أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أمل فؤاد عبيد - متى يتم خلق فكرة فلسفية .. وكيف ؟ (3 )














المزيد.....

متى يتم خلق فكرة فلسفية .. وكيف ؟ (3 )


أمل فؤاد عبيد

الحوار المتمدن-العدد: 2432 - 2008 / 10 / 12 - 05:10
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نلاحظ أن جميع الاجتهادات السابقة والتي لازالت تطرح نفسها كمشروعات جديدة .. هي في ذاتها مجرد قراءة جديدة لا تمثل طفرة حقيقية .. ولا تحمل من بذور الفكر الجديد سوى رداءها البراق .. أما المضمون فإنه يتراوح في مكانه من هنا لها أن تفعل بريقها الوقتي لا غير .. ولكنها لا تمثل نهضة أو تحقق طفرة نوعية على مدى قريب أو بعيد , أو هي لا تمثل مستوى من التجاوز الجديد .. ولكنها اجتهادات هي في حقيقتها تمثل مشروعات نهضوية تفتح السبيل لفض اشتباك التآخي مع قديم ومحاولة تكراره أو عمل صورة ممسوخة أو منسوخة عنه تماما .. ذلك أنها تكشف عن ما هو مسكوت عنه في نصوص تم تكثيف المعنى فيها لدرجة التشابك بين ماضي يفرض نفسه وبين جديد أو واقع يفرض نفسه على وعي المفكر أو المبدع .. إلا أنها في النهاية تصل إلى نهايات لا تتجاوز سابقها وإن قدمت بعضا من الهامش الجديد .. فهي مقدمات لقراءات أكثر كشفا وأكثر نفعا وإفادة .. يقول الدكتور علي حرب في معرض حديثه عن الرهان المعرفي : أن الحداثة أو الجديد لا يكون نفياً لما مضى بقدر ما يكون نفياً لشكل من أشكال العلاقة مع الذات أو نمط من أنماط التعامل مع الهوية والذاكرة .. كما يقول أيضاً : إن الرهان الحقيقي الذي تنطلق منه الحداثة الفكرية المعاصرة هو إيجاد أو محاولة استحداث صيغة تعيد تشكيل مفردات الوجود على نحو جديد من خلال تغيير وجه الرؤية للأشياء والتعامل معها أيضا .. هذا هو ما ما راءني عند القراءة لنصوصه ونقده وهو ما أرى فيه نهجا فلسفياً جديدا بالطبع .. يعتمد على ضرورة خرق الهويات المغلقة والأيديولوجيات الضيقة وأيضاً إمكان التجاوز حتى يكون هناك إمكاناً للفكر والتفكير على نحو خلاق ومبدع .
من ناحية أخرى كثيراً ما تكون هناك أفكاراً متناثرة ولكن كيف يكون من الممكن تأسيس نسق يلم أشتاتها في النهاية وتعبر عن خط واحد موحد .. يكون في حقيقته منهاج أو عنوان كبير .. يشتمل في طياته على عناوين فرعية أو مؤسسية .. خاصة , وأن هذا التناثر يعمل على تشتيت الفكرة وقيمتها الحقيقية .. ومن ثم يجب على القراءة الفعالة أن تجيد استقراء الأفكار وأيضاً محاولة عمل غربلة جادة لها .. والبقاء على القيمة منها وما يمثل قفزة على الأفكار التقليدية .. أو هي في قيمتها تمثل مقدمة ضرورية لإيجاد كتابة / نص مختلف في النوع قبل الكم .. وقد استعيد قول الكاتب علي حرب بتصرف : فيما يدور حول عنوان إدارة الأفكار وإرادة المعرفة أن اللعبة الحقيقية تكمن في كيفية إدارة الأفكار .. فليس المهم أن يكون هناك أفكاراً بقدر ضرورة أن يكون هناك قدرة على معرفة إدارتها وأيضا تفعيلها واستحداثها والذي يخدم في النهاية إرادة المعرفة التي هي الغاية من تداول الأفكار .. والذي يعتمد على آليات التفكير على نحو متحرر ومنفتح .. ويتطلب هذا في نظره تعالياً معيناً .. تعالياً على إكراهات وجود المفكر أو الفرد .. والمنظومة التي نمت في قلبها هذه الفردية .. ولقد استأثر الكاتب على نفسه حتى غدا هو نفسه نوعاً من السيطرة .. سيطرة الأنا وسلطة الذات على نفسها .. والتعالي الذي يقول به المفكر اللبناني ليس هدفاً في ذاته .. وإنما هو وسيلة يتوسل بها الكاتب للخروج من مأزق التبعية والصدور عن مقدمات قد تشل حركة الفكر والإبداع وحريته .. وكأنه أقام تحدياً من نوع آخر بين الأنا والآخر .. مفارق من جهة الكينونة للنحن والآخر ..من خلال ممارسة الفكر كرؤية مفتوحة وإجرائية متجددة .. على اعتبار أن ممارسة الإبداع هي في ذاتها ممارسة كشف للحقيقة .. وانكشاف من خلال ممارسة هذه القراءة وهذا الفعل الكشفي المعرفي الموحد ( بكسر الحاء ) بين الذات والأنا .. وبين الآخر في آن .. أياً كان نص أو فكرة أو مجموعة أفكار أو نسق معرفي بأكمله .. مما يعمل على أو يساعد على تحطيم فكرة المرجعية التي يرفضها تماماً في مجال الفكر والتفكير معتبراً ذلك نوعا من الاستبداد والسيطرة وخضوع الفكر لقبليات الأفكار والمفاهيم وأفرد قوله على ذلك : بأن الفيلسوف لا يكون فيلسوفاً حقيقياً ما لم يقبع في داخله سوفسطائي .. يحرجه بالأسئلة دوما والاعتراضات التي تمنعه من تحويل علاقته بفكره إلى مرجعية تمارس الاستبداد باسم الحقيقة.



