أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار/مارس يوم المراة العالمي- 2009-اهمية وتاثير التمثيل النسبي (الكوتا) في البرلمان ومراكز صنع القرار في تحقيق مساواة المراة في المجتمع - أبو الحسن سلام - ثقافة الفالوظ















المزيد.....

ثقافة الفالوظ


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 2571 - 2009 / 2 / 28 - 08:56
المحور: ملف 8 اذار/مارس يوم المراة العالمي- 2009-اهمية وتاثير التمثيل النسبي (الكوتا) في البرلمان ومراكز صنع القرار في تحقيق مساواة المراة في المجتمع
    


يقف المجتمع العربي الذكوري من الأنثي موقفا متأرجحا فيما بين الرفض التام لأهليتها والرفض الجزئي ، والرفض المتحفظ علي تلك الأهلية . ( وغالبا ما تقتصر مظاهر حدة ذلك الرفض خارج حدود البيوت أو داخلها في أثناء وجود آخرين بصرف النظر عن كونهم غرباء أو أقرباء) وتتراوح مظاهر ذلك التأرجح المتدرج بين الردع بالتخويف والتهديد المباشر بإصدار الأوامر الأبوية ( البطريركية) والردع غير المباشر بالتقنع خلف النصح والإرشاد أو بالإسناد الديني الملتبس حول مفهوم الحلال والحرام ، والثواب والعقاب .تفعيلا للسلطة الماضوية وثقافة الصحراء .

علي أن تلك السلطة الذكورية بكل تفريعاتها متأصلة في تاريخ شعوب المنطقة العربية - الإسلامية بوجه خاص. - لفاعلية الثقافة الماضوية الرسوبية الكامنة في قيعان وجداننا الشعبي . تلك الثقافة البدائية التي هي وليدة ثقافة الإغارة في المجتمعات القبلية ؛ حيث حروب الإغارة القبلية للاستحواذ علي ملكية قبائل أخري ، وهي الحروب التي تطورت في ظل عافية الدولة الإسلامية الناشئة فأصبحت حروبا استعمارية اتخذت لها عنوانا أكثر لياقة ( عنوان محسّن) - هو من جنس المسميات التي نحتت نحتا لصفة العبودية والتي بموجبها أصبح الجميع سواسية في العبودية ؛ ولكنها عبودية لله. - لم يفرق ذلك الاستحواذ علي ملكيات الغير بين ( الحلال الحيواني) و(الحلال البشري النسائي) فكلها غنيمة حلال !! كلها ثروة حيث توزيع الأنصبة دون نخاسة محترفة. كل ما تغير هي جلسة قسمة غالبا ما تكون( قسمة ضيظا) التغيير شكلي أما المضمون فهو مضمون قبلي بدائي ، وهو أمر انتهي في المجتمعات الآخذة في التمدن علي مهل – مئات القرون- علي مراحل متعثرة طوعا أو كرها إلي استبدال بيع المرأة بعد سبيها في غارة أو غزوة – سمها ما شئت إن كان هناك ثمّة فرق- فهي قبلية بربرية في مضمونها !! بمبادلتها طوعا عن طريق تراضي طرفي المبادلة أو ثقافة البيع المتمدنة ؛ بما تعورف عليه ب (الدوطة أو المهر) . ذلك هو أساسي في الحديث عن ( فقه ثقافة الفالوظ )

ولو تأملنا موروث أغانينا الشعبية حول تأصيل رفض مجتمعات الذكورة العربية للأهلية الأنثوية ؛ سنجدها راسخة في عاداتنا مع ولادة مولود لواحد من سلفنا الصالح ؛ وهي ممتدة في الثقافة القبلية لذكورة تعيش في القرن الحادي والعشرين إ يحتاط الذكر – في عصر المعلوماتية والغزو المعرفي- من أن يلطخ تاريخ فحولته بعار مستقبلي في علم الغيب ؛ يتوقع مجتمعه الذكورى العربي أن يصيبه إذا ما ولد له أنثي – لا قد الله – أو لا قدرت اللات والعزّى أو مناة الثالثة الأخرى- ففي فلكلور الغناء الشعبي المصري للمواليد نجد الأغنية الآتية وهي بعنوان:( روح يا مبشّر بوسهم) :
" بعد حر وبعد مر
وبعد ستة في الشهر
بعد ما شمتو الأعادي
قالوا في بطنها حجر
الحجر في رؤسهم
والعمل موكوسهم
روح يا مبشّر بوسهم
قول لهم جابت دكر "


