيماوي والفيزياوي والمعادن الثقيله وخطرها على الاحياء المائيه والاسماك .. وفي النهائه على سكان بغداد ..
د- ففي مكتبة وزارة البيئه من تراث (( مديرية البيئه البشريه العامه )) التابعه لوزارة الصحه في العهد السابق المباد .. هناك كتاب مسح وبحث ميداني لمياه دجله اعتبارا" من زاخو وحتى ألقرنه .. بدراسة النماذج منه ميدانيا" متتبعين جريانه مسافة" مسافة محللين نوعية ماءه كيماويا" وبيولوجيا" فيزياويا" ... وسبق لمنظمتنا (( منظمة المتطوعين الانسانيه للسلام الاخضر العراقيه )) .. ان قمنا في بداية 2005 بتحري مياه نهر دجله من نقطة صدر قناة الجيش .. قمنا بتحرى نهر دجله .. وحني جنوب نهر ديالى والتويثه ومفاعل تموز .. وبينا إن فيه أنواع الملوثات الخطرة .. (( ونرفق لكم قرص C,D, حول الندوة التلفزيونية التي إقامتها فضائية الديار مع رئيس منظمتنا والتي تم نشرها في حينه وفيها كل هذه التفاصيل ..)) ..
ه- وعلى نفس الفضائية الكوردستانيه صرّحت ألسيده وزيرة البيئة : إن وزارتها استلمت مسؤولية مكافحة الألغام ؟؟!!.. اي تفجير ورفع الألغام وتنظيف العراق منها ؟؟!! وستقوم وزارتها بمساعدة


المصابين من معانات وذلك بتوفير الدعم النفسي لهم .. ؟؟!! الغريب ان كلا هذين العمليتين هما ليسا من اختصاص وامكانية هذه الوزارة من الناحية الفنية والعلمية والاداريه واللوجستيه .. بل ان هذا هو أساسا"
و- من صلب عمل وزارة الداخليه – المديريه العامه للدفاع المدني .. ومن عمل وزارة الصحه .. وسبق ان بينا رأينا هذا سابقا" .. وان هذا القرار هو قرار سياسي ذو اتجاه معلوم .. اذ ان هذا الموضوع تترتب عليه تعويضات ...
وإن وزارة البيه ستعجز عن القيام بهذا العمل الضخم لأنه بعيد بالمرّه عن طبيعة عملها الفني والعلمي والكادر والاجهزه ... والوزارة ستحصل على اجهزه وايفادات .. ومؤتمرات واعانات ... وسيكون هذا على حساب التأثير على واجباتها الاساسيه ووقتها ... وستزداد كفائتها تدهورا" ... وستبدأ معركة تنازع الاختصاص .. لتلقي اللوم على غيرها ..
ثانيا – الندوات والمحاضرات :
1 – وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزيرها الديناميكي .. تقام فيها وباستمرار ندوات من قبل مؤسسات واختصاصيين في مواضيع مختلفة .. مرّة" حضرت احداها حول وباء الكوليرا .. والمحاضره كانت تتكلم باختصاص محدود حول الخصائص ألمختبريه لتصنيف وتميز البكتريا الضميه التي تكون مسرؤوله عن إحداث الاصابه المرضية .. دلّت على خبرة عاليه للدكتورة المحاضرة .. وهذه المحاضره موجهه فقط للأطباء المختبريين بالدرجة الأولى .. فهي ليست من المحاضرات التثقيفية العامة التي تساعد المجتمع على الوقايه من وباء الكوليرا .. .. ثم دار نقاش اتفق اغلب الحاضرين على ان انخفاض الوعي الصحي للشعب له دخل وسبب كثير في انتشار وباء الكوليرا ... وهذه من الحجج التي يتشبث فيها الكثير من المسرولين ليس فقط في الحقل الصحي بل و في حتى شؤون التنميه مبررين فشلهم ... ان القاعده العلميه والاجتماعيه في كافة مشاريع التنميه والمكافحه .. وهذا من اسس التخطيط وهذه القاعده هي :: ان الشعب هو هذا مستواه الذي يعيش فيه وتعوده .. وعلى الباحثين والمخططين ان يقرروا هذا المستوى للشعب كعامل اساسي في التخطيط .. وان تبدأ المشاريع من حيث يكون مستوى الشعب ... ثم قام احد مسؤولي وزارة الصحه من الحاضرين وافاد بانه ما دامت البنى التحتيه في العراق مهدمه مخربه ؟؟!! فانه يستحيل مكافحة الكوليرا .. وهذا راي غريب ان يصدر من مسؤول ؟؟؟!!..
الذي اقوله بانه يجب ان نفرق بين مرض الكوليرا كاصابه مرضيه .. وبين الكوليرا كوباء ... ففي حالة الاصابه المرضيه يتعامل معها الطبيب كمرض له اساليب المعالجه والعزل .. اما الكوليرا كوباء .. فتدخل ضمن الكوارث ,, وللكوارث اجراءات على مستوى المجتمع داخل المحافظه .. وداخل العراق .. وعلى مستور الاقليم ... واجراءات دوليه .. وحتى وان كانت البنى التحايه مخربه .. فيجب اتخاذ اجراءات المكافحه وعلى مستوى الدفاع المدني وغيرها وتحشد جهود المجتمع .. وخصوصا" منظمات المجتمع المدني .. باتخاذ جميع الاجراءات وفعاليات مكافحة الكوارث حيث يكون الشعب كلّه معرض للكارثه ... وهناك فرع من فروع الطب الواقي Preventive Medicine وهو الطب الواقي العسكري Military Preventive Medicine وهو يصف الاجراءات المتبعه في الجيش عند الحركات العسكريه والحرب ...
--2-في ندوة اخرى لأحد (الجمعيات التي تدعم الثقافه ): وكان هناك وزير .. وكان موضوع الندوه ومواضيع متنوعه ثم تحول الى ما يشبه الشكوى ومنها حول سب التقاعد الجامعي .. وعن الامور في الديمقراطيه .. ثم تكلم السيد الوزير .. ثم جاء دوري بالسماح لي فابديت رأي متطرقا" الى ضرورة مشاركة الشعب بخطط التنميه وان يكون له نصيب بالموارد الطبيعيه .. وهذا من حقوق الانسان ويستند الى القانون الدولي والشرع الاسلامي وبذلك ستتخلص الحكومه من كثير مما يثقل كاهلها .. وان يتم الى الالتفات الى انقاذ وانتشال الطفوله والمشردين .... وفي الحديث عن الديمقراطيه تطرقت الى موضوع الالقاب في الدوله L( فخامة ... دولة ... معالي ... سعادة ... ) ..وان هذه الالقاب لا تتفق مع عهدنا الديمقراطي ... فهي تشجع او هي من اعمدة البيروقراطيه الدكتاتوريه وخلقت الطبقيه الاداريه التي اصبحت عقبه امام المواطن وتضع الحواجز امامه وهو يركض لاهثا" وراء معاملاته وحقوقه ... وهذا المرض قد استشرى وبدء الشعب بفقد وتبتعد عنه حقوقه واستشرى الفساد الاداري والمالي ... اما سن التقاعد الجامعي فيجب ان لايتجاوز السبعين من العمر ... لأن عمر الانسان يقسم كما يلي : الطفوله لحد الخمسة سنوات ــــ + 19 سنه للدراسه + 46 سنه للعمل ... = 70 سبعون سنه بعدها يحال الانسان على التقاعد على اساس ان معدل فترة التقاعد قد لتزيد عن خمسة سنوات ...
3--وكان آخر هذه الندوات حول ( الاصلاح الاداري ) : حيث القى ثلاثه من المختصين محاضراتهم حول (( الاصلاح الاداري )).. انحصرت المواضيع وكأن الاصلاح الاداري ... هو اصلاح مؤسساني والفساد الاداري ... وكان لي تعليق لدقائق محدوده , في حين ان الضروره العلميه والموضوعيه ان يكون الوقت كافي للمناقشه العلميه التطبيقيه ...وعلى مستوى الحاجات اليوميه لعموم الشعب ... وكما اقول ياننا لم نألف او نعرف الثقافه النقديه التي هي اساس والمرحله السابقه لكل تقدم اجتماعي وعلمي ... ولا زلنا نعتبر الناقد متجاوز علىذوي الابراج العاجيه ممن يتضايقون من النقد والحوار ... فالعلم هو مع ومن وعند الشعب حيث في طلبه لحاجاته وحقوقه .. وعندنا المواطن العراقي تعبان حتى الارهاق والضياع .. ولم ار من المثقفين الاكاديميين , واستقى متغيرات ونظريات بحوثه من مشاكل وحاجات الناس ... والبحوث المكتبيه يتم استخراجها من سرقة" من المصادر التي لاتتماشى مع واقعنا .. او انتحالا" سطحيا" من اولئك اللذين يدارون فشلهم بالقائهم اللوم على


