أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - هالة المصرى - السبعة واربعة ليالى الاقباط الصوفية















المزيد.....


السبعة واربعة ليالى الاقباط الصوفية


هالة المصرى

الحوار المتمدن-العدد: 2496 - 2008 / 12 / 15 - 06:44
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تبدء الاحتفالات بشهر كيهك وفقا لتقاليد الكنيسة القبطية الارثوزكسية بمصر وكنائسها بالعالم وزلك تمهيدا للاحتفالات باعياد الميلاد والتى تشهد تسابيح خاصة تمتد من السبت مساء الى فجر الاحد وتنتهى بقداس الهى ومن المعروف ان التسبحة الكيهيكة التى تتلى خلال ساعات اليل والفجر يطلق عليها السبعة واربعة والمقصود هنا هو سبعة لبش (كلمة قبطية تعنى تفسير ) واربعة هوس ( كلمة قبطية تعنى التسبحة ) وتلك الكلمة التى كنت اسمعها كثيرا وانا طفلةمن جدتى حينما تصف امرا ممتدا او شخصا متصدرا لامر ما فتصفة قائلة انة مثل ال سبعة واربعة !وقتها لم افهم المعنى ولكن حينما ترددت على الكنيسة لقضاء ليالى كيهك فهمت ماهى السبعةواربعة وفهمت كم هى طويلة ومتمكنة لذا يشبهون بها بعض الامور فى اشارة انها لا تنتهى وممتدة ولكن ايضا استعذبتها فهى جميلة روحا ولحنا وتملئ القلوب بهجة وفرح
وعلى طول الايام تبارت الاصوات فى الحان كيهك وطال التبارى اساقفة وقسس ومرتلين
وترك كل منهم اداء مميزا ولو فى لحن من الالحان الشهيرة مثل العليقة التى راها او امدح فى البتول او تسبحة الثلاث فتية ذات المكانة الخاصة جدا لدى عموم المصلين
لمن لا يعلم طقس كيهك او السبعة واربعة ساعرض بعض ما جمعت

اللبش والهوس

لبش
لُبش كلمة قبطية معناها (إكليل) او (إتمام) (إكمال) (إنجاز)، وياتي اللبش كملخص ختامي في نهاية كل من الهوسات الثلاثة الأولي وفي نهايته كل الثيؤطوكيات فيما عدا ثيؤطوكية يوم الآحد. وهو تفسير ملحن في التسبحة، يخص مشاعر الانسان واللبش هو تفسير مجمل وكل هوس له لبش يلخص فيه عمل الله وفي الهوس يحكي القصة بصورة تمجد الله ، أما في اللبش يحمل الحدث في جوهر معين فهو شرح تسبيحي.


