أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - سهام فوزي - وجهة نظر اسلامية مختلفة 2-3














المزيد.....

وجهة نظر اسلامية مختلفة 2-3


سهام فوزي

الحوار المتمدن-العدد: 2587 - 2009 / 3 / 16 - 08:40
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


في الفصل الخامس من كتاب الحجاب للمؤلف جمال البنا يبدا الكاتب في التطرق بالتفصيل إلي فكرة الحجاب والذي يقصد به النقاب من منطلق إسلامي بعد أن أشار في الفصل الأول إلي الحجاب وأثره علي المرأة كإنسان .
بدا الكاتب هذا الفصل بذكر الآيات القرآنية التي ورد فيها كلمة حجاب وهي سبعة في القرآن الكريم ومن عرض هذه الآيات توصل إلي أن كلمة الحجاب الواردة في القرآن لا تعني زيا كما يتوهم الناس وأن تفسيرها بهذا المعني هو تفسير خاطئ ورأي أن الآية التي أطلق عليها الفقهاء آية الحجاب واعتبروها نصا قاطعا علي ازام المرأة بالنقاب يجب أن تفهم في إطار السياق الذي نزلت فيه حيث أن الآية هدفت إلي تعليم المسلمين آداب الزيارة والإستئذان خاصة وأن منازل زوجات الرسول كانت في المسجد النبوي ، ورأي الكاتب أن الآيات جاءت في سورتي النور والاحزاب والتي يستشهد بها الفقهاء علي الحجاب والنقاب ومنع الاختلاط ما هي الا آيات لتعليم المؤمنين الآداب والسلوكيات سواء ما كان منها بين الرجل والمرأة أو بين المؤمنين والرسول وأورد الكاتب ملاحظات استمدها م سورتي النور والأحزاب :
1- الأمر بغض النظر وجه للمؤمنين والمؤمنات علي السواء وهذا يفترض ضمنا عدم وجود إمرأه منقبة ومحبوسة في بيتها
2- الآية 31 من سورة النور تنهي المؤمنات عن إبداء زينتهن إلا ماظهر وهذا الأستثناء يعني جواز ظهور الزينة الظاهرة وراي ان تفسير المفسرين والفقهاء لهذه الآية ومقدار وتعريف الزينة الظاهرة لا يعنيننا كثيرا لان القرآن الكريم بهذه الصيغة اراد أن يوجد مجالا للاجتهادات لابد وان يتفاوت
3- تضمنت الآية توجيها بعدم إبداء الزينة إلا لإثني عشرة فئة تضم الأقارب والصديقات والخدم والمسنين من الرجال والصغار ولم يحدد القرآن مضمون هذه الزينة ولكن السياق يجعلها تقارب ما تبديه المرأة أمام زوجها والأقارب الأدنيين وهذه الآيات علي ظاهرها وما يوحي به سياقها لا تبيح الا الإختلاط فحسب وانما ابداء الزينة لمجموعات يمكن ان يصل عددها لمئة
4- الآيات 32-34 من سورة الأحزاب والتي يتم الربط بينها وبين آية الحجاب هي آيات تنحصر في زوجات الرسول اللواتي لسن كاحد من النساء وهذا تصريح في خصوصية هذه الآيات واقتصارها علي نساء الرسول
5- الآية 59 والتي تطالب نساء الرسول ونساء المؤمنين من ادناء الجلابيب هي آية تم الإختلاف بين المفسرين بشانها فالمفسرون القدامي يفسرونها ستر الوجه بقناع أي أن الادناء يتجه نحو الوجه والراس ولكن المفسرين المحدثين يتجهون الي أنه يعني تطويل الثوب ويري بعض الفقهاء بان صيغة يا ايها النبي قل لا تدل علي الوجوب لان الامر بالشيئ لا يدل علي وجوبه فالله لو اراد حجب الشعر والوجه وان لا تخرج المرأة من بيتها لنص علي ذلك صراحه في القرآن الكريم فيقول للنساء غطوا شعوركن ووجوهكن والزمن بيوتكن ولا تختلطن بالرجال
أما فيما يتعلق بالحجاب أيام الرسول فالكاتب يؤكد أن الرسول كان يحب للمرأة أن تأخذ بحظ من التزين يميزها عن الجل وكانت أبرز وسائله عند النساء وقتئذ الخضاب ، وكان الخضاب محببا إلي الرسول لدرجة أنه كان يشيح بوجهه عن كل من لم تختضب ، واما فيما يتعلق بمشاركة المراة في القتال فقد أورد الكاتب العديد من الأمثلة عن خروج سيدات مع الرسول لقتال وكان الرسول يعطي لهن مثل سهم الرجل
ويري الكاتب ان علي الرغم من ان للمراة مكانه متميزه في الإسلام إلا ان التدهور في اوضاع المراة جاء نتيجة :
1- أن التجديد الذي جاء به الإسلام في مجال المرأة بالذات لم يقابل بتفهم وترحاب ولم يجد تجاوبا لأن قضية المرأة أرتبطت في الجاهلية بالعرض والشرف الامر الذي يجعل لها حساسية ويربطها بحماية الجاهلية ويبعدها عن التعقل والإتزان وأورد العديد من الشواهد التي توضح أن المجتمع العربي لم يتجاوب قلبيا مع تجديدات الإسلام خاصة أن التجديد الذي جاء به افسلام لم يعمر سوي 50 عاما هي مدة الرسالة النبوية والخلافة الراشدة
2- دخول قوي عديده علي المجتمع الاسلامي أثرت فيه وطبعته بطباعها مثل الفرس والترك وهذه التاثيرات الحضارية المتلاحقه كانت كلها ضد المراة ، ويري الكاتب أن عددا كبيرا من الأحاديث الوارده في شان المراة هي أحاديث ضعيفه أو موضوعه حتي بمعايير المحدثين أنفسهم وضرب مثلا بالحديث الذي ياه الفقها اساسا لتحريم الولاية علي المراة لا افلح قوما ولوا أمرهم امراة وقال بانه من حديث الآحاد والرواي الوحيد له هو أبو بكره المختلف في اسمه مجرح فقد اوقع عليه عمر بن الخطاب حد القذف ورفض أن يتوب ولذلك فهو من الذين لا تقبل شهادتهم ابدا وراي ان القبول بهذا الحديث يعد بمثابة تكذيبا للقرآن الذي امتدح ملكة سبا
بعد ذلك ينتقل الكاتب الي الحديث عن الحجاب المعاصر أي تغطية الشعر وكشف الوجه والكفين ورأي أن قبول الحجاب أو رفضه لا يعني أنه مفروض علي النساء بحكم الإسلام وأن من لا تلبسه تجاوز الإسلام ويري أن آية وليضربن بخمرهن علي جيوبهن لا تعد دليلا علي تغطية الشعر لان هذه الاية أقرار بوجود اخمار عند نساء العرب وامرتهن أن يضربن به علي جيوبهن والاقرار بالوجوب يختلف عن الأمر ويري الكاتب أنه لا يوجد نهي صريح ومحدد عن ابداء الشعر او الذراعين او بعض الساق وقضية الزي هي من الآداب وليست من العقائد التي هي من صلب الأديان ومن المعروف ان الاداب تتاثر بالاعراف والاوضاع واضرورت والتطورات والصور العملية المادية للمعيشه ولكن الفقهاء هم من وضعوا التفسيرات الت لا تمثل سوي اجتهاداتهم