جهل الشعب ؟! .. الشعب هو المعني ولديه الحكمه التي تنبع من الواقع والحقيقه وهو مايسمى ( بفولكلور الشعب ) ..... وقد حاولت بالندوه ان الخص مااراه عن اي ادارة يجب ان نتكلم ؟!
ان الاداره دائما" تكون مشتقه من النظام او النظريه الاقتصاديه ومن ثم يكون اسلوب النظام السياسي الذي يقرر الاداة او الاداره التنفيذيه .. فاي نظام اقتصادي سياسي نتبع نحن في بلدنا ؟! .. ولنستعرض النظرات الاقتصاديه المعروفه في العالم :
3-آ- نظرية الاقتصاد الاشتراكي : بالاساس مشّرع النظريه كارل ماركس حيث الدوله تتملك وتدير كل شيىْ والدوله مركزيه والنظام السياسي والاداري مركزي ... وهذه الاداره فشلت لان نظرية التخطيط المركزي لم تستطع ان تستوعب كل مفاجئات التغيرات والحاجات الاجتماعيه .. فانهار النظام الاقتصادي والاداري اولا" ثم تبعه النظام السياسي وانهيار الدوله .. وهذا ما يسمى (( بالاداره الاشتراكيه )) مركزية الاداره والتخطيط ..
3-ب- ادارة النظام الرأسمالي الحر .. او الاداره المؤسساتيه : تنبثق من نظرية الاقتصادي الحر .. ومنظره ( آدم سمث ) .. القائم على تأسيس الشركات العملاقه .. وانتاج السلع الاستهلاكيه .. والسعي وراء الربح .. فكل شركه تهدف الى بيع اكبر كميه من بضائعها لتحقق اكبر قدر من الارباح .. والاداره هنا ادارة اعمال وبلغت اوجها في احداث التطور والتنافس حافزه الربح .. وهنا الشركات تبيع بنظام التقسيط .. فتضخمت الطبقه الوسطى وتمتعت برفاهية الاقساط .. فالبيت بالاقساط .. والسياره وكل سلع البيت .. فاصبح الفرد الامريكي مثقل بالديون فالتجىء الى الاستقراض من البنوك مقابل رهن بيته او سيارته او كل ما يمكن رهنه ..ثم لم يستطع الفرد الامريكي عاجزا"عن تسديد ديونه .. فانهارت البنوك اولا" وافلست .. ثم تبعتها المؤسسات العقاريه .. والشركات .. فاخذت تسرّح موظفيها وعمالها فازدادت اليطاله ...
فهذه هي ادارة الشركات والاعمال تتوجه لانتاج السلع وتحقيق اكبر قدر من الارباح .. وهي لاتعني بحاجات الشعب , بل هي تحاول ان تخلق للشعب حاجات اللذه وليست حاجات السعاده ..
3-ج- ادارة البطاله او العاطلين : ولعلي مبتدع هذه التسميه وخاصة بي , ادارة البطاله : وهذا المصطلح هو وهذا النوع من الاداره هو من استنباطاتي .. وهي تسمية خاصه بي ... وقد ظهرت بعد الحرب العالميه الثانيه حيث خرجت المانيا بلد مهدم في بنيته التحتيه والفوقيه ... والشعب الالماني كله يعاني البطاله التامه .. وهنا ياتي نظام الاداره التي تهدف الى اعادة بناء البنى التحتيه من خلال ادارة تشغيل العاطلين ومكافحة البطاله .... وهنا جاء اول مستشاري المانيا الاقتصادي ( اديناور ) ... فبدأ بتشغيل العاطلين في تبليط الشوارع واعادة بناء البنى التحتيه بل وتطويرها الى الاحسن وكما يخطط له المهندسون والعلماء ... وبعد ان تم بناء البنى التحتيه .. بدأت مراحل التنميه .. وبذلك نهضت المانيا مجددا " ... وهذا ما نقترحه على البرلمان والدوله والحكومه : ان تحدد البدايات التي يجب ان تتحركها لتطبيق نظام (( ادراة البطاله .. واعادة بناء البني التحتيه )) ... ومن ثم تنتقل الى بناء اسلوب ( ادارة الخد مات اليوميه ) للمواطن ..

