أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - باسم محمد حبيب - الحرية قدر الإنسان














المزيد.....

الحرية قدر الإنسان


باسم محمد حبيب

الحوار المتمدن-العدد: 2567 - 2009 / 2 / 24 - 10:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ليست الحرية شيئا كماليا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونه أنها بالتحديد حاجة مهمة بل ربما أهم بكثير من حاجتنا للماء والطعام لأننا وكما يقول سارتر( لاننفصل عن الأشياء سوى بالحرية ) وبالتالي تغدو الحرية هي هوية الكائن البشري وسمته الأكبر بدونها لن يكون هذا الكائن مختلفا عن إضرابه من الموجودات الأخرى بما في ذلك الموجودات الحية التي تخضع بشكل مباشر لمنطق الغريزة ولا تخضع لأي سلطان سوى سلطان الحياة نفسها لكن هذا لايعني أن تلك الموجودات حرة فهذا الأمر بعيد عنها بما لايقاس لأنها مقيدة بسلطان الواقع وما يفرضه على الكائن الحي من سطوة تجعله ابعد مايكون عن القدرة على التفاعل السهل المرن فهناك سلطة البيئة وسلطة النوع ومقتضيات البحث عن الطعام والدفاع عن النفس وهي أمور ربما تحد كثيرا من حرية الكائن الحي ويرى البعض أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يستطيع أن يشعر بالحرية أو يحضى بامتيازاتها نظرا لارتقائه فوق مستوى الغريزة وقدر تعلق الأمر بالأمور التي افرزها الواقع ومارست سلطتها على الكائنات الحية فان هذه الأمور هي ذاتها التي شهدها الإنسان في غابر أيامه إلا انه تنازل عنها طوعا أو مرغما لصالح التقيد مقابل أن يحضى بشيء من الأمن أو بقدر من الحنان الذي يوفره قيد العائلة وهذا مايؤكد على أن الشعور بالحرية لن يكون ممكنا بدون القيود لأنها هي التي تعطي للحرية معنى وتضع لها قيمة بإزاء سطوة الممنوعات و القيود ( فالحرية المطلقة شيء لامعنى له وتصبح خاوية - كما يقول كارل ياسبرز - إذا لم يكن ثمة شيء يضدها ) ما يجعلنا ندرك أن تنامي الشعور بالحرية أو بالرغبة بها ناجم على الأرجح من تزايد القيود واستفحالها تلك القيود التي اخترعها الإنسان بنفسه حتى يجعلها حصنا لأشيائه التي أصبحت مهددة بالفقدان بتأثير الخواء والتوحش أي أن الإنسان كان بحاجة لتلك القيود لكي يصنع إنسانيته ويشعر باختلافه عما يحيط به إن لم تكن هي بحد ذاتها جزءا من هوية الإنسان وقيمة من قيمه فتغدوا الحرية جزءا من تراث النفي الذي سبق الإنسان والذي يضادده كجزء من سنة الصراع بين الأضداد وليست منطقا يفرضه نموذج الإنسان أو ما يضمه من سماة خاصة لاتتوافر عند سواه وفي كل الأحوال غدت الحرية مطلبا للإنسان وهدفا لاغنى عنه له مع أن المقصود هنا ليس بالضرورة أن يتخلى الإنسان عن جوه الاجتماعي ونظمه السلوكية ومبادئه القيمية التي تمثل قيم المجموع بل المراد هنا أن تكون تلك القيم منسجمة مع إرادة الإنسان ومع رغباته أي أن هناك عدة مستويات تحكم تطلع الإنسان للحرية التطلع لتحقيق الرغبات جميعا على وصف فولتير الذي قال : ( أن الحرية تعني أنني استطيع أن افعل ما أريد ) أي تجاوز كل المحرمات الاجتماعية والدينية وهذا النوع من الحرية لم يعد ممكنا ولايجري تسويغه فكريا لأنه يتناقض مع ميل البشر للاجتماع وبالتالي لايريد البشر الأسوياء التحلل من كل القيود والأعراف والقيم الاجتماعية مثلما لايريدون الغرق فيها والخضوع لأعلى مستويات التسلط والفرض إنما التوسط بين هذا وذاك (من يطع القانون هو وحده حر ) كما يعبر هيجل وفي هذا النوع من الحرية أي الحرية المسئولة يتأسس نموذج الإنسان الفاضل الذي يوازن بين أهدافه وأهداف المجموع والذي يضع حريته في خدمة الهدف الجماعي الذي لا يقلص دور الفرد ولا يضخمه إنما يضعه في حدوده المعقولة ومدياته السليمة وبالقطع لن يكون لهذا الأمر أي تأثير يذكر على طموح الإنسان في تحقيق أقصى حرية ممكنة ضمن أدنى قيود ممكنة انسجاما مع سنة الوجود الذي يمثل في ما يمثله مسيرة للحرية أو شكلا من إشكالها كما يرى البعض ومع ذلك قد تبقى الحرية هاجس الإنسان لأنه يبقى ناشدا لأعلى معانيها وكما يقول ستيرنر ( ليس لدي شيء ضد الحرية لكنني أتمنى لك أكثر من الحرية يجب أن لا تتخلص فقط مما لاتريده وينبغي أيضا أن تمتلك ما تريده يجب أن لاتكون إنسانا حرا فقط يجب أن تكون مالكا ايضا ) .



#باسم_محمد_حبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من اجل حملة وطنية لتقليل رواتب وامتيازات المسئولين العراقيين
- المفوضية العليا للانتخابات في العراق بين المسؤوليات والطموح
- التخلي عن العراق ليس في صالح أميركا
- متى تتوقف تجارة الدم العربي ؟
- وهم العقل العربي والإسلامي
- ليس بالديمقراطية وحدها ينجوا العراق
- لنزرع في نفوس أبنائنا ثقافة السلام
- الفساد في العراق اخطر من الإرهاب
- لا تستطيعون صنع دبابة تقتل الأغنية
- جهاديو حماس والنار المشتعلة في غزة
- حتى لا تسبب الطقوس الدينية الإزعاج وتتناقض مع الحياة
- جذور الديانات التوحيدية
- الفلسفة الحديثة و سؤال المعرفة
- دور التربية في مشروع حوار الأديان والثقافات
- يجب أن تعترف الحكومة بفشلها ويعتذر السياسيون عن أخطائهم
- حملة لتأكيد الطابع العلماني للدولة العراقية
- اتحاد كتاب أسيا واتحاد كتاب العالم
- الرداء القديم للتجديد
- ابراهيم الخليل بين الروايات الدينية والتحليل العلمي


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - باسم محمد حبيب - الحرية قدر الإنسان