أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والأربعين)















المزيد.....

فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والأربعين)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha )


الحوار المتمدن-العدد: 2423 - 2008 / 10 / 3 - 10:01
المحور: الصحافة والاعلام
    


• أدى رئيس باكستان الثاني عشر وأرمل بينظير بوتو رئيسة الوزراء الراحلة، آصف على زرداري (الثلاثاء 9 سبتمبر 2008) اليمين الدستورية بعد انتخابه خلفا للرئيس برويز مشرف المستقيل منذ شهر (أغسطس 2008)، وفي أول حديث صحافي له قال زرداري أنه قَبل منصب الرئاسة باسم بينظير بوتو، مؤكدا أن الحكومة الباكستانية عازمة على التعامل مع الإرهاب والتطرف وفق استراتيجية شاملة وستتمكن من التغلب على هذا التحدي [إسلام آباد - وكالات].
• أشارت تقرير أميركية إلى zأن الولايات المتحدة وافقت على بيع نظام للدفاع الصاروخي إلى الإمارات العربية المتحدة بقيمة 7 مليارات دولار، وقالت تلك التقارير أن النظام الذي يسمى "ثاد" (الدفاع الصاروخي على الارتفاعات الكبيرة في مسرح العمليات) وكانت القوات المسحة الأميركية قد أجرت أول تجربة ناجحة لذلك النظام الدفاعي الذي طورته شركة "لوكهيد مارتن" في نوفمبر 2005 ثم أجريت منذ ذلك الوقت مسلسلا من التجارب الناجحة لاستهداف صواريخ "معادية" على ارتفاعات كبيرة. وتبلغ مساحة فاعلية النظام الدفاعي الصاروخي 200 كيلومتر أفقيا و 150 كيلومتر رأسيا وهو مخصص لاسقاط الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى. وقد صنعت شركة "رايثون" الرادارات الداعمة للنظام الدفاعي الصاروخي الذي ينشر للمرة الأولى في الخليج. ويعد النظام الصاروخي مرحلة ثانية من مراحل الدفاع ضد الصواريخ المعادية إذ تتضمن المرحلة الاولى صواريخ مضادة للصواريخ واجهزة لتشويش أنظمة التوجيه وشبكة للرصد الراداري ولتنسيق وسائل الدفاع الصاروخي [جريدة "الأنباء" الكويتية، الأربعاء 10 سبتمبر 2008، ص35].
• شحنة بيرة بالخطأ لقصر الملكة اليزابيث: وصلت شحنة بيرة إلى قصر الملكة إليزابيث الثانية في بريطانيا "ويندسور كاسل" كان مقررا أن تصل إلى مشجعي كرة القدم في حانة ويندسور كاسل التي تحمل نفس اسم القصر. ووصلت شاحنة تحمل 12 برميلا من الجعة إلى أبواب قلعة ويندسور بالقرب من لندن إلا أن العاملين في لقصر الملكي لم يكن لديهم معلومات عن أي طلب لتوصيل البيرة. واجرى العاملون في القصر في منطقة ميدينهيد المجاورة حيث كانت تنتظر وصول البيرة لتروي عطش المشجعين الذين كانوا يشاهدون مباراة كرة القدم بين منتخبي انجلترا وكرواتيا في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم [لندن – د.ب.أ].
• "من أهم المثقفين العرب؟ إنهم ثلاثة: الأول فلسطيني؛ ساري نسيبة، الديبلوماسي والفيلسوف، لكن الاثنين الباقيين من مصر، ومحسوبان على العالم العربي. وهما أولاً: عمرو خالد، أما المثقف الثاني الأهم، فهو الشيخ يوسف القرضاوي" [دلال البزري – نقلا عن استطلاع صحيفة فورين بوليسي الأمريكية].
• "لماذا لم يطالب القرضاوي بحماية المجتمعات السنية من التأثر بالثقافة الغربية الإلحادية وثقافتها المتميعة والمتحللة ولم يحذر من التأثر بأفكار الجماعات المتأسلمة الإرهابية التكفيرية المتحجرة خوارج هذا العصر التي بدأت بالانتشار في المجتمعات الإسلامية. اتق الله يا شيخ فأنك تموت غدا وتقف بين يدي الله سبحانه وتعالى للحساب فلا تفرق بين المسلمين في ها الشهر الفضيل شهر التوحيد والمحبة والتآلف والتآزر فعيب وعار عليك أن تعبر عن المسلمين الشيعة بصفة تخص النصارى، فحاسب نفسك قبل أن تحاسب واستقل من منصبك فأنك لا تليق به قطعا. أن على جميع أعضاء الاتحاد المطالبة بعزله وفصله لأنه ليس أهلا لذلك" [السيد/ محمد باقر المهري – وكيل المرجعيات الشيعية في الكويت: رداً على تصريح رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السنة يوسف القرضاوي ضد الطائفة الشيعية لصحيفة "المصري اليوم" المستقلة القاهرية].