4- ادارة خدمات الحاجات اليوميه للمواطن :
ادارة الخدمات اليوميه للمواطن : وهذا الاصطلاح اعتبرها تسميه خاصه بي .. وعندي هي اهم انواع الاداره .. والتي تكون بتماس يومي مستمر بالمواطن لتلبية حاجاته اليوميه .. وهو اسلوب من الاداره يلاحق الشعب [لمعرفة واكتشاف حاجاته اليوميه .. ثم لتلاحق الفرد لتأمين هذه الاحتياجات له في بيته ومكان عمله ... لتمكينه من ان يتفرغ لبناء وطنه .. وعلى نجاح هذه الاداره يتوقف نجاح هذه الحكومه وبقائها وتقوية صلتها بالشعب .. بدلا" من ان نرى الفرد والشعب يلهث يوميا" وراء حاجاته وحقوقه ثم ليعود بخفى حنين بسبب الفساد الاداري والروتين الذي يقيد الشعب والحكومه والدوله ... وهذا الاسلوب من الاداره نشأ وتطور في انكلترا وسويسرا بالدرجه الاولى وامتد الى باقي دول اوربا المتقدمه ... وهي ( ادارة اخدمات اليوميه )...
مما سبق نرى ان هناك اربعة انواع من الاداره هي :
4-آ : الاداره الاشترتكيه : وهي ادارة الدوله , الحكومه , والجزب , وعوامل الانتاج .. والفرد اداتها .. 4- ب : الاداره الرأسماليه : هي ادارة اعمال وانتج سلع استهلاكيه وارباح واستهلاكية الفرد بالمديونيه ..
4- ج: ادلرة البطاله : ادارة تشغيل العاطلين لبناي البنى التحتيه ..
4- د: ادارة خدمات الحاجات اليوميه للمواطن : وهي ادارة الضمان الاجتماعي .. واقتصاد البيت وبان يكون الفرد مضمون من المهد الى اللحد .. وتجعله شريكا" ومنتفعا" بخطط التنميه وبالموارد الطبيعيه ..
سؤال ؟!: اي نظام اداري او اقتصادي او سياسي بتم اتباعه في العراق ؟! وهذا هو السبب في ارتباك الوضع الاداري والاقتصادي والسياسي في العراق !.. وتفشي الفساد الاداري والمالي والسيايس والمحاصصيه والمحسوبيه الاداريه ... العراقي لايعرف اين هو وهو معزول عن النظام السياسي .. والاقتصادي .. وعن التنميه .. والشعب معزول عن الحكومه لانعدام مبدأ الشفافيه .. فنظامنا الاداري لايتبع نظريه اداريه معينه .. فهو وريث الاداره العثمانيه .. وادارة الهند التي جلبها معه المستعمر البريطاني من الهند واستمر في العهد الملكي على ادارة الاقطاع .. فهو نظام اداري يقوم على المحاصصه الطائفيه والحزبيه ... والارهاب والعشائريه ... والمحسوبيه والرشوه واقتسام الغنائم .. والاداره الشخصيه .. ومافيا التنظيمات غير الرسمبه في المؤسسات .. فهو تركة مثقله متخلفه .. كان ولا زال السبب في تعميق اسس عدم الثقه والفشل بين الشعب والحكومه ..
لذلك ( فالاصلاح الاداري ) يتطلب اولا" دراسه مستفيض ( للقساد الاداري ) جذوره اسبابه ونتائجه .. وان نشخص اي نظام اداري تتبعه الدوله .. ثم بعدها ستتوضح امامناوسائل ( الاصلاح الاداري ).. (( يرجى مراجعة بحثنا على الحوار المتنمدن في موضوع ( القساد الاداري) ... )) ..
وحسب ما ارى ان ( الاصلاح الاداري ) يقوم على مايلي وبأختصار :

1- اعتماد نظام الاداره الاونوماتيكيه باعلى ما وصل اليه نظام البنوك في الاداره .
2- تعميم استعمال نظام الاداره الالكترونيه المترابطه والمتصله على مستور القطر ..

