أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - عبير عبيد..... رموز فاعلة في لوحة التشكيل.














المزيد.....

عبير عبيد..... رموز فاعلة في لوحة التشكيل.


محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2426 - 2008 / 10 / 6 - 05:58
المحور: الادب والفن
    



المدخل إلى الإبلاغ في الفن التشكيلي (( الرسم)) يمكن التوصل إليه من خلال نتاج الفنون ، الذي يمثل بنية المجتمع والبيئة التي يعيش فيها ، وإذا كان هناك موقف فلسفي وانعكاس للطبيعة النفسية الحياتية فهذا هو السعي إلى إيجاد أرضية لمحاولة التأقلم مع مايدور من تفاصيل الحياة.
والفن التشكيلي (( الرسم)) هو الذي يقوم بصياغة أوجه الحياة وحركاتها والفعاليات المتضمنة فيها بشكل ينسجم مع واقع معين يراه الرسام نفسه، وهذا بالتأكيد يخضع إلى المدارس الفنية الذي يستمد منها أفكار وبعدها يستقدم أفكار أخرى ضمن مامتوفر من بيئته تساعده على الإفصاح عن مايدور من أفكار هي الأخرى تشكل العامل الضاغط ، ونقلها على اللوحة . بالطبع نتاج الرسام يشكل رسالة بمفاهيم تشكل أدوات معينة هي الأخرى تكون احد الوسائل المهمة في سبب وجود الأفكار في لوحة الرسم ، هذا المفهوم وضع الفنان يلعب ضمن دائرة تقريب من الحسية الواقعية ولكنها بإشكال مرموزة تقترب من التبسيط والاختزال لتصل إلى تجريد الزوائد وليس اختزال الأفكار وكلما زاد فهم الإنسان كلما تعقدت المضامين وصعب التعبير ، وبهذا يبقى الرمز هو موضوع الدراسة النظرية لكثير من الموضوعات.
الرسامة ((عبير عبيد)) شكلت رسالتها بالمفهوم الذاتي الذي شكل أدوات الرسم ليس من الناحية التقنية فحسب وإنما أعطت غاية الأداة التي تحدد شكل اللوحة .
وضمن عينة اللوحة تعمدت إلى استقصاء وإبعاد الفاعل ، كون الخطاب البصري يتآلف من علاقات متعددة ، وفاعلة لم تعتمد على تخطيط ذاتي ، وإنما ولدت الأفكار وفق أنظمة التشكيل اللوني الذي بهرج النتاج تاركة تطوير الأفعال هو الذي يبث الرسالة البصرية التي تخاطب أفكار الجميع ، من جانب آخر يمكن التوقف عند العديد من الأفكار المستقدمة، وهي استخدام الاضاءات الغير مبررة واعتقد هذا العامل اختصر عليها الطريق للوصول إلى وظيفة الإبلاغ التي تبثه تلك اللوحةمن خلال تقنية اللون فقط.
وتأسيسا على ماتقدم لابد من ملاحظة الرموز التي اعتمدت فيها أسلوب التمثيل التأويلي ولكنها لم تتجاوز السعي إلى التحوير والاختزال وتقديم منظومات تتواصل فيها من خلال نتاجات أخرى ، هنا تلاحظ حركة الخطوط وانسيابية تكوينها شكلت المفردة لوحدها وتركت العلاقات اللونية اقرب إلى التبقيع وهذا ربما يصل بها إلى الشكل النهائي للخطاب البصري في لوحتها برسالة ذات أفكار ضمنية تعمدت في التدرج الشكلي للوحدات والأحداث لتصل بذلك إلى الرموز ضمن هذه الوحدات فقط.
وبما ان المدرسة الرمزية حققت للفن التشكيلي (( الرسم)) موضوع الإبلاغ بدلالة الحركة لكي تحدد هدفها لان الحركة هي عملية بناء في سطح اللوحة وترتبط بعلاقات ضمن دائرة الوحدات التي تعمل في نطاقها ، واتت اللوحة الثانية ضمن عينة المقال .