المرابحة:
شرعية التعامل بالمرابحة:
أقر بيع (المرابحة) من قبل مؤتمر مجمع البحوث الإسلامية كطريقة شرعية للتمويل وهي من البيوع المعروفة في الشريعة الإسلامية كأحد (بيوع الأمانة) والتي يشترط فيها أن يكون راس المال أو تكلفة البضاعة على البائع (البنك الإسلامي) معلومة لدى المشتري (العميل) ويضاف إليها الربح المتفق عليه. ويمكن إتفاق الطرفين على الدفع نقداً أو مقسطاً أو مؤجلاً. وعلى هذا الأساس يعتبر بيع المرابحة المطبق في البنوك الإسلامية عملية تجارية تقوم على ركيزتين أساسيتين هما:
أولاً: شراء البنك الإسلامي للسلعة من المصدر (البائع الأصلي) بتملك كامل ومن ثم البيع للعميل (الواعد بالشراء) بربح متفق عليه. وهي عملية بيع، قال الله تعالى "واحل الله البيع وحرم الربا".
ثانياً: سعر البيع بعد تحديده بالتراضي ثابت لا يتغير فلا يزيد بالتأخير ولا ينقص بالتعجيل. ويعتبر بيع المرابحة في إطار ضوابطه الشرعية الشرعية صيغة جائزة لتمويل جميع أنواع السلع والبضائع.
محظورات شرعية للمعاملة بالمرابحة:
إلتزاماً بشرعية المعاملة، وحيث أن البنك هو الذي يقوم بشراء البضاعة والإتفاق مع البائع الأصلي (المورد) أو الشركة المنفذه للعمل، لذا يرجى من العملاء والموردين مراعاة الآتي:
عدم قيام العميل الواعد بالشراء بدفع عربون أو مقدم للبائع الأصلي أو للشركة المنفذة للعمل، أو القيام بتوقيع عقد بيع، أو أخذ فاتورة بيع من البائع الأصلي للبضاعة أو جزء منها، كما لا يجوز أن يطلب العميل من البائع الأصلي للبضاعة أن يقوم بتوصليها إلى الموقع المطلوب، كما لا يجوز للعميل الإتفاق مع الشركة – المؤسسة (المنفذة للعمل) على بدء العمل قبل قيام البنك بشراء البضاعة أو الإتفاق أولاً (مع الجهة المنفذة للعمل) أي المورد، ومن ثم قيام البنك بالبيع على العميل (الواعد بالشراء) وتسليمه إذن مكتوب يتم بموجبه تخويل المورد بتسليم البضاعة للعميل أو تنفيذ الاعمال المتفق عليها من خلال عقد الإستصناع الذي يبرمه البنك مع الشركة المنفذة للعمل.

قطر الثانية عالميا بأكبر نسبة أغنياء بين سكانها:
الدوحة – أ.ف.پ: نقلت صحيفة الراية القطرية الصادرة (12 سبتمبر 2008) عن تقرير أميركي أن قطر تأتي في المرتبة الثانية عالميا من حيث نسبة الأغنياء بين سكانها، بعد سنغافورة. وبحسب الصحيفة، فإن تقريرا أصدرته مجموعة "بوسطن كونسالتينغ" أفاد بأن "دولة قطر حلت في المرتبة الثانية عالميا من حيث نسبة الأغنياء إلى عدد السكان بنسبة 9.7% من مواطنيها وسبقتها سنغافورة التي جاءت في المرتبة الأولى عالميا، حيث أن 10.6% من السكان أغنياء". ويعتبر غنيا بحسب الدراسة كل من يملك كليون دولار أو أكثر. وبحسب التقرير نفسه، حلت سويسرا في المرتبة الثالثة (7.3%) ثم دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي. ويوجد في سنغافورة بحسب التقرير 112 ألف مليونير مقابل 4.884 ملايين مليونير في الولايات المتحدة التي جاءت في المرتبة السادسة بنسبة أغنياء تصل إلى 4.3%.

