أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ياسين الحاج صالح - -مرشد الأمة- وتأسيس الطغيان














المزيد.....

-مرشد الأمة- وتأسيس الطغيان


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 2410 - 2008 / 9 / 20 - 10:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يتوجب علي شكر الزميل ياسر عبد العزيز الذي حفزتني مقالته "القرضاوي والغزو الشيعي" ("الجريدة"، 14/9/2008) إلى العودة إلى حلقتي حوار منشور مع الشيخ يوسف القرضاوي في صحيفة "المصري اليوم" المصرية يومي 8 و9/9/2008. يهتم عبد العزيز بما قاله القرضاوي عن "غزو شيعي" مفترض لـ"المجتمعات السنية"، ويمر سريعا على نهي الشيخ النجم أن "يأتي إنسان لا يحسن قراءة سطرين من كتاب من كتب أصول الفقه أو التفسير، [و]لا يعرف في النحو والصرف والبلاغة، ليجتهد في الشرع"، وكذلك على تساؤله المستنكر: "هل يستطيع مهندس أن يتحدث في الطب.. أو طبيب في المحاسبة، أو عالم ذرة في طب الجراحة، لماذا إذن جعلنا من الدين مجالاً لكل من يعرف ومن لا يعرف، وشأن مباح، بل باب من غير بواب". وإنما هذه الفقرة هي التي ستتوقف عندها هذه العجالة، لا تتعداها إلى غيرها من أقوال الشيخ.
الشيء الذي لا يبدو أن شيخنا يتبينه حين يعادل بين الفقه أو "الاجتهاد في الشرع" وبين الطب أو الهندسة أو المحاسبة أو علم الذرة..، هو أن السلطة التي يستمدها الأطباء والمهندسون.. من تخصصاتهم سلطة خاصة ومقيدة. فالطبيب يصوغ نصائحه لمرضاه في صيغة شرطية: إن كنتم ترغبون في الشفاء، فعليكم فعل كذا واجتناب كذا وتناول كذا. ليس لنصائحه صفة ملزمة، ولا يسعه بحال من الأحوال أن يتوسل الإكراه لفرضها. والحيز الخصوصي لسلطة أصحاب الاختصاص هؤلاء (لا يحكمون دولا..) من جهة، وانفصال ممارساتهم العملية، ومن باب أولى معارفهم النظرية، عن العنف من جهة ثانية، خاصيتان جوهريتان لسلطتهم الاجتماعية.
هل الفقيه أو "عالم الدين" مثلهم في ذلك؟ تقوم إيديولوجية الشيخ القرضاوي بالذات على العكس. في كتاباته الوفيرة، كما في حواره المومأ إليه ينكر "مرشد الأمة" (هكذا وصف تطلعه الشخصي) تمايز الدين والدولة، ويقرر أن "الإسلام عقيدة وشريعة (...) عبادة ومعاملة، دين ودنيا، دعوة ودولة"، ما يعني المطالبة بولاية عامة للقائمين على الإسلام، وما يقتضي بالضرورة ممارسة العنف. وأمر العنف ليس استنتاجا على أية حال. فمن أول ما يأخذه الشيخ على القوانين المصرية الحالية مثلا "تعطيل الحدود".
جلي أن سلطة الفقيه ليست مثل سلطة الطبيب.. فالأول وحده يطمح إلى سلطة عامة (على جميع الناس، بمن فيهم غير المسلمين)، لا تستبعد العنف. هذا يعني أنها سلطة سيادية، مثل سلطة الدولة. ولعلها لذلك بالذات تصارع الدولة وتطمح إلى السيادة. وليست دعوى "الحاكمية الإلهية" التي دافع عنها الشيخ مرارا في نصوص مكتوبة وحلقات مشاهدة (وإن لم تذكر في حلقتي حواره مع "المصري اليوم") غير تطلع إلى سيادة مطلقة، لا منازع لها يتولاها الإسلاميون (أو بعض الإسلاميين، فالشيخ غير راض عن أصناف منهم، الشيعة والوهابيين بخاصة).
لدينا من جهة اختصاص محمي جيدا ضد غير المؤهلين، وفي الوقت نفسه يطلب أهل هذا الاختصاص لأنفسهم سلطة عامة ومطلقة. أليس هذا هو الطغيان بعينه؟
وإذا كنا نروم التحرر من الطغيان، فما من سبيل أمامنا غير منع أي تخصص اجتماعي من المطالبة بولاية عامة، أو بصيغة منطقية منع الخاص من تولي العام. وفي سياقنا، هذا لا يتحقق بغير واحد من توجهين. إما حصر الفقه أو العلم الديني في مجال الخاص مثل أي تخصص، بحيث يحوز "العالم" أو المفتي سلطة اجتماعية خاصة (مقصورة على طالبيها من المسلمين) وغير قسرية؛ أو بالعكس نزع طابع الاختصاص عن العلم الديني بحيث يكون كل مسلم مؤمن فقيه نفسه، لا سلطة عليه من غيره، أو أن يرتضي المؤمنون ولاية العلماء عليهم كأن ينتخبونهم بحرية. هذا هو مؤدى التحليل العقلاني الذي يفترض الناس عاقلين ومؤهلين للحرية. فإن أنكرنا على الناس العقل والحرية، فتحنا بابا لن يغلق للطغيان، حتى قبل أن نحاول الجمع بين الاختصاص الديني والسلطة العمومية. والطغيان بالتعريف لا ينضبط بحد، عقليا كان أم دينيا. قد يستخدم الطغيان الدين، لكن لا يمكن أن يخدمه. وقد يناسب الدين أداة لفرض حكم مطلق، لكن الدين لن يكون شريكا، بله سيدا، في حكم مطلق. (لكن هل الناس في بلداننا عقلاء ومتحررون فعلا؟ أليس في تدني العقلانية وضعف تطلب الحرية ما يفسر انتشار تفكير استبدادي، يجد سنده في الدين مرة وفي القومية مرة...؟ بيد أن هذا موضوع آخر).
هناك شكلان أساسيان، إذن، لفك الارتباط المفضي حتما إلى الطغيان بين العلم الديني والسلطة العمومية. رد العلم الديني إلى اختصاص مثل الطب والهندسة... وهو الصيغة العلمانية لعلاج التنازع المحتمل بينهما. أو إلغاء الاختصاص الديني بإذابته في جمهور المؤمنين الأحرار في ضرب من طوبى تحررية إسلامية (من المؤسف أن لا نجد ولو بذور تفكير في هذا الاتجاه عند الإسلاميين بجميع أصنافهم..)؛ ولهذا الشكل الأخير صيغة فرعية تتمثل في انتخاب المؤمنين قادتهم الدينيين، وانضباطهم تاليا بأوامرهم ونواهيهم، مع ما ينبغي أن يكون معلوما من أن الانتخاب لا يكون انتخابا حرا إن كان لمرة واحدة. باختصار، إما الاختصاص أو الانتخاب. من يحوز سلطة عامة ينبغي أن يكون منتخبا، فإن لم يكن منتخبا فلا سلطة له.
في كل الحالات لا مجال في العقل لسلطة دينية تفرض نفسها بالقسر على الجميع وتتخذ من العلم الديني أساسا حصريا لشرعيتها. هذا بالطبع إن كنا نرفض التعسف في التفكير، والطغيان في السياسة. أما إن كنا لا نأبه لهما، فلا فائدة من أي نقاش وتفكير، وستدين الغلبة إلى الأقوى إلى أن يأتي من هو أقوى منه. ولن يكون الدين غير وسيلة لتأبيد هذا الصراع.





