أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - يوحنا بيداويد - الصراع الفكري بين الماديين والمثاليين حول طبيعة الكون















المزيد.....

الصراع الفكري بين الماديين والمثاليين حول طبيعة الكون


يوحنا بيداويد

الحوار المتمدن-العدد: 2565 - 2009 / 2 / 22 - 08:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



منذ عصر فلاسفة الإغريق، كان هناك عدة آراء لتفسير طبيعة الكون، لكن أهمها هي أن الكون متكون من الطبيعيتين المادية والروحية. كان أفلاطون و أرسطو من اشهر فلاسفة الإغريقي قاطبة ، قما اللذين بوضع كل منهم صيغة فلسفية حول علاقة الروح بالجسد المادي ، وقد كانت نظرية (المُثل ) التي وضعها أفلاطون هي الاكثر تأثيرا على فكر الإنسان بأجمعه عبر كل العصور ، والتي فيها حاول إيجاد الصيغة المثلى لكيفية وجود الكون . ومنذ ذلك الحين راحت كل المدارس الفكرية وحتى بعض الاديان التي جاءت من بعده ، تتبنى فكرته، فتضع نظريات جديدة، أو أفكار جديدة عن طبيعة الكون ولكنها اغلبها مستقاة من نفس فكرة المُثل.
لكن عند ظهور بوادر النهضة الأوربية في منتصف الالفية الثانية، ظهرت بذور هذا الصراع من جديد بين الفلاسفة . فراح كل فيلسوف او مفكر او عالم ، يسأل نفسه هل الكون هو أحادى الطبيعة أم ثنائي؟ هل هو روحي اي ( فكري ) فقط؟ أم هو مادي فقط؟ أم هو الاثنين معا؟ وما هي العلاقة بينهما؟ او كيف تنتقل المعرفة بين المادة والروح؟.
ربما كانت الشرارة الاولى لهذا الصراع قد بدأت على يد الفيلسوف الإنكليزي فرنسيس بيكون.حين وضع طريقة البحث العلمي الحديثة (نظرية الاستقراء) التي فصلت الفكر الديني عن العلمي .
لكن الصراع الفكري اصبح اكثر واضحا، عندما تجرأ توماس هوب (انكليزي) و اعتبر الكون كله مادي ناكرا وجود الروح والله بصورة مطلقة. وهكذا جاء سبينوزا (يهودي هولندي)من خلفه ليعيد الفلسفة الحلولية القديمة ويعتبر المادة التي يتكون الكون والله منها هي شيء واحد، هي الطبيعة بذاتها. كانت هذه الأيام هي أيام محاكمة غاليلو الشهيرة وكوبنكريوس اللذين برهنا للعالم، أن الأرض كروية الشكل وليست مسطحة تدور حول الشمس وليس بالعكس، لذلك كانت رغبة الشهرة والمغامرة لاكتشاف عالم المجهول تملء قلوب كل الباحثين والمفكرين ولذلك بدأت القوالب و الإنجازات الفكرية للحضارات القديمة بالسقوط والزوال (كما يحدث في هذه الايام !! ).
هكذا جاء دور الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي أزاد الطين بلة،حيث اعتبر الكون من طبيعتين أساسيتين غير متداخلتين التأثير، هما الروح والمادة ، وانهما يرجعان إلى الطبيعة المطلقة (الله) التي لها تأثير منفصل على كل واحدة منها. وسميت هذه بالاثنينية . لكن هذه النظرية خلقت مشكلة كبيرة فيما بعد ، وطرحت اسئلة لم تحل لحد الان وهي كيف تتم عملية انتقال المعرفة بين المادة والروح بدون وجود اتصال أو تأثير بينهما؟
هكذا توالت محاولات الفلاسفة واحدة تلو الأخرى في وضع نظريات فلسفية جديدة عن طبيعة وجود الكون .
لكن النهضة الفكرية بدأت شيئا فشيئا تميل إلى الفكر الإلحادي أو المادي الذي ينكر وجود الله.
اقلق هذا الامر كثير من الفلاسفة والمفكرين لاسيما المتأثرين بالفكر الديني ، هكذا جاء دور جورج بيركلي (مطران انكليزي) ليُدخل الفكر الإنساني في عصر جديد من الفكر بتأسيسه فكر الفلسفة المثالية (افلاطون لا يعتبر عند البعض مؤسس المثالية لانه لم ينكر وجود عالم المادة)، وفيها يحاول إثبات عكس ما ذهب اليه توماس هوب ،وهي عدم وجود المادة إطلاقا في الكون، وان كل ما هو موجود، هو على صيغة روح من عند الله وان أفكارنا هي ايضا من عند الله الذي خلق كل الموجودات .
ثم جاء دور ديفيد هيوم ( انكليزي) لينكر وجود المادة والله معا.
هذا كان كله كان من إنتاج الفكر الإنكليزي أو الهولندي أو الفرنسي.