#أمل_فؤاد_عبيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- متى يتم خلق فكرة فلسفية .. وكيف ؟ (2 )
- متى يتم خلق فكرة فلسفية .. وكيف ؟ (1)
- سايكو دراما
- كريزما ..
- كشف .. مغاير
- معسكر .. أشبال
- أحبك ..
- شقائق .. النعمان
- إرادة المختلف والمتحول في ( لعلك ) قصائد نثرية للشاعر الفلسط ...
- إرادة المختلف والمتحول في ( لعلك ) قصائد نثرية للشاعر الفلسط ...
- إرادة المختلف والمتحول غي ديوان ( لعلك) للشاعر الفلسطيني الش ...
- كريمة الدعاء ..
- تمرد ..
- قراءة نقدية لنموذج إنساني مغاير - تجليات تراتبية في رحلة الس ...
- الولد ..
- المطر ..
- دراية ..
- خوف .. يتردى
- متاع .. الردى
- في انتظار ..


المزيد.....




- لاكروا: هكذا عززت الأنظمة العسكرية رقابتها على المعلومة في م ...
- توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصا ...
- برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين
- مجلس الوزراء الألماني يقر تعديل قانون الاستخبارات الخارجية
- أمريكا تنفي -ازدواجية المعايير- إزاء انتهاكات إسرائيلية مزعو ...
- وزير أوكراني يواجه تهمة الاحتيال في بلاده
- الصين ترفض الاتهامات الألمانية بالتجسس على البرلمان الأوروبي ...
- تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناع ...
- -بلّغ محمد بن سلمان-.. الأمن السعودي يقبض على مقيم لمخالفته ...
- باتروشيف يلتقي رئيس جمهورية صرب البوسنة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أمل فؤاد عبيد - متى يتم خلق فكرة فلسفية .. وكيف ؟ (3 )