أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اسماعين يعقوبي - الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الخامس –














المزيد.....

الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الخامس –


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 2450 - 2008 / 10 / 30 - 01:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يمكن تقسيم المراحل التي مرت بها العلاقة بين الدولة/المخزن والمجتمع/القبائل إلى ثلاث مراحل أساسية:

المرحلة الثالثة: وهي تؤرخ لفترة ما بعد توقيع معاهدة ايكس ليبان إلى وقتنا الراهن. ويمكن تقسيمها إلى فترتين رئيسيتين: الأولى تمتد من ما بعد توقيع معاهدة ايكس ليبان إلى بداية التسعينات والثانية تشمل مرحلة التسعينات وبداية القرن الواحد والعشرين.
فإذا كانت مرحلة الحماية عرفت نوعا من الاضطراب والخلل في البنيات المجتمعية "التقليدية", فقد عملت المؤسسات "الجديدة" " بعد معاهدة ايكس ليبان على تركيز أسسها وقواعدها داخل جسم المجتمع المغربي. وهكذا لوحظ تراجع كبير في وظائف المؤسسات التقليدية (الأسرة، الزاوية, القبيلة والتي لم يعد يشملها سوى بعض الترابط الإنساني) في مقابل بروز وتطور مؤسسات أخرى اختزلت بداية في وزارة الداخلية وتنظيمها لتتطور شيئا فشيئا لتشمل التعليم, الصحة, الفلاحة, .... .
لقد عملت الدولة خلال هذه الفترة على توطيد وجودها في كل مناطق المغرب ومركزة هذا الوجود عبر إحداث مؤسسات /إدارات تخترق جميع المناطق وجميع السكان. وفي هذا الإطار تم تبني تنظيم لوزارة الداخلية في المناطق القبلية يهدف ضرب التنظيمات القديمة وزعزعة وحدة القبيلة.
هذا التنظيم اعتمد تسلسلا ينطلق من رئيس الدائرة لينتهي بالشيخ أو المقدم.
- رئيس الدائرة/القائد الممتاز: يمثل السلطة المركزية ويعمل على تنفيذ القوانين والمحافظة على النظام العام كما يراقب عمل ونشاط القائمين على التقسيمات الأخرى التي تتفرع إليها الدوائر, كما انه مكلف بدور التنسيق بين مختلف المصالح التقنية التي تعمل على إعداد وتجهيز هذه التقسيمات الإدارية.
- القائد: يمثل السلطة المركزية في دائرة نفوذه ويقوم بتنفيذ عدد من النصوص التنظيمية والقانونية خصوصا منها المتعلقة بالجمعيات والتجمعات العمومية والصحافة والنقابات المهنية ومراقبة الأسعار كما يسهر على الأمن ويزاول مهام ضباط الشرطة القضائية.
- الشيوخ والمقدمين: يتم تعيينهم من طرف العمال ويلعبون دورا مهما في مساعدة السلطات في القيام بمهامهم نظرا لمعرفتهم الجيدة لقبائلهم ومشاكلها وصراعاتهم وتكتلاتهم.
اعتمدت الدولة في إطار سياستها التحكمية والأمنية على توسيع وتقوية شبكة القياد والشيوخ بشكل يضمن التواجد في مختلف التجمعات السكنية.
هكذا, ووعيا منها بضرورة ضبط المجال القروي وبان السيطرة عليه ليست بالشيء السهل, لجأت الدولة إلى الشيخ والمقدم المنتمي إلى القبيلة أو على الأقل الذي يكون مقبولا من طرف السكان بوصفه وسيطا بين السلطة والمواطن حتى تضمن تمريرا سلسا لكل قراراتها وحتى يتم تقبلها من طرف السكان كجسم غريب يتسرب عبر الشيخ والمقدم كجسم اعتادت عليه القبيلة والسكان.
وهكذا تم الاعتراف للشيخ منذ 1956 بدوره كعون سلطة وبتعويض يقدر ب 250 درهم خضع لزيادات متتالية. كما تحكمت في مساره المهني حيث كان تغييره في السابق يتم بناء على اقتراح الجماعة فأصبح خاضعا للسلطة التقديرية للقائد, الباشا, أو العامل. وفي هذا الإطار نص ظهير 20 مارس 1956 في الفصل السابع: "الشيوخ يساعدون القياد...وان الشيوخ يعينون ويعزلون عن وظائفهم بقرار يتخذه عامل الإقليم بعد اقتراح من القواد"
أما المقدم فيعين بقرار من القائد بعد حصوله على موافقة اجماعة واقتراحه من طرف الشيخ في حالات أخرى ويعزل من عمله بقرار يتخذه عامل الإقليم.
وإمعانا من الدولة لضبط المجال القروي, غالبا ما يتم تعيين مقدم تتعارض مصالحه كليا أو جزئيا مع الشيخ حتى تنعدم أية إمكانية للخروج من رحمة القائد أو رئيس الدائر كممثلان رسميان للدولة ووزارة الداخلية كما تم تحسين وضعية المقدمين الذين كانوا في السابق يتقاضون منحتهم من ميزانية الجماعة القروية سنة 1958 ثم تم تحويله إلى ميزانية العمالة بعد نشوب صراعات مع المستشارين الجماعيين وأصبحوا بعد ذلك تابعين للميزانية العامة ابتداء من فاتح يناير 1977 عبر إحداث مناصب مالية لهم وتم تخصيص رواتب عوض التعويض و الانخراط في التقاعد, رغم ان هذا الإجراء لا يشمل الجميع.
هكذا إذن انتقل الشيخ ممثل القبيلة, من شخص يتم اختياره إما بواسطة الانتخاب أو بواسطة التراضي بين أعضاء اجماعة وفق شروط تتحدد إجمالا في ان يكون رجلا مسنا غنيا أو ميسورا وله نفوذ اجتماعي كما كان الاختيار بصفة دورية وتتناوب العائلات وأفرادها في شغل هذا المنصب وأحيانا يشغل الشيخ المنصب مدى الحياة, إلى ممثل للإدارة المركزية يضبط المجال القبلي من الناحية الأمنية ويعمل عل عدم قيام أية معارضة من داخل القبيلة لسياسات وممارسات الدولة ومسؤوليها, كما تم الاعتماد عليهم لطبخ انتخابات وفق مقاس الداخلية لعقود كبيرة في مواجهة المدن التي عرفت تنظيمات حديثة من مثيل: الأحزاب, النقابات, الجمعيات, المخيمات, التعاضديات, الحركات السرية, الانتفاضات.....
لكن هاته الوضعية انقلبت في العقدين الأخيرين حيث أصبح المجال القروي مصدر قلق وإزعاج كبير بالنسبة للدولة وعادت التنظيمات الأهلية لتضرب بقوة في مجموعة من المناطق.
هذا وتجدر الإشارة إلى ان إقامة التنظيمات الجديدة لم يكن سهلا في كل المناطق, حيث تطلب ذلك من الدولة استعمال الترسانة العسكرية والمدنية كما هو الشأن بالنسبة للريف وشرق وجنوب المغرب.