3- ارساء نظام متطورلادارة الحاجات اليومه للمواطن وتبسيط روتين المعاملات اليوميه وبدلا" من ان تكون للمواطن خمسة هويات فسفوريه لاتبات شخصيته في المعاملات اضافة" الى كتاب تأيد من المجلس البلدي .. ونأمل ان يكون او يشعر الموظف هو فعلا" خادم للشعب ... وان يتمكن الفرد العراقي من متابعة معاملاته من البيت بواسطة البريد الالكتروني ... وان يتم وصف مراحل انجاز كل معامله خطوه خطوه مع ضبط الوقت اللازم لانجازها .. والقضاء على ظاهرة الوسطاء والعرضحالجيه امام الدوائر ...
4- الغاء اسلوب الاداره الشخصيه والمحاصصه ..
5- اعتماد نظام الكفاءه العلميه والخبره .. بالتعيين الى الوظائف عن طريق مؤسسه مركزيه مستقله مثل مجلس الخدمه سابقا" ..
6- ان تلاحق مفوضية النزاهه العمليه الاداريه بكادر عالي التخصص .. تلحق العمليه الاداريه ايا" كانت بشكل يومي ووفق مقايسس ومحددات موحدة لاكتشاف الخلل الاداري والفساد من دون ان تنتظر من ياتي ويشكوا اليها .. والمقاييس والمحددات التي تستخدمها في عملية تشخهيص الخلل من
بعضها مثلا" : آ – تعيين الاقارب ب- كثرة الوسطاء وكتاب العرائض ج - منع الحزبيه د- الاداره الشخصيه ه- عدم توفر شرط الاختصاص و – غياب او ضعف اسلوب الاداره الرقابيه والاوتوماكيه ز- عدم وجود دقه في وصف كل عمل والوقت الزمني لكل مرحله فيه . ....الخ ..
7- بسم الله الرحمن الرحيم ((... وجعلنا لكم منكم شرعة" ومنهاجا" ... )) صدق الله العظيم ... على المفوظيه العليا للنزاهه .. ان تتاكد ان لكل مرسسه او وزاره قانون او نظاما" فيها ... وان يكون لديها منهاجا" او برنامجا" تطبيقيا" لتنفيذ ما جاء بالقانون الخاص بعا ..
ثالثا" : وزارة الصحه والاوبئه :
نرفق لكم مؤلفنا عن مرض ووباء الحصبه ومكافحتها واستئصالها .. وسبق ان زودناكم بمؤلفنا عن مرض ووباء الكوليرا... (( ونرجو مراجعة موقعنا على الحوار المتمدن حول الامراض الوبائيه هذه وسبق ان حذرناكم سنة 2004 بحدوث موجات اوبئه سيتعرض لها العراق ومثبت الى مكتب السيد رئيس الوزراء )) ... لقد تفشى وباء صاعق من مرض الحصبه وبلغ االعدد آلاف الاصابات في الديوانيه وميسان .. وفيها نسبه عاليه من الاصابات المضاعفه المختلطه .. وقد تمتد او امتدت الى مناطق اخرى وستمتد ... ومن سياسة وزارة الصحه , تيس اليوم بل ومن العهود السابقه ,.. انهم لا يعلنون الحالات الوبائيه واصاباتها .. حتى باتت الثقه فينا بالخارج مشكوك فيها ..
المفروض في وزارة الصحه ان تقوم بتلقيح الاطفال بشكل روتيني سنويا بعيادات الرعايه الصحيه مع التلقيحات الاخري مثل التلقيح الثلاثي .. وبحملات موسميه .. وبذلك يتم استئصال مرض الحصبه .. فلماذا حدث الوباء؟؟!! .. ولابد ان اضع هنا فرضيات لمعرفة السبب في انتشار هذا الوباء وغيرها في المنطقه الجنوبيه والوسط منها :
1- من الضروري ان تقوم بحوث لبيان وجود النسبه المرتفعه من التلوث باشعاع اليورانيوم , بحيث اخذت تظهرنسب عاليه من امراض انواع مختلفه من امراض السرطانات بين الاطفال والنساء وغيرهم .. مع ظهور حالات متكرره من التشوهات الجنينيه ... ومن المحتمل ان التعرض المستمر لاشعاع اليورانيوم يؤثر ويضعف على جهاز المناعه في الدم على الاخص , وقد يطوّر اجيال شرسه من الفيروسات ... اضافة" الى سوء التغذيه .. او تلوث الاغذيه الموزعه وعدم فحصها مسبقا" ... مع انخفاض مستوى السكن .. كل هذه اضعفت مقاومة الجسم للفايورات والمكروبات .... وقد يتم تصنيع فيوسات جديده ..
2- ان الاستمراربضعف جهاز المناعه قد يتبعه تفشي اوبئه جديده ... ومنه الايدز ومرض السل الذي تم استئصاله سابقا" وعاد وافدا" مجددا" ..
3- وقد يكون سبب تفشي مرض الحصبه وبهذه الشراسه هو عدم جودة او صلاحية تسلم لقاح ضد الحصبه الوباء .. هو من مناشىء غير موثوق بها وتفتقر الى شهادات الصلاحيه من مختبرات منظمة الصحه العالميه W.H.O. بحيث تكون اعراضه الجانبيه مثل الاصابه بمرض التهاب السحايا الدماغيه المميت .. والاصابه بالحصبه الشرسه وغيرها ..
4- او ان وزارة الصحه قد اهملت اجهزتها القيام باللقاحات حسب الجداول التقليديه .. او ان اللقاحات المتواجده لديها غير فعّاله .. وقد نتوقع لذلك انتشار اوبئه اخرى .. كالانثراكس ..و شلل الاطفال ..و والتايفوئيد منتشر بانواعه ومنها المضاعف .. والسحايا الدماغيه العنقوديه او المكورات والفايروسيه .. وجدري الدجاج .. والسل الذي عاد ويمكن ان يترافق مع الايدز ... وحمي مالطه ... والملاريا باواعها ... ومتابعة اصابات البلهازبا .. والحمى السوداء والحميات النزفيه .. الخ ... ان الواجب على وزارة الصحه ان تضع خارطه لجغرافية المرض بالعراق ..
5- من الضروري ان يكون لدى وزارة الصحه مختصين : بالتخطيط الصحي الستراتيجي .. وان يكون هذا التخطيط مبني على اسس وقائيه بما فيها الخدمات العلاجيه ... اما الاعلان عن زيارة المسؤلين للمستشفيات والاعلان عن تجهيزها بالمعدات والاجهزه هو ليس بمشاريع صحيه ولا علاجيه وهي غير مجديه .. وهي من اساليب العهد السابق .. ووعود ( سين وسوف نعمل ) .. في حين ان الاوبئه تسري .. وخارطة جغرافية المرض هي مشروع تتعاون فيه وزارة البيئه ..
6- اما مرض الكوليرا فعلى وزارتي الصحه والبيئه ان تعملا سويه بتطبيق اسلوب الكوارث في مكافحة هذا الوباء بتطبيق اجراءات الطب الواقي العسكري illitary Preventive Medicine ....