#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -السنة والإصلاح- لعبد الله العروي: من التسنين إلى التاريخ!
- من هم الأشرار... وكيف التخلص منهم؟
- -إعلان دمشق- وأزمة المعارضة السورية
- -نخبة- متخلفة في مجتمع متغير
- كأنها حرب أهلية...
- في شأن مسألة الحاكمية
- في أن القضايا -المقدسة- مطايا مثالية!
- انفصال عن الجدار مقالة في الثقافة والثورة الثقافية
- عن منظمات حقوق الإنسان والإيديولوجية الحقوقية في سورية
- من البشير الصامد إلى حنبعل الفاتح!
- قليل من السياسة، كثير من المشاعر
- الاستبداد والغرب: الحكاية نفسها دوما
- في ضروب الشعبوية العربية وبعض خصائصها
- الطغيان مخرجا من صعوبة السياسة
- -الدولة الخارجية- وغريزتها السياسية
- المثقفون والمسألة الإسلامية
- في -التفكير العضوي- والأساطير والانحطاط...
- ماركس لم يكن ملحداً؛ لماذا؟
- مبادئ لسياسة معارضة عقلانية في شروط الكفاف السياسي
- خواطر في شأن نحوس الليبرالية العربية وسعودها


المزيد.....




- قائد الثورة الإسلامية يؤكد انتصار المقاومة وشعب غزة، والمقاو ...
- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...
- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ياسين الحاج صالح - -مرشد الأمة- وتأسيس الطغيان