أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - عدنان شيرخان - سيداو ياسيداو














المزيد.....

سيداو ياسيداو


عدنان شيرخان
الحوار المتمدن-العدد: 2924 - 2010 / 2 / 21 - 07:42
المحور: ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل
    


لا احب الكتابة في المناسبات، واعتقد انها تأتي احيانا انشائية خالصة لاتنفع ولاتضر، ولن تاتي بجديد سوى التأكيد على ان (السمك يعيش في الماء). ولكني نزلت عند رغبة الزميل المجتهد عبدالجبار مسؤول ومهندس ملحق ( ديمقراطية ومجتمع مدني)، عندما طلب مني ان اكتب عن سيداو، لان الملحق سيكون مخصصا بالكامل عن هذه الاتفاقية التي اعتمدتها الجمعية العامة للامم المتحدة في 18 كانون الاول العام 1979، ودخلت في 3 ايلول العام 1981 حيز التنفيذ كأتفاقية دولية ملزمة لمن وقع عليها (ادبيا واخلاقيا) للقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة.
يقيت نهارا كاملا اسأل الذين حولي من الزميلات والزملاء، ومن يتصل بي او اتصل به عن معنى كلمة سيداو، نحو 70 بالمئة ممن سألتهم لا يعرفون ماذا تعني كلمة سيداو، زميل عزيز قال انها ماركة سيارات، وصديق قال انها مسلسل تلفزيوني ياباني مدبلج، تحرص زوجته على مشاهدته يوميا مع المسلسلات التركية، الاغلبية هزت رأسها بالنفي. لاتعليق عندي على عدم معرفتهم او سماعهم بسيداو، وادركت كم كان الزميل عبدالجبار على صواب عندما اصر على تخصيص ملحق كامل لسيداو.
اتفاقية سيداو توضح بشكل قاطع وحاسم معنى المساواة بين الجنسين، وتعرض لمصطلح التمييز ضد المرأة الذي يعني ضمناً (أية تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على أساس الجنس … في الميادين السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو المدنية أو في أي ميدان آخر). وشرحت الاتفاقية كيفية تحقيق هذه المساواة، عن طريق مطالبتها الدول باتخاذ (جميع التدابير المناسبة، بما في ذلك وضع التشريعات اللازمة لكفالة تطور المرأة وتقدمها الكاملين، لتضمن لها ممارسة حقوق الإنسان والحريات الأساسية والتمتع بها على أساس المساواة مع الرجل)، وألزمت المادة الخامسة من الاتفاقية الدول الأطراف بتجسيد مبدأ المساواة في دساتيرها الوطنية وقوانينها الأخرى، وتَبَنِّي التدابير التشريعية والجنائية، وإقرار الحماية القانونية ضد التمييز، وتغيير القوانين والأعراف التي تشكل تمييزاً ضد النساء، وحث الدول على العمل على تغيير الأنماط الاجتماعية والثقافية لسلوك الرجل والمرأة.
المشكلة ليست في القوانين او الدساتير عادة، وانما وقوف منظمومة متراصة راسخة متكلسة من تقاليد واعراف وانماط سلوكية اجتماعية في معظم الدول التي تجد المرأة نفسها كمخلوق ادنى وجنس آخر، لا يستحق ولا ينبغي له ان يساوى بالرجل الذكر الفحل، قل واشرح ما شئت عن سيداو وعن حقوق الانسان بأعلى وادنى صيغها، واخبرني هل ستستطيع ان تغيير نظرة الريفي او النصف مديني الذي يضع زوجته وبناته في حوض سيارة البيك آب، ويركب الى جانبه ابنه او ابنائه الذكور، او الذي يقدم عقيلته الى اصدقائه بعبارة (تكرمون حرمتي؟!!).
سيداو وغيرها من الاتفاقيات، حقوق الانسان، وحتى الدساتير بجملها الطنانة الرنانة، تبقى معلقة بالهواء كطائرات ورقية جميلة الالوان، ولكنها لا تمت الى الواقع باية صلة، لن تملك سيداو واخواتها قدرة التغيير لوحدها، ما لم تدرك تقرر وتقول المجتمعات كفى للتخلف، والنظرة الدونية السائدة للمرأة.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- هل نحن ازاء ازمة اقتصادية ?
- كفاءة الناخبين
- اعداء المجتمع المدني
- الحكم الرشيد
- رياح الاصلاح
- الاحزاب السياسية
- مؤسسات
- العراقيون واوباما
- فوزه نصر للديمقراطية
- الوضوح المطلوب
- ازدواج الجنسية
- مسافر بلا طريق
- مصادر المعلومات
- ازمة اقتصادية
- ما بعد التغيير
- رد الاعتبار
- ثقة منهارة
- دعوات
- الديمقراطية الرقمية .. دور ايجابي للتكنولوجيا في اشاعة الثقا ...
- معيار التغيير


المزيد.....




- ترامب يسمح بنشر وثائق تتعلق باغتيال كينيدي.. ما الذي تحتويه؟ ...
- سيناتور أمريكي لترامب: لنتغدى بروسيا قبل أن تتعشى بنا
- شاهد: الجلابية السودانية.. -أنصارية- و-رايح جاي- وبـ-زراير- ...
- -بيتزاهت- تعتذر عن إعلان أثار سخط السعوديين في -اليوم العالم ...
- كامليا انتخابي فرد تكتب لـCNN: نحتاج لتوازن باستراتيجية أمري ...
- أنباء عن تأجيل القمة الخليجية 6 أشهر
- بالفيديو.. ببغاء يجود القرآن!
- العراق يؤيد عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية
- لافروف: لا نسعى لفرض أي حلول على بغداد وأربيل
- طائرة روسية تحلّق عاما كاملا في الجو بلا توقف!


المزيد.....

- نظرة الى قضية المرأة / عبد القادر الدردوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - عدنان شيرخان - سيداو ياسيداو