أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف - اذار/ نيسان 2004 - مرور عام على الغزو/ الاحتلال الأمريكي للعراق وانهيار النظام البعثي الدكتاتوري - المركز المصرى الاجتماعى الديموقراطى - فى ذكرى مرور عام على الحملة الاستعمارية الجديدة على المنطقة العربية














المزيد.....

فى ذكرى مرور عام على الحملة الاستعمارية الجديدة على المنطقة العربية


المركز المصرى الاجتماعى الديموقراطى
الحوار المتمدن-العدد: 781 - 2004 / 3 / 22 - 09:12
المحور: ملف - اذار/ نيسان 2004 - مرور عام على الغزو/ الاحتلال الأمريكي للعراق وانهيار النظام البعثي الدكتاتوري
    


أتت الحملة العسكرية الامريكية- البريطانية يوم 20 مارس 2003 على العراق كأمرا متوقعا، بل و كنتيجة حتمية، فالادارة الامريكية اليمينية المتطرفة المتحالفة مع دولة اسرائيل الصهيونية العنصرية يجسدا معا مرحلة هامة من مراحل تطور العولمة الليبرالية الجديدة، و هى مرحلة العسكرة لفرض نفوذ و هيمنة الرأسمالية المتوحشة على العالم أجمع منطلقين من أضعف حلقاته. و على الجانب الآخر نظام قمعى استبدادى دموى معزول عالميا و اقليميا و داخليا الا من زمرة قليلة من المنتفعين و المستفيدين من وجوده و بقائه. و مجموعة من الحجج الواهية التى تحمل ذلك النظام مسئولية أحداث 11 سبتمبر الارهابية، و تدعى عليه امتلاك أسلحة دمار شامل.

فى ظل هذا المشهد جرى العدوان و الغزو للعراق و احتلال أراضيه على مرأى و مسمع من العام كله، و بدون حياء أو مواربة، جنبا الى جنب مع القمع الوحشى للشعب الفلسطينى و احتلال المزيد من أراضيه و ممارسة أقسى و أبشع عمليات الفصل العنصرى ضد شعبه على يد السفاح شارون.

عام مضى على الغزو و الاحتلال و الشعب العراقى بين فكى رحى، نار الاحتلال العسكرى بكل ما يعنيه من ذل و مهانة من ناحية و الخوف من عودة نظام البطش الصدامى و الوقوع مرة أخرى رهينة لدى الحفنة الدموية المستبدة التى سلبت آدميتهم لعقود طويلة من ناحية أخرى.

و تكتمل الصورة بالضعف العربى الرسمى المهين الذى اكتفى بالتصريحات الرافضة للغزو و فى نفس الوقت قدم العون و التسهيلات للقوات الغازية، مع الاستمرار فى قمع الشعوب و حرمانها من أدنى صور التعبير عن التضامن مع الشعب العراقى و رفض الاحتلال، حيث تصدى بشراسة للتظاهرات و التجمعات التىنظمتها النخب السياسية المقاتلة و التى التقت فى عفوية مع الجموع الشعبية الغاضبة يوم وقوع الغزو مثلما حدث فى القاهرة يومى 20-21 مارس.

أن يوم 20 مارس 2003 سيظل محفورا فى ذاكرة الانسانية كوصمة عار على جبين تلك الادارة الامريكية اليمينية المتطرفة و كل من وقف بجانبها و أيدها فى العدوان على العراق، و كذلك سوف يظل لفترة طويلة دليل اتهام ضد كل النظم القمعية التى تستبد بشعوبها و تقهرها فتجعلها عاجزة عن حماية استقلالها و حريتها.

أنه لجدير بنا فى ذكرى مرور عام على احتلال العراق أن نؤكد على الآتى:
1. أن الوجود الامريكى البريطانى فى العراق هو احتلال مباشر، نطالب بجلائه فورا و بدون أية شروط، وتعويض الشعب العراقى عما تكبده من خسائر من جراء هذا الاحتلال.
2. حق الشعب العراقى فى مقاومة الاحتلال بكافة السبل بما فى ذلك الكفاح المسلح.
3. الرفض الحاسم لاى اقتتال عراقى- عراقى، و قتل المدنيين سواء من موظفى الامم المتحدة أو غيرها مهما كانت الدعاوى و الحجج المبررة لذلك.
4. تحية و تقدير كل الجهود العراقية( الشيعية، السنية، الكردية و غيرها) التى لم تستجب لمؤامرات تفتيت وحدة الشعب العراقى، و تعمل من أجل سرعة أنهاء الاحتلال و اقامة عراق جديد ديموقراطى و علمانى.

و أخيرا التأكيد على حق كافة الشعوب العربية و فى القلب منها الشعب المصرى فى النضال ضد القمع و القهر و الاستبداد، و السعى لاقامة نظم تؤمن بالحرية و الديموقراطية و تحقق التنمية و العدالة فى الداخل، كى نصبح قادرين على صون استقلالنا و حماية أوطاننا من الاطماع الخارجية.

المركز المصرى الاجتماعى الديموقراطى
20 مارس 2004





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647





- أين أخفى داعش أمواله وما هي خطوته التالية؟
- صرخة مسنّة وُجدت وحيدة في الرقة بعد 8 أيام: -داعش- تركني للم ...
- قتلى جراء إعصار -لان- القوي في اليابان
- اشتباكات بين البيشمركة وقوات عراقية في قرية المحمودية غربي م ...
- تسلا تبني مصنعا لها في الصين
- العثور على أسلحة حديثة في مخزن لـ-داعش- بالميادين السورية
- خبير سعودي: زيارة السبهان إلى محافظة الرقة لم تكن استفزازا ل ...
- مدير CIA يلمح إلى إمكان -اختفاء- كيم جونغ أون
- ترامب يقلد بطلا في حرب فيتنام ميدالية الشرف 
- أمريكية تلتقي بطالب مغترب في حانة لتصبح أميرة لإثيوبيا


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف - اذار/ نيسان 2004 - مرور عام على الغزو/ الاحتلال الأمريكي للعراق وانهيار النظام البعثي الدكتاتوري - المركز المصرى الاجتماعى الديموقراطى - فى ذكرى مرور عام على الحملة الاستعمارية الجديدة على المنطقة العربية