أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - عالم الرياضة - كرم يوسف - ممنوعون من الصرف في الرياضة السورية














المزيد.....

ممنوعون من الصرف في الرياضة السورية


كرم يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 2492 - 2008 / 12 / 11 - 04:58
المحور: عالم الرياضة
    


لا يختلف اثنان حول مرارة الظروف التي يعيشها الكورد المجردون من الجنسية في سوريا سواء كانوا ممن يسمون بالأجانب أو ممن يسمون بمكتومي القيد ، ولحساب مدى هذه المعاناة يمكن لأي كان أن يحصي المدة الزمنية يوماً بيوم وذلك منذ الخامس من تشرين الأول سنة 1962، وما من شك سيكون الأمر في غاية الألم لأنّ في هذه المدة الزمنية الفائقة الألم قد تهشمت أحلام ووئدت أعمار كان جل أحلامها التمتع بجنسية وطن ولد أجدادهم فيه.

الكوردي المكتوم القيد والأجنبي في سوريا ممنوع من الصرف في الدوائر الرسمية في عموم سوريا، لا يحق له أن يشعر أنه بشر طالما أنه بات من المتعارف عليه أن الإنسان في أي مكان في هذا العالم يُعرَّف بأنه ينتمي إلى وطن يمنحه الجنسية بلا حدود ، يمنحه حدوده بلا حدود، ومما لا شك فيه أن مثل هكذا إجراء يتم فيه تجريد الجنسية من المواطنين لهو إجراء فريد في العالم بأسره ، و الأمر الأكثر فرادة أن يدوم مثل هكذا إجراء سنيناً طوال وتكون أحد أكبر أحلام انسان مكتوم القيد أو الأجنبي هو أن يخرج من محفظة جيبه هويته الشخصية حينما يقطع تذكرة سفر على متن بولمان.

تناولت العديد من المقالات الكورد المجردين من الجنسية في سوريا وتطرقت إلى شتى أنواع الغبن التي يعيشونها في كل مناحي الحياة، من حيث أن تكون أباً دون أن تكون متزوجاً ، أن تحرم من متابعة تعليمك لأنّه لا يحق متابعة تعليمك لسبب خارج عن إرادتك ، أن تحرم من سند تمليك أي شيء في حياتك، وأن تحرم من السفر خارج القطر.

لكن ماذا عن الرياضة عند الكورد مكتومي القيد والأجانب في سوريا ؟
الكوردي المجرد من الجنسية سواء أكان من مكتومي القيد أو من الأجانب حتى فأنهم يُمنعون من اللعب في الأندية الرسمية ، وكم من أمثلة تراودني في هذه اللحظة من أصدقاء كانوا يجيدون لعب كرة القدم ورياضات أخرى بالطبع بشكل أفضل مني.

كم هو مؤلم أن تقضي عمراً تملك فيه شيئاً ولا يمكنك اظهاره!،و أن تكون قادراً على الاحتراف في ساحة ملعب لكرة القدم أو السلة أو الطائرة أو ... وتجد نفسك مجبراً على القعود خارج المستطيلات الخضراء الرياضية .!..

هنا كان لا بد أن أدون أسماء اصدقاء لي كانت جل أمنياتنهم اللعب مع نادي الجهاد الرياضي لكرة القدم في مدينتي "القامشلي" ، وانتهى عمرهم الرياضي دون أن تتحقق لهم هذه الأمنية البسيطة على الرغم من أنهم يملكون مؤهلات رياضية تخولهم الدخول إلى ساحات الملاعب واثبات جدارتهم فيها .

ذات مرة بينما كنت جالساً مع صديق لي من مكتومي القيد على مدرجات ملعب نادي الجهاد ونحن نتابع إحدى مبارياته، كانت عينا صديقي شاردتين طوال فترة زمنية كبيرة من المباراة - وأنا الذي أعلم مهارته الرياضية ورغبته الكبيرة بالانضمام إلى صفوف هذا النادي- هذا المشهد مهما حاولت أن تشرحه لأي انسان داخل سوريا أو خارجها فانه سيصعب عليه فهمه بسرعة ، لأنه لو استعرض أوراق ذاكرته كلها فأنها لن تسعفه على فهم فكرة أن يكون شخص ما ممنوعاً من الانضمام والانتساب لنادي رياضي وهو يملك خبرة و مهارات رياضية لا تقل عمن يلعبون في ساحة الملعب.
عينا صديقي لاتزالان شاردتين في ذلك المكان الذي كنا جالسين فيه رغم أن سنيناً كثيرة مضت ،وقد أخبرني في زيارة له إلى القامشلي بأنه سيمنع ابنه من لمس كرة القدم لأنه لا يود أن يجرح ابنه في ذاكرته وقلبه مثلما جُرح والده .
صديقي" الكوردي المكتوم القيد" يعمل الآن في دمشق في أعمال البناء ولا أدري كيف ينظر الآن إلى كرة القدم حينما يراها بين أقدام اللاعبين .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,562,736,664
- ننتظر
- هكذا أحيا ..هكذا يموت الرصاص.....!.
- تركيا : الشعب ،و العسكر، وأتاتورك، والخارطة وأمية الضمير
- حين يغني محمد شيخو في أعالي قاسيون
- خشية أنّ تستيقظ صحيفة الوطن ذات يوم على حلم دومريّ
- كرد سوريون -ضاع - مستقبلهم الدراسي بسبب- سلخ -جنسيتهم السوري ...
- الأنفال سورة حزن الكردي الكبرى
- الرياضة كأمثل حوار للحضارات
- العراقيّ يحمل كفنه أينما ذهب!
- هل يحتاج السوري إلى وصاية أكبر ....؟


المزيد.....




- السوري عمر السومة يسجل هدفا بتسديدة صاروخية في المقص (فيديو) ...
- لوكوموتيف موسكو يكرم وفادة ضيفه أخمات بثنائية (فيديو)
- برشلونة وريال مدريد يتفقان على موعد جديد للكلاسيكو
- السوري عمر السومة يسجل هدفا بتسديدة صاروخية في المقص (فيديو) ...
- فقراء يسابقون الأثرياء.. حملة شعبية لإنقاذ الأفريقي التونسي ...
- الروسي خاتشانوف يخرج من الكرملين
- علميا.. هل البارسا في عهد غوارديولا أفضل فريق في تاريخ كرة ا ...
- كلوب يكشف موقف صلاح من المشاركة في مباراة فريقه المرتقبة ضد ...
- -الكوماندوز- يريد الثأر من مقاتل MMA بعد خروجه من السجن
- جريشه يتهم عضو سابق بالجبلاية باستبعاده من كأس العالم للاندي ...


المزيد.....

- العربي بن مبارك أول من حمل لقب الجوهرة السوداء / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عالم الرياضة - كرم يوسف - ممنوعون من الصرف في الرياضة السورية