وعلي الرغم من موقف المجتمع المستحضر لشماتته – مع سبق الإصرار والترصد- والمنشط لأفق توقعاته الشامتة ، المعارة لغريم الغيب ، إلاّ أن ذلك العضو الذي تحمّل شماتة الشامتين والحساد الكارهين لنعمة تحط عليه كرد فعل لفحولته ، متسامح بالسليقة مع حساده المتضررين من أن يصاب بنعمة من صلبه. وهي سماحة مصطنعة ، فلطالما خاب أفق توقعات الشامتين بالسليقة ببركة دعاء الوالدين . . فسماحته إذن كسماحة مشايخ ال (Clip ) الفضائي الذين غزوا سماوات فضائنا العربي التلفازي في إغارة صباحية مسائية مدروسة ومباركة ومدعومة بالأنظمة الحاكمة المؤمنة المزمنة . هي سماحة الأقنعة أو أقنعة السماحة. – ولا غرو أنها شماتة في مقابل شماتة –

ولنا أيضا أن نتأمل صورة عاطفة الحب بين رجل وامرأة في ثقافتين إحداهما أوروبية والأخري شرقية عربية ، متمثلين لذلك بقصة حب ( روميو وجوليت) في الثقافة الغربية ( في العصور الوسطي الغربية) و في مقابلها قصة ( قيس وليلي ) في الثقافة العربية فعاطفة الحب النبيلة تنتصر علي العادات والتقاليد في الثقافة الغربية . . ولكن العادات والتقاليد هي التي تهزم عاطفة الحب وتقتلها في الثقافة العربية الاسلامية ( في العصر الأموي : في العصور الوسطي العربية) .
ولنا أن نمد حبل تأمل مسيرة تلك العاطفة النبيلة في العصر الحديث ، كيف عولجت قصة ( قيس وليلي) عربيا في العصر الحديث .. عالجها الشاعر أحمد شوقي في ثلاثينيات القرن العشرين منتصرا للعادات والتقاليد إتباعا للضرورة التاريخية . ثم عالجا الشاعر صلاح عبد الصبور في ( ليلي والمجنون) فصور الحب مهزوما بطعنة صديق العاشق نفسه - مدسوسا علي صاحبه من جهة أمنية - وخيانته مع ليلي العصرية التي لا تعرف من الحب سوي التلامس الجسدي والشهوة إذ نكتشف أن المجتمع المحكوم بآلة الأمن وأجهزة الاستخبارات الداخلية هي التي تغتال أي علاقة تقارب أو حب. ثم عالجا أخيرا الشاعر الدكتور أنس داوود تحت عنوان( قيس) ليعطي للذكر مظهر تسلط إنفرادي علي الأنثى إذ غيبها من العنوان ، بينما نجد الرجل هو المقهور من المجتمع خلال طلبات المرأة ( ليلي المعاصرة’ أو أيا ما يكون اسمها) وأن طلبات البيت ومستلزمات الحبيبة بعد أن همش الحب متوجا بالزيجة المباركة ، هي التي قضت علي الحب !! .

