أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شامل عبد العزيز - هل نحن متعصبون؟














المزيد.....

هل نحن متعصبون؟


شامل عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 2536 - 2009 / 1 / 24 - 03:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لايُعتبر هذا المقال رداً على مقال الدكتور كامل النجار المنشور يوم 22/1/2009 بعنوان ( نقد الاديان والتعصب) وانما مقالي هذا يخص موضوعي المنشور يوم 21/1/ 2009 بعنوان( تعليق السيد نادر قريط.........).
نشر لي موقع الحوار المتمدن مشكوراً ومنذ تاريخ 24/10/2008 ولغاية إعداد هذا المقال 33 موضوعاً . ثلاثة منها ليس ليا الفضل فيها وإنما هي لكُتاب اخرين وفي قسم من المحاور وفي مختلف المواضيع.
من خلال هذه المقالات المنشورة هل وجد احداً من القراء الاعزاء أنني أنتصر للدين الاسلامي الذي هو ديني او لقوميتي العربية لكوني عربي او لطائفتي السُنية لكوني سُني؟ بالمقابل هل لاحظ احداً من القراء الاعزاء أنني أتعرض بالتجريح أو ألانتقاص أو ألهجوم على دين أو قومية أو طائفة أياً كانت؟ ومن يرجع الى مقالاتي المنشورة سوف يجد صدق قولي. فهل وجدتم ذلك من خلال ماأكتبه؟
لاأستطيع أن أُعرف التعصب ألا بمايلي: هو ألانقياد الاعمى الى دين أو قومية أو طائفة أو مذهب أو فكرة أو رأي دون رؤية واضحة ودون فهم لكافة هذه المسميات..
الموضوع الاخير الذي نشره موقع الحوار بتاريخ 21/1 بعنوان ( تعليق السيد نادر....... ) . كان يتضمن سؤالاً محدداً بناءاً على ماجاء بتعليق السيد نادر على موضوع الدكتور كامل النجار( اله السماء مهندس فاشل). وهو سؤال فلسفي أو أكاديمي أذا صح التعبير.
اذا كان الكاتب يبحث في موضوع أسلامي ( قرأن . فقه. علم كلام.) فيحق للكاتب أن ينتقد أي جزء من أي موضوع في المسميات أعلاه ويحق له أنتقاد جميع المسميات مؤيدة بالادلة العقلية والعلمية وبالبراهين والحجج الثابتة وهذا ليس عليه أي أعتراض سواءاً كان النقد من قبل الدكتور كامل أو من غيره. ولكن السؤال لم يكن بهذا الخصوص إنما السؤال يبحث في الميتافيزيقية ( ماوراء الطبيعة) وهذا يتطلب دراسة علم الاديان المقارن . هذا هو السؤال وهنا بيت القصيد.
للاسف الشديد غالبية الذين علقوا على الموضوع العائد لي لم ينتبهوا الى هذا الفرق والذي نراه نحن انه فرق كبير.
التعليقات تقريبا كانت فكرتها واحدة الا وهي ان الدين الاسلامي دينا ارهابيا ودين دم وعنف وتخلف واصحابه يُريدون فرضه بالقوة وهمجي , الخ...
ولكن هل كان سؤال المقال بهذا الخصوص؟ هل افتخرنا بالدين الاسلامي على غيره من الاديان؟ هل كان هناك اعتزاز من قبلنا على اننا ننتمي لهذا الدين ؟ هل جرحنا باقي الاديان؟ هل فاضلنا بين دين واخر؟
لقد أندفع بعض من أصحاب التعليقات نتيجة عدم فهم السؤال ( من وجهة نظري) الى التجريح والشتم والاستغباء للاخر واندفعوا وراء اهوأهم دون رؤية واضحة ودون دراية وتفريق. سوف أكتفي بتعليقين فقط.
التعليق رقم 5 ( الضحالة الثقافية) سلام فؤاد.