ان منظمتنا ترجو ان تحال وزارة الصحه على التحقيق بسبب تقصيرها الذي ادى الى الاصابات والوفيات التي كان بالامكات تلافيها ....
رابعا"امانة بغداد ذلك الجهاز الخطر الخطير :
امانة بغداد .. كانت تسمى سابقا" تسمى(( امانة العاصمه )) وهي التسميه الصحيحه مختصه بحدود مدينة بغداد , وليس بمحافظة بغداد .. ,امينها ( Mayor ) هو الممثل لعاصمة العراق يستقبل كبار ضيوفها الرسميون ويقوم بتسليهم مفتاح العاصمه
كناية" لاطلاعهم على نظافة وجمال العاصمه ... وهذان لاتتحقق الاّ باضخم المشاريع واكبرها ... وفي عهد النظام المقبور كانت نية صدام حسين ان ينتقل العاصمه الى تكريت والعوجه .. فقلب التسميه الى أمانة بغداد .. امانة بغداد او العاصمه هي اعرق
واخطر مؤسسه فيها اقوى تنظيم غير رسمي يقوم على اسس التنظيمات السريه المتمرسه العريقه اخطبوطية الحركه والتكيف بالبدائل ... ووارداته غير محصوره ليس من السهل معرفتها والالمام بها ... فهناك الكثير من الايرادات الغير منظوره وكما
اخبرني مرة" عام 2004 احد من كان يعمل فيها ان النخيل التي تعود ملكيتها الى امانة بغداد كان ايراداتها تقارب الاربعماية مليون دينار سنويا" يتم توزيعها .. وان هذه الامانه تؤجر تقريبا" كل مدينه بغداد فلديها املاك ضخمه .. ( وسمعنا ان امين بغداد ينوي بناء فنادق خمسة نجوم ) .. اما عملية جمع ونقل وتصريف الازبال فيه تتم باسلوب دون البدائيه .. ولا نجمه – تتم في ظلام دامس .. اضافة" الى ان الامانه تؤجر المتنزهات اشركات النقل والمتنزهات ( والعنده حبايب يشبع مكاسب ) .. اما تأجير الارصفه فعليها اتاوات منذ عهود.. .. وليس الآن فقط ... وهذا التنظيم غير الرسمي الخطر والخطير والسري والماسك بامانة بغداد او العاصمه هو من القوّه بحيث يستطيع ان يزيح اي امين لهذه المؤسسه اذا حاول ان يمس مصالح وتوجهات هذا التنظيم الغير رسمي فيها ... واذا سمح لهذا التنظيم ان يعمل حسب توجهاته فانهم يساعدوه في عمله مساعدة" قشريه مظهريه .. وحتى اذا ما بدأ الشعب والمسؤولون الانتباه والشكوى ووصول الحال الى درجة المسائله ... عندئذن نرى ان الامين قد تم ابداله او يقوم هو بطلب نقله او اعفائه ... واراهن ان السيد الامين الحالي هو في طريقه الى التحول من مركز الامين هذا ... ولا بد ان اذكر هذه القصه مستقاة من مذكراتي المخطوطه :... في العهد المباد كنت رئيس هيئة سكرتارية المجلس الاعلى للبيئه البشريه في العراق – وهذا المجلس يتكون من عضوية الوزراء او وكلائهم مع امين بغداد برئاسة وزير الصحه او سكرتير عام المجلس .. وكان يحضر فيه قمة اختصاصيوا كل وزاره - وفي كل اجتماع كان النقاش الحاد واللوم ينصب على امانة بغداد .. على الشوارع الكثيرة الحفر .. على الحريات المستمره على طول السنه والارصفه المخربه والمملوءه بالرمل والحصى لغرض اصلاحها علي عمليه ملعثره طول السنه ,... على طفح المجاري .. ومشكلة مياه الاساله .. وبعد الحصار الذي اصبح الشماعه التي بتم تعليق الفشل عليها في تهديم البنى التحتيه وغياب الكهرباء .. وفيضانات مياه الامطار ... الخ ... نفس الصوره الحالبه ..... –اعادت نفس باشر قليله ... فاقترحت مرة" في احد اجتماعات المجلس مل يلي : كما تفتح الدوائر لأى موظف يتعين عندها ان تفتح له اضباره لخدمته تسجل فيها كل ما يحدث للموظف من خدمه .. فتستطيع ان تنظر في هذا الفايل لتهرف كل شيىء هنه ... لذلك كان اقتراحي هو ان تقوم امانة بغداد بفتح اضباره خاصه بكل شارع او زقاق او اي من مرافقها ومشاريعها تدرج فيه كل المعلومات التي تحدث في هذا الشارع او المرفق ابتداء" من اول انشاءه .. فما كان من وكيل امين بغداد الاّ ان انتفض محتدا" معارضا" !؟ لأن مثل هذا الاجراء يشكل رقابه صارمه على نزاهة اعمال هذا المؤسسه .. والآن نستطيع ان نستعيض عن هذه الاضابير الورقيه باسنعمال الكومبيوتر ولكل مرفق فولدر وربطها على كل المؤسسات ورياسة الوزاره والبرلمان ... بحيث يستطيع اي مسؤل ان يراقب اي شيىء بشفلفيه ويسر وسهوله ...... (( والله يكون في عونك ياشعب لوتدري ... الحر يشقى بالنعيم وذوي الجهالة بالشقاوة ينعم )) ... وكما قرأ ذلك الاعرابي الذي دخل بغداد لتوه .. وقد تخرج من مدرسة محو الاميه .. وقرألافتة محلات _.. حسوا اخوان .. فقال متعجبا" لهذه اللافته التي تطلب من الناس ان يحسوا ويشعروا ( حسّوا اخوان ؟؟؟!!!)..))

1- امانة بغداد والمتجاوزون على الارصفه :
والمتتبع لتاريخ امانة بغداد او العاصمه , بجد ان هذه المؤسسه وعندما تشتد الازمه عليها ونتيجة لوصول مشاريعها الى درجة الفشل وتتجه الانظار اليها متهمة" بفشلها بمعالجة المشاكل التي تعاني منها بغداد ... فانها اي الامانه , تتجه الىالقيام بحملات عنف شديده على الذين بتخذون من الارصفه لسنين طويله وتحت علم ومرأى من امانة بغداد ومديرياتها , وباجور معلومه ... السنه الماضيه كان لدينا اجتماع لمنظمات المجتمع المدني في قاطع الكراده ... فدخلت قاعة الاجتماهات حيث كان هناك اجتماع لعدد كبير الاشخاص .. وعندما سألت احد المسؤلات المعروفه بعدم سلامة انجاهاتها اجابتني انهم يعقدون اجتماع ( أصحاب البصطيات ) الذين يتخذون من الارصفه اماكن لبيع بضائعهم , لا بغرض ترحيلهم بل لغرض تسجيلهم وتأجير الاماكن لهم ؟! .. فهم يتخذون الارصفه اماكن لبيع بضائعهم ... ولكن المراجع لتارخ هذه الحرفه , والكل ان هؤلاء الباعه يدفعون الاتاوات لمنتسبي امانة بغداد , .. ولكنا سنجد ان امانة بغداد تتخذ هؤلاء الباعه كبش فداء لمهاجمتهم ومصادرة وتحطيم معروضاتهم وادواتهم .. محدثة" ضجه اعلااميه وجماهيريه ورسميه لتغطي على الصيحات التي ترتفع من كل اماكن العاصمه حول المعاناة من الشوارع والارصفه والمجاري والازبال والانقاض والمياه المتجمعه في كل مظاهر بغداد وزواياها وفشل الامانه بمشاريعها ,,, فتبدأ بالتكلم عن مشاريع فنادق الدرجه الاولى وغيرها ... وعندما لم تعد هذه تنفع , فان امانة بغداد تبدأ بمطاردة اصحاب البصطيات ومن تسميهم بالمتجاوزين ... امام جامعة بغداد افران ومطاعم ومحلات وقرب مواقف السيلرات مفتوحه منذ سنين وتعمل ومن الدرجه الاولى , وتحت سمع ويصر امانة يغداد .. تجدها الآن مهدمه بفعل( شفل ) وبمنظر يثير الاشمئزىز .. تجدها الآن مهدمه بفعل ( شقل او بلدوزر ) ومتروكه .. ان هذا المنظر وكأنه بفعل تفجير هو اساسا" ضد تعليمات امانة بغداد ... فمتى تنتهي اللعبه ويتم ايجاد حل لهذه المشكله .. ومتى يتم فتح لكل مرفق وشارع وعمل لامانة بغداد حتى يكون عمل هذه الامانه مكشوف وسريع المراقبه والمحاسبه ..
-7-