لم تنفلت فكرة الإ قصاء الذكوري للأنثى عن عقال الفالوظ في مزودها العربي كل ما في الأمر أنها اتخذت صورا متدرجة بحسب رحابة قشور الروافد الثقافية لكل عصر . ومن اللافت للنظر أن ثقافة الردع التي تنوعت صورها في بسط صور الذكورة علي الأنثى مابين حدود فعلها وعلاقاتها في كل ما يتصل بحياتها وحقوقها وفق الشريعة الذكورية التي تثبت خنوع الأنثى للذكر وتنصّبه قواما عليها ومختزلا لها في مجرد فرج في الدنيا وهي في الآخرة مكافأة هي موضع تنافس مع المخلدين الصبيان للفوز بالذكر المثوب بمنزلة في الجنان ، وثقافة الردع القبلي القديم /المعاصر تلك التي اتخذت شكلا مباشرا في ثلاثين السنوات السابقة – منذ تسليم الخريطة السياسية للمنطقة العربية بأسرها للدولة العنصرية الصهيونية – مع هرولة أنظمتنا علي طريق التطبيع السياسي والاقتصادي ، واستسلام الطبقتين العمالية والوسطي لإغارة استيلاء الأجانب الصهاينة والعربان المتصهينين والمصريين الأجانب - سواء باعتبار إزدواج جنسياتهم أوباعتبار ولائهم لمحافظهم المالية في سوق المال أوباعتبارهم ميليارديارات التطبيع - علي المصانع والشركات الرابحة والخاسرة علي حد سواء وتسريح العمالة المصرية وهو ما أدي إلي تفشّي البطالة وبوار سوق الزواج وتفشي حالات الكبت بين الشباب من الجنسين ، والغريزة الجنسية غالبة للبالغين والبالغات علي أمرهن ؛ وهنا راجت سوق الخطابة التدينية ورفعت الفتاوي علي أسنة العمائم تصايحا بالتحصن من وراء النقاب قناعا مزعوما شرعا بإجماع الأمة – أي كل من مات وكل من هو علي قيد الحياة وكل من هو قادم في علم الغيب - فسادت ثقافة الحجاب طوعا أو كرها – في الغالب الأعم -
وثقافة النقاب - في أضعف الإيمان- مدفوعا بسلطة الإغارة الوعظية المنفلتة من ةجهة ، وبسلطة أبوية من جهة أخري ، حذرا من انفلات مظاهر تبجح شبابي ذكوري مدفوع بغريزة شبابية مشتعلة ، تفرغا لشحنات كبت من ضائقة اقتصادية هي نتاج خلل في ميزان أجور الآباء العاملين وخواء جيوب الشباب العاطل قصرا عن العمل في ظل أنظمة مزمنة مع انفلات جنوني في الأسعار بتدبير التجار الوزراء وهو انفلات تتخذه نخبة التجار المتربعين علي كراسي الوزارة سلاحا قضت به أولا علي الطبقة الوسطي التي جاءت هي نفسها منها ، ثم استدارت لتهلك الطبقات الدنيا ، لانعدام مظاهر حقيقية لوجود طبقة عاملة في بلادنا بعد أن ردعتها الأنظمة العسكرتارية فور تسلمها للبلاد بعد رحيل الاستعمار وسارت بضع خطوات علي طريق التنمية الوطنية اقتصاديا واجتماعيا مقيدة ديمقراطيا ، مما مكن أعداء الوطن في الداخل وفي الخارج من الالتفاف من جديد وغزو البنوك الوطنية والاستيلاء مناصفة مع نفر أثروا في فترة انشغال الطبقات الشعبية في التجهز لتحرير البلاد من الاستعمار الصهيوني الذي نكبت العسكرتارية به بلادنا . وسرعان ماتحول الغزو البنكي والاقتصادي إلي غزو عسكري مباشر مؤازر للشركات المتعدية إ وبذلك سنحت الفرصة الذهبية أمام نخر سوس الأفكار الماضوية الظلامية في عقول شباب البطالة الجامعية ، داعيا غلي طلب النجاة من سقطة الأنظمة والنجاة من أقل القليل الذي تبقي لهؤلاء الشباب من جلسة مقهوية تفريجية أو ترويحة تفريجية تلفازية مبشرين بمباهج أخروية لا تتحقق إلا بمظاهر الالتحاء والتنقب و لا بأس من التحجب لضعيفات الإيمان !! إذ لابد من الخنوع المهين للجسد الأنثوى من خلف نقاب بزعم أنه فرض بإجماع الأمةّ!! وأنه يشكل مفتاح الحل الأمثل لكل مشكلات بلاد العرب، بديلا عن الحض علي مواجهة الأنظمة الفاسدة العميلة . وهنا لم يصبح أمام شباب البطالة والعوالة إلا تفريغ شحنات الكبت علي هيئة تحرش متبادل بين الجنسين ، ناهيك عن حالات الاغتصثاب ، بخلاف الحالات ما بين زيجات عرفية أو علاقات غير مشروعة حيث لا أمل في زواج ولا أمل في التحاق بعمل ما . ولنا أن نندهش إذا رأينا خريجي الهندسة أو الطب أو الحاسب الآلي يعملون في أعمال خدمية لإي محطات البنزين أو أعمال النقاشة والمعمار !! خلت الأيدي من الأموال فانفرد أثرياء النفط وتوابعهم في بلدان ثقافة الماء بالأبكار مناكحة مشروعة مدنيا أوغير مشروعة في ظل مباركة الأنظمة الحاكمة المزمنة والمشايخ لهذا النوع من العلاقات .