ومن منتدى كاتدرئية السيدة العذراء مريم بالمنصورة تطوع مشارك بالشرح التفصيلى



تقام في ليلة الأحد وهي في الواقع تسبحة كل أحد طوال السنة، وذلك لأن الأحد تذكار قيامة السيد المسيح الذي تسهر فيه الكنيسة حتى مطلع الفجر. حتى تتلامس مع فجر الأبدية الذي لن تغرب شمسه أبدًا لأن الرب يسوع النور الحقيقي شمس البر هو نورها.
أناجيل صلاة نصف الليل
1- الخدمة الأولى (مت10:25-13) لقاء مع العذارى اللواتي أوْقدن مصابيحهن.
2- الخدمة الثانية (لو36:7-50) لقاء الحب في المسيح بالتوبة وسكب الطيب.
3 - الخدمة الثالثة (لو32:12-40) مواعيد الرب للقطيع الصغير الذي أصبح نصيب الرب.
قوموا يا بني النور
+ تبدأ التسبحة بلحن تين ثينو (قوموا يا بني النور لنسبح رب القوات)، وهنا ينكشف سرّ السهر. السهر هو وقوف في نور المسيح لنسبح رب القوات حيث ينكشف لنا المسيح ذاته، فنسبحه لأنه هو نور العالم (يو12:8)، ونحن صرنا به أبناء نور وأبناء نهار، ولسنا من ظلمة ولا من ليل (1تس4:5-8).
+ إن الذين لهم حق القيام مع بني النور هم الذين أضاءوا المصابيح لذا يعتبر هذا اللحن تصريحًا لأصحاب المصابيح المضيئة للدخول مع العريس عندما يأتي الصوت صارخًا "هو ذ ا العريس قد أقبل فقمن وأخرجن للقائه" (مت6:25).
من أجل ذلك يقول الرسول "استيقظ أيها النائم وقم من الأموات فيضيء لك المسيح" (أف14:5).
كلمة اسهروا
هي من أكثر الكلمات التي تكررت في الأناجيل، والسهر متعة روحية... يصعب التعوّد عليها خارج تسبيحات الكنيسة، فالسهر في تسبيح وتمجيد مع القديسين هو تدريب على الوجود مع اللَّه ، وهو استعداد لملاقاة دائمة مع العريس السماوي: السهر في بدايته عملية ثقيلة، لكنها تنتهي بمحبة المسيح وبنعمته إلى عادة شهية ولذيذة يبحث الإنسان عنها باجتهاد.
أقسام التسبحة
تسمى تسبحة كيهك (سبعة وأربعة) إذ أنها تتكون من 4 هوسات (أي تسابيح)، و7 ثيئوطوكيات (أي مدائح للعذراء)، و7 إبصاليات (تراتيل للرب يسوع)، مع مدائحها وطروحاتها (أي تفاسيرها).
ملحوظة ألا وهى: الكنيسة الأرثوزوكسية
صححت تسمية 7&4 على أساس إن زمان كانت التسبحة الكيهكية
بتتعمل مرة واحدة كل أسبوع فكان يصح تسميتها بـــ 7&4
أما فى هذه الأيام تقام التسبحة الكيهكية يوميا فى الكنائس فلم يعد
يصح إطلاق إسم 7&4 عليها لأن كل يوم تصلى 7&4 + إبصالية
اليوم
الهوس الشاهد
الرمز والمعنى الروحي
الأول
خروج 15
رؤ1:15-4
عبور البحر الأحمر - المعمودية المقدسة.
الكنيسة بعبور أولادها المعمودية هي الآن في برية العالم تسبح تسبحة الغلبة والخلاص إلى أن ترتلها في تمام الثقة مع الذين غلبوا الوحش وصورته.
الثاني
مز:135
(اشكروا الرب لأنه صالح وأن إلى الأبد رحمته)، شكر للَّه من أجل كل أعماله: خلقته لنا وحفظه إيّانا - الدفاع عنّا - إهلاك أعدائنا (الشيطان). الشكر هو سمة الكنيسة "لأنه ليس عطية بلا زيادة إلا التي بلا شكر" مار اسحق.
الثالث
دا 9:52:3 (الأسفار القانونية الثانية)
تسبحة الثلاثة فتية في أتون النار، إن نار هذا العالم لازمة لتجربة الكنيسة، ولكن اللَّه في وسط الأتون يحوّل النار إلى ندى بارد. والسلام الداخلي لا يعني زوال التجارب لكنه يعني وجود اللَّه معنا وسط النار (الرابع الشبيه بابن الآلهة).
الرابع
مز:148،
149،150
