أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - جابر احمد - بيان جبهة المشاركة الانتخابي يتجاهل معاناة الشعب العربي الاهوازي






















المزيد.....

بيان جبهة المشاركة الانتخابي يتجاهل معاناة الشعب العربي الاهوازي



جابر احمد
الحوار المتمدن-العدد: 2460 - 2008 / 11 / 9 - 06:44
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


تجاهل البيان الانتخابي لجبهة المشاركة " الاصلاحيون " عامدا ومتعامدا معاناة ابناء الشعب العربي الاهوازي وكذلك محنتهم والظروف الصبعة الذي عاشوها خاصة منذ انتفاضة الخامس عشر من نيسان من عام 2005 حتى اليوم، والتي ادت حتى الان الى اعدام العشرات واصدار احكاما جائرة بسجن المئات ناهيك عن تبديل المناطق العربية الى ثكنات عسكرية مع اعلان الاحكام العرفية في كافة مقاطعات الاقليم .
ورغم ان بيان الاصلاحيون الانتخابي اكد على التنوع القومي والمذهبي في ايران باعتبار ان " ايران بلاد واسعة مع التنوع القومي والديني" وان " الحكومات المركزية في ايران وبشهادة التاريخ اعتبرت القوميات " الاقوام " والفرق "لطوائف " و الاديان ، والاعتقادات ومختلف الثقافات ، الآداب، كحقيقة و مبدا هام وحسن، الا ان اهتمامهم بالمركز لم يجعلهم يبحثون عن شرعيتهم في قومية خاصة بعينها باعتبار ان ذلك مفترق طرق من شانه ان يعرض الملك والامة الى الخطر " .
واشار بيان الاصلاحيون الى انتصار الثورة ايرانية وكيف ان هذه الثورة قد انتصرت بفعل مساهمة جميع القوميات الايرانية ، كذلك " دفاع هذه القوميات اثناء الحرب المفروضة و التي استمرت 8 عن ثغور وحدود الوطن ومنحهم الثقة للجمهورية الاسلامية ودستورها باعتباره علامة بارزة تعبرعن التضامن الوطني ووحدة جميع الايرانيين من اجل الوصول الى تحيقق اهداف الثورة الثورة الاسلامية ... "و" في مثل هذه الظروف فان اي سياسة من قبل القوى و المؤسسات الحاكمة في البلاد ثقوم باي شكل من الاشكال الى ممارسة الضغط و انتهاك حقوق للمواطنيين ، فانها ليست انتهاك لحقوق للدستور واهداف الثورة الاسلامية وحسب وانما تهييء ظروف الارتداد بين صفوف الاقوام " القوميات " والاديان في البلاد ".
واشار البيان الى الفقرة التاسعة عشرة من دستور الجمهورية الاسلامية الايرانية والتي جاء فيها " يتمتع افراد الشعب الايراني من اية قومية او عشيرة كانوا – بالمساواة في الحقوق ولا يعتبر اللون او العنصر او اللغة وما شابه ذلك سببا للتمييز " كما اكد الاصلاحيون في بيانهم على ان "الاستناد على اسس الدستور وخاصة المواد 19 ،20،22،23، 12 و 15 سوف تزيل العراقيل التي من شانها ان تسد الطريق للمحالات الرامية للتضيع حقوق المواطنيين والتصيق عليها و ان اي سياسة خلافا لروح ومفاد تلك المواد تعد نقضا للميثاق الوطني " .
اي هراء هذا الذي جاء في بيان الاصلاحيين ، فمنذ مايقارب ال29 عاما والشعوب الايرانية تعاني من شتى انواع الظلم والاضطهاد بما فيها القومي والاجتماعي والديني وان الاصلاحين قد حكموا البلاد لمدة اكثر من ثماني سنوات ، ماذ فعلوا للشعوب الايرانية وهل نفذوا واحدة من هذه المواد الذي شرعوا الآن يذرفون دموع التماسيح من اجل تنفيذها ؟، ثم انهم في الوقت الذي يتحدثون فيه عن "التضيق والتضيع " و"انتهاك حقوق المواطنيين " ، فانهم يتجاهلون عن عمد وجود الشعب العربي الاهوازي و معاناته و يلوذن بالصمت ازاء الجرائم التي ارتكبت بحقه حتى انه لم يعتبرهم كمواطنيين يحملون جنسية هذه الدولة !!!.
واشارالاصلاحيون في بيانهم " الا ان غلبة التركيبة السكانية لساكني المقاطعات الحدودية للبلاد هي لسكان القوميات والمذاهب ، الذين دافعوا طوال التاريخ عن حدود وثغور هذه البلاد وعليه فان اي دعوة خاطئة للتعاطي مع الهوات القومية – الدينية في هذه المناطق سوف تحمل في طياتها المزيد من حالات الابتعاد بين المركز واطراف .... " ودعى ايضا الى "جذب القوميات الايرانية في ادارة شؤون البلاد اضافة الى تنفيذ برامج التنمية ،حيث راي ان هذا من شانه ان يردم الهوات القومية - الدينية – وازالتها ويزيد من الاحترام والاعتماد بين الشعب والحكومة "