2- تدوير المخلفات الصلبه بتدوير البلازما :
مديرة المواد الصلبه في امانة بغداد .. قد تكون حديثة العهد والتاسيس تهتم بموضوع الازبال REFUSE في مدينة بغداد .. ولان العاملين في الامانه , وحسب خبرتي , بأنفون من كلمة (الازبال ) .. فاستخدموا كلمة المواد الصلبه وهو تعبير خطأ من الناحيه العلميه SOLID MATERIAL ... فموضوع الازبال REFUSE يشتمل على مواضيع : 1- المواد العضويه ويطلق عليها GARBAGE اي القمامه وهي المواد القابله للتفسخ 2- والمواد القابله للاحتراق COMBASTABLE والاخرى 3- المواد الصلبه وهي متنوعه SOLIDS مثل الزجاج والحديد والانقاض ... ( ولدي كتاب سيتم نشره بالموضع ) ..
وان مشارع الازبال تعتبر من اصعب واعقد المشاريع في العالم المتطور .. وهي تعتبر من اصعب اعقد واضخم واهم مشاريع اي بلد وهي ترتبط بمدى تقدم اي بلد ومقيلس التقدم فيه ... فكلما ازداد تقدم وتطور اي بلد كلما كثرت وتنوعت الازيال فيه ....... ان امانة بغداد تعتبر متخلفه غاية التخلف في هذا المضمار نفسيا" ووعيا" وفنيا" .... من ناحيه جمع الازبال ونقلها وتصريفها .. فهي لازالت كما كانت عليه في العهد العثماني وبداية العهد الملكي .. حيث كانت البلديات تتفق مع متعهدي الكنس ليكنسوا الازقه والشوارع ثم تقوم لوريات البلديات في كل المحافظات برش الشوارع كل صباح وكل مساء ... وهو ما لم تقوم به امابة بغداد الآن .... ثم وفي تلك العهود تقوم البلدبات ان في بغداد او في الالويه ( المحافظات ) بتأجير اصحاب الحمير بنقل الازبال المتجمعه في الشوارع والازقه مرتين في اليوم ونقلها الى خارج المدن لاماكن تعينها لها البلديات .. وفي كل محله كان هناك مركز بلدي للاشراف على النظافه ... :اكانت خدمات البلديات آنذاك احسن من خدماتها اليوم .. فامانة بغداد تسلّم عملية نقل الازبال الى متعهدين معروفين ينقلوها بواسطة لوريات بدائيه مكشوفه تقوم بنقل ورمي الازبال اينما يرون .. اما مسألة ترديد الامانه لصطلاح الطمر الصحي دون المعرفه بما هو الطمر الصحي ... كما فعلوا بتخريب ارض معسكر الرشيد سابقا" , وهي ارض بكر ترابيه صالحه للزراعه والحدائق والمتنزهات والملاعب والبناء .. تستعملها الامانه لرمي الانقاض والازبال مرتعا" للقوارض والضباب والحيوانات السائبه والماشيه .. ان موضوع الطمر الصحي DUMPING والحقول الصحيه SANITARY LAND FIELD من الطرق العلميه التي تحالج الى خبرات علميه وفنيه لا شك ان امانة بغداد لها معرفة" بها .. ( والميّه تكذب الغطاس .. وابو ؟؟؟؟ يبيّن عند دش المي ؟ ) .. .. والآن تطبل وتزمر امانة بغداد انها اتفقت مع شركه اجنبيه لغرض القيام بعزل الازبال .. كل نوع في جهه ... اي لغرض قيام الامانه لبيع المخلفات الصناعيه بالتدوير اي (( شركه نباشه )) .. اي قطع عيش الفقراء النباشه ؟!! (( كافي سكوت فلقد بلغ السيل الزبى .. ويبدو لا البرلمان بلجانه و مكتب رئيس الوزراء بمستشاريه يدركون ماذا يحصل )) ...
ان الذين لايعرفون البحوث التطبيقيه الحقليه والذين يجلسون بابراج عاجيه بعيدا" عن واقع المشاكل على الارض .. وحتى لايصبحوا موضع اتهام بمراكزهم فانهم ياجأون الى الكتب الاجنبيه والعلميه لانتحال نظريات علميه فيها لغة بعيده عن تصور المسؤل الاعلى .. وبعيده عن فهم الشعب ولا حتى العاملون في امانة بغداد .. وتداولها لدى البعض تجعل اوداجهم تنتفخ اعجابا" بانفسهم و لأنفسهم من غيرهم ... مثلهم كمثل ذلك الشاعر الذي كان يلقي قصيدته بلغةعربيه ميته (( لغة .. هل صقعت العتاريف .. وتهتبر لغة السجنجل الميته )).. وكان هناك مستمعا" له كثير التصفيق والاستحسان له ... فساله مستمع آخر قائلا" : هل تفهم ما يقوله هذا الشاعر ... فاجابه : ( ( عجيب كيف يكون شاعرا" عظيما" اذا كنت انا افهمه ؟؟!!)) ..
وقد كان اقتراحنا دوما" على امانة بغداد .. واقتراحاتنا موثقه بكتب وندوات متعدده وموثقه لدى مكتب السيد رئيس الوزراء ... وحصلنا على شكر من السيد امين بغداد والعد بدراسة اقتراحاتنا ... أعطوا موضوع او مشكلة الازبال الى شركة اجنبيه متخصصه ... واجعلوا للازبال ثمنا" فاننا سترى بغداد وقد اصبحت نظيفه .. وهكذا كانت في العهد الملكي .. وحسب تقييم منظمات اجنبيه بان بغداد هي انظف عاصمه بالشرق الاوسط .. فبدأوا بندوة البلازما وتدوير الازبال ..؟؟؟!!!
خامسا" : (( انصح المثقفين بعدم التعالي على السياسيين )) :
نصيحه لنائبه في البرلمان العراقي تظهر دوما" على الفضائيه الحرّه... ذكّرتني هذه النصيحه بعهد الحكم العثماني ( العصمانلي ) .. حيث كات السياسيون اعتبارا" من الوالي ونزولا" بالتدرج الوظيفي .. يتم اختيارهم على مقياس ضخامة كروشهم وضآلة عقولهم ... لذلك كانوا يخافون من كل مثقف .. بالضبط كما هو حاصل اليوم , لذلك فان هناك من يتظاهر بتقديم النصح الى المثقفين بعدم الاعتراض على السياسيين والفشل الذي اصاب العمليه السياسيه والتدهور الذي لحق بخطط التنميه ... وفي الدول الديمقراطيه الحقه .. تكون منتديات المثقفين والصحافه هي التي توجه الشعب ليراقب السياسيين ومحاسبتهم وضربهم يالطماطه والبيض الفاسد ونهدلتهم بمحاسبتهم اسبوعيا"بالندوات التلفزيونيه ... الخ ... فلماذا هذا التعالي من سياسينا على الشعب والمثقفين .. ولماذا يحتقر السياسيون الشعب وممثليهم .. يطلب البرلمان استدعاء بعض الوزراء لمحاسبتهم .. ولكنهم يأنفون من الحضور امام البرلمان .. وهم بذلك يعبرون عن احتقارهم للشعب .. .. وانتقل هذا التعالي والخوف والبعد عن الشعب الى نوّاب الشعب في الرلمان .. فابتعدوا عن الشعب واحاطوا انفسهم بجدران من الحراس الامنيين يتحمل الشعب مصاريفهم .. فالكل يتعالى على الشعب البرلمانيون والسياسيون وجميع مستويات الاداره والامنيين والحرّس ... ان سياسيينا ونوابنا واداريونا ... ثقافتهم محاصصيه .. لذلك انتشر الفساد الاداري والمالي والسياسي والاجتماعي .... فيا ايها النواب والنائبات والسياسيون والسيايسلت والاداريون والاداريات والساده والسيدات .. لاتتعالوا وتتباهوا على الشعب وعلى المثقفين .. ((والّلّي جوّه ابطه او ابطها عنز ايبغج او اتبغّج .. خلّوها مستوره تره انكول باع وانشك الكاع ؟؟!!)) ...