شغل عقلك .. لمعرفت من هو صاحب المخالفة المرورية؟!
• عند مطالعتي صحيفة "الأنباء" الكويتية يوم الخميس 11 سبتمبر 2008 وعلى صدر صفحتها الأولى نُشر خبر بعنوان "مخالفة وزير".. كتب أمير زكي: حرر رجال نجدة الفروانية يوم الأربعاء 10 سبتمبر مخالفة مرورية لوزير ترك مركبته مقابل إدارة قام بزيارة مفاجئة لها، وقال مصدر أمني أن دورية مرورية شاهدت سيارة متواجدة بشكل مخالف مقابل مبنى حكومي بمنطقة الضجيج لتحرر مخالفة مرورية "ممنوع الوقوف". واضاف المصدر بعد تحرير المخالفة تم العلم أن السيارة التي جرى مخالفتها تخص الوزير ولم يُعرف مصير المخالفة ولكن إجمالا فقد حررت مخالفة "ممنوع الوقوف" لمركبة وزير.
• وعندما وصلت للصفحة الثالثة من نفس الصحيفة "الأنباء" العدد (11656)، وجدت خبر أخر بعنوان "وزير الشؤون زار إدارة عمل الفروانية".. كتبت "بشرى شعبان": قام وزير الشؤون بدر الدويلة بزيارة مفاجئة إلى إدارة عمل الفروانية جال خلالها على المكاتب في جميع الأقسام وأطلع على سير العمل في هذه الإدارة والعقبات التي تواجه الموظفين والمراجعين. وأشارت مصادر لـ "الأنباء" إلى أن الوزير بدر الدويلة أعطى توجيهاته للعاملين في الإدارة بضرورة الإسراع في إنجاز معاملات المراجعين، كاشفة أن الزيارة كانت في غياب مدير الإدارة ومساعد المدير.
• فهل توصلت أيها القارىء/ة إلى صاحب المخالفة المرورية؟!!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,687,672,476
- مقدمة في نظرية المعلومات وصياغة الشفرات
- حماية البيئة من التلوث
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والأربعين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الأربعون)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة والثلاثين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة والثلاثين)
- عن الطاقة البديلة (3)
- مبادىء الطاقة الشمسية
- فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة والثلاثين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة والثلاثين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والثلاثين)
- عن الطاقة البديلة (2)
- عن الطاقة البديلة (1)
- بعيدا عن اليسار واليمين.. مستقبل السياسات الراديكالية
- فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والثلاثين)
- الثقافة العربية وعصر المعلومات
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة والثلاثين)
- السيطرة الصامتة.. الرأسمالية العالمية وموت الديمقراطية
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والثلاثين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثلاثون)


المزيد.....




- إعلام... إصابة عدة أشخاص في الهجوم الصاروخي الذي استهدف السف ...
- الخارجية الأمريكية: المليشيات الإيرانية في العراق تواصل تهدي ...
- ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا الجديد إلى 80 شخصا
- شاهد: نانت وبوردو يكرمان المهاجم الأرجنتيني إيميليانو سالا ف ...
- الصين تعزز إجراءاتها لمنع تفشي فيروس كورونا والحصيلة 56 وفاة ...
- وزير الطاقة السعودي: السعودية ومنتجو أوبك لديهم القدرة على د ...
- الأخصائيون الصينيون يحددون مصدر فيروس -كورونا- الجديد
- لحظة توجيه ليزر إلى طيار أثناء هبوط طائرته
- بوريل يعرب لتشاووش أوغلو عن قلقه إزاء التطورات في ليبيا
- لقطات جوية من مكان تحطم طائرة لإخماد الحرائق في أستراليا


المزيد.....

- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والأربعين)