اي هوات هذه الذي يحاول الاصلاحيون ردمها بعد ثماني سنوات من سياسة المراوغة والخداع الم يكونوا هم وراء مخطط التطهير العرقي في اقليم عربستان ؟ الم تكون الوثيقة السيئة الصيت والقاضية الى تغير التركيبة السكانية للمواطنين العرب الاهوازيين وتبديلهم من اكثرية الى اقلية ، صادرة عن رئيس مكتب زعيمهم خاتمي* ؟ الم يلتزموا الصمت ازاء الجرائم التي ارتكبها النظام تجاه شعبنا ؟، ثم الا يعتبرتجاهل بيانهم الئيم وجودالشعب العربي الاهوازي و معاته مغاير جملة وتفصيلا الى دعواتهم الكاذبة الواردة في بيانهم .
نحن لا ننسى ان الشعبين البلوشي والكردي تعرضا وخلال قيام الدولة الايرانية اي منذ مايقارب الثمانون عاما الى شتى انواع الاضطهاد القومي والديني ولكن السؤال الذي الذي يطرح نفسه لماذ تطرق بيان الاصلاحيون الانتخابي الى الممارسات "الخاطئة" التي ارتكبت في عهد احمدي نجاد في المناطق القومية و " خاصة المناطق الحساسة للبلاد ، في مقاطعتي سيستان وبلوجستان و كردستان والتي كلفت الدولة الكثير من الخسائر " في حين يتجاهل ما حدث في الاقاليم الاخرى مثل العرب في عربستان و والتركمان في صحراء التركمان والآذريين في اذربايجان .؟ !
ان ابناء شعبنا العربي الاهوازي ادركوا بوضوح ومن خلال التجربة والممارسات اليومية ان الاصلاحيين و المتشدديين وان اختلفوا، فان كلاهما وجهان لعملة واحدة وانهم من الان وصاعدا لن ينخدعوا في الانجرار وراء لعبة خاسرة وعليهم رص صفوفهم و توحيد خطابهم من اجل تفعيل نضالاتهم بغية الوصول الى الحصول على حقوقهم كاملة بما فيها حقهم في تقرير مصيرهم بنفسهم .
الهوامش:
*نص الوثيقة التي سبق وان ترجمتها حرفيا عن الوثيقة الفارسية والصادرة عن مكتب الرئاسة في طهران. والتي على خلفياتها تظاهر ابناء الشعب العرب الاهوازي في الخامس عشر من نيسان عام 2005
الجمهورية الإسلامية الإيرانية .
مكتب رئيس الجمهورية .
الى السيد الدكتور نجفي رئيس منظمة برمجة الميزانية الحكومية المحترم.
بعد السلام :
استمرار للسياسات المتخذة بعين الاعتبار، وكذلك على ضوء قرارات مجلس الأمن القومي بشان تغيير البنية السكانية لعرب خوزستان من خلال توزيعهم على بقية محافظات البلاد نرى إن نرفق لكم أدناه لائحة ببعض التوجيهات المتضمنة الفقرات التالية
1 – يجب اتخاذ كافة التدابير الضرورية اللازمة بحيث يتم خفض السكان العرب في خوزستان بالنسبة لناطقين بالفارسية الموجودين أساسا أولئك المهاجرين إلى 1|3 وذلك خلال السنوات العشرة القادمة.
2 – في سبيل زيادة هجرة الأقوام الأخرى وخاصة القومية الآذرية إلى محافظة خوزستان إضافة إلى التسهيلات الواردة في المذكرة رقم 7-5 -1971 |2 ب 3- 416 والمؤرخة في 14 | 4 | 1371 ( تقويم إيراني – 1992 من حزيران م ) إن تتخذ تسهيلات أكثر حيث سوف تعلن هذه التسهيلات تباعا .
3- من الضروري اتخاذ التدابير اللازمة والعمل على نحو بحيث تزداد ظاهرة تهجير الشريحة المتعلمة منهم إلى المحافظات الإيرانية الأخرى كمحافظات طهران و أصفهان وتبرير.
4- العمل على إزالة جميع المظاهر الدالة على وجود هذه القومية وتغير ما تبقى من ألأسماء العربية و المحلات والقرى و المناطق والشوارع.
5 – في الوقت الذي نؤكد على سرية هذه الخطة نرى من الضروري الاستفادة من العناصر العربية والاستفادة منهم كوسيلة من اجل تنفيذها.
نرفع أليكم طيا جميع التوجيهات الجديدة المتعلقة بكيفية نقل وتوزيع طلاب الجامعة، الموظفون، العاملون المعلمون، منتسبين القوات العسكرية والأمنية والفلاحين إلى المناطق الإيرانية الأخرى. التوقيع:
رئيس المكتب ابطحي
نسخة منه إلى:
وزارة الاستخبارات.
وزارة الداخلية.
وزارة السكن وبناء المدن.
وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي
للاطلاع على النص الكامل للبيان راجع الرابط التالي :
http://news.gooya.com/politics/archives/2008/11/078602.






