أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سامح سعيد عبود - الهوية الجماعية هى ثقافة القطيع














المزيد.....

الهوية الجماعية هى ثقافة القطيع


سامح سعيد عبود

الحوار المتمدن-العدد: 2579 - 2009 / 3 / 8 - 09:56
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



عندما كنت طفلا، وتأثرا بكثير من أفراد العائلة صرت مشجعا لفريق كرة القدم نادى الزمالك ، وكان فى ذلك الوقت فى الستينات أحد أكبر فريقين لكرة القدم فى مصر ، وفى أواخر سنين المراهقة سألت نفسى،لماذا أشجع فريقا لا أشاركه اللعب، ومن ثم لا أشاركه انتصاراته وهزائمه؟ ولما لم أجد إجابة مقنعة ،عزفت عن التشجيع، ثم عزفت عن الاهتمام أصلا بالموضوع، وسألت أحد معارفى من مشجعى الزمالك، لماذ تصر على تشجيع الزمالك برغم تدهور مستواه، و لا تشجع الأهلى المحافظ على مركزه المتقدم، وكانت الإجابة إنه يحب الزمالك.
برغم من أن الغالبية الساحقة من المصريين متجانسة لغويا وثقافيا ودينيا وطائفيا وعرقيا على عكس معظم الشعوب فى العالم، فسكان الدلتا يسخرون من سكان الصعيد ، و سكان الصعيد يفخرون بصلابتهم فى حين ينعتون سكان الدلتا بالرخاوة، ثم تسرى القاعدة على أبناء المحافظات ، فيتحدثون عن بخل سكان دمياط، وكرم سكان الشرقية، وفى قلب المنوفية التى يسخر من أهلها باقى المصريين لانتهازيتهم، لاحظت نفس الظاهرة بين قريتين متجاورتين، حيث يتهم سكان واحدة منهما سكان الأخرى بالبخل ، فى حين يتهم سكان الأخرى سكان الأولى بالبلاهة، وهذا هو الحال عموما بين سائر المراكز داخل المحافظات، والقرى داخل هذه المراكز، و فى كل قرية سوف نجد نفس الحالة بين عائلات نفس القرية، برغم ما قد يربط بينهم من علاقات نسب أو قرابة وربما أصل مشترك، بل وتستمر الظاهرة لتشمل فروع نفس العائلة ، حتى نصل للأسر النووية لنفس العائلة التى نراها على نفس الحال من الفخر بالأسرة، وهجاء الأسر الأخري، وهناك بالطبع أحكاما عامة من هذا النوع، يطلقها المسلمون على المسيحيين، مثلما يطلق المسيحيون أحكاما عامة على المسلمين، وينطبق هذا على ما بين السنة والشيعة، وبالرغم من أن معظم المصريين سمر البشرة فإنك سوف تجد من بينهم من يكره سود البشرة، ويصفهم بالعبيد، ويقرن بين الجمال ولون الجلد.
يفسر الكثير من الكتاب بحسهم العنصرى والاستعلائى، الهوس الدينى الذى يجتاح المجتمع المصرى منذ أربعين عاما، على أنه نتيجة غزو الإسلام النجدى الوهابى الصحراوى، وتغلبه على الإسلام المصرى السمح الزراعى، متناسين إن مصر أول بلد ظهرت فيه جماعة الأخوان المسلمين عام 1928 التى خرجت من عباءتها كل جماعات الإسلام السياسى، كما أسست فيها فى عام 1906 جمعيات أنصار السنة المحمدية المنحازة لمدرسة أهل الحديث التى خرجت منها مذاهب المالكية والشافعية والحنبلية ، قبل الحقبة النفطية، وظهور الدولة السعودية نفسها، وإن ما يسمونه بالإسلام المصرى ما هو إلا نتيجة سيادة أخذت تنحصر لمذهب الإمام أبو حنيفة الخارج من مدرسة أهل الرأى، المعروف بتساهله فى العبادات والمظاهر الشكلية،وتشدده فى المعاملات، وهو تيار الغالبية على مدى التاريخ الإسلامى لأنه كان المذهب الرسمى للخلافتين العباسية والعثمانية، وإن ما يسمى بالإسلام النجدى ما هو إلا مذهب الإمام ابن حنبل المعروف بتشدده فى العبادات والمظاهر الشكلية،وتساهله فى المعاملات، وكان تاريخيا تيار الأقلية الضئيلة، حتى جاءته الفرصة لينتشر بالتحالف مع الدولة السعودية، وما حازته من نفوذ نتيجة حقبة النفط.إلا أن هذا لا ينفى دور المثقفين المصريين من أمثال العقاد وسيد قطب ومصطفى محمود و غيرهم و هم الأقوى تأثيرا من إبن باز وغيره ، فمن هو الذى زرع المعاهد الدينية فى كل قرى و أحياء مصر، وحول الأزهر من جامعة إسلامية لجامعة شاملة، وأنشأ إذاعة القرءان الكريم ودعم الجماعات الإسلامية فى مواجهة اليسار فى السبعينات ، و ابتدع الإعجاز العلمى للقرءان والسنة فى الإعلام والجامعات، أليست الدولة المصرية نفسها.
كل تلك الأحكام العامة التى تطلقها جماعات بشرية عن نفسها وعن الجماعات الأخرى، والتى تندرج تحت الفخر بقطيعنا ، وهجاء القطعان الأخرى، أو حتى العكس، هى تفكير بدائى ومتخلف وساذج، يردده العامة، كما يرسخ هذا التفكير فى أوساط العامة النخب المثقفة التى تنتج وتعيد إنتاج أفكار هؤلاء العامة ونشرها بينهم، والعامة بكل سوقيتهم ، والنخبة بكل تقعراتها التافهة، لا يستندون على العلم الذى ينفى بحزم فكرة الهوية الجماعية سواء أكانت قائمة على أساس من الدين أو المذهب أو المنطقة الجغرافية أو الثقافة أو العرق. فداخل نفس الأسرة النووية التى يشترك أفرادها فى الصفات الوراثية والبيئة والمستوى الاقتصادى، فإنه يمكن أن تجد تنويعات سلوكية وعقلية مختلفة ومتناقضة، من بخل وكرم، من شجاعة وجبن، من طيبة وشر ، كم يمكن أن تنجب الأسرة معاقا ذهنيا و أخا له عبقريا فى نفس الوقت وهكذا.
فلماذا إذن يفكر البشر على هذا النحو؟ الإجابة هى أن معظم البشر لا يفكرون بقدر ما يسلكون ويصدرون الأحكام ويتخذون القرارات بناء على ما تمت برمجتم به فى طفولتهم. فيسمح الأهل لأنفسهم بتلقين أطفالهم عقائدهم الدينية و أفكارهم والتعصب للقطيع الذى ينتمون إليه، وعندما ينضج الأطفال يصعب عليهم التفكير فيما تم تلقينهم إياه، ويرددونه أحيانا كالببغاوات، كما إن الكثيرين لا يستطيعون دفع ثمن هذا التفكير فى تلك المعتقدات والأفكار والأحكام العامة ، فماذا لو اكتشفوا عدم صحتها ، أنهم سوف يحرمون أنفسهم من دفء القطيع الذى ينتمون إليه إلى برودة العزلة، فتخيلوا أى نوع من العزلة الاجتماعية التى يعانيها إنسان، لمجرد أنه توقف عن الاهتمام بكرة القدم أو الهوس بالدين أو الجنس.
السبب الآخر إن الناس فى الغالب تحكم عواطفها فيما يتعلق بحب القطيع الذى تنتمى إليه، وكره القطعان الأخرى، وهى التى ليس لها من أسباب منطقية غالبا، ولكنها تندفع نحوها بلا تفكير، وأحيانا تخترع لها أسبابا تبررها، سواء لنفسها أو للآخرين، عندما يواجههم أحد بلماذا تحبون وتكرهون،لماذا تعتقدون فى هذا الشىء أو لا تعتقدون، وهذه هى المهمة القذرة لمثقفى الهوية فى التاريخ الذين يقدمون تلك الإجابات للعامة.

