أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2004 يوم المرأة العالمي - مفهوم - المرأة اليوم في الجزائر














المزيد.....

المرأة اليوم في الجزائر


مفهوم
الحوار المتمدن-العدد: 767 - 2004 / 3 / 8 - 19:41
المحور: ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2004 يوم المرأة العالمي
    


إن السيدة زهرة البالغة من العمر الثانية والأربعين، وعاملة المختبر، هي عازبة، على غرار 20 في المئة من الجزائريات اللواتي يعشن في الأوساط المدنية. (وقد تصل نسبتهن الى 30 في المئة في العام 2010). وهي تقيم وحدها في مبنى في وسط الجزائر العاصمة حيث بعض الأيادي المجهولة درجت على كتابة الحماقات على غلبة بريدها أوعلى باب بيتها. وهي تعبر عن ضيقها قائلة: " إن منطق هؤلاء الحمقى بسيط، فبما أني وحيدة يعتقدون أنني لا أتمسك بفضيلتي. لكن الحمد لله إن لي اخاً يزورني بانتظام،والذين يفكرون بالاعتداء علي يعرفون أن هناك رجلاً في عائلتي."

إلا ان السيدة زهرة تجد نفسها مضطرة الى ملازمة الحذر ولا تفكر حتى في دعوة بعض الاصدقاء أو حتى في استقبال أي شخص يحتمل أن يطلب يدها للزواج. "أنا بذلك قد أحكم على نفسي" هذا ما تؤكده وهي منقبضة الوجه مذكرة بأن الاعتداءات على النساء العازبات قد تكاثر منذ سنوات بدون أن تتحرك السلطات العامة لمعالجة الأمر. بل بالعكس إن مرتكبي الاعتداء الوحشي على النساء العازبات، في تموز/يوليو عام 2001 في حاجي مسعود، لم تجرِ ملاحقتهم، كما أن المدن والقرى الجزائرية تشهد بشكل منتظم هذا النوع من الحملات التي يقودها في الغالب رجال دين باسم الأخلاق ضد نساء خطؤهن الوحيد أنهن يعشن وحدهن.

وتحذر إحدى القاضيات أن "تزايد عدد النساء العازبات قد أصبح واقعاً قائماً يفرض على السلطة أن تتصرف بسرعة إذا أرادت ألا يرتد عنف المجتمع عليهن"، معتبرة أنه من الملح إلغاء قانون الأسرة. هذا التشريع القضائي الشهير وللأسف الذي يسمح خصوصاً بتعدد الزوجات ويجعل من المرأة الجزائرية كائناً خاضعاً لوصاية الذكور حتى نهاية حياتها، قد وضع منذ عشرين عاماً. فقد أقرهفي 9 حزيران/يونيو عام 1984 نواب جبهة التحرير الوطني يوم كانت لحزب الوحيد الحاكم.

وهذه الذرى حركت الجمعيات النسائية الجزائرية اللواتي يطالبن، تحت شعار "20 عاماً، يكفي!" بالغاء هذا القانون بكل بساطة. وبشيء من السخط تقول الصحافية ناديا: "إن هزيمة الارهاب لم تغير شيئاً، فوضع المرأة هو نفسه دائماً. وقد استغلنا هذا النظام لكي يحظى بدعم من الخارج، لكنه الآن لا يريد أن يخاطر بأي شيء يمكن أن يوقظ الاسلاميين!"

ولان المرشحين الى رئاسة الجمهورية يدركون حجم الأصوات الاسلامية ويرغبون في تأمين دعم الأحزاب الدينية "المحترمة" ومنها حركة المجتمع من أجل السلام (حماس سابقاً)، فانهم يفضلون البقاء غامضين في موقفهم من حقوق المرأة. فحتى الآن لم يجرؤ أي منهم على التحدث عن إلغاء قانون الأسرة ولا حتى عن تعديله. وفي ربيع العام 2003 سرب الرئيس بوتفليقة أنه سيعدل هذا القانون بموجب مرسوم لكنه مذاك لازم الحذر. فيجب القول أن الجزائر في هذه المسألة لم تحسن التمثل بالمغرب، بعد أن قرر الملك محمد السادس تعديل "المدونة"، أي قانون الأسرة المغربي.


جميع الحقوق محفوظة 2003© , العالم الدبلوماسي و مفهوم





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647





- بالفيديو: هيفاء وهبي بملابس حربية.. هل ستقاتل معها أو ضدها؟ ...
- تقارير عراقية: قوات البيشمركة تنسحب من مناطق واسعة شمال العر ...
- خامنئي : واشنطن غاضبة لإفشالنا خططها في المنطقة
- مع نتنياهو .. ظريف ليس ظريفا !
- رئيس هيئة أركان الجيش السوري: واشنطن تحاول إعاقة تقدمنا في ع ...
- خبير: الإنسان الآلي سيصبح حقيقة واقعة!
- دي ميستورا إلى موسكو للقاء لافروف وشويغو
- الأمن المصري يضبط 17 طائرة معدة للتجسس
- سيئول وواشنطن وطوكيو: مستعدون لحل دبلوماسي للمشكلة الكورية
- مصادر إعلامية: مقتل اللواء عصام زهر الدين قائد قوات السورية ...


المزيد.....

- الموقف الإسلامي من المرأة بين الاجتهادات المغلوطة والأنانية ... / جمعة الحلفي
- بدون المرأة لن تكون الثورة وبدون الثورة لن تتحرر المرأة / جبهة التحرر الشعبي الثوري - تركيا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2004 يوم المرأة العالمي - مفهوم - المرأة اليوم في الجزائر