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,561,966,182
- الاستيطان في اقليم الاهواز مشروع قومي ام لغرض تغيير النسيج ا ...
- اجتماع هام في بيت متواضع تضامنا مع عمادالدين باقي
- محنة المفكر الاهوازي الاستاذ يوسف عزيزي ام محنة الحرية في اي ...
- معمموا النظام الايراني وافنديته وجهان لعملة واحدة
- استمرار سياسة التطهير العرقي في اقليم الاهواز
- اقليم الاهواز كثرة الخيرات وكثرة المعاناة
- مجزرة الأربعاء السوداء الدامية 28 عاما ونضال الشعب العربي ال ...
- بمناسبة اليوم العالمي للطفولة النظام الايراني يستعد لتنفيذ ح ...
- النظام الايراني ، تبريد المناطق الساخنة لصالح الشيطان الاكبر ...
- العواقب الوخيمة لتلوث البيئة في اقليم الاهواز
- نجاح الاهوازيين وخيبة امل الوفد الايراني *
- اسرار الثورة الايرانية بين ما هو معلن وما هو خفي 2 - 2
- اسرار الثورة الايرانية بين ما هو معلن وما هو خفي 1-2
- الشعب العربي الاهوازي في ظل حكومة رجال الدين
- اليسار الاوروبي يعتذر للاهوازيين أين موقفكم ايها اليساريين ا ...
- اعدامات الاهوازيين بين الاستنكار الاوروبي والصمت العربي والا ...
- ماذادهاكم ايها الاهوازيين لا تكرموا ادباءكم؟!
- الاهوازيون واهداف العقاب الجماعي للسلطات الايرانية
- الاتفاقيات بين العراق وايران من ارض روم الى الجزائر
- تنوع جرائم نظام ولاية الفقيه في ايران تجاه الشعب العربي الاه ...


المزيد.....


- رسالة مفتوحة إلى السادة رئيس الجمهورية العراقية ونائبيه / هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق
- نداء وخيبة أمل!/ بيان مجلس الأقليات العراقية حول تقليص كوتا ... / مجلس الأقليات العراقية
- أقباط المهجر وميلاد قطب كبير ... / عساسي عبدالحميد
- (بعشيقة وبحزاني) أكراد بلغة عربية / غسان سالم
- محاضرة محمد انعيسى في موضوع: الأمازيغية والعلمانية/3 / محمد انعيسى
- ربيع باراك اوباما وشتاء الاقليات في العراق / وديع بتي حنا
- حول المكونات والقوميات والاقليات والتفرعات / عبد العالي الحراك
- العدالة تخسر بالضربة القاضية أمام شوفينية الدين / سمير اسطيفو شبلا
- الأكراد الحمر / هوشنك بروكا
- كلمة شكر تُقال / مارتن كورش


المزيد.....

- الانتقالات الصيفية.. صفقات الرمق الأخير
- بالفيديو .. هل هو تحدي -ثلج- مأساوي أم تحد لاكتشاف الخدعة ؟ ...
- ظريف: متفائلون بالتوصل الى اتفاق نووي
- الناتو يعتزم تشكيل قوة تدخل سريع -لمواجهة أي عدوان روسي محتم ...
- "و إذا الموْءُوْدَة سئلت؟؟"
- في الذكري الاولي لانتفاضة سبتمبر - اكتوبر 2013
- (الميدان) في الميدان
- هجرة الأطباء مخطط مقصود للمتاجرة بالبشر
- ثغرة بإحدى خدمات أبل تورط نجمات هوليوود
- باحث أردني: أغلبية جهاديي الأردن أقرب إلى داعش


المزيد.....

- واقع القبيلة والقومية والامة والطبقات في السودان. / تاج السر عثمان
- حول التعدد الثقافى فى السودان / محمد مهاجر
- القومية البلوشية أصولها وتطورها / تاج محمد بريسيك - ترجمة أحمد يعقوب
- «الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟» / محمد بودهان
- الأقليات / فرج فودة
- شاهد على جريمة العصر سائق الجرافة الذي دفن مجموعة من المؤنفل ... / صباح كنجي
- الدولة القومية العربية محاولات البناء والتحديات / يحيى سليم ابو عودة
- دراسة أولية في أصول القضية الأمازيغية / التوجه الأمازيغي الكفاحي
- الأقليات الدينية العراقية في الدستور العراقي الجديد / طارق حمو
- الفصل الرابع من كتاب الماركسية بين الأمة والأممية / حسن خليل غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - جابر احمد - بيان جبهة المشاركة الانتخابي يتجاهل معاناة الشعب العربي الاهوازي