http://fasail.blogspot.com/



#سامح_سعيد_عبود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دارون .. ماذا فعلت الرأسمالية بالإنسان العاقل؟
- الشريعة الإسلامية : ضجيج بلا طحن
- النظريات الماركسية ليست كقوانين نيوتن
- أطفال لينين على صواب
- التاريخ وهم نضيع فيه حاضرنا ومستقبلنا
- انحطاط الرأسمالية فى مصر كنموذج لانحطاطها فى العالم
- الطبقة العاملة تستيقظ من جديد
- الحرية والضعف البشرى
- سر صمود الرأسمالية
- نهاية نقابة المنشأة
- العمال تحت نيران القمع
- هوامش على إضراب 6 إبريل (1)
- اللاسلطوية ليست عقيدة و لا يوتوبيا
- إلى البروليتاريا الفلسطينية . حماقة النخب لن تأتى لكم بالعدا ...
- القيمة فى العمل(3) ماركسيون قوميون ضد الطبقة العاملة
- القيمة فى العمل(2) يحرمون القمار و يحللون المضاربة
- القيمة فى العمل(ا) يحرمون الربا و يحللون فائض القيمة
- المنزل ينهار و نتجادل فى وضع لوحة على الجدار
- كيف نقاوم ارتفاع الأسعار؟
- أصول النضال العمالى


المزيد.....




- صدمة في الولايات المتحدة.. رجل يضرم النار في جسده أمام محكمة ...
- صلاح السعدني .. رحيل -عمدة الفن المصري-
- وفاة مراسل حربي في دونيتسك متعاون مع وكالة -سبوتنيك- الروسية ...
- -بلومبيرغ-: ألمانيا تعتزم شراء 4 منظومات باتريوت إضافية مقاب ...
- قناة ABC الأمريكية تتحدث عن استهداف إسرائيل منشأة نووية إيرا ...
- بالفيديو.. مدافع -د-30- الروسية تدمر منظومة حرب إلكترونية في ...
- وزير خارجية إيران: المسيرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية ...
- هيئة رقابة بريطانية: بوريس جونسون ينتهك قواعد الحكومة
- غزيون يصفون الهجمات الإسرائيلية الإيرانية المتبادلة بأنها ضر ...
- أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سامح سعيد عبود - الهوية الجماعية هى ثقافة القطيع