لماذا ياسيدي ضحالة ثقافية وعقلية؟ أين وجدت هذه الضحالة؟ هل تتوقع مني أن أرد عليك بالشتم والتجريح؟ لا ياسيدي. أين وجدت الجرح النرجسي ؟ وماهي عقدة النقص ؟ وأين وجدتها فينا ؟ هل تتكرم وتقول في اي مقال من المقالات ال 33 المنشورة لي اننا كنا كذلك؟ ولماذا خطيرة جدا؟ هل سوف تشرق الشمس من الغرب؟ لماذا ياسيدي هذا الاندفاع نحواللاعقلانية لتوجيه الاتهامات للناس؟ وهل من وجهة نظرك اننا نستحق كل ذلك؟ سوف اترك الموضوع للقراء للحكم على ذلك؟؟
التعليق رقم 12 ( حر) ابن الراوندي.
هل قلتُ في مقالاتي ان الدكتور ليس حراً؟ هل أسئلتنا بليدة؟ هل قرأت المقالات السابقة ووجدتنا بهذه البلادة؟ هل نحن نقصد من وراء سؤالنا التهرب من المناقشة وإثارة المشاعر؟ هل هذا الاسلوب يدل على انك تُريد أن تتحاور؟ وهل انت صادق في قولك فعلا؟ لماذا التجريح؟ لماذا الانتقاص من أفكار الناس؟ لماذا لايكون غيري
هو الذي ينطبق عليه وصفُك؟ لماذا رأيك فقط هو الصح؟ ولماذا هذا الاصرار وكانك تمتلك مفاتيع العلوم كافة؟
قل لمن يدعي بالعلم فلسفة حفظت شيئا وغابت عنك اشياء؟ ارجو ان تكون اكبر من ذلك ؟ وان لاتتصور نتيجة اندفاعك الغير عادي على انك صاحب العقل الارجح وان الناس عبيد لديك ويجب ان يكونوا أمعة؟
لقد ذكرت في مقالي المذكور اعلاه عدة نقاط منها مايلي:
أنني لاأوجه الاتهام للدكتور كامل النجار لانني أقرا له وهو يعلم ذلك ودائما أُصوت له وأن كافة مقالاته مطبوعة لدي واستعين بها في كل مرة.
أنني لاأريد إثارة أي نوع من الاسئلة في ذهن أخواننا المسيحيين.
أن الغاية هي إثراء الحوار الفكري من خلال إجابة الدكتور على السؤال .
أن اجابة السؤال هي للمخالفين وليس ليَ.
فكيف تم تفسير كل هذه الاشياء بصورة مغلوطة؟ هل لعبت الاهواء دورها عند قسم من هولاء السادة المعلقين على الموضوع.
لنفترض جدلاً أن الفكرة كانت مخطوءة؟ هل يستوجب ذلك كل هذا الاستخفاف بعقول الاخرين والهجوم عليهم ؟ دائما ماأكتب في مقالاتي أن التجريح والشتائم لاتُغني شيئا . ودائما ماأطالب في مقالاتي أستخدام الطريقة العلمية في الردود الحجة بالحجة والدليل بالدليل ؟
فهل كان قسم من السادة تنطبق عليهم القاعدة العلمية بالردود؟
ومن لم يصدق انني قد طالبت عدة مرات بذلك فليرجع الى المقالات المنشورة سابقاً.
وها أنا مرة أخرى أُناشد كافة المعلقين ليس تحديداً بالنسبة لي ولكن للجميع ان تكون ردودهم علمية وتنم عن عفة وأدب وأن تكون خالية من كل ماينافي الاداب العامة.




#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعليق السيد نادر قريط على مقالة الدكتور كامل النجار(اله السم ...
- الدكتورة وفاء سلطان أولاً وأخيراً
- العرب ظاهرة صوتية.
- أسئلة الى أهل ألقرأن ؟
- رجال الدين ( وعاظ السلاطين).
- غزة والقرضاوي أو القرضاوي وغزة؟
- هشاشة التعليقات عند البعض
- غزة من جديد
- كيف نكون احراراً
- الوهابية (ألسلفية)
- هل اعداءونا سبب تخلُفُنا؟؟
- أم البراء السلفية؟؟
- هل الاُخُوة في الدين أم في الانسانية؟؟
- إختلاف الكُتاب الاسلاميين عن غيرهم
- الدكتور كامل النجار وتعليقات الحوار
- الاحاديث النبوية وأهل القرأن
- سماهر الحمد ونور الاسلام والسبب مقالة صلاح الدين محسن
- ماذا أراد ان يقول بديع الالوسي لوفاء سلطان(تتمة)
- ماذا أراد أن يقول بديع الالوسي لوفاء سلطان؟
- أمثلة على المقدس لدى المسلمين


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شامل عبد العزيز - هل نحن متعصبون؟