أما فلاسفة الألمان حاولوا التركيز على طريقة انتقال المعرفة إلى الإنسان ومدى دقتها، من اشهر النظريات الموجودة هي نظرية موناد لفيلسوف ليبنتز (الماني)، الذي حاول فيها تفسير مفهوم القوة والطاقة بصورة علمية ودينية معا، اي حاول اعادة اللحمة بين المدرستين المادية والروحية، فاعتبر الكون كله مكون من هذه الوحدات، التي لها المقدرة على الحركة وسماها موناد، وان كل واحدة من هذه الموناد تختلف من الأخرى من حيث درجة نقاوتا أو بمعنى اخر الوعي التي فيها، وان الله هو وحدة موناد ذات النقاوة المطلقة في الكون.
اما الفيلسوف الالماني المشهور عمانوئيل كان هو صاحب اعظم نظام كوني لحد الان، فقال كل ما نملكه من المعرفة، ينتقل إلينا من الطبيعة عن طريق الحواس، ولدى عقلنا قوالب ثابتة تصنف هذه المعلومات في حقولها الاثني عشر. وهناك كونيين أحدهما مبني على الخبرة و الآخر على المنطق، يجب ان نؤمن بوجودهما . هناك أشياء ضرورية الوجود مثل الله والحرية و الخلود والأخلاق يجب الايمان فيها وان لم يكن بمقدرنا ايجاد البرهان العملي لها.
جاء من بعده فخته وشلينج وهيجل كلهم فلاسفة المان، فخته اعتبر الكون مكون من وحدات (مثل ليبنتز ) لكنها روحية وليست مادية على غرار نظرية (بيركلي)، شلينج اعتبر الله والكون شيء واحد على غرار (سبينوزا) . لكن هيجل ، الفيلسوف الكبير ، أراد أن يجمع افكار هؤلاء الثلاثة في صيغة توفيقية واحدة، حيث اعتبر الكون كله في عمليات ديالكتيكية (تعارضية) تمر في مراحل تطويرية من مرحلة اللاوعي إلى مرحلة الوعي الكامل للذات، وتصل درجة امتلاك الحرية المطلقة كما وصفها فختة ، أي الكمال (حسب المفهوم الديني).
وان هذه العمليات هي فكرية أو روحية ولذلك الكون كله عبارة عن فكر وروح، ولا يوجد أي جزء منه مادي، هكذا وصلت المثالية اعلى قمة لها على يد هيجل.
بسبب هذه المثالية المجردة البعيدة من الواقع و التي كانت صعبة الفهم من قبل كثير من الفلاسفة ، جاءت الواقعية كرد فعل لها، ومن ثوب الواقعية خرجت الوجودية الى وجودها العلني كمدرسة فكرية ثائرة في القرن العشرين، بعدما كانت بذورها مطمورة منذ مبادئ المنطق الاولية لارسطو .

ملاحظة
ان المقال منشور في العدد الاول من مجلة اكد التي تصدر في مدينة مالبورن /استراليا سنة 2003

المصادر
1 Basic teaching of the Great Philosopher, S.E. Frost,Jr,Dopphan books Edition, Sydey,1962
2 History of Western Philosophy, Betrand Russel, George Allen & unwin Ltd., London 1961
3 Basic Issue of Philosophy, Marvin Farber, harper Row, new york,1968
الانسان والله (لاهوت عقائدي) الجزء الاول، المطران كوركيس كرمو،مطبعة فرنديل، ميشكان، 1987 4



#يوحنا_بيداويد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع بين الموضوعية والذاتية
- اسهامات فلاسفة العرب الاوائل في تطوير الفكر الفلسفي


المزيد.....




- فرنسا تدعو روسيا وليس بوتين للمشاركة في احتفالات ذكرى إنزال ...
- الكرملين: كييف تسعى لوقف إطلاق النار خلال الألعاب الأولمبية ...
- الإيرانية والإسرائيلية أيضا.. وزير الخارجية الأردني يؤكد -سن ...
- المتنافسون على السلطة في ليبيا -يعارضون- خطة أممية لحل الأزم ...
- وزيرا الدفاع الأمريكي والصيني يعقدان أول محادثات منذ 18 شهرا ...
- باريس -تدعو- روسيا من دون بوتين للاحتفال بذكرى إنزال الحلفاء ...
- زيلينسكي يوقع قانون التعبئة الجديد لحشد 500 ألف جندي إضافي ب ...
- أوكرانيا أرادت تصفية الصحفي شاري واتهام روسيا باغتياله
- الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس: إسرائيل سترد على إيران في ا ...
- لافروف: الولايات المتحدة وحلفاؤها يشعرون بقلق متزايد بشأن عم ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - يوحنا بيداويد - الصراع الفكري بين الماديين والمثاليين حول طبيعة الكون