سادسا": فضائية مكّه وتحريم الاحتفال بالمولد النبوي :
ليلة المولد النبول الشريف كنت اتابع فضائية مكّه وفيها خطيب استشهد بخطبته باحادث منسوبه لرواة كثر.. بعضهم اعرف وبعضهم لا ... والغريب ان هؤلاء الخطباء لم يأتي يوما بحديث عن رواية لعلي بن ابي طالب عليه السلام اخو رسول الله ووصيه وهو منه بمنزلة هارون من موسى ... فهل يقبل العقل ان ابا هريره عرف الآلاف من الاحاديث النبويه ومدة اسلامه مع


الرسول هي سنتان ويعتبر ثقه بالحديث ... وهدده عمر بن الخطاب بالجلد ان سمعه يروي الحديث عن الرسول ... متى تستقيم عقولنا ونتعلم ان ننقد انفسنا اولا" ونتقبل نقد الغير لنا .. فتصلح معتقداتنا وبحترمنا العالم ما دمنا نحترم نبينا وعدم الكذب عليه ... ونحتفظ بمودتنا لآله كما امرنا القرآن الكريم ....
1-في هذه الفضائيه والخطيب مسترسل بخطبته ... الاّ ان شريط التايتل شدّنا واثار استغرابنا .. اذ كانت فيه فتوى لسؤال امرأه تسأل هل يجوز لها الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟؟!! .. وكان الجواب لنا صاعقا" .. تقول الفتوى : ان هذا الاحتفال حرام ولا يجوز لأن محمد مات وانتهى اثره وحرام الاحتفال بمولده ولا بمماته ؟! وهذه بدعه مسيحيه ! ..... ايمكن ان يكون مثل هذا في بيت الله الحرام .. وهو الحرم الاول الذي رفع فوقه بلال الآذان ... واشهد ان محمدا" رسول الله ... والحرم الثاني حيث قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو خاتم النبيين ... ولازالت الصلاة لا تعتبر صحيحه ومقبله ما لم يذكر فيها .. واشهد ان محمدا" رسول الله .. والاسلام بني على : الشهاده .. اسدشهد ان لا الاه الا الله واشهد ةان محمدا" رسول الله .. وعلى الصلاة خمسة اوقات ... والزكاة ... الصوم .. والحج لمن استطاع الي سبيلا" .. .. وان ملك السعوديه يلقب نفسه : خادم الحرمين الشريفين ( بيت الله الحرام ... وقبر رسول الله ) ... في حين ان مولد الرسول ووفاته لاتحترم وحرام .. وحرام زياة قبره ويمنعون بالقوه المسلمين من التقرب من قبره ... ان هوية الاسلام معروفه بمحمد رسول السلام ... فابعاد محمد عن الاسلام يعني القضاء على الاسلام ... وعلماء المسلمين اخرسهم وكمم افواههم المال والنفط .. وهو الرزق الذي ساقه الله تعالى الى بيته .. وهي دعوة ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام ( ... وارزق اهله من الثمرات ... ) ..
2-ورد في السلف ان خارجيا" قد افتى : قل لا اله الاّ الله وكفى .... ومع الاسف كنت قد رأيت وسمعت من احد فضائيات الخليج .. الشيخ احمد الكبيسي يكرر على سؤال احد :( يا اخي قولوا لا اله الاّ الله وكفى ) ...
3-وتعود بي الذاكره لحوالي ثلاث سنوات .. ونحن في احد فنادق عمان في الاردن .. وفي احد غرف النوم نبهني زميلي الى ندوه تلفزيونيه يظهر فيها احد علماء السلفيه في السعوديه وهو يستغيث بالمسلمين ويصرخ ان يلحقوا آثار محمد رسول الله ... قائلا" لقد ازال الوهابيون 1200 او اكثر من كل اثر للرسول عليه وعلى آله الصلاة و السلام .. حتى بيته في مكه قد حولوه الى دورة مياه عامه ؟؟؟!!!
4-وكذلك تعود بي الذادره كذلك الى عام 1950 بخبر نشرته مجلة المصور او الاثنين او آخر الساعه ... وهي تبين صورة رئيس علماء ( الغطغط ) وهي ما يشبه الحوزه العلميه للوهابيين .. وهو في زيارة الى الفاتيكان ومقابلة البابا بيوس السادس عشر .. وتداولوا موضوع توحيد والتقريب بين الاديان .. وعلى المسلمين الاكتفاء (( باشهد وان لا اله الاّ الله .. وحذف ان محمدا" رسول الله )).. ونحن نسمع ان هذا بدأ يسير نحو التطبيق ..