#سهام_فوزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجهة نظر إسلامية مختلفه 1-3
- اعتذار لرفاق المسار
- كل عام سيدتي وانت بخير
- الي رجل شرقي استمع الي انين امراة سحقتها الخيانة
- المرأة والدين
- هل الرجل وحده هو المسئول
- كرموها فاعيدوا لها ابنها
- ارض قمعستان
- الكوتا النسائية
- المجلس والحزب
- قصة كتكوت الحوزه
- فاطمة يا حلمي الجميل
- الاسلام والديمقراطية
- الزواج العرفي
- الأمن القومي العراقي
- شهريار العصري
- عشق العراق
- ذنبي اني امراه
- المجلس الأعلي الإسلامي ومرحلة ما بعد الإنتخابات هل سيبقي شعا ...
- أبي كل عام وانت في قلبي


المزيد.....




- الرد الإسرائيلي على إيران: غانتس وغالانت... من هم أعضاء مجلس ...
- بعد الأمطار الغزيرة في الإمارات.. وسيم يوسف يرد على -أهل الح ...
- لحظة الهجوم الإسرائيلي داخل إيران.. فيديو يظهر ما حدث قرب قا ...
- ما حجم الأضرار في قاعدة جوية بإيران استهدفها هجوم إسرائيلي م ...
- باحث إسرائيلي: تل أبيب حاولت شن هجوم كبير على إيران لكنها فش ...
- ستولتنبيرغ: دول الناتو وافقت على تزويد أوكرانيا بالمزيد من أ ...
- أوربان يحذر الاتحاد الأوروبي من لعب بالنار قد يقود أوروبا إل ...
- فضيحة صحية في بريطانيا: استخدام أطفال كـ-فئران تجارب- عبر تع ...
- ماذا نعرف عن منشأة نطنز النووية التي أكد مسؤولون إيرانيون سل ...
- المخابرات الأمريكية: أوكرانيا قد تخسر الحرب بحلول نهاية عام ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - سهام فوزي - وجهة نظر اسلامية مختلفة 2-3