فرضت عليك خصوصية مضمون الإبلاغ ببناء السطح والعمق المكتسب من ألوان متعددة لها علاقة مهمة في المضمون، والفكرة ولكنها لم تغادر لحد الآن طريقة التشكيل المتبعة ، باعتبار ان الحيز في استنطاق الأفكار هو رمزية الشكل ليبلغ دلالة التشكيل في تقنية اللون وانصهار الألوان الحارة مع بعضها البعض ، هذا لم يسجل لها أي نوع من التفرد أو حتى الأصالة في البيئة الاجتماعية كون بيئة لبنان تقوم على انتقاء نوعي للأفكار والمفردات ، الرسامة(( عبير عبيد)) تقوم على فكرة انتقاء اللون بشكل نوعي على أمل أن تضمن رمزية الأفكار من خلال استقدام اللون نفسه وتبتعد عن كل الاستعارات البيئية وتدخل بمهيمنات النص الرمزي أو مهيمنات اللوحة ، وهنا اختلف دورها الإبداعي ضمن مضامين الأفكار وخصوصياتها ، ومن خلال نظم العلاقات التي ربطت وحدات الألوان في التشكيل شكلت لديها بعض من المفردات بلاغات رمزية ولكنها لم تكن كافية لتعمل ضمن منظومة رموز اللوحة.
وفي هذه اللوحة:

التي تم الإبلاغ فيها بدلالة التكرار لتكون نقلة نوعية لها في الأفكار والمضامين ، واقصد تكرار الوحدات المتشابهة التي بدأت تؤكد المعنى وتزيد من قوة وسلطة اللون في التقنية الأدائية ومعها الموضوع الذي يؤكد الخطاب البصري بطريق إضافة عبارات من الخط العربي وبه اعتمدت على التتابع التكراري، للإشكال بشكل منظم وغير مربك حتى لعين المتلقي ، هذا النتاج كون أكثر استيعاب للمضامين الشكلية وهذه الرموز والعلامات التزمت بشكل ثابت وتبحث باستمرار عن معنى جديد وهذه دعوة للرسامة(( عبير عبيد)) أن تبحث عن معنى جديد وتغادر الرسائل البصرية التي تؤلف أنظمة اتصالية عمومية وإنما نريد ان تكون لها لغة تعبيرية خاصة بها.
عبير عبيد
دبلوم دراسات عليا في الرسم والتصوير من الجامعه اللبنانيه
عضو بجمعية الفنانين التشكيلين اللبنانيين
عضوفي الحركه الثقافيه اللبنانبه
عضو بمنتدى الضاحيه الثقافي.
أستاذة مادة الفنون للمرحله الثانوية
صاحبة ومديرة محترف عبير عربيد لتعليم الفن التشكيلي والأعمال الفنيه
شاركت بالعديد من المعارض الجماعيه اللبنانيه العربيه والدوليه
حائزه على العديد من الجوائز والدروع والشهادات التقديريه عربيا ودوليا
أعمالها مقتنيات في: القصر الجمهوري والسرايا الحكومي والعديد من الوزارات والسفارات اللبنانيه، وجداريه في متحف قانا بجنوب لبنان،كما أن هناك أعمال في كل من العراق، إيران، سوريان السودان، الأردن، الكويت، باريس، ولندن.
لها 6 معارض فرديه خارج لبنان.
لها 9 معارض فرديه في لبنان مابين عام 1998 وعام 2006
محمد العبيدي
كاتب وناقد وأكاديمي
العراق



#محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إسماعيل الشيخلي ....لوحة تشكيلية في إيصال المفهوم الفكري.
- عبد القادر الرسام .....لوحات الرسم العراقي المعاصر
- جواد الشكرجي بين الفن و(( ؟؟؟؟؟؟ )) ..
- سوسيولوجيا الآنية الفخارية السومرية....
- الدلالة الإيحائية للمدركات غير المجسمة.
- دعاء موجه إلى نهر الفرات.....
- سهاد حسن مانع..... وجدت مكاني في المدرسة التعبيرية
- المالكي في متحف برلين ......
- علي طالب..... التماثل البصري والتحول الجديد
- الصف الأول الابتدائي... المدرسة السومرية.
- مسلة العقبان السومرية...... وانتصار اللوفر.
- نجلاء صبري..... غرف القلب ... وإنعاش الثقافة
- الرئيس آشور بانيبال.... يصل إلى (ممفيس)
- عاجل: إلقاء القبض على حمو رابي
- آخر فنجان قهوة......مع حنان بديع
- سميرة عبد الوهاب...... جماليات الرسم ولغة الجسد
- سلام عمر..... لوحات رسم تثير الانتباه.
- بان قيس كبة.... حنين الهجرة إلى الواقع
- نوفل ابو رغيف .... ضفاف بغداد.
- اسعد الصغير ... يعلق لوحاته في عمود الكهرباء....


المزيد.....




- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني
- وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز الـ 81 عام ….تعرف على ...
- البروفيسور منير السعيداني: واجبنا بناء علوم اجتماعية جديدة ل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - عبير عبيد..... رموز فاعلة في لوحة التشكيل.