5- ثم لأعود بكم الى ما قبل ( 150) سنه .. وكان محمد بن عبد الوهاب .. طالب علم بالنجف الاشرف .. وبلغ في دراسته درجة الاجتهاد .. الاّ ان الحوزه العلميه في النجف كانت قد (( فسقته )) وطردته من الحوزه .. فخرج تاركا" النجف غضبانا" مكسور الخاطر .. وقد اقسم (( والله لافتكن بالاسلام )) ... واستقر متنكرا" وسكن يخدم في جامع مدينة الرياض في الجزيره العربيه .. وكان المذهب السائد بالجزيرة العربيه هو المذهب ( المالكي ) .. وحاولوا هناك تعليمه القراءه والكتابه وادعى عدم معرفتهما وعدم القدره على تعلمهما .. .... ثم وفي احد اليوم الاول من ايام عيد الفطر كان قد تأخر خطيب الجامع .. فما كان من خادم الجامع محمد بن عبد الوهاب ان قفز وارتقى المنبر خطيبا" – وهو الذي لايعرف القراءة والكتابه – ووسط احتجاج المصلين ... فابتدأ محمد بن عيد الوهاب خطبته قائلا" (( زارني حبيبي رسولا الله بالمنام وزقني العلم زقا" فانا المهدي المنتظر )) .. وبدأ ينظر مذهبه الوهابي تنظيرا" وهو البليغ الواصل درجة الاجتهاد في حوزة التجف .. وآمن القوم بحماس الجهاد ... وبدأ بهدم القبور وقبور الائمه والاولياء .. وعندما وصل لهدم قبر محمد رسول الله .. الاّ ان ضجة العالم الاسلامي منعهم من تهديم القبر ... وبقى القبر مهملا" يمنعون زيارته .. ويدعون انه مات ولا فائده منه والتقرب اليه هو من الشرك وهم الآن في طريق رفعه من الصلاة .. وقد اعتنق آل سعود هذا المذهب لمصلحة لهم واسكتوا علماء المذاهب وعلماء المسلمين في العالم بعد ان ملئوا افواههم بالذهب ... ولعل المؤرخ الادهمي كان على حق في تأريخه .... وهؤلاء علماء الوهابين قد حرموا اسناد المقاومه في سبيل الدفاع عن فلسطين ضد الاسرائيلين الغزاة وابادتهم للفلسطينين ..
ولعلي انفخ في قربة مثقوبه .. ام في آذان فيها وقر .. او هي مثقوبه يدخل الكلام من احداها ليخرج من الاخرى .. واداة المستعمر الشيطان .. هو المال مفسد ذمم من تركوا دفاعهم هن نبيهم وعن دينهم ..
ايها المسلمون ايها العرب .. تعلمواثقافة بيئة النقد ان تقولوه وتستعملوه .. وتعلموا ان تتقبلوه بموضوعيه .. تعلموا الوقوف بوجه المنكر .. باليد .. واللسان .. فهذا هو الجهاد .... والى القاء بتكمة الموضوع ... ومن الله التوفيق..



صوره من الى /
هيئة المستشارين في رئلسة ديوان رئاسة الوزراء
معالي وزير الدوله لشؤن المجتمع المدني / يرجى الاطلاع على موقعنا المشار اليه اعلاه





#هادي_ناصر_سعيد_الباقر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- استمطار السماء اصطناعيا
- مظلوم بين عهدين
- علم العراقيات التطبيقي Applied Iraquiology
- ((ربّوا اولادكم على غير ما درجتم عليه لأنهم مخلوقون الى زمان ...
- ياحوت البلاّعه هدّي بلدنا ابساعه ...
- الكوليرا والجمره الخبيثه والاوبئه في العراق
- ثورة اكتوبر الاشتراكيه ___ والسلام --- ورأس المال
- محاولات لاستنزال المطر ضد ارادة الطبيعه
- ذل الحاجه وذل الطلب
- حق المواطن في الموارد والتنميه
- أمّن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء -- على ابواب وباء كبير ...
- منظمات المجتمع المدني الغير حكوميه بين الانانيه و( الحراميه ...
- من بغداد الى أيران و من المستشار الى ___ ابو زينب
- وباء الكوليرا
- الثقافه النسويه في العراق
- ثقثقافة الكراهيه Hatness Culture
- تكملة --- البحث عن محددات ومقاييس لاكتشاف التلوث البيئي
- كيف نستدل على وجود تلوث البيئه -- المحددات
- من اجل مفوضيه عليا لمنظمات المجتمع المدني
- من عجائب سلوك المخلوقات


المزيد.....




- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة
- سيناريو هوليودي.. سرقة 60 ألف دولار ومصوغات ذهبية بسطو مسلح ...
- مصر.. تفاصيل جديدة في واقعة اتهام قاصر لرجل أعمال باستغلالها ...
- بعد نفي حصولها على جواز دبلوماسي.. القضاء العراقي يحكم بسجن ...
- قلق أمريكي من تكرار هجوم -كروكوس- الإرهابي في الولايات المتح ...
- البنتاغون: بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة سيبدأ قريبا جدا
- البنتاغون يؤكد عدم وجود مؤشرات على اجتياح رفح


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هادي ناصر سعيد الباقر - لنقد أساس التطور والتقدم والبيئه الاجتماعي