كلها عن التسبيح الذي هو عمل كل الخليقة السماوية والأرضية: الملائكة والكنيسة المنتصرة والمجاهدة والحيوانات والنباتات والجماد. اللَّه يتمجد في صورة منقطعة النظير في قديسيه "سبحوا اللَّه في جميع قديسيه".
مجمع القديسين
يصلى بعد الهوس الثالث
بعد شعور الكنيسة بوجود اللَّه مع الثلاثة فتية القديسين في أتون نار هذا العالم، تنطلق إلى أعماق مستمرة للشركة بين الكنيسة المجاهدة والكنيسة المنتصرة، إذ تجمعهما وحدة الهدف، ووحدة الروح، والعضوية في الجسد الواحد.
+ يبدأ المجمع بشفاعات العذراء مريم، ثم رؤساء الملائكة وبقية رتب السمائيين، ثم يوحنا المعمدان، ثم الآباء البطاركة (إبراهيم واسحق ويعقوب...)، والأنبياء فالرسل والشهداء، والنساك والرهبان والعلمانيين.
+ والمجمع لحظه من لحظات التجلي على قمة الجبل العالي (الكنيسة) حيث يظهر الرب يسوع بين موسى وإيليا (العهد القديم) ويتطلع إليهم بطرس ويعقوب ويوحنا (العهد الجديد)، ويغمرهم الإحساس بعذوبة الوجود في حضرة اللَّه "جيد يا رب أن نكون ههنا". وهنا حالة التجلّي تجمع في صلاة واحدة السمائيين مع رجال العهدين القديم والجديد.
الثيئوطوكيات
سر التجسد
شخصية السيدة العذراء لها أهمية عظمى بالنسبة للتجسد. فسر التجسد لا يمكن أن نتلامس معه أو نذوقه ونعيشه ونأخذ بركاته إلا بعد إدراك الالتحام الإلهي بين اللاهوت والناسوت في المعمل الإلهي (بطن العذراء مريم).
وبما أن سر التجسد هو أساس كل الأسرار المسيحية، لذلك تكرّس الأنبياء في العهد القديم بوحي الروح القدس لإلقاء الأضواء على كل جوانب هذا السر، وذلك في وصفهم للعذراء السماء الثانية.
رموز العذراء في العهد القديم وصفاتها
المعنى
الشاهد
الرمز
يرمز للعذراء له قدسيته الفريدة، ومكرّس لحلول الرب فيه. العذراء هي النموذج الحيّ، والعضو الأمثل للحياة المقدسة مع الانعزال عن الخطية وتقديس القلب وتكريسه للَّه.
خر33:26،34
قدس الأقداس
التابوت من خشب لا يسوس، هو رمز لطهارة العذراء. مصفح بالذهب، رمز للاهوت الروح القدس، يحلّ عليك (من داخل)، وقوة العلي تظللك (من خارج)، الطهارة هي نعمة إلهية ترتبط بوجود اللَّه معنا.
خر10:20-16
التابوت المصفح بالذهب
"قوة العلي تظللك" عمق اهتمام اللَّه بنا حيث يظلّلنا برعايته، ويسترنا بستر جناحيه، فلا تحرقنا الشمس بالنهار ولا القمر بالليل.
خر 17:25-2
غطاء التابوت وعليه الكاروبيم مظللين
القسط الذهبي نال كرامة بوضع المن فيه، العذراء نالت كرامة بتجسد المسيح يسوع (المن الحقيقي) فيها، وها هي تقدمه لنا، فمن يأكل منه لا يموت إلى الأبد.
خر33:16
قسط الذهب
كما تبعث المنارة النور، هكذا حملت العذراء النور الحقيقي. العذراء حاملة النور منارة، وبالتالي الكنيسة منارة، وجماعة المؤمنين صاروا منائر (رؤ20:1). السبع منائر هي 7 كنائس ، تُشير أيضًا إلى 7 طغمات الكنيسة.
خر31:25-40
المنارة الذهبية
رُمِز للعذراء، الذهب = طهارتها، المجمرة تحمل جمر اللَّه (الفحم = الناسوت، والنار = اللاهوت)، والمجمرة تستخدم في الصلاة. وهكذا تضع لنا العذراء طريق الوجود مع اللَّه وهو الصلاة.
عد 46:16 المجمرة الذهب
كانت رمزًا لحبل العذراء بغير دنس.
خر8:17
عصا هارون التي أزهرت
كانت رمزًا للعذراء التي فاح عطرها في المسكونة.
خر7:30،8
زهرة البخور
كانت رمزًا للحبل الإلهي من العذراء.
خر2:3
العليقة