علي أنني أري أن المشكلة التي تواجه المرأة العربية العصرية ، هي مشكلة اقتصادية لا حل لها إلا في ظل مناخ ديمقراطي ؛ وعدالة اجتماعية ، فالبطالة التي فشت في المجتمعات العربية ( شعوب الماء) أدت إلي بوار التزاوج فلا زواج بلا مهور أو تهيئة سكنية وعمل ذي مردود ملائم لقيام أسرة شبابية جديدة . ولما كان الجنس هو الوسيلة المقدسة التي تعمر بها الأرض لتحقيق قداسة التنزيل ، أو الشرائع التي ترفع شعار ( وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون) ( سورة الذاريات) ولأن العبادة هدف مقدس لذا تكون وسيلة تحقيق الوجود الذي خلق خصيصا من أجل ذلك الهدف مقدسة ، أقول لأن الغريزة الجنسية هي أداة تعمير الكون بهدف عبادة خالق الكون مقدسة ، ولأنها غريزة فلسوف تتحقق بالشرع أو بدون الشرع . فإذا كان المشرعون والمتنفذون في تحقيق مقاصد الشرع يشغلوننا أو يلبخوننا بفتاوى تقديس بول بشري وبإرضاع نسائنا وبناتنا لكبائر قبائل شعوب البيداء وشيوخهم ، وبتحريم نوم الأنثي بجوار الحائط لأن الحائط مذكر!! فما الذي تبقي لشبابنا الطائع ، المتلطع علي المقاهي وفي الميادين والأرصفة بدون أمل في عمل أو زواج أو سكن ؟؟ من هنا ظهرت رذيلة التحرش الجنسي بالإناث وتحرش الإناث بالذكور ,ففشت ثقافة المناكحات القبلية ( نكاح المباضعة – نكاح المضامدة : وهو ظاهرة موافقة الزوج الفقير المعدم بع الحروب وفي الأزمات الاقتصادية الطاحنة علي مصادقة زوجته لأحد الأثرياء في مقابل تضميد جرح الفقر الذي أصاب السر المعدمة – زواج المخادنة : حيث يطلق الصديق زوجته ليبني بها صديقه الأكثر نفوذا تحقيقا لمنافع مشتركة – زواج المسيار) المشكلة في ديمقراطية الرأي وفي ديمقراطية العائد الاقتصادي ولا حل للعنف ودحر ثقافة الفالوظ إلا بذلك .



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لويس عوض والبصيرة الحداثية
- المسرح ومفهوم الإيقاع
- (البلطة والسنبلة) .. المهدي غير المنتظر
- طالما .. وطال ما
- عنكب يا عنكب وصبيان البحث المسرحي
- مفكر وكاتب مسرحي من قنا
- البحث المسرحي والنقطة العمياء
- فلسفة الفوضي الخلاقة في عرض مسرحي بالجزويت
- ليلة من ليالي على علوللا
- بوسيدون يستبدل إكليل الغر بالغتره
- سارتر وليزي وبوش
- جماليات الأصوات اللعويةفي الأدوار المسرحية
- سلم لي على -بافلوف-
- جماليات التعبير بالأصوات اللغوية في الأدوار المسرحية
- فلسطين بين ثقافة العنف والسلام- في حوارية قطع ووصل -
- فلسطين بين ثقافة العنف والسلام
- السكتة الكوميدية في الكتابة المسرحية
- التباس الكتابة المسرحية بين المسرح السياسي ومسرح التسييس
- أوركسترا عناكب الثقافة العنصرية ومعزوفة النشاز العصرية
- معزوفة التواصل الحضاري


المزيد.....




- مشهد صادم.. رجل يتجول أمام منزل ويوجه المسدس نحو كاميرا البا ...
- داخلية الكويت تعلن ضبط سوداني متهم بالقتل العمد خلال أقل من ...
- مدمن مخدرات يشكو للشرطة غش تاجر مخدرات في الكويت
- صابرين جودة.. إنقاذ الرضيعة الغزية من رحم أمها التي قتلت بال ...
- هل اقتصر تعطيل إسرائيل لنظام تحديد المواقع على -تحييد التهدي ...
- بعد تقارير عن عزم الدوحة ترحيلهم.. الخارجية القطرية: -لا يوج ...
- دوروف يعلّق على حذف -تليغرام- من متجر App Store في الصين
- أبو عبيدة: رد إيران بحجمه وطبيعته أربك حسابات إسرائيل
- الرئاسة الأوكرانية تتحدث عن اندلاع حرب عالمية ثالثة وتحدد أط ...
- حدث مذهل والثالث من نوعه في تاريخ البشرية.. اندماج كائنين في ...


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار/مارس يوم المراة العالمي- 2009-اهمية وتاثير التمثيل النسبي (الكوتا) في البرلمان ومراكز صنع القرار في تحقيق مساواة المراة في المجتمع - أبو الحسن سلام - ثقافة الفالوظ