يتبع
www.smainey.skyblog.com






#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الازمة المالية والاشتراكية
- تاريخ المغرب من خلال الذاكرة الشعبية بعد 12 قرنا من الخطاب ا ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الثال ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الثان ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الاول ...
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء السابع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء السادس-
- درس في المنهجية الديموقراطية
- الإرهاب فيه وفيه ( الجزء السادس )
- عقلية التخلف -1-
- الإرهاب فيه وفيه (الجزءالخامس )
- الإرهاب فيه وفيه (الجزء الرابع )
- الإرهاب فيه وفيه (الجزء الثالث )
- الإرهاب فيه وفيه (الجزء الثاني)
- الإرهاب فيه و فيه
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الخامس-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الرابع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الثالث-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر-الجزء الثاني-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الاول-


المزيد.....




- شاهد.. فلسطينيون يتوجهون إلى شمال غزة.. والجيش الإسرائيلي مح ...
- الإمارات.. أمطار غزيرة وسيول والداخلية تحذر المواطنين (فيديو ...
- شاهد: توثيق الوصفات الشعبية في المطبخ الإيطالي لمدينة سانسيب ...
- هل الهجوم الإيراني على إسرائيل كان مجرد عرض عضلات؟
- عبر خمسة طرق بسيطة - باحث يدعي أنه استطاع تجديد شبابه
- حماس تؤكد نوايا إسرائيل في استئناف الحرب على غزة بعد اتفاق ت ...
- أردوغان يبحث مع الحكومة التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران
- واشنطن وسعّت التحالفات المناهضة للصين في آسيا
- -إن بي سي-: بايدن يحذر نتنياهو من مهاجمة إيران ويؤكد عدم مشا ...
- رحيل أسطورة الطيران السوفيتي والروسي أناتولي كوفتشور


المزيد.....

- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اسماعين يعقوبي - الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الخامس –