كان رمزًا للعذراء حيث أخذ كلمة اللَّه الجسد منها للنزول من السماء، ليأخذ طبيعتنا ويُصعدها إلى سمائه.
تك12:28
سلّم يعقوب
قُطِع منه حجر دون أن يلمسه أحد، رمزًا للعذراء التي أُخذ منها المسيح بدون زرع بشر.
دا 45:2
جبل دانيال
الذي نزلت عليه كلمة اللَّه (الوصايا العشر) لموسى النبي رمزًا للعذراء التي حملت الكلمة المتجسد.
خر3:19
جبل سيناء
رآه حزقيال مغلقًا لا يفتح ولا يدخل منه إنسان، كان رمزًا للعذراء الدائمة البتولية.
خر2:44
باب حزقيال
هي مدينة اللَّه ومسكن الفرحين، فتسير الأمم في نورك والملوك في ضياء إشراقك (إش3:60).
مز7:87
مدينة اللَّه
هي السحابة السريعة (أو الخفيفة) التي ركبها اللَّه قادمًا إلى مصر، كنبوة عن مجيء السيد المسيح إلى مصر هربًا من وجه هيرودس. ما أجمل الهروب من وجه الشر.
إش1:19
السحابة
تُشرق منها شمس البر الذي هو ربنا يسوع المسيح.
ملا2:4
سماء ثانية
الذي سكن فيه آدم الثاني (الرب يسوع).
الفردوس العقلي
والقمر تحت رجليها واثنى عشر كوكبًا تكلّل رأسها. المرأة هي العذراء، والشمس هو المسيح، والقمر هو يوحنا المعمدان والاثنى عشر كوكبًا هم الرسل الأطهار.
رؤ1:12،2
المرأة المتسربلة بالشمس
عليهما الوصايا العشر مكتوبة بأصبع اللَّه، وكان هذا رمزًا للعذراء التي تجسد منها اللَّه الكلمة.
خر12:24
لوحي الشريعة
ومن العبارات الرائعة التي ذُكرت في الثيئوطوكيات
+ غير المتجسد تجسد - والكلمة تجس ّ مَت - وغير المبتدئ ابتدأ، وغير الزمني صار زمنيًا، وغير المُدرَك لمسوه وغير المرئي رأوه.
+ الآب اطَّلع من السماء فلم يجد من يشبهك، أرسل وحيده أتى وتجسد منك (ثيئوطوكية الأربعاء).
+ البطن الواقع تحت الحكم وولد الأولاد بوجع القلب، صار ينبوعًا لعدم الموت. لم يزل إلهًا أتى وصار ابن بشر، لكنه هو الإله الحقيقي أتى وخلصنا (ثيئوطوكي ة الخميس).
مردات الثيئوتوكيات
اليوم
المرد
الاثنين
أشرق جسديًا من العذراء بغير زرع بشر حتى خلصنا.
الثلاثاء
لأنه بإرادته ومسرة أبيه والروح القدس أتى وخلّصنا.
الأربعاء تطلع الآب من السماء فلم يجد من يشبهك، أرسل وحيدَه وتجسّد منك.
الخميس
لم يزل إلهًا أتى وصار ابن بشر لأنه هو الإله الحقيقي أتى وخلّصنا.
الجمعة هو أخذ الذي لنا وأعطانا الذي له، نسبحه ونمجده ونزيده علوًا.
السبت
السلام لك يا ممتلئة نعمة. السلام لك يا من وجدتِ نعمة. السلام لك يا من ولدتِ المسيح. الرب معكِ.
الأحد
... نسأل ونطلب أن نفوز برحمة بشفاعتكِ عند محب البشر.
الإبصاليات
هناك 7 إبصاليات (أي تراتيل للرب يسوع) لكل يوم إبصالية خاصة يتكرر فيها اسم الرب يسوع.
اليوم
الجملة المتكررة
الاثنين
يا ربي يسوع
الثلاثاء
اسمك القدوس يا ربي يسوع هو...
الأربعاء
الاسم الحلو المملوء مجدًا الذي لربنا يسوع المسيح.
الخميس
تبدأ بجملة : يا ربي يسوع المسيح الذي...
الجمعة
تبدأ بجملة: ربنا يسوع المسيح أعطى علامة لعبيده (أي علامة الصليب)، الجمعة هو يوم الصليب .
السبت
ينتهي بجملة يا ربي يسوع المسيح مخلصي الصالح.
الأحد
ينتهي كل ربع يا ربي يسوع المسيح أعني.
+ بهذا نرى أن الترنيم القبطي هو حوار مع اسم الخلاص اسم يسوع المسيح وليس مجرد ترانيم عادية.
+ هذا موجز بسيط عن تسبحة الكنيسة كل يوم وبالأخص ليلة الأحد وفي شهر كيهك تتخلّلها ترانيم ومدائح على كل هوس وثيئوطوكية

اما مع عالم الفيس بوك فهناك جروب متخصص للتسبحة واتى فية

tasbe7t kiahk .............7 we 4



سبحوا الرب تسبيحا جديدا
agmal shahr felsana

TASBE7AT KIAHK KAMLAA ON POWERPOINTTTT !!!!
powerpoint تسبحة كيهك كاملة
http://www.facebook.com/topic.php?uid=31502737555&topic=7197
**********************************************
++++++++++++++++++++++++++++
تسبحة الانبا يؤانس
الهوس الكيهكى
http://www.4shared.com/file/73661697/c059b271/02_AL_HOS_EL_KIAHKE.html
مديحة اجيوس اوثيئوس
http://www.4shared.com/file/73665638/256bd03d/03_MADE7AT_AGYOUS_OTHEOC.html
الهوس الاول
http://www.4shared.com/file/69153454/6e17a59a/1-AL_HOS_EL_AWAL.html
مديحة قال الرب لموسى
http://www.4shared.com/file/69154867/48fe663e/2-MADE7ET_KAL_EL_RAB_LE_MOSSA.html
لحن شيرى نى ماريا
http://www.4shared.com/file/69155644/51e31f69/3-LA7N_SHERE_NE_MARIA.html
دُعيت ام الله
http://www.4shared.com/file/69156155/2805a7d5/4-DO3ETE_OM_ALLAH.html
شاشف انسوب امينى
http://www.4shared.com/file/69156836/e8876a66/5-SHASHF_ENSOB_EMMENE.html
مديحة يا م ر ى م
http://www.4shared.com/file/69158466/7c351074/6-MADE7AT_YA_MEM_REH_YEH_MEM.html
مديحة يا ابنة داود
http://www.4shared.com/file/69160792/7c9224c4/7-MADE7AT_YA_EBNAT_DAWOOD.html
مديحة امدح فى البتول
http://www.4shared.com/file/69167852/46ac144c/8-MADE7AT_AMDA7_FEL_BATOOL.html
ابصالية قلبى و لسانى
http://www.4shared.com/file/69168721/c3db845a/9-EBSALEYET_QALBY_WA_LESANY.html
الهوس الثانى
http://www.4shared.com/file/69170142/f0d10f8b/10-AL_HOS_EL_TANY.html
مديحة فلنرتل مع داود
http://www.4shared.com/file/69170869/5ae48f0e/11-MADE7AT_FAL_NORATEL_MA3_DAWOOD.html
الهوس الثالث
http://www.4shared.com/file/69172871/e72dfef6/12-AL_HOS_EL_TALET.html
مديحة الله الازلى
http://www.4shared.com/file/69174157/16c25d12/13-MADE7AT_ALLAH_EL_AZALY.html
لحن تينين
http://www.4shared.com/file/69175313/cefbef04/14-LA7N_TENEN.html
نتبعك بكل قلوبنا
http://www.4shared.com/file/69175747/b3e87784/15-NATBA3AK_BE_KOL_KOLOBNA.html
مجمع القديسين
http://www.4shared.com/file/69176608/544c6ac8/16-MAGMA3_EL_KEDESEEN.html
مديحة القديسان مكسيموس و دومديوس
http://www.4shared.com/file/69177435/bae8f6bd/17-MADE7AT_EL_KEDESAN_MAKSEMOS_WA_DOMADYOS.html
ذكصولوجيات شهر كيهك
http://www.4shared.com/file/69178389/d86658e/18-ZOKSOLOGEYAT_SHAHR_KIAHK.html
الهوس الرابع
http://www.4shared.com/file/69179539/5243a792/19-AL_HOS_EL_RABE3.html
مديحة العليقة
http://www.4shared.com/file/69181633/f7344feb/20-MADE7AT_AL_3OLEKA.html
مديحة انا افتح فاى بكرامتها
http://www.4shared.com/file/69182482/72f6dd36/21-MADE7AT_ANA_AFTA7_FAY_BE_KARAMATEHA.html
مديحة ابدأ باسم الرب يسوع
http://www.4shared.com/file/69183439/be6cba10/22-MADE7AT_ABDA2_BA_ESM_EL_RAB_YASOO3.html
مديحة امدح عذراء و بتول
http://www.4shared.com/file/69185364/9d8e7bb1/24-MADE7AT_AMDA7_3AZRA2_WA_BATOOL.html
مديحة افتح فاى بالتسبيح
http://www.4shared.com/file/69186572/7bce3c99/25-MADE7AT_AFTA7_FAY_BEL_TASBEE7.html
لحن ليبون
http://www.4shared.com/file/69186998/c82016d/26-LA7N_LEBON.html
ثيؤطوكيات يوم الاحد
http://www.4shared.com/file/69190000/c4417ff5/27-THEOTOKEYAT_YOM_EL_A7AD.html
تى اوى ان هيكانوس
http://www.4shared.com/file/69190661/e1919457/28-TE_OI_EN_HEKANOS.html
مراحمك يا الهى
http://www.4shared.com/file/69190973/1dd88307/29-MARA7MAK_YA_ELAHE.html



#هالة_المصرى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الضوء الشارد
- فرقه الصامتون للاداء الحركى
- اثنان من الاقباط على مقعد النقيب ولكن السفن اب يكسب !!!
- المحجوبون عن العدالة
- سماسرة ابو فانا
- انبياء غزة
- عالى الكاهن
- دراسة امنية
- حكاية عم جابر
- مسيحية يابهية ياام طرحة وجلابية
- ايلى - ايلى - لما شبقتنى
- طوبى لمن امن ولم يرى
- نشاطركم الاحزان
- اقباط الموطن
- رابسو يتم بثة من موقع طريق الاسلام !!!! تلك كانت تصريحات ناد ...
- احتجاب
- جيتو اسلامى
- غيبة شريفة
- حدث فى بنك مصر
- شذى حسون تغنى (على صوتك بالغنى 0 لسة الاغانى ممكنة )0


المزيد.....




- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...
- مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
- مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
- أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
- لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر ...
- واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
- الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - هالة المصرى - السبعة واربعة ليالى الاقباط الصوفية